الأخبار
أخبار إقليمية
الأمم المتحدة تدين عمليات الجبهة الثورية في كردفان
الأمم المتحدة تدين عمليات الجبهة الثورية في كردفان
الأمم المتحدة تدين عمليات الجبهة الثورية في كردفان
فاليري آموس،


طالبت بوقف القتال لأسبوع واحد لتنفيذ حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال
05-24-2013 09:28 AM

الخرطوم: أحمد يونس
دانت الأمم المتحدة هجمات الجبهة الثورية السودانية على المدنيين والبنى التحتية المدنية في عمليات بشمال وجنوب كردفان، واعتبرتها عمليات مماثلة لما ارتكبته الخرطوم من جرائم، فيما تلوح في الأفق أجواء أزمة نفطية مكتومة بين السودان وجنوب السودان، إذ ربط وزير النفط السوداني تصدير نفط جنوب السودان بتنفيذ مصفوفة اتفاقية التعاون بين البلدين ببنودها السياسية والأمنية والاجتماعية.

واعتبرت الأمم المتحدة الهجمات على المدنيين والبنية التحتية في ولايتي شمال وجنوب كردفان السودانيتين جرائم مماثلة للجرائم التي ارتكبتها حكومة السودان ودانتها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس، في مؤتمر صحافي عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم أمس، إن هناك تقارير عن هجمات مسلحة تستهدف وتؤثر على المدنيين، وإن حركات التمرد في السودان هي أيضا مسؤولة عن جرائم مماثلة. وأضافت «لقد صدمت لسماع تقارير مفصلة عن الهجمات الأخيرة على المدنيين والبنية التحتية المدنية من قبل الجبهة الثورية في شمال كردفان وأجزاء من جنوب كردفان، وإنني أدين هذه الهجمات على المدنيين بأشد العبارات».

ودعت فاليري في ختام زيارتها للبلاد طرفي الحرب في السودان، حكومة الخرطوم والجبهة الثورية، إلى وقف القتال وتسوية منازعاتهما بالوسائل السلمية، مبدية أملها في استئناف المحادثات بين الطرفين قريبا، وحل النزاع ليتمكن الناس من العودة إلى ديارهم والبدء في إعادة بناء حياتهم.

وأضافت أن وكالات الإغاثة في السودان لديها قدرة أكبر من «إتاحة الوصول» إلى المتأثرين بالحرب في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في النيل الأزرق وجنوب كردفان أكثر مما كان عليه الحال قبل عام، لكنها تشعر بالقلق إزاء سلامة وسعة عيش المدنيين في المناطق المتأثرة بالحرب التي ليست تحت سيطرة الحكومة.

وفي تلك الأثناء، طلبت المنظمة الدولية من الحركة الشعبية (قطاع الشمال) وحكومة الخرطوم وقف القتال لأسبوع واحد لتمكين الأمم المتحدة من تنفيذ حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال لـ150 ألف طفل دون الخامسة، عقب إعلان السودان خاليا من شلل الأطفال. ووافق جانبا الصراع على الطلب الأممي، بيد أن الحركة الشعبية أصرت على أن يجري التطعيم من كينيا أو إثيوبيا وليس من السودان. وقالت آموس إن عملية التطعيم يجب أن تتم بسرعة قبل موسم الأمطار الذي يجعل الطرق غير سالكة. وقالت آموس إن الوضع في ولاية شمال دارفور أصبح أكثر هدوءا مما كان عليه حين اندلع القتال في منطقة تعدين الذهب في «جبل عامر»، فيما تواصل القتال في مناطق أخرى من دارفور.

وتقدر الأمم المتحدة أعداد الفارين من القتال في كل دارفور بـ300 ألف خلال الأشهر الخمسة المنصرمة من العام الحالي، بما يتجاوز إجمالي أعداد النازحين طوال العامين الماضيين معا. ووصفت فاليري الوضع بأنه «مقلق للغاية»، وقالت «من الواضح أن وكالات المساعدات الإنسانية تكافح لمواجهة الموقف». وأضافت «صدمت، خاصة عندما زرنا بعضا من الوافدين الجدد في معسكر زمزم. رأيت الناس الذين فروا من القتال في جنوب دارفور يحتمون تحت قطع صغيرة من القماش المشمع في شمس الصحراء الساخنة وفي ظروف بائسة».

وأوضحت آموس أن الاحتياجات العامة تتزايد، فيما يتناقص مقدار التمويل المتاح لعدة أسباب بعضها متعلق بالمخاوف المتعلقة بالأماكن التي يسمح للمنظمة الدولية بالذهاب إليها بسبب النزاع، والتنافس مع البلدان الأخرى، والأزمة الاقتصادية العالمية. وقالت «لدينا أزمة تمويلية خطيرة في السودان، ونحن في حاجة لمزيد من التمويل من المانحين، حصلنا على 29 في المائة مما طالبنا به، ولا يمكننا ترك دارفور تنزلق من شاشة رادار المجتمع الدولي، فالتحديات ما زالت هائلة، إذ لا يزال 4.1 مليون شخص يعيشون في المعسكرات».

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1841

التعليقات
#675835 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 12:28 PM
كان يمكن للبارونة فاليري أموس أن تقول الكثير بخلاف ما قالت عن جرائم الحكومة الإنقاذية وقادتها ..


#675255 [p]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 07:39 PM
ماقلتو نوبة لزومو شنو الجرسة نرجع تانى لشيل جرادل الالطا


ردود على p
European Union [ركابي] 05-25-2013 02:16 AM
استغفر ربك ياP.... لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

United States [شروم الكدمبوس] 05-24-2013 09:21 PM
هههههه الP المرة دي اختصار لPanic disorder
شخص قليل ادب فعلا بتشتم جزء من ابناء وطنك بالاسلوب ده!!!!


#674911 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 11:01 AM
نتمني من الجبهه الثوريه ان تقوم بلجم مقاتليها و السيطره عليهم و محاسبه كل من يرتكب جرائم ايا كانت ، كما يجب عليهم عدم استهداف المنشأات العامه و الخاصه .
و ايضأ من المفترض ان تقوم الجبهه بدعم اي جهد انساني يستهدف المواطنين المحاصرين و النازحين بدل ان تعرقل حمله التطعيم فنحن نتحدث عن 150 الف طفل يعيشون في اوضأع سيئه و غير انسانيه فهذأ الصلف و العناد الذي تبديه سيؤدي الي موت الالاف من الاطفال و ستتحمله الجبهه .
كلنا مع اخواننا في الجبهه الثوريه ضد نظأم الرقاص عمر البشير و لكننا لن نقبل بانقاذ اخري .


#674871 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 10:11 AM
أموس لم تتحدث عن منع الحكومة السودانية الإغاثة عن مناطق جبال النوبة التي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية ورفض الحكومة مقترحات الحركة الشعبية لإعطاء الأولوية لهذا الأمر بوقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة لإغاثة المواطنين ..

كما لم تتحدث عن تسبب ضربات الأنتونوف في منع المواطنين النوبة من ممارسة الزراعة وبالتالي توفير غذائهم .. وخلاف ذلك من تجاوزات الحكومة ..

كذلك إنساقت دون ما تدري خلف دعايات الحكومة الكاذبة حول تعرض قوات الجبهة الثورية للمواطنين وهي دعاوي لم يتم التحقيق فيها من جهة دولية مستقلة .. كما ساوت بين تلك الجرائم التي لم تحدث أصلاً وقتل 300 ألف مواطن من دارفور والذي بسببه أصدرت محكمة الجنايات الدولية أوامر التوقيف لقادة النظام بعد التحقيق في ذلك.


#674855 [b]
5.00/5 (3 صوت)

05-24-2013 09:42 AM
الجماعة الظاهر عليهم مزنوقين عاوزين الامم المتحدة توقف القتال لا وقف للقتال الا بعد تدميرهم كاملا الى الامام قوات الشعب المسلحة الباسلة والخزى والعار للعملاء واكلى الفتات ومدمرى السودان


ردود على b
European Union [كرري] 05-24-2013 08:45 PM
تحياتي اخي [b] تعرف الجماعة انزنقو وبقو يفتشو ليها عبر التطعيم
نثلهم مثل الراجل البخاف من الكلاب خوف شديد جدا فيوم اصحابو
قدموهو الي منزلة لانو عارفين انو خواف فصاحبنا وفي اللحظة الداير
يفتح فيها الباب عفص ليهو كيس قنب يسوي جر جر جر جر جر جر
لحد ما الشمس طلعت

United States [شروم الكدمبوس] 05-24-2013 04:21 PM
هههه الظاهر حرف الB ده اختصار لكلمة BREAST

[isic] 05-24-2013 12:00 PM
الداير وقف القتال منو؟ ياحالم إنت ماتبقى راجل ترمي قدام عشان تشوف المنظر بعينك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة