الأخبار
أخبار إقليمية
مستشفى الخرطوم.. المرضى يشكون من ارتفاع الرسوم
مستشفى الخرطوم.. المرضى يشكون من ارتفاع الرسوم
مستشفى الخرطوم.. المرضى يشكون من ارتفاع الرسوم


05-24-2013 09:25 AM


الخرطوم: تغريد إدريس :

يعتبر مستشفى الخرطوم احد اكبر المستشفيات بالبلاد، وهو من المستشفيات الرائدة في تقديم الخدمات والعلاج للمرضى، بيد أن المستشفى شهد في الفترة الأخيرة تدهوراً ابرز ملامحه افتقاره للكادر الطبي والكادر الفني المساعد بالصورة الكافية ــ على حد قول المرضى ــ ما انعكس على الخدمات وصحة المرضى، إذ أن غالبية المرضى يشكون عدم المتابعة الدقيقة من قبل الاطباء والكادر المساعد، فالمريض بالمستشفى لم يعد خاضعاً لمن يتابع حالته الصحية والى اين وصلت الحالة ومدى تطورها؟
وعدد من المرضى ومرافقيهم شكوا في حديث لـ «الصحافة» من عدم توفر طبيب لمراجعة الحالة وعدم توفر سسترات ونبوتجية، كما شكوا من ارتفاع رسوم العمليات الصغيرة، ورغم هذا يحتمون بالمستشفى ملتمسين العناية، بالرغم من أن معظم الغرف وعنابر المرضى غير صحية على حد وصفهم، مستدلين ببقايا النفايات التي تحيط بالمستشفى من كل الجوانب خاصة حول قسم جراحة العظام.
وتقول فاطمة إبراهيم وهي مرافقة لابنتها المريضة إن المستشفى يحتاج إلى عناية مكثفة، وبات يفتقد كل مقومات المؤسسة الصحية، مشيرة إلى عدم وجود مراقبة من جهة الاطباء الذين باتوا من اطباء الامتياز، وتساءلت فاطمة: اين الكوادر المؤهلة؟ وهل اصبحت المستشفيات الخاصة قبلة لذوي المقدرة المالية وتركت مستشفيات القطاع العام بلا خدمات، واوضحت فاطمة ان مستشفى الخرطوم يفتقد النظافة ومراجعة المرضى، وليست هناك مراقبة للمريض. وقالت فاطمة ان الطبيب الذى حدد العملية لابنتها لم يروه لمدة اربعة ايام، مضيفة ان وجبة المريض عبارة عن سندوتشات بيض لا تكفى للمريض بالكسور، مبينة أنه يحتاج الى وجبات غذائية محددة، وأضافت أن أهل المريض هم من يقومون بتوفير كل متطلبات العملية، اما الجراح فليس عليه سوى اجراء العملية فقط، شاكية من ارتفاع رسوم العملية، حيث ان رسم العملية الصغيرة يتراوح بين «600» الى «2600» جنيه، ووصفت حالة المستشفى بأنه في حالة احتضار ويحتاج الى من يسعفه، بجانب أن بيئة العنابر غير صحية، حيث تحيط بها النفايات من كل جانب.
حواء عثمان أوضحت ان شقيقها تعرض لكسور إثر حادث مروري، ورفضت ادارة المستشفي دخولها في وقت لم يكن فيه مرافق غيرها، فطلبت منها ادارة المستشفى احضار أورنيك المرافقة الذي استغرق استخراجه عدة ساعات، مما يدل على حالة التردي.
أما عمر محمد فقد قال إن شقيقه فقد الذاكرة بسبب الاهمال، إذ كان عند ادخاله المستشفى يعاني من كسور ليست خطيرة، وتمت معالجته بطريقة خاطئة مما أفقده القدرة على التحدث، اضافة الى فقدان الذاكرة، ودعا عمر إلى مراجعة خدمات المستشفى وتوفير كل احتياجات المرضى، مشيراً إلى انه خلال وجوده لاحظ ارتفاع حالات الوفيات التي تسبب فيها الاهمال وارتفاع كلفة العمليات.
يقول المريض صديق عمر إنه خضع لعملية ازالة مسمار قبل ثلاثة ايام، وكلفته العملية «400» جنيه، والغريب في الأمر انهم اخذوا منه «15» جنيهاً مقابل الزي الخاص بالعملية، وشكا صديق من رداءة بيئة المستشفى.
وفي ذات السياق تمضي المواطنة تيسير عبد العزيز قائلة إن مستشفى الخرطوم بحاجة الى كوادر طبية مؤهلة من جديد، وقال إن جميع الموجودين الآن أطباء امتياز، كما دعت إلى إجراء إصلاحات لشبكة الصرف الصحي التي تنبعث منها روائح كريهة، وقارنت تيسير بين المستشفيات الخاصة والحكومية، وخلصت الى ان كل الاهتمام الآن أصبح من نصيب المستوصفات والمشافي الخاصة التي ذهب اليها الاطباء الاكفاء، كما تتوفر بها الاجهزة الطبية دون المستشفيات الحكومية، وناشدت تيسير السلطات المعنية بالدولة العمل على إعادة تأهيل مستشفى الخرطوم وإعادته إلى سيرته الأولى.

الصحافة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1948

التعليقات
#676097 [عامر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 05:04 PM
فى مستشفى الخرطوم يوم الخميس 23/5 تم ادخال المرضى حسب موعد العملية من الساعة 7 صباحاً صياماً بعد دفع رسوم العملية كاملة وشراء الادوية الخاصة بالعملية وكل زول يتلف بالملاية لعدم وجود زى العملية ووكنا فى انتظار مريضنا خروجه من العملية وعندما دخلنا غرفة التجهيز بعد الثالثة ظهراً كانت المفأجاه بأن الاطباء غير موجودين وطاقم التخدير بعد الساعة 2 يتوقف عن العمل ومع مريضنا ثلاثة اخرين يرثى لحالهم وذهبنا للمدير العام دكتور محمود قال ليس لديه علم بالحاصل والدكتورة عائدة مسئول الوحدة ذهبت وكل الاطباء ذهبوا من غير حتى يتم اعتزار للمرضى والمدير العام قال خلاص يتم اعطاء المرضى الصائمين اكل وشراب ويتم الحضور للعملية بعد عشرة ايام بعد التنسيق مع نائب الدكتورة دكتور امجد الذى حضر بعد الاتصال عليه من المدير العام.


#675296 [اشرف عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 08:50 PM
نعم هذه هى هموم المواطن التى تهمنا والله لو استمريتو على هذا النهج لاصبح كل الشعب السودانى من خلفكم ولكن هناك من يشعل الفتنة وانتم تنشرونها لسنا مع البشير ولا مع قتل الشعب السودانى ونريد محاكمة اى من يثبت قتله لهذا الشعب ولايهمنا لوكان البشير او نافع اوغيره


#674981 [Dr.Norelden]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 12:31 PM
what is ever happend I know that it was wrong/even a ministry of health and government of khartoum makes a mistakes.


#674956 [حلومر]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 12:00 PM
( والغريب في الأمر انهم اخذوا منه «15» جنيهاً مقابل الزي الخاص بالعملية )- لاحول ولاقوة الا بالله- الواحد مش عارف يموت من الضحك أو تنفقع مرارته من الغبن والغيظ - هذا لايحدث فى مشارق الاض و مغاربها لكن عادى جدا فى سودان الكيزان .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة