الأخبار
أخبار إقليمية
ابوكلابيش : حركات دارفور مخلب (قط) لأجندة خارجية...والمعارضة هدفها كسر شوكة المؤتمر الوطني..
ابوكلابيش : حركات دارفور مخلب (قط) لأجندة خارجية...والمعارضة هدفها كسر شوكة المؤتمر الوطني..



قال : مايو ظُلمت من الشعب...والانصار اخطأوا في احداث الجزيرة
05-22-2013 07:24 AM
= القيادي بالمؤتمر الوطني ورئيس الهيئة البرلمانية لشمال كردفان في افادات جديدة ل(المشهد الان)..
= محمد طاهر ابوكلابيش:لدينا اشواق بعودة ولاية النهود..

يبدوا ان كل محور من المحاور التي حاصرنا بها السيد محمد ابوكلابيش يحتاج الى وقفة وتفاصيل اكثر من ذلك لان اللقاء تطرق الى افادات ومعلومات تنشر لاول مرة ...حيث وصف ابوكلابيش كل من يتحدث عن ثورة مايو بأنها ظلمت بالمخطئ وقال في حوار ل(المشهد الان) مايو لم تظلم احد بل اقامت المواقع الاستراتيجية في البلاد وانشاءت خطوط الانابيب الممتدة حتى بورتسودان،وهاجم ابوكلابيش احزاب المعارضة ووصفها بعدم المسوؤلية وقال رفض الاحزاب لدعوة الحكومة للحوار القصد منه كسر شوكة المؤتمر الوطني موضحاً ان هذا لن يحدث ....التفاصيل ادناه..

حوار:نفيسة محمد الحسن

*كيف تنظر الى مطالبة اهل كردفان بإضافة ولاية جديدة للاقليم؟
في السابق كانت هناك ولاية قائمة وصدر قرار من رئاسة الجمهورية بإضافة جزء من جنوب كردفان والجزء الغربي وهي المحليات الستة النهود وودكونة في ذلك الوقت واستمرت فترة من الوقت مايقارب العشرة اعوام ثم تم حلها على اعتبار انها مهراً للسلام ، لكن ظهرت اصوات في فترة ما تنادي بعودة هذه الولاية.
• ماهي الاسباب الحقيقية لعودة الولاية؟
جزء من اهلنا المسيرية بشقيهم (الزرق والحمر)على وجه الخصوص يصرون على عودتها ولحسن الحظ ان في هذه المرة لم يصدر قرار كالسابق انما ترك لامر الشورى حيث تكونت لجنة بقيادة الاخ حاتم الوسيلة ومجموعة من اخواننا القانونيين والاداريين وطافت على كل المحليات لاستطلاع راي المواطن ، واللجنة التي طافت على المحليات الستة بولاية النهود اجمع الجميع على المطالبة بوجود ولاية في النهود، وتتكون من 6 محليات وهي (الخوي وابوزبد والنهود والاضية وودبنده وغبيش).
• وكم يبلغ عدد سكان هذه المحليات؟
حوالي مليون واربعمائة مواطن ، وكان الرأي المرجح ان بهذا العدد الكبير والامكانيات يكفي لتكوين ولاية بصورة مماثلة لبقية الولايات ، وتحرك وفد كبير من تلك المحليات والتقى النائب الاول للرئيس وتحدثوا معه بوضوح في امر ولايتهم ثم اجتمعنا معهم في البرلمان مع كل النواب وتم الاجماع على تكوين الولاية في النهود وان تكون ولاية غرب كردفان تصبح تابعة لاخواننا في جنوب كردفان اما المنطقة التابعة لشمال كردفان تستطيع بمكوناتها على اقامة ولاية، ورفعت التوصيات لكن فوجئ الاخوان بعدم التطرق الى ولاية النهود وانما لولاية كردفان بشكلها القديم، وتحركت الوفود وجاءت الى الخرطوم على اعتبار تكرار المحاولة بمقابلة الرئيس ولديهم من الاسباب مايقنع.
*لكن هل بإمكان ولاية النهود ان تتحمل كل مسؤلياتها الادراية والمالية؟
نعم ...تستطيع بعدد سكانها الضخم ومساحتها الكبيرة والامكانيات البشرية والطبيعية والمالية، وهم يقارنون انفسهم ومنطقتهم بعدد من المدن مثلاً لماذا نهر النيل والشمالية كل ولاية على حدا، ولماذا القضارف وكسلا كل ولاية منفصلة لوحدها ، ولماذا كردفان تصبح ثلاثة ولايات فقط علماً بأن دارفور الاقل عدداً ومساحةً بها خمسة ولايات، لذلك في تقديري ان اسبابهم مقنعة،وقابلوا رئيس المجلس الوطني واقتنع بحديثهم ووعدهم بنقل تفاصيل اللقاء الى السيد رئيس الجمهورية، وقابلوا كذلك مساعد رئيس الجمهورية عبدالرحمن المهدي ووعد بعد اقتناعه ان ينقل هذا الى الرئيس ثم التقوا بنائب الرئيس ووعد كذلك بنقل ذلك الى الرئيس وطالبهم بمذكرة تحمل كل هذه الاراء وتمت صياغة المزكرة وارسلت الى مكتب نائب الرئيس واخرى الى مكتب رئيس الجمهورية، لكن نسبة للظروف الامنية التي تمر بها البلاد الان جعلتنا ان نجتمع مع الاخوة اعضاء الوفد الذي يتكون من 130 فرد وتحدثنا معهم عن اوضاع البلاد وانشغال الرئيس بالمهام الامنية وان ننتظر قليلاً لان هذه ليس الوقت المناسب لطرح هذا الامر ، واقترحنا عليهم ان يعودوا الى الولاية ويعملوا على التعبئة للظروف التي نعيشها،وفعلاً رجه الوفد قبل يومين وسنحمل نحن هنا هذه الاراء والاشواق ونتمنى ان يجد ذلك تجاوب.
*هل تعتقد ان بإنشاء ولاية جديدة يمكن محاصرة التفلتات الامنية بسيطرة المركز عليها؟
هي ليست عملية سيطرة بل سد ثغرة كبيرة جداً للناحية الشمالية حتى لانؤتى منها وحدث من قبل، عندما حدث هجوم على غبيش وقراها وودبنده بل تسبب الجماهير دون وجود ولاية في المنطقة وتم قتل خليل في هذه المنطقة وحدثت الكثير من التفلتات الامنية، لذلك قيام ولاية في هذه المنطقة من ناحية امنية تستطيع امتصاص الكثير من الحراك السلبي.
*في تقديرك لماذا الهجوم المتكرر على السودان الشمالي يأتي من كردفان؟
لانها معبر للمناطق الاخري، وماحدث بالمنطقة الشرقية لكردفان جاء من جنوب كردفان ، في تقديري ان تمكنا من احكام المنطقة الغربية من شمال كردفان نستطيع حصر تلك الحركات والتفلتات في مناطق دارفور مما يسهل القضاء عليهم.
• وكيف تنظر الى الاسلوب الذي اتبعته حركات دارفور المسلحة بتصفية من يوقع على السلام....اغتيال مجموعة محمد بشر؟
هذا امر مؤسف جداً.... وهذا يجعل السؤال يلح علينا ....حتى الذين يقاتلون مالهدف الذي يسعون له! ومن اجل ماذا! اليس من اجل تحقيق مطالبهم .. وان حقق جزء منهم مطالبهم كيف ولماذا يقتلون! اعتقد ان هذه عملية (عمالة) واضحة ومخطط كبيرالقصد منه تقسيم السودان الى عدة دويلات.
• من تتهم بهذا المخطط؟
جهات خارجية والاصابع تشير الى امريكا واسرائيل ....وحركات دارفور الرافضة للسلام مخلب قط لتنفيذ هذا المخطط، لانه لايوجد مبرر للذي حدث في الاغتيالات الاخيرة.
*يقول البعض ان حركات دارفور (تعرج)خطها ومطالبها بالتنمية؟
هذا صحيح ... هل التنمية هي تخريب ماهو مبني وموجود! وهل هي ايقاف العمل في شوارع الاسفلت الممتده في ودبنده وقلب دارفور! وهل هي ايقاف الامتحانات وتمزيقها في دارفور! وهي هي القضاء على كل مؤسسات الدولة القائمة وضربها! هذا هو مخطط اجرامي خطير، ومن هنا اناشد الشعب السوداني خاصة الاخوة في المعارضة وهم يحاولون تقزيم القضية اناشدهم بتحمل مسؤوليتهم التأريخية لان القضية ليست سلام ومطالب بل هو مخطط لتمزيق السودان لعدة اسباب منها اطماع الثروات التي ينعم بها ، كل ذلك تجعل الغرب يشغلنا بهذا العبث ، وارجو من الاخوة في المعارضة ان يتجاوزوا هذا الامر.
• كيف تقيم دعوة الحكومة للحوار مع المعارضة؟
اندهش جداً للرافضين لهذا الامر.
• هم لم يقطعوا بالرفض بل اشترطوا؟
هذا اسلوب غير صحيح ... لانه يجب ان يأتوا ويجلسوا ويقولوا مايريدون داخل الحوار لا ان يمكثوا في اماكنهم ويشترطون وان يقنعوا الحكومة بشروطهم، وتضمنت شروطهم للجلوس بحل الحكومة ...مع من سيجلس بعد حل الحكومة!.
*لكن يجب ان نقربأن دعوة المؤتمر الوطني بها تقصير بعدم تحديد المعايير؟
ابداً ..المؤتمر الوطني هو من دعا لحل مشاكل السودان سوياً على رأسها الدستور... وهذا يحدد رؤية الاحزاب عن كيفية حكم السودان لكنهم يقولون يجب ان تحل الحكومة.... واي من البلدان يضحي بحكومة ليأتي بمعارضة .. المؤتمر الوطني لامانع لديه مطلقاً في الجلوس وان تكون القرارات التي يتوصل اليها الاطراف نافذة، وبعد ان يتم النقاش واستطاعوا اقناع المجتمع بأرائهم كمعارضة وراي المؤتمر الوطني رفض فليكن هناك رأي اخر، لكن هذا اللقاء لم يحدث.
• هل هذا يمكن ان يكون ضيق افق للاحزاب المعارضة؟
ليس بضيق افق بل محاولة لكسر شوكة المؤتمر الوطني لكن هذا لن يستطيعوا الوصول اليه.
*لماذا؟
لانه ماذالت هنالك القناعات موجودة عند الكثير من الشعب السوداني الذي اتى بالموتمر الوطني للحكم بإنتخابات ودستور يعمل حتى الان.
*المعارضة توصلت لقناعة ان المؤتمر الوطني في مثل تلك الدعوات يأتي بها كصورة فقط ومشاركتهم في البرلمان قبل الانتخابات خير مثال؟
من اين لهم بهذا التفكير ....مشاركتهم في البرلمان جاءت وفق اتفاق وحدثت انتخابات أتى من حاز على الاصوات... والعملية ليست ادعاء بل ممارسة، على الاقل بعد ان تأتي يعلم الرأي الدولي والاقليمي انك صرحت برأيك وهو الصواب وبالرغم من ذلك تعتن المؤتمر الوطني لكن هذا لم يحدث حتى هذه اللحظة.
• وهذه الانتخابات ايضاً تشككت الاحزاب في نزاهتها؟
لم تزور الانتخابات وكل الجهات التي جاءت للمراقبة والاشراف عليها اقرت بسلامة الانتخابات ونزاهتها مثل امريكا والامم المتحدة ومنظمة الدعوة والجامعة العربية.
• حددت المعارضة عبر برامجها فترة انتقالية ل30 شهراً عل تعتقد ان الشعب سيجرب المجرب؟
نحن لانتحدث انابة عن الشعب بالرغم من مجيئنا محمولين على اجنحة الارادة الجماهيرة وقد يكون هذا الشعب تغير في رغبته واختياره، لكن فليأتي هذا المعارض حتى نصل الى ماتريد بكلمة سواء في الدستور وكيف يحكم السودان الان، وان تكونت الفترة الانتقالية بحكومة انتقالية كيف ستحكم دون دستور او قانون.
• اذن كيف يمكن الخروج من الازمة الوطنية؟
بجمع الصف وتوحيد الكلمة، وان تجاوزنا مايسمى بالمعارضة الغير مسؤولة الان نستطيع التعامل مع جوبا بطريقة سلسة ، ونحن في انتظار اجتماع الرئيس البشير وسلفاكير في اديس بعد ايام في اديس.
• بعيداً عن حكم ومعارضة الا تعتقد ان الازمة الوطنية التي يعيشها السودان الان تسببت بها الاحزاب؟
لاعتقد انها الاحزاب ، بل الجهات المقاتلة في السودان صنيعة الاستعمار 100% تحاول تفتيت السودان والمعارضة بموقفها الحالي تساعد وتدفع على مايحدث في السودان.
• هل تقصد ان المؤتمر الوطني ليس له دور في الازمة الوطنية ؟
ابداً...المؤتمر الوطني يدافع عن السودان وارضه.
*لكنه كحكومة يتعنت في الجلوس مع حاملي السلاح؟
متى تعنت في الجلوس!
• آخرها تعنته في الجلوس مع قطاع الشمال ورضخ للامر مؤخراً؟
وعندما جلس اليه قام قطاع الشمال بالهجوم على ابوكرشولا.
*اذن لماذا لم يثبت المؤتمر الوطني في موقفه الرافض للتفاوض معه؟
توجد تناقضات عديدة فعندما رفض الجلوس الكل نادى بضرورة جلوس الوطني مع قطاع الشمال وذهب وجلس مع قطاع الشمال لكن النتيجة الهجوم على ابوكرشولا وقام باعمال لايمكن ان يفعلها بشر مع مواطنين بمحاكمات وهمية وممارسات غريبة.
• مع تنفس رياح ثورة مايو ماهي ذكرياتك عن ثورة مايو؟
مايو العظيمة والعملاقة ، التي استطاعت ان تفعل كل مايمكن ان يفعل، فليرجع الشعب السوداني الذي ظلم مايو كثيراً كم كانت عدد المدارس الثانوية عندما جاءت مايو وكم اصبحت بعد التولي وكم من شوارع الاسفلت قبل مايو والى اين وصلت بعد مجيئ مايو وخط الانابيب الممتد الى بورتسودان اين كان قبل مايو وهذا المبني الذي نجلس فيه الان (المجلس الوطني) من الذي انشاءه والعديد من المواقع الاستراتيجية المهمة حتى الان، والعديد من الجامعات، ومحاربة العطش التي تمت من دارفور حتى كردفان والسلم التعليمي وانفتاحه، وبالرغم من ذلك تم ظلمها ، انا شخصياً فتح ضدي 27 بلاغ وحكم فيهم قاضي في قمة العدل والمسؤولية بل العنف احياناً وهو عضوض حسن النور، وكل تلك البلاغات تم شطبها بالمادة 165 ولم يوجه لي تهماً ، وكانوا يسمون بهاء الدين محمد ادريس اقرب الوزراء لنميري (بتاع ال10%) بهاء الدين توفي بلندن في بيت للعجزة ولم يملك حتى ثمن الكفن الذي سيؤتى به للسودان وذهبت معي الاخر عبدالباسط سبدرات للاخ بكري حسن صالح وارسل مبلغ للسفارة لجلب بهاء الدين ليدفن داخل السودان، وجعفر نميري الرجل الذي كان يمكن ان يشير الى الشئ ليصبح الامر بيده مات ولم يملك قطعة ارض سوى المتر الذي دفن فيه باحمد شرفي.
*لكنها ظلمت الاحزاب؟
جاءت الاحزاب عام 1976م تغزو الخرطوم واسميناهم المرتزقة، واستلمت البلاد لمدة ثلاثة ايام ولم تستطيع ان تفعل شيئاًَ ودحرت.
• لكن بروفيسر فاطمة عبد المحمود تقدمت بإعتزار رسمي بإسم مايو للحزاب؟
انا لا اناقش امر فاطمة اطلاقاً ولايشرفني مناقشتها فيماذهبت اليه واسوف تذهب اليه.
*الم يظلم حزب الامة في احداث الجزيرة ومقتل الامام الهادي؟
ابداً...بدأت القضية في ودنوباوي بالجامع واسألوا من حضروا تلك الفترة من الذي هجم على رجال الشرطة والجيش وقتل من قتل حرق العربات؟ وهل الجيش اطلق طلقة، وعندما ذهب نميري للنيل الابيض مالذي حدث له في الشوال ، جاء احدهم بسكينه من الخلف وعندما ذهب الى كوستي اجتمع حوله الانصار وقاموا باعمال غريبة مثلاً (الكاب) الذي يرتديه كان يضرب بالحربة الا انه كان يرفعها ثانية، وارسل ابوالدهب الى الامام الهادي وقال له نحن على استعداد ان نأتي اليك ان رحبت بنا او نتقابل في المنطقة التي تححدها والوقت الذي تختاره لكن رسول نميري(ابوالدهب) تم تعذيبه وتقطيع كل ملابسه التي يرتديها وجرح جسده ويشهد على ذلك الكثير من الاخوة الحاضرون ، ثم قاموا بحرق محلج ربك واستولوا على كل المنطقة في تلك اللحظة تدخل الرئيس لان هذا تمرد داخلي اضطر نميري الى ايقافه، وقتل الامام الهادي نتيجة للصدفة فقط لانه حتى موته لم يكن احد يعلم ان هذه هو الامام، وكل مايقال غير ذلك عن احداث الجزيرة فهو خطأ وليست المعلومة الحقيقية.




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2014

التعليقات
#672762 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 10:11 AM
طبيعي ان يدافع هذا الرجل عن مايو التي منحته شهرة اكبر من شهرة جده الذي يحمل اسمه (( الناظر ابو كلابيش)) وثورة مايو هي التي منحته - حينها اجمل منزل في مدينة الابيض - والرجل يا جاعة الخير يبحث له عن منصب تنفيزي منفذ الى ((البلاعة)) ليغرف ما يشاء وكيفما يشاء لذلك هذه الايام كتتتتتتتتتتتتتر من طلاته.
هو الانتخابات قررررررربت ولا شنو ؟؟؟؟


#672702 [الكوشى]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 09:25 AM
• وهذه الانتخابات ايضاً تشككت الاحزاب في نزاهتها؟
لم تزور الانتخابات وكل الجهات التي جاءت للمراقبة والاشراف عليها اقرت بسلامة الانتخابات ونزاهتها مثل امريكا والامم المتحدة ومنظمة الدعوة والجامعة العربية.



يا ابو كلابيش اخجل على روحك واحترم سنك ده كلام يقولو زول عاقل!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة