الأخبار
أخبار إقليمية
أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة «السادسة »
أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة «السادسة »
أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة «السادسة »


مغتربون يبحثون عن جوازاتهم» و«كفلاء» يطالبون بمبالغ مالية قبل توفيق الأوضاع
05-22-2013 02:48 PM


شكا عدد من المغتربين السودانيين في المملكة العربية السعودية من عدم تجاوب كثير من «الكفلاء» بالسماح لهم بنقل خدماتهم لمؤسسات وشركات قبل ان يدفعوا مبالغ مالية يتفق عليها الطرفان .
وقالوا في افاداتهم لــــــ «صفحة مع المهاجر « ان أغلب الكفلاء لا يملكون مؤسسات حتى يعملوا فيها ، وقد ظلوا طوال السنوات الماضية يعملون خارج نطاق الكفيل ، الذي يمنح «غالبا» مبلغ يتفق عليه عند تجديد الاقامة نظير موافقته على العمل في جهات اخرى ، وفي بعض الاحيان يتم تجديد الاقامة دون منح الكفيل أي مبلغ مالي ، واشاروا الى ان ذلك يتوقف على طريقة تعامل الكفيل.
واوضحوا ان الاجراءات الجديدة التي اتخذتها السعودية بخصوص ضرورة توفيق الأوضاع أجبرتهم على العودة الى الكفيل حتى يتمكنوا من نقل الكفالة واستلام «جواز السفر» لكي تكتمل الاجراءات،الا انهم فوجئوا بان كثيرا من الكفلاء يطلبون نظير ذلك مبالغ مالية قد لا تتوفر لهم في ظل الظروف الراهنة .
واضافوا ان بعضا منهم وجد نفسه امام حقيقة ان الكفيل قد تقدم للجهات المختصة ببلاغ هروب لحماية نفسه ، وبالتالي هم في رحلة بحث عن «جوازاتهم» داخل مبنى السفارة السودانية بالرياض التي اكتظت بالمراجعين ، وكذلك القنصلية بجدة ، باعتبار ان الجهات الأمنية عند تسلمها لبلاغات الهروب تعمل على استلام الجوازات من الكفلاء لتقوم بدورها بتسليمها الى السفارة . . فيما يبذل طاقم السفارة بالرياض جهودا مضاعفة لانجاز المعاملات ، في ظل تزايد اعداد السودانيين الباحثين عن توفيق أوضاعهم قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله ،مما اضطر السفارة للعمل بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية خاصة ادارة الجوازات بقيادة العقيد هارون زين العابدين المشرف.
وقال علي يوسف محمد : لقد ظللت اعمل في مهنة «محاسب» بمستشفى في الرياض لمدة 7 سنوات ، دون ان انقل كفالتي ، وكانت علاقتي مع كفيلي تمضي بالتراضي حيث امنحه مبلغ 1500- 2000 ريال عند التجديد السنوي ، وحينما صدرت القرارات الجديدة طالبتني ادارة المستشفى باحضار خطاب من الكفيل حتى يتم نقل كفالتي ، قبل حلول تاريخ 3 يوليو القادم.
واضاف : ذهبت الى مقابلة كفيلي كما جرت العادة عند تجديد الاقامة في محافظة الافلاج ، وعند مقابلتي له شرحت له المطلوب فطلب مني دفع مبلغ 7 آلاف ريال ليمنحني الخطاب . . اثر ذلك شرحت له ظروفي وانني اقوم على أسرة كبيرة بالرياض وفي السودان ، ولكن ظل مصرا على موقفه . . وانهى «النقاش» بانه «سينظر في الامر في وقت لاحق» وانه سيتصل بي . . وحتى اليوم لم يقم بذلك.
واكد محمد انه لن يرضخ لأسلوب الابتزاز وسيطلب منه عمل تأشيرة خروج نهائي ومن ثم العودة الى السودان .
وقال محمد زين الرفاعي : كنت اعمل بعيدا عن الكفيل ، وذلك بموافقته ، وبعد صدور القرارات الاخيرة ، طلب مني نقل كفالة ، فقلت له « ليس لدي مانع» فقط أمهلني حتى اجد جهة انقل عليها خدماتي ، الا انه لم يصبر حينما سارع بتدوين بلاغ هروب ضدي ، واعلمني بذلك برسالة جوال بين فيها انه فقط اراد ان يحمي نفسه من غرامة تصل ل 100 ألف ريال .
واضاف : الان اقف في هذا الصف الطويل بمبنى السفارة السودانية بالرياض لا حصل على جوازي ، ومن ثم اقرر وجهتي القادمة ، والتي غالبا ماتكون السودان .
واكد بشير زين العابدين ان كفيله كان يرتضي أي مبلغ يقدم له خلال 14 سنة ماضية ، وبما انه لا يملك مؤسسة لابقى على كفالته ، وجدت مؤسسة تعمل في مجال معدات النظافة وبراتب «متواضع قبلت به على « مضض» نظرا لوجود اسرتي معي ، واذا توقفت عن العمل ستكون هناك مشكلة حقيقية.
وبين ان كفيله وافق على منحه خطاب تنازل عن الخدمات مقابل مبلغ تمكن من دفعه له ، لينهي العلاقة بشكل ودي .
واشار الى ان مسألة نقل الكفالة دون موافقة الكفيل لن تتم مطلقا اذا تقدم الكفيل ببلاغ هروب ، فضلا عن انها لن تتم الا بعد استلام» الجواز» مؤكدا ان شقيقه الاصغر عبد الرحمن يرابط الان في مبنى القنصلية العامة بجدة حتي يتسلم جوازه بعد ان تقدم كفيله قبل ثلاثة اسابيع ببلاغ هروب .
واوضح صبري محمد العوض «معلم خصوصي» أن علاقته بكفيله تميزت بحسن التعامل على مدى 20 سنة ، وبعد صدور القرارات الجديدة طلب منه ان يسارع بنقل كفالته الا انه لم يجد أي جهة تقبل بنقل الكفالة ، مؤكدا ان كفيله شدد عليه قبل يومين بان ينقل الكفالة او يمنحه خروجا نهائيا.
واضاف: انتظر الان عمل الخروج النهائي ومن ثم التوجه للسودان ، معربا عن امله في ان يجد مجالا من خلاله يوظف فيه خبرات السنوات الطويلة.

الصحافة


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7416

التعليقات
#674567 [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 06:59 PM
اخى الكريم 00 اللهم انى مغلوب فانتصر 00 والله موضوعك اثرنى شديد واريد ان اقدم لك ايى شيىء لتخرج من محنتك . فسوف اساعدك بالدعاء .00 اللهم اجعل لاخى المغلوب من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا . اللهم انى اسالك بحبى وايمانى بحبيبك محمد صلى الله غليه وسلم يا حبيبى محمد يا نبى الرحمه استشفع لعبدك المغلوب عند ربك ان يفرج كربته ويجد كفيله ويحل له مشكلته ويفك اسره ويسهل اموره ويرجعه الى اهله سالما غانما وان يتم له زواجه ويسعده مع زوجته ويرجعه الى مواصلة عمله فى المملكه فى ايى موقع يريده . ودمت اخى


#674520 [مجبور]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 06:07 PM
انا قصتي اختلفته مع الكفيل قبل شهر تقريبا وقلت ليهو انا ما عاوز معاك شغل واعمل لي خروج نهائي ( يعني ولا عاوز نقل كفالة ولاعاوز اشتغل في حته تانية ولا عاوز السعودية كلها ) للاسف طلب مني 15 الف ريال للخروج النهائي او اشتغل معاهو ...... وشكلو بحلم


#674405 [اللهم اني مغلوب فأنتصر]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 03:37 PM
سؤال لذوي الخبرة في الذل والمهانة والسعودية فهي كلمات ذات دلالات ومعني متطابق
لدي كفيل طلبت منه خطاب تنازل لنقل كفالتي علي شركة محترمة فرفض وطالبني بمبلغ لا استطيع تدبره
فاستخرت ربي في العودة في اجازة لمدة 6 اشهر وفعلا طلبت من الكفيل تكملة اجراءات الخروج والعودة واستلم مني الاقامة ومبلغ التاشيرة للاجازة . ولكنه ظل يماطلني طيلة فترة طويلةولم يستخرج لي الاجازة
وفي النهاية اغلق تلفونه واصبحت لا استطيع الاتصال به ولا اعرف له وجهة
وعندما اعطيته الاقامة ورسوم الاجازة بعد موافقته اتصلت علي اهلي في السودان وحددت لهم مواعيد زواجي من مخطوبتي خلال فترة شهر وفعلا قاموا بكل اللازم
والان انا في موقف يشل تفكيري ليس معي اقامة وقد وعدت الاهل بالزواج وحدثت ترتيبات اثر ذلك بالنسبة للاهل واهل الزوجة ولا استطيع الخروج الا باذن الكفيل
افيدوني مع العلم انني الان ان وجدت الخروج النهائي ساقبل به؟؟؟


#674373 [بكره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 03:12 PM
كلو من نظام الزفت البشير ،ولولا ضيق العيش وتردي وتدهور وسؤ الأوضاع لما خرجنا من بلدنا وتركنا بيوتنا والاهل والأصحاب .
الحمد لله على كل حال وإن الله بصير بالعباد ،ونسال الله ان ييسر الامور للجميع


#674219 [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 01:11 PM
غايتو يا اخوانى الله يعينكم قالوا اليومين دى الكفلاء لقو فرصتهم عملوها تجاره عديل ويطلبوا من الناس مبالغ خياليه . لكن حدثتنى صديقتى بان هناك نساء كانن متواجدات من غير اقامات القرار اتى فى صالحهن واستخرجوا لهن اقامات بمبلغ الفين ريال فقط . ربنا يكون فى عون الجميع ويسهل امورهم


#673816 [Abdulfettah]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 01:56 AM
الحمدلله على كل حال نسال الله ان تكون سحابة عاااااااااااابره والله نساله الستر.الا انني لا الوم السعوديين عما يفعلونه وأنتم لاينبغي ان تلومونهم بل أسالو الله ان يهديهم فيرفقوا بنا.نحن كما يقول المثل(جابرنا على المر الامر منه)لو ان حكامنا الذين ضيقوا على خلق الله لما خرجنا من بيوتنا.حكامنا الذين ان رأيناهم خطر ببالنا كل ما هو قبيح .صورهم تدل على افعالهم.نسال الله ان يرفق بنا .لا أريد ان ابوع بغبني .لذا استعيذ من الشيطان وأقول داعيا لنفسي والمسلمين (اللهم ارفق بنا وسهل خطواتنا وجنبنا شياطين الانس والجن )


#673757 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 11:38 PM
عاوزين نشوف اللى كانو بيشتمو فى ام الدنيا بالامس هسع عليكم الله دا ما استعباد عديل الغريبه ولا واحد شتم حتى الان غريبههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههه السودانيين فى ميدان الاوبرا حايمين بالشبشب ولا واحد يقول ليك انت منو


#673724 [خليل الجزيري]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 10:58 PM
اي واحد حصل مؤسسة تنقل له ورفض كفيله الأول أن يمنحه تنازل إلا مقابل مبلغ كبير فليتوجه مع كفيله الجديد إلى مكتب العمل وسوف تتم نقل الكفالة غصباً عن الكفيل القديم الذي لا يوجد إليه عمل وذلك حسب الإجراءات التي صدرت مؤخراً من مكتب العمل.
بالنسبة لمهنة عامل تربية مواشي فيمكن تغيير المهنة للكفيل الجديد في مكتب العمل أو إذا الكفيل الجديد مفعل نطاقه على المستوى الثاني يكون عن طريق المكاتب الإلكترونية وبكل سهوله حتى لو غير متطابقة مع نشاط المؤسسة الجديدةحتى يتمكن الجميع من تصحيح أوضاعهم
بالنسبة لبلاغ الهروب يمكن إلغاؤه بالتوافق مع الكفيل القديم مقدم البلاغ ومن ثم نقل الكفالة إلى أي جهة يرغبها العامل.

يا شباب مكتب العمل سهل أمور تصحيح الأوضاع بشكل كبير حتى يتمكن الجميع من تصحيح أوضاعهم المطلوب عدم تضييع الوقت في القنصلية والبحث عن عمل يتطابق ومؤهلاتك ونقل كفالتك ومن الأمثلة مهنة راعي كان مستحيل تغييرهافاصبحت الآن يمكت تغييرها بكل سهولة حتى لو لم تتطابق المهنة الجديدة مع نشاط المؤسسة الفرصة لسع موجودة ويوجد وقت كافي وعلى الجميع عدم التهاون وتصحيح أوضاتعهم


#673536 [بشير زمانو]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 07:02 PM
Cour

نصيحه لوجه الله تعالى حاول استرجع ما دفعته وبلدك اولى بك
اصبحت الاقامه الحره الان عباره عن نصب واحتيال من السعوديين
بلاش تمرمط نفسك هنا فى السعوديه


#673483 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 05:59 PM
نرجو الافادة انا معاى عقد تربية مواشى اشتريتة ب8000 ريا ل اجيكم ولا بلاش وشكرا


ردود على cour
United States [الطيب ادم رحمة اللة] 05-23-2013 01:01 PM
تجى وين ى خال واللة ما تكون عارف كفيلك من السودان زول طيب وبديك خطاب نقل من دون فلوس تجى على اما اما تركب ماسورة مافى حاجة تانى اسمها عقد حر والسعوديين العندهم الاقامات بقولو ليك الحكومة كذابة بس هو داير يبيع اقامتو وتجى هنا اترزق منك فى خطاب النقل بى 5000 الف ريال اعمل حسابك ورجع الاقامة لى صاحبة او ظبط معاهو امورك من السودان يديك نقل من دون فلوس

European Union [ابو كلام ساكت ساي] 05-22-2013 06:28 PM
يا حبيبي افضل ليك تسعي ليك غنيمات في بلدك اخير ليك من الجهجهة .وحوم بيهم في الخلا وشيل ليك (جيمthree).عشان لو جوك ناس الضرائب ولا الزكاة تفرقو ليهم في راسهم .

United States [سقراط] 05-22-2013 06:16 PM
بلاش حفرة وبتقع فيها


#673482 [سقراط]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 05:59 PM
رسوم تجديد الجاز في السفارة كم يا شباب


#673446 [ود البلد المثالي]
5.00/5 (2 صوت)

05-22-2013 05:32 PM
(ذهبت الى مقابلة كفيلي كما جرت العادة عند تجديد الاقامة في محافظة الافلاج ، وعند مقابلتي له شرحت له المطلوب فطلب مني دفع مبلغ 7 آلاف ريال ليمنحني الخطاب . . اثر ذلك شرحت له ظروفي وانني اقوم على أسرة كبيرة بالرياض وفي السودان ، ولكن ظل مصرا على موقفه . . وانهى «النقاش» بانه «سينظر في الامر في وقت لاحق» وانه سيتصل بي ))
هذا الكلام غير صحيح بدليل ان الفرصة مفتوحة لمن ارد ان ينقل الكفالة بدون خطاب من الكفيل و يكفي فقط ان يثبت انه يعمل في مكان اخر غير كفيله وان الجهة التي يعمل معها موافقة على نقل كفالته .


#673427 [jak boob]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 05:07 PM
كلام حقيقة والله انا امس مشيت لي كفيلي قال لي ماعندي كلام كتير تجديد الاقمة بي سبعة الف ونص ونقل الكفالة بي تلاتة الف شتو الافتراء ياناس لاعندنا سفارة مع الناس لاحكومة قسم بالله انا مشيت السففارة عندي صاحبي مسافر القنصل قال لينا الجابكم شنو السعودية شفتو الاستفزاز وصل وين


#673402 [AburishA]
1.00/5 (1 صوت)

05-22-2013 04:43 PM
اولا فلنكن موضوعيين، ان الكفيل في السعودية هو بمعني السيّد! وان الاتاوة (العرفية) التي يفرضها على المكفول نظير بعض الخدمات من كفالة وتجديد اقامة وخروج وعودة..الخ أمر متعارف ومتفق عليه بين الكافل والمكفول الذي يعلم تماما بأن الكفيل ليس لديه عمل (شركة او مؤسسسة..الخ)(يسمونها اقامة حرة) بل قد يكون مصدر رزق الكفيل هذه الاتاوات التي يأخدها من المكفولين الذين تركهم سائبين يأكلون من خشاش الارض!!! لذلك فان امكانية استغلال الكفيل للمكفولين في مثل هذا الوضع وارد جدا. اعتقد ان القرارات الاخيرة هذه قد يكون وقعها على الكفيل أسوأ من المكفول نفسه (قفل باب الرزق)!!! وهذه احدى ضرائب الغربة الباهظة التي ندفعها(مِيته وخراب ديار!!!) والانسان في بلد الغير لازم يتوقع أي شيئ!! يعني (ماينوم قفا)!! ودونكم من كانوا في الكويت والعراق واخيرا ليبيا!!!!! أي(من لم يمت بالسيف مات بغيره) ونحن نقدر وضعكم بأن الرجوع الى (جحيم الدنيا) أمر صعب... ولكن !!
الحل هو ان يبذل المعنِي كل جهده وبشتى السبل لتصحيح وضعه رغم الكلفة النفسية والمادية العالية!!
ومؤازرة بعضكم، واستثمار العلاقات الانسانية فيما بينكم.. ومن واقع التجارب في السعودية فقد سبق ان صدرت قرارات في العام 96 او 97 لا أذكر، وكانت اصعب من هذه بكثير بل أسر بأكملها خرجت من المنازل وسكنت تحت الكباري ، لكن في النهاية تم تصحيح اوضاعهم بما فيهم من جاء حج او عمرة وليس له اقامة... وفي النهاية الرزق على الله.
أسأل الله ان يفرج كربكم وأن يتم تمديد المدة لتتمكنوا من تصحيح أوضاعكم.


#673358 [نصري]
4.00/5 (3 صوت)

05-22-2013 03:59 PM
حكومات السودان مصت دم المغترب والان تتفرج علي ما يحصل حسبي الله ونعم الوكيل علي كل ظالم


#673347 [فنكوش]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 03:52 PM
متى يزبط الاوضاع عشان نرجع البلد


#673341 [ودالتوم]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2013 03:50 PM
تبا لهؤلاء العرب الذين لا يتركوا استعباد الناس ابدا
دا المكتوب عليكم يا سودانيين جوة وووب وبره ووبين لنا الله


ردود على ودالتوم
United States [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه] 05-22-2013 05:40 PM
بره ووب واحده .. جوه ووبين ومعاها ربيع عبد العاطى


#673324 [محمد]
3.00/5 (4 صوت)

05-22-2013 03:37 PM
حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ياالسعوديين و الله علي الظالم و المفتري و ان شاء الله سترون يوما اسودا في حياتكم.
والله الاسلام برئ من افعالكم كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب.


#673281 [شيخ الدهابة]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2013 03:12 PM
هوي يا جماعة إنتو ما بتفهموا ولا شنو؟ أنا قبل شهرين قلت ليكم سيبكم من الكفبل السعودي الكفيل الله بتكفل بيكم كلكم وأنا ما عندي مانع أعمل ليكم تريننق في الآبار والغسيل وبعد ما تنجحوا أعينكم كدهابة مبتدئين لكن علي الطلاق بالتلاتة أسمع منكم واحد تاني يجيب سيرة السعودية دي إلا أرقصو أم صليب وأقطف ليو إضيناتو. ما عندي ليكم غير البسطونة والعكاز المضبب والكالوت.


#673269 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2013 03:06 PM
السفرة السودانية بالرياض زى بيت النمل ، وهل تصدقوا إنو الموية فيها قاطعة


ردود على حسكنيت
United States [نوارة] 05-22-2013 06:50 PM
ياكافي البلاء نسال الله العفو والعافية الموية كمان بره السودان قاعد تقطع ولا ده فال مباري السودانيين اين ما ذهبوا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة