أخبار السودان

نيابة إزالة التمكين ترفض قرار الجمارك بالإفراج عن شحنة السلاح وتعتبره تجاوزا للسلطات

اعترضت نيابة ازالة التمكين واسترداد الأموال العامة، على قرار سلطات الجمارك بالإفراج عن الشحنة وتسليمها لصاحبها.

واعتبر رئيس النيابة الأمثل عبد الفتاح حديث الجمارك بصحة قانونية الشحنة وبدء إجراءات تخليصها “تجاوزاً لسلطات النيابة وقانون الإجراءات الجنائية وقانون إزالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو”.

وأشار في توضيح ليل الاثنين الى أنه وفقا لنص المادة 13و 14 من قانون التفكيك، ينبغي أن يتم الحجز على وجه السرعة للشحنة موضوع البلاغ لأغراض التحري.

وشدد الأمثل على أنه لا يمكن مراجعة قرارات النيابة العامة أو تقييم محتوى خطاباتها واوامرها الا عبر درجات الاستئناف المعروفة والتي ليس من بينها الشرطة باعتبار أن الأخيرة جهة منفذة للقانون فقط ولا تملك سلطة تقييم أعمال النيابة وقراراتها.

وتابع “بناء عليه وبموجب الخطاب المعنون للجمارك حول الأسلحة تبقى الجمارك ملزمة بإيقاف اي عملية تخليص للشحنة حتى تكمل النيابة تحرياتها وإصدار قرار قانوني بموجبها”.

الانتباهة

‫16 تعليقات

  1. انا مليون مرة مع لجنة ازالة التمكين؟ ومين يبقي شمس الدين دا؟ ولماذا سمح له باستيراد السلاح؟ الاسلحة التي شاهدناها في الصور ليس لها اي علاقة بالصيد؟ هل هذه الاسلحة تستخدم للصيد اوللانسان ؟ولماذا تتصاد الحيوانات البرية والدول تحافظ عليها؟ الاسلحة المشاهدة اسحلة قناصة لقتل البشر ولازم يحجز؟ والسؤال لمااذا حجزتها اثوبيا لان فبها شك واثوبيا دولة قانون وليس دولة العبث عندنا؟ ثم هذه الاسلحة من زمن الانقاذ لازم يحجز ويصادر؟ برافو عليك وجدي شغل جميل جدا؟

  2. يعني انتو زعلانين عشان تم تجاوزكم ام عشان الشحنة غير قانونية أيها الأطفال المتشاكسون؟
    كارثة المسؤول السوداني انه يعتقد انه الأمر الناهي، و أنه فقط من يسمح و لا يسمح و أنه رب السماء والأرض، انتم عبارة عن رعاع لا تصلحون لتولي اي منصب و لا مسؤولية؛ غريزة التناطح و التعارك و التعالي هذه كان من باب أولى ان تتلاشى بعد ثورة الشعب السوداني التي تدعون زوراً و بهتاناً انكم تنفذون برامجها، و لكنكم تخلقون دكتاتورية جديدة تتمثل في إحتكاركم لسلطة مُطلقة تمارس البلطجة و التسلط و القمع، لا تعتقدو انكم تعالجون مشاكل السودان، بل انتم تخلقون كارثة جديدة و هي انكم اصبحتم غولاً للإرهاب الشعب السوداني و ليس للقضاء على لصوص السياسة من تجار و سماسرة؛ انتم بخرقكم للقانون اصبحتم حجر عثرة في طريق الحكم و الممارسة السليمة للوصول لمسار الحكم القائم على القانون الذي لم يمارسه السودان طوال ما يفوق الخمسون عام، إذا ما كانت الشحنة سليمة قانونياً، فعليكم بالصمت و عدم ممارسة البلطجة و أساليب العناد و المشاكسة الطفولية هذه أيها الأطفال البلهاء.

      1. شحنة الأسلحة تم شحنها بموجب ترخيص تاجر له رخصة بيع سلاح و الاعيرة المستوردة مدرجة في قانون الأسلحة و الذخائر لسنة ١٩٨٦، ما لم يكن فيها سلاح سلتح مخالف للاعيرة الواردة في القانون.

  3. يا أحمد
    وهل لجنة التمكين اصبحت تحل محل الحمارك والشرطة والامن والجيش وتعتقل الناس وتحقق معهم وتفض الاعتصامات و و و و ؟
    ما هذا الخبل
    اللجنة شعرت بالفضيحة لتصريحاتها المتعجلة ، والان عايزين يغطوا على فضيحتهم بهذه الادعاءات الساذجة.. وسذاجة اللجنة تعرفها من تصريح وجدي اللي يقول فيه شحنة الاسلحة تبع الامن الشعبي ويقول ذلك دون دليل ودون تحقيق ..
    يا وجدي اما تثبت كلامك أو انك انسان كذاب وتاكل بأصحاب العقول الصغيرة من الغشما والجهلاء حلاوة…

  4. لجنة التمكين من ورطة الى ورطة وبقت تفنجط بعد أن فقدت مصداقيتها بالكامل إلا من بعض الهتيفة أو المنتفعين. ولا نزال نتساءل عن مجموعة المبتزين الذين إبتزوا المرأة الصينية وزوجها وحشروهم في الحمام وشالو عشرات الآلاف من الدولارات ! ماذا حدث قضيتهم !

  5. لا ينتظر الناس من اجهزه حكوميه ان تقول الحقيقه
    الحكايه واضحه افشال التحول الديمقراطي
    هؤلاء كانوا خط الدفاع الاول لحكومه البشير والان يسعون لاعادتها بنفس الاساليب والطرق
    ولجنه الازاله قرموط يسبح مع حيتان القرش

  6. اذا لم تكن هناك ممارسات خاطئة ما الداعي لتكوين لجنة لأزالة التمكين ؟ اليس من مهام لجنة ازالة التمكين مراجعة القرارت المتجاوزة للقانون ؟ متي تجاوزت القرات الشرطية اوامر النيابات ومن اين لهاان تقرر في مثل هذا الشأن الخاص بوضع خاص وفي زمان خاص ؟ سلاح مزودة بمنظار ليلي الم يكن من الاجدي لرجال الجمارك كجهة مهنية محترفةالتحقق من مثل هذا الامر بصورة اوسع وفق سلطات اخري بدل من النشر عبر وسائل الاتصال وتسجيل قصبة سبق في افشال لجنة التمكين ؟

  7. مناظير الرؤية الليلية تصلح لبنادق الصيد وهي مناظير متاحة للبيع حتى في مواقع على بابا و على إكسبريس و مواقع اماذون؛ و لكن هؤلاء المستجدون لا يميزون بين بندقية خرطوش و بندقية هواء و بندقية موريس؛ كان ما باب أولى إنتظار تقرير فحص هذه الشحنة بواسطة متخصصون في الأسلحة، و من ثم التصريح بما يتناسب و مضمون التقرير.

    1. عامل نفسك أبولمبو بتفهم في كل شيء وما بتعرف تكتب أمازون؟ ومين قاليك الأعيرة دي مدرجة في قانون الأسلحة والذخائر ومين قاليك الأسلحة المبينة فيه دي تجارية؟ الموضوع يحكمه قانون رخص استيراد الأسلحة وليس انون الأسلحة ذاتو

      1. يا متخلف في علم الترجمة الكلمة المنقولة من لغة تُكتب بعدة صياغات ما دام تماثل النطق الصوتي للكلمة الأصل من اللغة المنقول منها؛ و بعدين يا اهبل بتعرف عيار 223؟ كدي ورينا ده مخصص لياتو بندقية؟ فول اوتوماتيك و الا شبه اوتوماتيك؟
        قانون الأسلحة و الذخائر هو شامل قانون إستيراد الأسلحة و الذخائر يا ابو قرعة فاضية؛ و بعدين انت بتعرف تشتري اونلاين؟ تلقاك جاي من الخلاء اول امبارح و رسلو ليك تلفون هدية من قريبك الراعي ألفي السعودية، و تووووش خشيت الراكوبة و انت راقد فوق عنقريب في الراكوبة ألفي بيتكم المافيهو سور و جمبك غنماية راقدة تاكل في طرف عراقيك المشرط ده.

  8. الكلام الكتير ما ليه داع . تاجر السلاح كوز والا لا ؟ لو كوز الكلام أنتهى فالموضوع ازالة تمكين .
    سؤال تاني , اثيوبيا حاجزة الشحنة سنتيييين فكتها الآن ليييه ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..