الأخبار
أخبار إقليمية
توتر خطير بين الهدندوة السمرأر والرشايدة في الشرق ـ
توتر خطير بين الهدندوة السمرأر والرشايدة في الشرق ـ
توتر خطير بين الهدندوة السمرأر والرشايدة في الشرق ـ


05-24-2013 06:55 PM
د. ابومحمد ابوآمنة
توتر خطير يطل برأسه بين الهدندوة الاسمرأر والرشايدة علي ساحل البحر الاحمر ويحمل معه نذرات مواجهات لا تحمد عقباها بين القبيلتين.
السبب المباشر هو ما قامت به وزارة التخطيط بالبحر الاحمر من منح اراضي تتبع لقبيلة السمرأر منذ القدم لجماعات تنتمي لقبائل الرشايدة التي وفدت من اراضي الحجاز في منتصف القرن التاسع عشر اثر صراع دار بينها وبين الجماعات الوهابية هناك.

ومنذ قدومها تعيش قبائل الرشايدة في وئام تام مع القبائل البجاوية, صاحبة الارض, وتراعي حيازتها لاراضي المرعي, وتلتزم بالتقاليد والعرف, وما ان تحصل مشكلة والا سارع العمد والزعامات القبلية من الجانبين لحلها بطريقة ترضي الطرفين.

الا ان تمنح لهم ارض قبيلة السمرأر بالقوة بقرارات من وزارة التخطيط فهذا مستجد خطير لا تعرفه القبائل, ومن الاكيد انه سيؤدي الي مواجهات لا تحمد عقباها, وخاصة وان جماعة نافذة في التخطيط والاراضي بالبحر الاحمر اشتهرت ببلع ما تمده لهم بعض الايادي, وتنفذ الطلبلت عند اللزوم.

اراضي السمرأر ليست للسمسرة .. وليست للبيع .. وليست للمتاجرة .. وليست سهلة المنال ..
تقع الاراضي غرب سواكن الي العقبة وشرق محطة سلوم وجنوب هوشيري. وتحتوي علي مزارع ومراعي وشجر ومساكن. يستفيد منها السمرأر للزراعة ولرعاية الاغنام والابل وكانوا يمدون مدينة سواكن عبر القرون الماضية باللبن والسمن والفحم وخشب الوقود. هم اصحاب الارض الاصليون, وكان يلزم اخذ رأيهم قبل الاعتداء عليها من قبل وزارة التخطيط كما جري العرف منذ العهد الاستعماري وحتي الانقاذي.
الا ان وزارة التخطيط ضربت عرض الحائط بهذا التقليد وآثرت وضع الدولارات في الجيب.
هذا استهتار بقبائل الهدندوة, بل بكل قبائل الشرق, التي لم تلق من الانقاذ غير الاهمال والازدراء ومص الدماء. من المُفارقات عندما مرَّ خط الأنابيب بالشمالية, شهدنا التعويض يتم بالمليارات من الجنيهات, بينما لم تنل قبائل الشرق ولا مليما, رغم امتداد الخط داخل اراضيها بمئات الكيلومترات.
ان زعامات قبيلة السمرأر لجأت الي الوسائل السلمية بداية الامر لحل المشكلة. فكتبت للسيد الوالي تستنكر الاعتداء علي اراضيها وتطالب بالغاء كل الاجراءات التي تمنح اراضيهم للرشايدة, كما خاطبت السيد ناظر قبيلة الهدندوة باتخاذ موقف لايقاف التعدي علي اراضي الهدندوة الواقعة غرب مدينة سواكن.
ان قبيلة السمرأر لن ترضي ان تنزع اراضيها, التي ظلت تستثمرها منذ آلاف السنين وتوارثتها عن الاباء والاجداد عبر الاجيال. وان لجأت اليوم للحل السلمي, الا نها تري ان حل المشكلة هو مرتبط بالاستقرار والامن في المنطقة, مما يعكس اصرار القبيلة لمواجهات لا تحمد عقباها.

ان قضية حيازة الارض في السودان قضية معقدة للغاية, ولكن من المعروف ان العرف يلعب فيها دورا كبيرا, والعرف هو سيد الادلة ولا يمكن تجاهله, وهو يأتي قبل القانون, ولا يمكن لجماعة التخطيط في البحر الاحمر ان تتجاهله بهذه السهولة. ان النزاعات حول ملكية الارض قادت بعض مناطق في الوطن الي حروب دامية, والي تشريد وتهجير وابادات عنصرية ومعاناة وخاصة حين تتتمسك السلطة في الخرطوم بقوانين وضعتها هي لتحمي جماعات اثنية عربية لتستولي علي اراضي السكان الاصليين كما كان في دارفور.
فهل يتكرر الموقف في الشرق؟؟! لا يستبعد!

علي الزعامات القبلية من الرشايدة, التي عرفت بالحنكة والحكمة وتقدير العرف والسالف بين القبائل, ان تسعي هي الاخري من جانبها لنزع فتيل الازمة التي جاءت بها الانقاذ حتي تعود العلاقات الطيبة بين القبائل علي ما كانت عليه في السابق, ويتم التعايش في ود واخاء ووئام.


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 14329

التعليقات
#677015 [صالح منتاي ضرار]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2013 11:59 AM
يجب علي الحكومة ان تتريس قبل توزيع الاراضي بالطريقة العشوائية
ان حديث الاخ عن ( بجاوي وافتخر ) حديث يمثل العار لمكونات شعب عاش آلاف السنين في اراضي متداخله
ولا الوم فقط الاخ بلويت انما اوجه اصابع اللوم ايضا لبجاوي وافتخر ويجب ان تدرك ان البجاوي الاصيل لا يسخر من البجا ولا يقف ضدهم بهذه الصورة , فاذا كنت حريص علي نيل احترامك فيجب ان تتحدث عنهم خيرا او تصمت f
0912451685


#676481 [الفنجري الامريكاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2013 12:54 AM
في زول قبل كده سمع بالقبيلة صاحبة الارض دي؟


#676159 [رشيدي حر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 06:06 PM
سمرأر امرأر جن أحمر الأرض بالقانون أرضنا وبالسيوف مافي أرجل مننا في الشرق من الخياري لي قرورة يعني بنشيل الارض رضيتو أم ابيتو ياغجر الهنود/ وكلام بجاوى وافتخر صحيح 100%


ردود على رشيدي حر
United States [النورس] 05-26-2013 01:49 AM
عن اي ارض انت تتحدث ايها البدوي الدخيل ؟
هذه ارض السودانيين وانت مثلك ومثل الغجر في مصر والنور في الشام لاارض لك ولا تاريخ , ولو فكرتوا مجرد تفكير في الاعتداء على ارض الهدندوة فسيقف كل الشعب السوداني في وجهكم وسيطردكم من ارض السودان الا اي بقعة في الكرة الارضية تقبلكم او لا تقبلكم.
ماذا جنينا من وجودكم بيننا غير تدمير الاقتصاد الوطني نتيجة لعمليات التهريب التي تمثل نشاطكم الرئيسي في ارضنا فأنتم لا مساهمة لكم في الناتج القومي للبلاد وانما لعبتم دورا رئيسيا في عجز موازنة الدولة سنويا نتيجة الفاقدالجمركي المفترض تحصيله .
أما فيما يتعلق بالسيوف فان الحديث فيه هذا ليس موضعه فكل السودان يعلم بسالة وشجاعة الهدندوة ويكفيهم فخرا انهم وضعوا بصمتهم في التاريخ السوداني ممثلا في البطل ( عثمان دقنة) وكفى , ماذا قدمتم انتم ؟


#675798 [بجاوى وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 11:55 AM
كل قبائل الشرق أخذت رشاوي من الرشايدة بالملايين عند ما اعطوهم النظارة في الشرق ايام المدعو على الحاج ما عدا ناظر قبيلةالحلنقة (شكيلاي ) البطل رفض كل الإغراءات المادية والمعنويةوهذا يحسب له في التاريخ أما بقية النظار استلموا الدولارات / عشان كده الرشايدة ما خايفين منهم وانااتحدى واحد من النظار المستلمين القروش يفتحو خشمهم والتاريخ لا يرحم بلا هدندوة بلا بطيخ الرشايدة حياخدوا الارض يعني حياخذوها رضيتم ام ابيتم القروش تعمل كل شئ


ردود على بجاوى وافتخر
United States [منتظر الصباح] 05-25-2013 05:21 PM
رد على المدعو بلوييت:استغرب من اسمك و عدم معرفتك الفرق بين الحلنقة و الخاسا، دع عنك السخرية و الاستخفاف و اعرف من تخاطب،و أحسن تندمس.... عجبي !!!!!!!!

[بلوييت] 05-25-2013 02:02 PM
الأخ (خاساوي وافتخر) أقصد بجاوي وافتخر..عايز تصل لي شنو يعني؟ لو بفهمك دا كل السودان يباع في مزاد علني كما تفعل حكومتك الان ونحن لانملك إلا ان نقول (بلاشعب سوداني بلابطيخ)!! مش كدا؟


#675613 [محمد دهب حسنين]
2.50/5 (3 صوت)

05-25-2013 09:30 AM
(( فدت من اراضي الحجاز في منتصف القرن التاسع عشر اثر صراع دار بينها وبين الجماعات الوهابية هناك.)) مقال مليء بالأخطاء اللوية والتاريخية !! الرشيادة بدو أجلاف ودخلو السودان من ارتريا ثم دخلو السودان بكثافة اباان احداث الخمسينات واربعينات القرن المااضي، الذين دخلو السودان كانوا اقلية تعود تاريخهم سنة 1865. في فترة حكم الفريق عبود الذي عاصر اعتلاء الملك فيصل عرش السعودية فاوض عبود لشراء فلول قبيلة الرشايدة للعمل كعبيد ورعاة في تلك البلاد وكان رد عبود قبول عرض الملك فيصل بشرط ان هؤلاء يذهبون كما دخلوا اول مررة بحيث لا يصطحبون شء سوى ملابسهم،، ثم ان كان عاجلت ثورة 64 عبود قبل تكملة المفاوضات،،، قول صاحب المقال صراع الوهابية غرريب جدا اي وهابية يا رجل الرشايدة حتى اليوم لا يصلون وتمسكهم بدين موضع شك.. الرشيدي بدوي عنقالي سواء هو وغنمه.. انا اقترح احياء عرض الملك فيصل والتخلص من كوم التخلف هؤلالء وبيعهم للسعودية لاسيما السعودية تحتاج لرعاة غنم.


#675520 [اموك دا جور]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 05:28 AM
تصحيح ما ورد اعلاه بخصوص ادعاء بان المسيرية المهاجرة استضافة قبيلة الدينكا النيلية..يجب ان لا يتم تزوير التاريخ فالمسيرية هم من دخلوا ارض الدينكا في ابيي لانهم مهاجرين اصلا وكيف يعقل ان تكون قبيلة عربية مهاجرة ان تكون صاحبة الارض؟؟ المعروف في جغرافيا القبائل ان المسيرية لا توجد ذكرى لهم اصلا في مناطق القبائل والدينكا النيلية معروفة منذ القدم على خرائط القديمة..


#675519 [سودانى و بس]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 05:21 AM
انت بعد ما قلت انك في خدمة المؤتمر الوطنى ما تصم خشمك و تسكت و تنفذ اوامر الحكومة - بعدين قبيلة الرشايدة سودانيين زيهم زيك يحملون الجنسية و الجواز السودانى و يكفى انهم كافين الناس خيرهم شرهم انت جاى من وين وقايلهم قاعدين في بيت ابو اهلك انت عايش في بلد في القرن الواحد و العشرين قايل روحك عايش في العصر الحجري الارض دى حقتنا الجبل دا حقنا الشرق و التخلف وما ادراك ما التخلف .....


ردود على سودانى و بس
United States [ابن الشرق] 06-02-2013 08:01 AM
اولا يا سوداني وبس انت من وين واتمنى ما تكون شمالي , ادعوك ان تستضيف الرشايدة المجرمين بعدين تعرف هل هم كافين خيرهم شرهم ولة لا ؟!! الرشايدة قبائل مطرودة من ارضها في الجزيرة العربية لسوء طبعها وما تفعله في السودان والله والله لم يفعله انسان بانسان اخر في افريقيا , الرشايدة مهربون تجار بشر يختطفون الاطفال منذ ان قدموا الى افريقيا بغرض استعبادهم وكثيرين حدث لهم ولما جاءوا الى ارتريا وفعلوا هذا تم طردهم منها فقدموا الى السودان ودخلوا في معارك كتيرة مع قبائل المنطقة مثل معاركهم مع الحباب والبني عامر وغيرهم اما ما يحدث الان في حدود ارتريا واتصالهم بسينا لبيع اللاجئين الارتريين والاثيبويين واختطافهم من معسكر الشجراب للاجئين بمساعدة الحكومة الجائرة وصمتها المريب ولو اردت تفاصيل واسماء حا اديك كل شيء والله والله يا اخي ما يفعله الرشايدة لم يفعله الشيطان نفسه وهم اشر من اليهود ,,,, فما تدافع عن ناس ما تعرفهم اما سودانيتهم فهذه امر اخر وهل كل رشيدي سوداني ؟معظم الرشايدة الموجودون الان نزحوا من مصوع حينما اندلعت الحرب بين اثيبوبيا وارتريا ولم يعرف عنهم انهم رفعوا سلاح من اجل وطن فهم يرون افريقيا بلد عبيد , لم يرفعوا السلام الا للارهاب وسرقة اموال الناس وسرقة اعضائهم واكتب في غوغل تجارة البشر وستجد الرشايدة الرقم الاول فيها ,,, ورفعوا السلاح حينما كونوا الاسود الحرة ولا يستبعد ان المؤتمر الوطني هو من كون لهم هذا الحزب ودعمهم اهلهم الخليجيين ليوهنوا اهل الشرق ويضعفوهم والله الرشايدة سحر سينقلب على الساحر (البلويت) اما نحن اهل لشرق قبائل تحمي نفسها ولو اعتدى علينا هؤلاء لاجلاف سنبيدهم ونرجعهم من حيث اتوا قبل 200 عام ,,,,,,, واضح جدا من حديثك انك شمالي لا تعرف شيئا عن الشرق يا ريت لو جوكم اليهود ديل (الرشايدة ) وساكنوكم وشفت افعالهم الشنيعة .حينها كنت تعرف من هم


#675518 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 05:01 AM
يا مندكورو انت جبت الكلام دا من وين ؟ المسيرية رحل يمشو ويجو للرعى فقط منو القال ليك هم أصحاب الأرض باشا فبركة معاك


#675507 [Abuisha]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 03:41 AM
يا جماعة الخير اهل مكه ادري بشعابها المشكله دى تخص اهل الشرق اتركونا في حالنا مافي داعي للفتن والمغاله ونقول اوهااااااش هااااااشون والمايعرف معني هذه الكلمتين احسن له ان يصمت


#675497 [ABO ALKALAM]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2013 02:53 AM
هذه المشكله لايحله الأ الرئيس اسياس افورقي


#675453 [قلنا الرووووووووووب]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 12:45 AM
هو السودان كلو الان في المزاد العلني والمشتري واحداسرائل(جزيرة مقرسم نموذجا")


#675414 [مندكورو]
3.00/5 (2 صوت)

05-24-2013 11:34 PM
مشكلة السودانيين دائما في طيبتهم التي تصل حد السذاجة... إستضاف أهلنا المسيرية دينكا نوك فطمعوا في ارضهم.. واستضاف أهلنا البجا قبيلة الرشايدة والان يطمعون ايضا في أرضهم بمساعدة اهل النظام الفاسد..وخوفي أن يطالب الاحباش بحي (الديم والجريف) قريبا!! وليكن معلوما لزعماء قبيلة الرشايدة أن البجا دعك من السمرأر لن يكونون وحدهم في معركة انتزاع حقوقهم فكل الشعب السوداني سيقف إلي جانب إخوانه في الشرق.. فلاتستقوا بهذا النظام المتهالك فقد اصبحت ايامه معدومه وسيبقي الشعب السوداني.


#675410 [عبد اللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 11:30 PM
هم الامرأر. وليس السمرأر


ردود على عبد اللطيف
European Union [محمد طاهر] 05-25-2013 05:29 PM
عيب كبير ياسيد عباس ....جهلك بالشى لاينفى وجوده ..نحن اهل الشرق ونكاد نعرفه فردا فردا ..ومن المؤسف ان البلويت يدعون ...ويدعون ..حتى يصدقو ما يدعون به ...نخاف غدا ان تنكرو ابوتنا لابنائنا لعلمكم الواسع ووصياتكم علينا حتى فى قبائلنا ..... السمرأر قبيله بيجاويه اصيله مثلها مثل الامرأر ..و.الجميلاب ...و..والقأرعيب ..وخلافهم ...واتقوا الله ولا تفتوا بما ليس لكم به علم ......اللهم الا اذا كان صك الوصايه علينا يعطيكم هذا الحق فى من هو هو بيجاوى ومن هو بلويت ..ورحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ...

[السيد عباس] 05-25-2013 02:38 AM
نعم يا عبد اللطيف ، هم الأمرأر ،، لكن نعمل شنو مع آثار ثورة تعليم عملها واحد عسكري إسمو الزبير ،، و حاجة تانية برضو ما ننساها ،، كتير ممن دخلو السودان مؤخراً لا يعرفون القبائل السودانية ،، كلامك صاح يا عدب اللطيف و مافي زول يتفلسف و يقول في بطن أسمها السمرأر ، ديل ما فاهمين أي حاجة

European Union [محمد طاهر] 05-25-2013 12:49 AM
السمرار بطن من بطون البجا وهم اهل رعى وبعضهم تجده احترف الزراعه فى القاش وطوكر ويجاورون القارعيب ..وهم اهل باس وشده ...وتجد بعضا منهم طاب له المقام فسكن جنوب الخرطوم وجبره ....ومنهم عائلات تسكن جوار الفحص الالى جبره ...الامرار بطن والسمرار ايضا بطن


#675320 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 09:20 PM
سمرأربتاع ماذا
هذا المسمى جديدوالمعروف هوالامرأر

اولاصاحب الموضوع اشك في قواه لانويتخبط كمن به مس
هذه القبيلة تدعي ادعاءات غريبة واكثرقبيلة مازالت متخلفة
هل الارض ملك للدولة ام للفبيلة الامرأر؟
وهل وزارة التخطيط صدقت في اراضي لاتملكها
يعني كل السودان رعايا وضيوف لديهم
يأخ ديل وصلو مرحلة انو لوالمحلية صدقت ليك قطعة ارض يأتيك فردمنهم اوالعمدة ويطالبك بدفع ضريبة يعني تدفع للمحلية ولحكومة الامرأر!
بينماهم في كل السودان يمتلكوالاراضي ولايدفعو فيهاسوى للسلطات
فهم غريب
نحن في الالفية الثالثة واخيرا نقول ليكم بالدين ياامرأر
‏(ان الارض لله )


ردود على حسن
United States [جرير] 05-25-2013 02:09 AM
العزيز حسن لاتفتي فيما لاتعلم ...المقصود فعلا السمرأر حيث انها عمودية من نظارة قبيلة الهدندوة في حين ان الامرأر قبيلة بنظارة قائمة بذاتها ولا تسكن في هذه المناطق ... وقع ليك ..ما تجلط ساكت تاني

United States [Shah] 05-25-2013 01:40 AM
السمرار جزء من قبائل الهدندوة ومقرهم منطقة القاش شمال غرب كسلا والامرار ابناء عم البنى عامر ومقرهم سواحل البحر الاحمر والله اعلم.


#675318 [Almo3lim]
5.00/5 (3 صوت)

05-24-2013 09:15 PM
ردوا الحقوق لأهلها ...و عظيم أن تنالوا حقكم و أن تموتوا دونه (واقفين ) لا راكعين ..

بس شينه منكم عبارة (تحت خدمة المؤتمر الوطني تحت قيادتك الرشيدة و أنت أمير الشرق) !!!

ألف رحمة عليك سيدي الأمير (عثمان دقنة) مرفوع الرأس مسلسل بالجنازير و هو يخطو نحو المشنقة !!!

ما متوقعة من أحفاد عثمان دقنة و محمود ود أحمد نراهم رُكعا يستجدون !!!

و ممن ؟؟؟ المؤتمر الوطني الذي ( واثق جيش الأسود الحرة التابع لدولة الكويت و الأمارات) !!!

عليكم مراجعة هويتكم ألف مرة قبل أن تطالبوا بشبر أرض في هذه البلاد طالما أنكم (تحت خدمة الكيزان).


ردود على Almo3lim
United States [كضبا كاضب] 05-25-2013 07:39 PM
محمد طاهر (دابايوا .. اتينينا) ...

أنت صح الأمير عثمان دقنه مات في سجنه و لم يمت مشنوقا و تم نقل جثمانه من حلفا القديمة في عهد الفريق عبود فبل غرقها في (بحيرة السد) ..

عذري قد لا يكون مرئيا لك و ليس جهلا مني بتارخ (قمة) مثل الأمير عثمان دقنة لكنها(Slip of the mind) أظنني كنت مشغولا في تلك اللحظة أو مشدودا بعملقة بطل آخر ( الشهيد محمود محمد طه) و ما أكثر ما يشغل عقولنا (الصغيرة) ..

هون عليك و كن (مرنا) و جل من لا يسهو .. المهم حقكم تجيبوه بالحسنة أو بالرجالة و بلاش الإنبراش للمؤتمر الوطني ..

تحياتي لكل اهل الشرق و الرحمة لشهداء بورتسودان ..

European Union [محمد طاهر] 05-25-2013 12:55 AM
عثمان دقنه لم يشنق بل مات موتا طبيعيا فى سجنه وتم نقل رفاته الطاهره الى اركويت على مااظن فى عهد الرئيس عبود ..... الرجاء تحرى الدقه والمعرفه وخصوصا المجاهد عثمان دقنه رمز من رموزنا الوطنيه الشامخه ..و مخجل ان تجهل تاريخه و تستشهد به ...رحمك الله


#675316 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 09:13 PM
وانت امير الشرق *** ونحن في خدمة المؤتمر الوطني*** مهاجر معروف تاريخ هجرتة **** 5رجال بشنبات وسراويل يتمايصون لامير الشرق ده كلام يا رجالة ماذا نتوقع من خلاصة هذا الفرمان العنصري البغيض في النهاية اصبحوا سودانيون عربا اكثر مننا ومنكم *** كنت اتمني ان يكون محتوي الخطاب في حدود الارض من قيكم اصلي يا قبائل السودان كلنا مزورون وفينا عرق سؤال اخير كم عمر السودان حاليا منذ ظهور الاجناس الهجرات وتداخلها لا يعطي الحق لقبيلة لتقول انا الافضل والاصل هذا لايجوز والسودان كان يمتد من الشرق الي الغرب السودان الفرنسي تجدو انفسكم لحم راس داهية تاخذ القبلية ومن يؤجج نارها


#675303 [حسن ودبرى]
5.00/5 (3 صوت)

05-24-2013 08:56 PM
سبحان الله حتى الرشايدة اصبحوا أصحاب اراضى أنه عطاء من لايملك لمن لايستحق على قبائل الرشايدة معرفة حجمهم الحقيقى فلا الرشاوى ولا الفساد يزيد من حجمكم ولاتتبعوا المؤتمر الوطنى لانه الى زوال واصحاب الارض هم الباقيين وتأكدوا تماما ان أى ارض لاتعطى بالرشاوى والفساد لان أصحاب الحق موجودون وسيدافعون عن حقوقهم بالمهج وعلى قبائل الرشايدة وحكماؤها ان لاينزلقوا للهاويةويتبعوا كلام الحكومة الفاسدة دى وعلى الوالى احقاق الحق وعلى قبائل البجة بكل بطونها وفروعها الوقوف مع أهلهم السمرأر ولاتؤكل من الغنم الا القاصية ولو اضطررتم لرفع السلاح مرة أخرى لان الحكومة مهووسة بالعرب وتريد تغيير التركيبة الديمغرافية فى كل مكان فى السودان لصالح من تسميهم بالعرب مرض تقول شنو وكما أسلفت الانجاس ديل لايفهموا الا لغة السلاح مؤتمر وثنى ولا رشايدة فأسمعوهم قعقعة السلاح مستأخدوا حقوقكم كاملة غير منقوصة ولكم فى الجنوبيين مثال ....


ردود على حسن ودبرى
United States [شوك كتاد] 05-25-2013 02:07 AM
يا ولدى انت راكب من وين . ارجو الا تعمى كراهية المؤتمر الوطنى العيون
اولا هى قبيلة الامرار و ليس السمرار
ثانيا الوالى محمد طاهر ايلا ابن البجا وليس ابن الرشايدة او الزبيدية كما يحلو لبعض الناس ان ينادوهم
ثالثا الاسود الحرة تبع الرشايدة وليس البجا
من كل ما تقدم يتضح انه لو فى محاباة تكون للبجا وليس للرشايدة
لكن اذا قدر لك ان تعمل فى تلك المناطق فى التنمية تشوف الويل وسهر الليل . جبل تستخدم مواده فى ردم الطريق يتسلبط فيه واحد يقول دا جبل جدى الا يقبض حتى يخليك تشيل التراب المطلوب لتنمية منطقته

داهية تلف القبلية والجاب القبلية فى البلد.


#675277 [nasir]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 08:06 PM
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن


#675274 [سودان]
2.50/5 (3 صوت)

05-24-2013 08:05 PM
"نحن في خدمة المؤتمر الوطني"
أنى لمن ارتضى العبودية ان يشكو ظلم سيده. حقا ان فالج لاتعالج.


#675272 [nasir]
4.50/5 (2 صوت)

05-24-2013 08:04 PM
اللهم جنبنا من الفتن ما ظهر منها ومابطن


#675271 [السلطان أبو]
4.75/5 (3 صوت)

05-24-2013 08:00 PM
أجمل ما فى الخطاب هو عبارة " نحن فى خدمة المؤتمر الوطنى تحت قيادتك الرشيدة وأنت أمير شرق السودان " طيب لمن أنتوا فى خدمة المؤتمر الوطنى وتحت قيادة قيادة ولدكم التابع ليهو , مالكم تبكوا ما ياهو المؤتمر الوطنى نزع أراضيكم وأداها لغيركم وبرضو تحت قيادة أميركم ولا دى برضها ما خدمة؟؟؟؟؟؟


#675270 [نادوس]
3.00/5 (2 صوت)

05-24-2013 08:00 PM
اولا يا اعيان قبيلة الاسمرار مادام صرحتو بانكم انتم تحت خدمة الموتمر الوطنى ونصبتو ايلا امير للشرق ارجو الجايكم من الرشايدة هو انت شوفتو حاجة كونو ياخذو الرشايدة ارضكم دى بسيطة فى حاجات اكبر من كدة سوف تاخذ منكم مادمتم تدعمون هذا النبت الشيطانى عدو الامة مايسمى بالموتمر الوطنى وبعدين انتو ماعارفين انو الرشايدة هم البديل القادم لكل قبائل شرق السودان وان الموتمر الوطن يخطط لهذا المشروع من مدة طويلة لايجاد بديل عربى لكل مكونات شرق السودان وكل قيادتكم تعلم بهذا الامر تمام ولا كن لايجزو احد للحديث عن هذا المخطط لانهم فى الاصل قيادات ضعبفة ومهزومة نفسيا ومرتشية وعندها الاستعداد للتضحية باى شى فى سبيل فقط ان تملى جيوبهم بالمال
خلاصة الموضوع الشاكية والجرسة ما تحل مشكلة ابقو الف وانكربو تمام واستعدو للقتال ضد اى شخص يرد ان ينهب ارضكم وخير مثال لكم الجبهة الثورية والمثل يقول الماياكل بى يدو مايشبع


#675246 [ود الشيريا]
4.38/5 (6 صوت)

05-24-2013 07:24 PM
لابد ان ياخذ السمرار حقهم بالقوة فهولاء الفاسدين المرتشين فى وزارة التخطيط لا امل فى ان يعودوا الى صوابهم الا اذا سمعوا صوت القنابل والرصاص .....( اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير )....وليتعلم اشاوس السمرار من ابطال العراق وكيف يفجروا نفسهم فى سبيل حقوقهم ..


ردود على ود الشيريا
European Union [محمد طاهر] 05-24-2013 08:46 PM
هبن هوك يااخينا انت راجل ضلالى والله العظيم وفتان كمان وخبيث ...الشرق يارف يحل مشاكلو بالحكمه والراى ...ونحمد الله على نعمة الحكمه عند عمدنا ونظارنا ...ويقعدوا ارضا ويخططو بالطول والعرض ويمسحو الارض ..يكون خلاص كل المشاكل اتحلت بالعقل...اطلعو منها بس بره بفتنكم وايات القران الكريم التى لاتتعدى السنتكم لعنه الله عليكم ...بوظتو البلد كلها وحرقتوها وباقى ليكم الشرق تفتنوه فى بعض ... اطمنك الشرق واهل الشرق اكبر منكم كلكم ...الانجليز ماقدر علينا تقدرو علينا انتو !! اشاوس ايه وفجر ايه ...كلام دا شنو يعنى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة