الأخبار
منوعات سودانية
الولاية الشمالية.. هل من مغيث؟!
الولاية الشمالية.. هل من مغيث؟!



05-24-2013 09:13 AM

يبدو أنه ليس لنا من ماضينا العريق لا التغني به والتباهي بامجاد الاسلاف ممن صنعوا أقدم حضارات الارض، والواقع الحاضر يبصم بالعشرة على ذلك، وكثيراً ما أفكر هل نحن حقاً احفاد بعانخي وترهاقا والكنداكة أولئك العظماء وامثالهم ممن سطروا اسماءهم باحرف من ذهب على صفحات التاريخ؟ نحن ايها الاعزاء نعايش في حاضرنا واقعاً مريراً وصراعات عقيمة على كراسي سلطة في ولاية كسيحة تنوء بحمل مشاكسات ومهاترات لمسؤولين ظلوا يتعاركون على ظهور قوم مجهدين انهكهم اللهث وراء لقمة العيش ورسوم الدراسة على كل مستوياتها، ومصاريف العلاج التي استعصت حتى على حبة البندول، ومن لم يدخل سوق دنقلا فليرمني بحبة باذنجان، وذلك ان استطاع شراءها.
نحن ولاية الحضارة التي لا نعي منها إلا اسمها، وإلا فأين القرى السياحية والمواقع الأثرية والبنيات التحتية؟ وأين مقومات الجذب السياحي والثقافي؟ فهي لعمري طي ملفات ودفاتر تقبع في ادراج ترابيز وزارة الثقافة والاعلام والسياحة، وكم كنا نظن أن وزيرها الشاب الهمام الذي قدمته قيادة الاتحادي ليبعث الروح في اوصال ثقافتنا ويضخ الدماء في شراين فنوننا وينفض عن آثارنا وتراثنا ركام تراب السنين، ولكنه يقبع وراء مكتبه على كرسيه الوثير، وينفق جل وقته في برنامج في اذاعة دنقلا، ليصبح ويمسي شغله الشاغل. واين وكيف ومتي ولماذا اوقف هذا البرنامج، ويروح ليعقد له الاجتماعات ويفضها، وينادي ويستدعي ويستجدي ويأمر وينهى بضرورة إعادته لخريطة برامج الإذاعة، وهو يعلم تمام العلم أن البرنامج أوقف لأسباب تتعلق بالإساءة لشخصيات دستورية ومؤسسات عامة في الولاية، ولتجديف وقذف كان يستوجب المساءلة والمحاسبة لا الايقاف فقط، فقد تابعت وتابع كثيرون الموضوع الذي صار فيه مقدم البرنامج وهو متعاون ضحية لمؤامرة كونية وعسف وإقصاء وظلم بائن، والأمر مطروح حتى على بعض المواقع في الانترنت، وهو مثار تندر لدى كثيرين تساءلوا، ونحن معهم نتساءل.. «الناس في شنو وإنتو في شنو»؟
عادل عبد الله عمر
صحافي ـ دنقلا
الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1608

التعليقات
#675487 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 01:50 AM
والمصيبة اليومين ديل مستشار الوالي لشون الكرباء والسدود مستلم اذعة دنقلا بيبث فيو كذب ودجل تزوير للحقايق بشان سد كجبار مرة يقول 95%دايرين سد وتاني يجي يقول 85%وانو مافي تاثير للقيام السد حتوقف هجرة الاسماك حتي سميه بيوسف سمكة في المنطقة


#675024 [loae]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 01:51 PM
انت راجل جاهل يالعريبي


#674943 [احمد العربي]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 11:42 AM
هي الولايه الشماليه دي مااكتفت لسه الحراميه بتاعين الموتمر الوثني كلهم ولايه شماليه


ردود على احمد العربي
[ismailabfullah] 05-24-2013 02:17 PM
يا ابو حميد عليك الله ما تعمم الحرامية اللي قصدتهم كالتالي:
كل مسئولي الشمالية هم من الشوايقة بلاس الدنقلاويين الاثنين بكري حسن صالح ومصطفى اسمان بلاس عبدالرحيم المنسوب للمحس لانو ما شاف المحس اصلا في بحكم تربيته في المناقل ولكن يمكن بيرطن اما نحن شعوب قبيلة المحس والسكوت وحلفا كاملة فلا ناقلة لنا ولا جمل في الحكومة السجمانة القائمة منذ ربع قرن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة