الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس المؤتمر الشعبي بدولة جنوب السودان عبدالله دينق : اتطلع لحكم الجنوب الترابي ما يزال مرشدي
رئيس المؤتمر الشعبي بدولة جنوب السودان عبدالله دينق : اتطلع لحكم الجنوب الترابي ما يزال مرشدي
 رئيس المؤتمر الشعبي بدولة جنوب السودان عبدالله دينق  : اتطلع لحكم الجنوب الترابي ما يزال مرشدي


أفتقد أم بدة كثيرا وعندما يحل المساء في جوبا لا أعرف ماذا أفعل
05-23-2013 07:48 AM


ما تزال ثقافة الجنوبيين عربية إسلامية " أرادوا أم لم يريدوا"
تقسم الوطن وأصبح حقيقة ماثلة لكن هذا لا يمنع أن ننبش الماضي قليلا مع رجل كان مرشحا لرئاسة جمهورية هذا البلد فأصبح يدخل الآن إليه بجواز سفر وتأشيرة. صحيح أنه صوت للانفصال لكنه حزن لأنه يعرف أنه سيعيش غريبا في بلده الجديد وهنا الغربة (فكرية) أكثر من اجتماعية (السوداني) التقت بعبد الله دينق نيال وجدته كما كان متقد الذهن وفارع الطول فخرجنا منه بهذا الحوار لما كان وما سيكون.

حوار: خالد احمد


ما الذي دعاك لزيارة الخرطوم؟
بعد زيارة الرئيس البشير لجوبا دعانا لزيارة الخرطوم في إطار العمل الإسلامي لمسلمي الجنوب والتقينا بكل المؤسسات ذات الصلة منها وزارة الإرشاد والأوقاف وديوان الزكاة واتحاد المنظمات الطوعية ووزارة الضمان الاجتماعي وقعنا معهم مذكرات تفاهم في القضايا ذات الصلة في نشر الدعوة وفي المجال التعليمي والصحي.
هل تأتي في إطار العمل الإسلامي في الجنوب؟
نعم نحن نريد أن نمكن ويقدم لنا مساعدات.
كيف هي أوضاع المسلمين؟
لدينا حريات وفق الدستور والقانون.
كافية؟
نعم كافية في ممارسة الاعتقاد وبناء الدور وتنظيم علاقتنا مع المسلمين في الداخل والخارج ولدينا حرية العمل ولكن لا توجد لدينا إمكانيات ولذلك أتينا للخرطوم.
كنت تعيش وأنت عبد الله دينق الرجل الإسلامي الحركي في دولة علمانية تضم أقلية مسلمة؟
واضح انتقلنا من دولة مسلمة الى دولة غالب سكانها غير مسلمين وهذا فارق كبير ولكن في ظل الحريات نستطيع أن نمارس حرياتنا السياسية والدينية.
هل تشعر بالغربة في جوبا العلمانية؟
لا أنا لا أشعر بالغربة ولأني في بلدي وأنا مواطن هنا وهنالك وأنا انتقلت من أهلي الى أهلي.
أقصد غربة شعائرية؟
لا توجد غربة في الشعائر فنحن لدينا مساجدنا ونقيم صلاة الجمعة ولكن الجديد الظاهر أننا في دولة غير مسلمة وتوجد مظاهر تتنافي مع الإسلام ولكن هذه دولتنا ويجب أن نتعايش معها.
هل أنت وبشكل شخصي تفضل العيش في الخرطوم المسلمة أم جوبا المليئة بالمشارب والمراقص؟
أنا لا أذهب لتلك الأماكن وهي مخالفة لعقيدتي ولكن هذه حريتهم ونحن نعمل في الدعوة وهذه مهمتنا وليس منع الآخرين والحرية لنا ولسوانا.
البعض يتحدث بعد التجارب الإسلامية في الحكم أن الحرية التي يجدها الفرد في البلد غير المسلم أكثر من البلد التي يرفع شعارات إسلامية؟
لأن الدولة تدعي ألا صلة لها بالأديان وتعطي المجتمع المسلم والمسيحي حرية التنظيم والحركة.
هل أنت مرتاح في الجنوب؟
لا توجد راحة في هذه الدنيا ولكن الأوضاع معقولة.
بالرجوع الى الوراء أيام الاستفتاء والانفصال هل الشعب الجنوبي فاجأك بالنتيجة الكبيرة لصالح الانفصال؟
لم أتفاجأ لأني صوت للانفصال لأنه كان من الواضح أن أغلب أهل الجنوب سيصوتون للانفصال ونحن كمسلمين كنا لا نريد أن ينظر إلينا بأننا عقبة وراء استقلال الجنوب ولذلك انضممنا لرأي الجماعة ولكن هذا يعني أنني انفصالي ولكن هذه حقيقة واقعية وأي إنسان هو وحدوي وحتى الذين صوتوا للانفصال يقولون إن الوحدة قوة ولكن ظروف قاهرة أدت لهذا الأمر.
هل هذا يعني أننا فشلنا في بناء أمة سودانية؟
صحيح نحن فشلنا في إدارة التنوع وإذا كان في نجاح لما حصل الانفصال وفقط إذا تحققت المواطنة والنتيجة هي دلالة على الرفض.
هل حزنت على الانفصال؟
أي شخص يقطع منه جزء يتألم.
ولكن البعض فرح؟
لأنه كان يظن أن في الأمر نجاة ولكن الأمر غير ذلك.
هل ترى ماتم استقلال أم انفصال؟
هو ليس استقلال وإنما غضب وتصرف الغاضب لا يكون به قرار صائب.
هل ذرفت الدمع على الانفصال؟
لم أبك ولكن النهاية جاءت غير سعيدة ونحن نرى أن السودان بلد كبير ويمكن أن يلعب دورا عالميا إلا أن عدم إدارة التنوع والسياسات الخاطئة أدت لهذا الأمر وأنا مؤمن بأن عسى أن تكرهوا شيئا ويكون خيرا لنا ونحن لم نبذل الجهود الكافية لمنع هذا الأمر وكل الأطراف تتحمل هذا الأمر والحكومة تتحمل الجانب الأكبر لأنها صاحبة القرار.
عندما ترشحت في الانتخابات هل كنت تحلم بأن تصبح رئيسا لهذا البلد؟
نعم بالتأكيد وأي مواطن يجب أن يكون لديه الحلم والحق في أن يصبح حاكما للبلاد ولكن الترشيح كان للحزب وليس قراري وكنت قلقا جدا.
ماذا استفدت؟
الكثير واستمعت للمواطنين وعرفت آمال وتطلعات الناس.
البعض ينظر الى أن إشراك الجنوبيين في المواقع العليا يأتي في إطار التزيين وليس من أجل قناعات راسخة حتى يتم إبعاد تهمة التهميش عنهم؟
هذا اعتراف منهم.
هل الجنوبيون كانوا مهمشين؟
جملة الشعب يقول إنه مهمش.
في أول زيارة لك بعد الانفصال كيف تعاملت مع أنك مواطن أجنبي ؟
لم أشعر بأني أجنبي سوى التأشيرة وأنا كنت أوجه السواق بالشوارع المختصرة وانتقلت من أهل الى أهل ونحن شعب واحد في دولتين فقط.
ماهو مستقبلك السياسي في الجنوب هل ستقود المشروع الإسلامي هنالك؟
نحن نريد أن يطبق المسلم الدين على نفسه ولا يوجد مكان لتطبيق الأمر على مستوى الدولة.
هل هجرت السياسة؟
ما تزال الأحزاب على عناوينها السابقة وما زلت أقود المؤتمر الشعبي جنوب السودان حتى يتم توفيق أوضاعنا بحسب القانون الجديد للعمل السياسي لأن جنوب السودان دولة علمانية لا تقبل أحزاب بخلفيات دينية.
هل حاولتم التسجيل ؟
لا يسجل حزب بمرجعية دينية.
هل ستسجلون المؤتمر الشعبي بذات الاسم؟
ليس معروفا الى الآن ونحن سننظر للوضع السياسي وممكن أن نتحالف مع أحزاب أخرى ونكون حزبا واحدا.
لكن عضوية المؤتمر الوطني في الجنوب انضمت للحركة الشعبية وأصبحت جزءا من الحكومة؟
جزء منهم.
الحركة الإسلامية بدإت غريبة وصغيرة حتى وصلت لقيادة الدولة اليوم هل توجد إمكانية لإعادة هذا السيناريو في دولة الجنوب؟
أي حزب لديه طموحات للحكم ولكن نحتاج لعمل.
هل تتطلع لحكم الجنوب؟
لم لا ما دمت مواطنا ويحق لي الترشيح.
الانتخابات في الجنوب اقتربت هل تخطط للترشح للرئاسة؟
حسب الأوضاع السياسية
البعض يقول إنك ستهجر الجنوب وستنتقل للعيش في دولة مصر؟
لا أنا موجود في الجنوب وأسرتي فقط في مصر وأنا احتفلت بالاستقلال في الجنوب.
هل تسمي ماحدث استقلالا؟
نعم استقلال وأي شيء ينفصل يستقل ولكن توجد حساسية تجاه مصطلحي الانفصال والاستقلال وهذا معنى واحد.
كيف تسير الأوضاع في دولة الجنوب؟
تسير مثلما تسير الدول في العالم الثالث حيث توجد صعوبات وتمردات هنا وهناك والدولة تحاول الإصلاح ولكن توجد معاناة.
هل الدولة تسير في الطريق الصحيح؟
المشوار ما يزال بعيدا والتنمية بطيئة والخدمات ضعيفة.
أنتم في خانة المعارضة كيف يتعامل معكم؟
الحرية مكفولة ولكن الأحزاب تنقصها الموارد وتواجه مشكلات.
التوترات التي تقوم بين البلدين هل ممكن أن تعيد الأوضاع لمربع الحرب؟
الحرب قامت والتوتر قائم وهذا وضع غير طبيعي ويجب أن يكون هنالك تكامل اقتصادي ولن تقوم قائمة للبلدين بدون التعاون الكامل في الجانب الاقتصادي والحريات الأربعة أمر جيد ولكن يجب أن تفعل ولتقدم الدولتين يجب تطبيع العلاقات والحرب بينهما استثناء ويجب حل الخلافات المعلقة في الحدود وأبيي والموارد ونريد اتفاق شامل بين الشعبين لأن الحكومات تأتي وتذهب.
البعض ينظر الى أن التوترات التي حدثت بين البلدين جعلت الجنوب منغلقا تجاه الشمال وبدأ يذهب نحو الثقافة الافريقية متأثرا بكينيا ويوغندا؟
ثقافة ما يزال الجنوب ملتصقا بالسودان لأن لغة غالب أهل الجنوب العربية وثقافتهم عربية إسلامية " أرادوا أم لم يريدوا" لأن هذا الواقع والسودان نفسه افريقي موقعا وثقافة والسودان مشروعه افريقي عربي إسلامي والتوترات تحس بأن الجنوب بعيد عن السودان لكن هذا الأمر غير صحيح.
هل الجنوب سقط في صراع الهوية والقبلية حتى على مستوى إدارة الدولة؟
الصراعات غير رسمية وهي على الموارد ولكن بمرور الزمن ستحل هذه الإشكالية ونحتاج فقط لزيادة الوعي لإنسان الجنوب.

هل حكومة الجنوب تخاف منك خاصة وأنكم في النهاية إسلاميون و"كيزان"؟
اسأل حكومة الجنوب.
هل ما تزال متمسكا بفكر الحركة الإسلامية ومشروعها السياسي؟
الحركة الإسلامية فكرها من القرآن والسنة ولا يمكن أن أتنكر لها وما أزال رئيسا للمؤتمر الشعبي في الجنوب.
هل ما تزال تحب أن يطلق عليك لقب "كوز"؟
لا أعرف هذا الأمر وهذا لقب أطلقه الآخرون علينا وأنا حركة إسلامية.
يعني لستم كيزان الجنوب؟
لا أظن..لأن أهل الجنوب أغلبهم غير مسلمين ونحن نقدر ونراعي هذا الأمر ونعمل بفقه الواقع.
هل ما تزال تتواصل مع شيخ حسن الترابي؟
طبعا وعلاقتي جيدة معه وهي تاريخ.
هل ما يزال مرشدك؟
نعم مرشدي وموجهي وهو موقع فكري وليس وظيفي.
هل الترابي ظلم في مشروعه السياسي والفكري؟
إنتاجه المعرفي يحميه من عدم التقدير والظلم ولن يستطيع أحد أن يقلل قيمته.
هل هذه أول زيارة لك للخرطوم؟
هي بشكل حقيقي الأولى لأني أتيت في مرة سابقة عابرا للأراضي المقدسة.
هل أحسست بفروقات وأنت تتجول في الخرطوم كمواطن أجنبي؟
الأمر عادي وأنا منذ الستينات في الخرطوم وأنا مواطن في أم بدة ولدي منزل بها وليس لدي منزل بالجنوب وأنا أولادي يستحقون الجنسية السودانية بالميلاد.
هل يداهمك الحنين للخرطوم حينما تكون في جوبا؟
طبعا لأن هذه أرض نشأنا بها ولدينا زملاء ومعارف.
أكثر شيء تفتقده في الخرطوم؟
الخرطوم ناشطة سياسيا وثقافيا ولكن في الجنوب عندما يأتي المساء لا تعرف ماذا تفعل.
هل اختفت الجلابية في الجنوب؟
الجلابية لبس الرسل.
هل تتجول بها في جوبا؟
ليس كثيرا ولكنها زي افريقي إسلامي وموجودة في كل الدول
هل يمكن أن نرى جلابية جنوبية؟
ممكن نقترح جلابية جنوبية.
هل تحلم بالوحدة مجددا؟
هذا حلم مشروع وأنا أحلم بتوحد البلدين.
هل يوجد سودان جديد في الجنوب؟
بالنسبة لي لا يوجد سودان جديد في الجنوب.
هل تفتقد أم بدة؟
طبعا وأول ما وصلت الخرطوم زرت جيراني في أم بدة.
السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5983

التعليقات
#674797 [وليد ذو الفقار]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 05:10 AM
تمام ما عندك مشكله غير الاسلام السياسي والترابي يا ريتك لو ما كنت مع الترابي كان تنال فضل كبير باعتبار انك جنوبي مسلم ومتعلم باعتبارك سوداني اصيل
يا ريتك لو ما كنت من جماعه الاخوان المستهبلين ي خصاره الترابي هو سبب تدهور السودان بنفاقو وكذبو وتدميرو لسمعه الاسلام بادعائه الكثير يا ريتك لو كنت مسلم وبس
ما تتبع لاي متاسلمين سياسين هواهم وعشقهم وغايتهم السلطه فقط يا خصاره يا عبده الله دينج


#674695 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 10:45 PM
الرجل كان استاذي ومعلمي في المرحلة المتوسطة حيث كان يدرس التربية الاسلامية واللغة العربية فله التحية والتجلة وكاد المعلم ان يكون رسولا. لعله يذكر مدرسة ابو حجار الوسطى حيث كان يدرسنا


#674656 [ودحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 09:22 PM
رجل مهاب تحبه وتحترمه انسان بمعنى انسان الانفصال حرمنا من شخصية محترمة وانا كنت ان اريد ان اعطيه صوتى فى الانتخابات لانه الرجل الوحيد الذى كان سيمنع الانفصال وفقك الله يادكتور عبد الله واتمنى لك التوفيق


#674640 [مجنون]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 08:53 PM
ستعودون يا عبد الله دينق وسيعود الاخوة الجنوبيين وسنظل اخوة كلنا فى السودان الواحد الكبير الذي يسع الجميع من حلفا لنمولى ومن دارفور الى بورتسودان يغور هؤلاء الذين مزقوا السودان وبذروا بذور الفتنة الا لعنةالله عليهم وغضبه


#674580 [deng aling]
4.00/5 (3 صوت)

05-23-2013 07:11 PM
لم اكن انوي التعليق علي هذا الحوار طبعا ولكن هذا المدعو عبدالله اضطرني للرد او قل للتعليق . وهي قوله ان ثقافتنا عربية اسلامية . اولا ان المدعو عبدالله دينق مع كامل احترامي له الا انه وقع في مغالطة منطقية وهي التعميم ان كان ثقافته هو وبعض مسلمي الجنوب عربية اسلامية فهذا لا يعني كافة المواطنين . لان ثقافتنا منذ ان كان اغلبنا في الخرطوم لم تكن عربية اسلامية ولن تكون ابدا . واعتقد ان بعضكم يعرف الاسباب واهمها اعلان نظام الاخوان في الخرطوم الجهاد ضدنا ونعتنا بالكفار . هذا من جانب ومن جانب اخر علي اي مسلم وفي اي مكان في العالم ان يتناسي فكرة نشر الاسلام في الجنوب لان ذلك ببساطة غير ممكن والجنوب ليس ارض مناسبة للاسلام بل ولن نسمح بذلك ما دمنا علي قيد الحياة . ان علاقة المدعو عبدالله بترابي يحيرني كثيرا , كيف يمكن لشخص اعلن الجهاد ضد شعب وتسبب في مقتل قرابة المليونين من ابناء جلدتك ان يكون مرشدك ؟ لا اعتقد ان يهودي عاقل اليوم يستطيع ان يجعل من هتلر مثله الاعلي لانه باد اليهود في المانيا . غريب هذا الرجل ! ودمتم


#674505 [isian]
2.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 05:47 PM
عبد الله دينق أكثر سودنة من البشير والترابي ذاتهم .. لكن الدنيا بت لذينة..
يستحق اولاده الجنسية بالميلاد وبالامومة كمان.. ولازم يرجع الجنوب بعد زوال الطغمة .. للاسف بعد زوال الطغمة حيكون صداع الجنوب راح والجنوب استراح مافي شي يحوجو للسودان افففففففف


#674287 [سمبلا ساي]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 02:08 PM
والله انت زول كويس لكن مشكلتك مباراتك ومساسكتك للترابي هي الجايبة ليك هوا. والله الاسلام السياسي دا بقي ما جايب حقو،، مهما تكون قاريء ومتعلم فكرك ما يتعدي التفجير والقتل والارهاب وترويع الآمنين.


#674175 [elwaleedmansour]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2013 12:34 PM
الاخ د عبدالله دينق سلام، كونك مسلم في الجنوب والله هذا يفرحنا، وكونك تكون حزب في الجنوب والله نتمني لك التوفيق، لكن غير موفقه تماما عمليه المؤتمر الشعبي دي، دا حزب شوم، وماتكرر اخطا الماضي


#674157 [جكت]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 12:23 PM
قمة السطحية والاستعلاء في طرح الاسئلة من جانب صحفي الغفلة هذا حوار فطير ينم عن محدودية الفكر في المحاورة واستنباط الاسئلة منخلال الحوار


ردود على جكت
European Union [كابو] 05-23-2013 07:36 PM
وازيدك في السطحية جملة (وجدته كما كان متقد الذهن وفارع الطول) ههههههههههها يعني الانفصال حايقصر طوله ولا شنو هههههههههههههه


#674039 [أكل نار بس]
2.00/5 (3 صوت)

05-23-2013 10:44 AM
اقتباس[.ليس كثيرا ولكنها زي افريقي إسلامي وموجودة في كل الدول]
طيب والعرب ديل لابسين عبايات لو داير تسوي الجلابية بتاعت الافارقة منو القال ليك الجلابية بتاعت الافارقة.. وبعدين قول الجلابية بتاعت الرسل انت رسول

اقتباس[ الخرطوم ناشطة سياسيا وثقافيا ولكن في الجنوب عندما يأتي المساء لا تعرف ماذا تفعل.] ماذا تفعلوا؟؟؟ دقواالـحـلا......... وة

اقتباس [الأمر عادي وأنا منذ الستينات في الخرطوم وأنا مواطن في أم بدة ولدي منزل بها وليس لدي منزل بالجنوب وأنا أولادي يستحقون الجنسية السودانية بالميلاد.] ليه منو القال ليك.. وما الذي فعلته انت كمواطن سوداني وكسياسي من عدم انفصال الجنوب!! ما كنت بتنفخ في الكير وبتولع في النار في شيخك الترابي.

اقتباس[الحركة الإسلامية فكرها من القرآن والسنة ولا يمكن أن أتنكر لها وما أزال رئيسا للمؤتمر الشعبي في الجنوب.] طيب ما هو دور المؤتمر الشعبي في الجنوب هل الان انت لك نفس النفوذ والسطوة والعظمة[ العظمة لله] تماثل التي كنت عليها ايام ما كنا. ولا في الجنوب داير تربي عيالك اللي بتفتش ليهم في جنسية السودان.


ردود على أكل نار بس
United States [نوارة] 05-24-2013 12:41 AM
سبحان الله في ردودك لكن المثل قال(علي الاصل دور)

[Muhayiad] 05-24-2013 12:35 AM
اتمني ان ترتقي بنفسك الي مخاطبة صحيفتنا بأدب قبل مخاطبة الاخرين، الله يسامحك (ما بلفظ من قول الا لديه رقيب تيد) اخي لا ترمي بمفسك الي الهلاك


ناصح

[عاطف] 05-23-2013 06:31 PM
الراجل بقول صوت للانفصال وبقول عايز الحريات الاربع

European Union [أبوعابدة] 05-23-2013 02:51 PM
ياهذا عبدالله دينق متزوج من الأستاذة رقية احمد الرضي جابر وهي من السودان الشمالي لذلك يستحق أبناؤه الجنسيةثم ثانياً ماهذا الإنحطاط في إقتباسك الثاني


#674007 [كلكم تجار دين]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 10:18 AM
قال حرية كافية.. زمان تلعلع... رورورورر كورورورورركورورور.. الان انت قاطع صورة وصوت.. بالله انت اتاريك قاعد في الجنوب لو كلامك دا زول جايب ليك خبر ما في،، اسه لو كنت لسه في الشمال كان هاك يا ندوات وهاك يا مؤتمر شعبي وهاك يا مؤامرت وهاك يا ترابي.. ناس سليفاكير ديل طيروها ليك من راسك.. مؤتمر شعبي.. هو لام اكول ما اكل عيش مع الجماعة ديل انت ماشي وكمان مؤتمر شعبي..

بالمناسبة اول مرة نسمع بكملة كافية.. يوم واحد ما نطقتوها هنا في الشمال.. الان لابد وخايف وداير تربي عيالك في الجنوب.. شوف جماعة سليفاكير ديل طوالي بقطع رقبة بتاع زول


#673987 [طهر على]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 10:02 AM
اقلع وشك واختانا إنت وشيخك الترابي سبب البلاوي الحاصلة الآن في دارفور وكردفان.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة