الأخبار
أخبار إقليمية
سلفاكير : الخرطوم طلبت طرد كل السودانيين الذين ينشطون في التجارة بالجنوب
سلفاكير : الخرطوم طلبت طرد كل السودانيين الذين ينشطون في التجارة بالجنوب
سلفاكير : الخرطوم طلبت طرد كل السودانيين الذين ينشطون في التجارة بالجنوب


أكد على ضرورة تطبيق نسبة 35 % للإناث في جهاز الشرطة ببلاده .
05-24-2013 09:36 AM
أتهم رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت على اعتاب قمة تجمعه بنظيره السوداني عمر البشير في اديس ابابا ، الخرطوم بالتراجع عن تطبيع علاقاتها مع بلاده ، وبدا كير غير سعيد بنتائج الزيارة التى قام بها ،وزير خارجية السودان على كرتي ،ومدير جهاز الامن والمخابرات الفريق محمد عطا الى جوبا الجمعة الماضي وقال الخرطوم طلبت منه طرد كل السودانين الذين ينشطون في التجارة بالجنوب .

و أرجأ كبر ، زيارة كانت مقررة للخرطوم إلى منتصف يوليو واعلن عن لقاء سيجمعه بنظيره السودانى عمر البشير بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا خلال اليومين المقبلين .

وكان مقررا ان يزور سلفاكير الخرطوم وبورتسودان فى العشرين من مايو الجاري لحضور استئناف تصدير اول شحنة من نفط الجنوب الى الخارج عبر الموانئ السودانية بعد توقفه نتيجة لتدهور علاقات البلدين العام الماضى.

لكن الرئيس الجنوبى جدد حينها التزام بلاده بالإتفاقيات الموقعة بين البلدين حسب المصفوفة الأخيرة واعلن عن لقاء سيجمعه بنظيره السودانى عمر البشير على هامش قمة الإتحاد الإفريقي التي ستعقد باديس أبابا لبحث كافة القضايا العلاقة بين البلدين .

وكانت الامال كبيرة فى أن تدفع زيارة سلفاكير الى الخرطوم علاقات البلدين الى الامام بعد زيارة قام بها البشير إلى جوبا في أبريل، و تعد الأولى له بعد استقلال جنوب السودان في يوليو 2011 واعقبت توتر كبير فى العلاقات اوصلهما الى حافة حرب شاملة .

وقال كير خلال مخاطبته فعاليات تخريج الدفعة الأولى من ضباط إدارة الجوازات والجنسية والهجرة باستاد جوبا الاربعاء ، أن تطبيع العلاقات يتراجع إلى الوراء وأن الزيارة الأخيرة للوفد السوداني إلى جوبا نهاية الاسبوع الماضي انحصر النقاش فيها عن الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان السودانيتين.

واضاف كير أن الخرطوم تريد تحميل جوبا مسؤولية حربها الداخلية، وتطلب منها طرد كل السودانيين الذين ينشطون في مجال التجارة بالبلاد.

وابرمت الدولتان في مارس اتفاقا للتعاون بينهما من ابرز بنوده استئناف تصدير النفط من جنوب السودان، الذي ليس له منافذ بحرية عبر أراضي السودان وفتح المعابر الحدودية لحركة التجارة بينهما وتخفيف حدة التوتر الذي ساد بينهما منذ انفصال جنوب السودان في 2011 وعاد التوتر مجددا بين البلدين هذا الشهر بعد اتهام جوبا للخرطوم باغتيال السلطان كوال دينق مجوك ،ناظر قبائل دينكا نقوك فى ابيى على ايدى مسلحين فى المنطقة .

واتهمت الخرطوم جوبا بدعم التحرك العسكرى الواسع للجبهة الثورية اخيرا ضدها ودخولها مدينة ام روابة بشمال كردفان واحتلالها لبلدة ابكرشولا بجنوب كردفان و التى فشلت محاولات عديدة منها لاستعادتها حتى الان .

وينفي جنوب السودان دعمه للمتمردين فى السودان، غير أن تقريرا أخيرا نشرته مؤسسة "مسح الاسلحة الصغيرة" وهى مؤسسة سويسرية مستقلة، أشار إلى أن جنوب السودان أمد المتمردين فى السودان بدعم لوجستى وسياسى ومالى لكن ليس بأسلحة .

وتسلم رئيس جنوب السودان من وزير الخارجية على كرتى ومدير الامن و المخابرات ،محمد عطا في خلال الزيارة التى انتقدها رسالة من البشير حملت اتهمات الخرطوم بشأن استمرار الدعم من دولة الجنوب للحركات المتمردة ضد السودان .

وقال كرتى فى تصريحات بعد اللقاء انهما قدما شرحا لرئيس دولة الجنوب حول المعلومات المتوفرة لدى الأجهزة المختصة فى السودان بشأن الدعم العسكري واللوجستي وتسهيلات الحركة والإنتقال التي لاتزال الحركات المسلحة تتلقاها عبر الحدود بين البلدين .

وتابع كرتى "إن لدى السودان شواهد تؤكد أن جنوب السودان قدم دعما عسكريا لمتمردى الجبهة الثورية السودانية داخل السودان" وزاد أن هذا الدعم يأتى فى إطار استراتيجية تهدف لإضعاف الحكومة السودانية تمهيدا لهجوم على الخرطوم .

وفي الخرطوم أغلقت نائب رئيس البرلمان سامية أحمد محمد الباب أم أية تراجع للسودان عن إتفاق التعاون المشترك الموقع مع دولة الجنوب.

وطالبت فى تصريحات صحفية بالبرلمان الاربعاء البلدين بكشف أي محاولة خرق أو تعثر أو تأثير على الإتفاق أول باول ومعالجتها حرصا على إنجاح الإتفاق.

وقالت إن حدوث تعثر أثناء مسيرة الإتفاق وارد لكنها أكدت أن النية الأكيدة فى عدم التراجع والإرادة السياسية هى التى تحصن الإتفاق ، مشددة على ضرورة توضيح ما يظهر من خلاف وتمليكه وتبادل المعلومات حوله بين البلدين حتى تم تلافيه.

إلى ذلك جدَّد سلفاكير في خطابة الذى عد مفاجئاً للخرطوم التأكيد على ضرورة تطبيق نسبة 35 % للإناث في جهاز الشرطة ببلاده .

وقال أن المرأة ليست مستثناة من المشاركة في الحرب إن دعت الظروف، واصفا تخريج الدفعة الأولى للجوازات والهجرة بالخطوة نحو التحول والتغيير في جهاز الشرطة بالبلاد.

وأشاد كير بالمشاق التي تكبدها الضباط المتخرجون خلال فترة التدريب، حاثا أياهم بالسهر لتحسين التحكم الجيد في المداخل الحدودية للدولة لعكس الصورة الجيدة لجنوب السودان، على حد تعبيره.

وقال كير أن الأوراق الثبوتية الوطنية حكرا على أبناء جنوب السودان فقط ولا تُعطى للأجانب إلا الذين يستوفون الشروط التي يحددها القانون، مجددا الدعوة إلى الضباط الجدد للإبتعاد عن ممارسة أي شكل من أشكال الفساد والحزم وعدم التساهل في الإجراءات في المعابر الحدودية مهما كانت المقامات.
سودانتريبون


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 4769

التعليقات
#675538 [abdu almarraty]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 07:08 AM
لعنة الله على هذا العلى كرتي والبشكير والله اني احد ابناء دارفور الذين تم استهدافهم بشكل واضح وصريح من قبل كلاب المؤتمر الوثني في دولة ليبيا قبل وبعد الثورة الليبية باتهامنا بدعم حركات دارفور قبل الثورة باستهداف محلاتنا التجارية وكانت القنصلية تقوم برشى بعض ضباط الجوازات ليقوموا باغلاق محلاتنا التجارية مع العلم ان جميع اجراءاتنا سليمة من اقامة وترخيص وكروت صحية وجوازاتنا مجددة....وما زلت ازكر نائب القنصل المدعو..بخاري..عندما اتينا القنصلية وقابلناه قال لنا بالحرف الواحد ان....التجارة هنا ممنوع ليكم.....
اما بعد الثورية ظهر لنا هذا المنافق العنصري المدعو على كرتي بان جميع من في ليبيا هم من جيش خليل وحث الثوار على التفتيش في وجوه وبطون السودانيين ان كان هناك اثار(شلوخ في هاتان المنطقتين فهم من قبيلة الزغاوة)مع العلم ان معظم قبائل دارفور وحتي بعض القبائل الشمالية لها شلوخ ولكن جميع من تضرروا من هذا هم ابناء دارفور لغالبية المقيمين في ليبيا والى الان هناك معتقلين من ابناء دارفور بالالاف في السجون الليبية واذكر كانت هناك مجموعات من اعضاء الجاليات كانوا يعملون علي جمع معلومات عن مكان تواجد السودانيين وعن اي قبائل ينتمون..... ونحن نعرف جميع هؤلاء بالاسماء .........ونقول لهم من هذا المنبر نحن لم ولن نعفو في حال سقوط هذا النظام الماسوني فيجب على كل من ارتكب او شارك في التحريض على الانتهاكات التي جرت ان يلقى حسابه......و يجب القصاص لمن حرضوا على هذه الافاعيل القذرة التي لا تمت للاسلام الذي يدعيه هؤلاء المجرمون.
واقول لعلى كرتي وهذا البشكير بعد ان اذقتونا الويلات في ليبيا والان نفس السيناريو تحاولون ان تلعبوه في جمهورية جنوب السودان ولكن هيهات فجنوب السودان ليست ليبيا وارجوا الراجيكم بس.


#675208 [ganzab]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 06:44 PM
تفووو عليك .. جزمة يا بشبش


#675174 [ganzab]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 05:52 PM
أنتو يا جماعة ( بشبش ) دا جنا ولا شنو ؟؟؟؟
الزول دا بعد ما قطع عيشنا وطفشنا من السودان برضو جاي لاحقنا هنا !!! ياخي الله لا كسبك
عموماً كشماليين في جمهورية جنوب السودان نثق في حكمة وأتزان سلفاكير رئيس جمهورية جنوب السودان الذي لم نسمع منه كلام سيئ أو جارح للمشاعر أو الأحساس طيلة فترة تواجدنا وهذا حقيقة تقال في حق فهو رجل كريم أحسن استضافتنا .
غايتو يا بشبش الفيك اتعرفت ، وهلا هلا على الجد طالما الشغلة بقت كدا
تأكد أنو أي زول أتشرد بكرهكم وبكره نظامكم تفو ... عليكم يا عواليق
وأن شاء الله الجبهة الثورية تغطس حجرك
وثورة نصر حتى القصر


#675056 [الساكن هناك]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 02:38 PM
يا الله علي سفالة ودنائة البشير هذا لا يمكن ان يكون هناك حاكمايلاحق بالشر رعايا وطنه بمثل هذه الخساسة لقد استولي حزبه واجهزته الامنية علي النشاط التجارى فافلس معظم الشرفاء ولاحق
النشطاء في الخليج فطردت الانظمة هناك الكثيرين وها هو اليوم يطلب من سلفا بطرد الشمالين
ليتمكن الاوغنديون والحيش والكينين


#675035 [الكردفاني العديييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 02:01 PM
اقتباس:

وقال الخرطوم طلبت منه طرد كل السودانين الذين ينشطون في التجارة بالجنوب .

كل يوم نزداد بصيرة في مدي الحقد.... والحسد.... الذي يتحل قلوب الارجاس..... لا يرحمون ولا يدعون الاخرون يرحمون..... لا يقيم وزنا .... الا لبطانته الفاسدة.... ولا يحب فعل الخير من قبل الاخرين.... تجاه من شردهم وسفك دمائهم.... وجعل الحياة جحيمالحياة السودانيين.... اينما كانوا..... ولو وجدوا سبيلا للحياة الاخرة ..... لما قصروا......

على السودانيين ان يتجنسوا........ ليقطعوا السنة بني نجس .... الى الابد....

اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........
اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........
اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........
اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........
اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........
اللهم عليك ...... بالرقاص واعوانه............اقطعهم ....... تك..........


#675014 [شاكوش]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 01:31 PM
معظم التجار الشماليين الذين يعملون فى جنوب السودان هم من أبناء دارفور وقد توسع بعضهم فى التجارة عبر حدود دولة الجنوب مع يوغندة وكينيا والكونغو وبقية دول شرق أفريقيا،، لذلك يريد البشير طردهم لكى يقطع باب الرزق بعد تصفيتهم من سوق ليبيا بأم درمان ظنا بأنهم يدعمون الحركات المسلحة،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة