هل يتعاطى المعلِّمون التبغ؟!

الطيب مصطفى
عندما علمتُ من ابني الطالب بالمرحلة الثانوية أن تفتيشاً عشوائياً يجري من حين لآخر على حقائب الطلاب للتحقّق من أنهم لا يحملون فيها محظورات مثل الهاتف (الموبايل) أو التبغ سواء صعوط أو سجائر، سألته هل يتعاطى بعض المعلمين الصعوط فأجاب بالإيجاب، بل أكد أن بعضهم يفعلون ذلك أمام الطلاب.

العجيب أنني لم أر استنكاراً من ابني على ذلك السلوك الغريب من المعلمين بل دُهش من انفعالي وأنا أُعبّر عن عدم رضاي عن تصرفهم مما يعني أنه بات، بحكم ما اعتاد على رؤيته، لا يرى في السعوط شيئاً منكراً مثلما أراه أنا أو جيلي من الذين لم يعتادوا على رؤية المعلم إلا في وضع المثال والقدوة. الأدهى والأمر أنني علمتُ بعد ذلك أن بعض معلمي الأساس يتعاطون الصعوط (التمباك) أمام تلاميذهم! صحيح أن عدد المتعاطين قليل مقارنة بغير المتعاطين، ولكن هل يجوز ذلك أصلاً ممن يُفترض أنهم القدوة لتلاميذهم؟!

نزلت عليَّ تلك المعلومات كالصاعقة، فما كنتُ أتخيّل أن تحرم إدارات المدارس على التلاميذ ما لا تحرمه على المعلمين الذين يُفترض أنهم يمثلون القدوة أو أن تأمر تلاميذها بالبر وتنسى نفسها.

قرأتُ قبل يومين عن طلب رئاسة الجمهورية ممثلة في اللواء عبد الرحمن الصادق المهدي، سحب رخصة مزاولة المهنة من الطبيب الذي يتعاطى التبغ باعتبار أن الطبيب ينبغي أن يكون في مقام القدوة كما شدّد على منع التدخين في الأماكن العامة، حتى يكون ذلك السلوك منبوذاً، كما أن هيئة علماء السودان ممثلة برئيسها بروف محمد عثمان صالح أفتت بحُرمة أي مبلغ يدخل خزانة الدولة من مال التبغ، أما وزير الصحة بروف مامون حميدة، فقد كشف أن عدد إصابات السرطان في العام بلغت (12) ألفاً، (40)% منها بسبب التبغ.

أذكر أني أيام كنتُ أدير تلفزيون السودان، نشرتُ إعلاناً في إحدى الصحف عن حاجتنا لسائقين، وكان من بين (المؤهلات) والشروط المطلوبة من المتقدمين للوظيفة: (ألا يتعاطى الصعوط والسجاير)، فكيف بالمعلم الذي يفترض، حتى إن كان من المبتلين بتلك الآفة، أن يُخفيها تماماً عن تلاميذه وعن الناس كما يُخفي مدمن المخدرات ما ابتُلي به من (جريمة) في حق نفسه ومجتمعه.

الصعوط الذي تنتشر محاله باسم (ود عماري) في أكثر مناطق الزحام – وأحيانا بجوار بائعات الكسرة والشاي – في أسواق محليات ولاية الخرطوم السعيدة بما تتقاضاه من رسوم وجبايات حتى لو كانت مضمّخة بالسم الزعاف، أخطر وأقذر من السجاير ولو كان الصعوط منتشراً في بلاد (الخواجات) الذين كشفوا عن أخطار التدخين لكانت حربهم عليه أشد وأعنف ولكن.

بدأت تلك الحملة المباركة على التبغ (سجاير وتمباك) من خلال القانون الذي ابتدره وزير صحة الخرطوم (البلدوزر) مامون حميدة ثم بالملصقات واللافتات الضخمة التي نشرها في شتى أنحاء العاصمة والتي تظهر تأثير الصعوط على لثة وأسنان ووجوه بعض المرضى، ولكن العجب العجاب أن تهزم المحليات بروف حميدة بالرغم من أن المعتمدين يشاركونه عضوية مجلس وزراء ولاية الخرطوم، فـ(الكاش يقلل النقاش)، بل يُحّطم القانون ويمد لسانه لفتاوى التحريم الصادرة من علماء الأمة ولا يهمه سرطان الفم والصدر فكله يهون أمام سطوة تلك الرسوم التي ربما تصرف الولاية أضعافها في مستشفياتها لعلاج مرضى التبغ اللعين.

ولعل ما وجه به مساعد رئيس الجمهورية أولى أن يُوجّه إلى معتمدي محليات ولاية الخرطوم وإلى ولاة ولايات السودان سيما وأن هناك قانوناً غير مفعَّل لمكافحة التبغ.

حُرمة التبغ مما لا خلاف عليه على مستوى علماء الأمة الإسلامية جمعاء.

فقد أفتى بذلك العلامة يوسف القرضاوي رئيس المجلس الأعلى لعلماء المسلمين – وهو من أكثر علماء الأمة تيسيراً وأخذاً بالرخص – أفتى بذلك منذ أكثر من نصف قرن من الزمان في كتابه (الحلال والحرام في الإسلام).

إني لأرجو من وزيرة التربية والتعليم العام ووزيرة التعليم العالي ووزير التربية بولاية الخرطوم أن يصدروا الأوامر المُلزمة لجميع إدارات المدارس الحكومية والخاصة بمنع التبغ بشقيه (السجاير والصعوط) تماماً خاصة خلال اليوم الدراسي، ففاقد الشيء لا يُعطيه، ولا يجوز لمعلم أن يتعاطى من الخبائث ما يطلب من تلاميذه الامتناع عنه.

الصيحة

تعليق واحد

  1. صه يا……….التمباك معروف علي مستوي العالم ولاخوة من اليمن هم الذين اتو بهذا الشيء للسودان ويسمونه الشمه وفي مصر له لسم وفي الهند وباكستان اسمه نسوار وتستعمله كل شعوب الارض وفي احدي الدول الاسكندمافية اعتقد النرويج تستعمله حتي النساء ويصفون البنت الجميلة بانها حلوه مثل التمباك شوف ليك شغلة تانية اكتب فيها زي مصيبتنا في خالك والبطانه التي حوله اخطر علي الشعب السوداني من السرطان نفسه وليس مسبباته المفترضه روح داية تاخدك انت والبندوزر حقك.

  2. الناس بتسف في البلد يعني شنو لو نحن سفينا الصعوط!!!؟؟ اياكم والتمباك هذا اخر ما نملك هذا نديمنا وفواكهنا ويدخل السرور فينا خلونا في حالنا بالله….

  3. دي تغلغل علي الحريات الشخصية و لا يجوز لكم سن هذه القوانين و يمكن خظرهم من التدخين داخل اسوار المدرسة كما هو معمول به عالميا … و بعدين ياخي هل ذه من المشاكل الاساسية للشعب الان؟؟ لماذا لا تتحدث عن الغلاء المعيشة و العلاج و الدواء و الاكل و الشراب و التعليم ..هذا ما يهم المواطن الان.. و بعدين ياخي انتو سرقتوا البلد كلها حتي اذكم فسادكم الأنوف. فساد مالي و اخلاقي … شنو يعني لو زول دخن و الا سف صعوط…

  4. يا غبي استاذ الابتدائي راتبو 14 دولار في الشهر.. تقول لينا قدوة وقلة ادب بعدين الحركة الإسلامية مخصصصة كم لي ميزانية التعليم… اصلا اللي يمشي لي سلك التعليم هو إنسان فاشل وبلييد وضاقت عليهو الدنيا عشان كدة يتوجه لي اتعس وافشل واقذر وزارة لو كان يعرف مهنة ولا حرفة ولا تجارة وولا حتى سواق ساي مش كان بقى استاذ ابتدائي … في بعض الدول مخصصات استاذ الابتدائي ما اقل من وزير

  5. خلاص مواضيعك كملت؟ روح جاتك داهية إنت وشيخك القرضاوي الضلالي الله لا يوفقكم. ونحن في الابتدائي معلم التربية الإسلامية كان فنان معروف في مدني بيجي الحصه الصباح بايته معاه وصوتو في يده ويظبط الحصه ذي الورد وقمه الاحترام والتقدير مننا. قال صعوط.

  6. أيها المنافق الفا سد، ألم تر صلاح قوش يتعاطى السجايرعلى رؤوس الأشهاد؟ ألم تربكري حسن صالح سافا حتى إتسخت وإصفرت أسنانه من أثر الصعوط.

  7. ياخي اتلهي قال صعوط نحن بيوتكم البنيتوها بي قروشنا دي بعدين حانصادرها ونعملها بارات وبيتك انت بالذات اندايو

  8. حدث ابنك كيف انك من نكرة بقيت معروف لكل الناس. اشرح ليه ليه انك ذبحت ثور اسود ابتهاجا بانفصال الجنوب. اشرح ليه أسباب الغل العندك لأهلنا في الجنوب وغرب السودان. اشرح ليه رايعة محجوب شريف “فكرهتموه”

  9. قضايا وهمية مقصود منها صرف الأنظار عن الفشل و الفساد و البؤس الذي يلف البلاد و العباد بسياسات الفشلة اللصوص و آكلي الحرام (المؤتمر الوطني )و أزلامه .

    لماذا حتى اليوم تأخذون ضرائب على (الصعوط) و تدخلون أموال تجارة الصعوط في دائرة المال الإقتصادية السودانية ؟؟

    دعوا المعارك (الدونكيشوتية) .

  10. من يخدع من ياقوش .. فالشعب يعرف أنك تكذب لحماية نفسك وسيدك ..!!

    ألا تعلم حقا من الذين نهبوا أموال الشعب السوداني ؟؟!!

    ألا تعلم أن كل سلعة في هذا البلد المنكوب بكم يحتكرها أحد القطط السمان الذين يطعمون سيدك مما يسرقون ؟؟

    إن كنت لاتعلم أو أنك قد نسيت فهانحن نساعدك في معرفتهم أو في تذكرهم :

    ★البترول ومشتقاته تخصص عوض أحمد أبكر حجر والمعروف بإسم عوض الجاز وهو الوحيد الذي يعرف أين ذهبت عائدات النفط التي تجاوز ال150مليار دولار وماهو سر آبار النفط التي لم تجد لها حكومة الجنوب أي أثر في عملية التسليم والتسلم والتي إتضح أنه وشركاؤه في السرقة الصينيين كانوا يقاسمون عائداتها دون أن يعلم بها أحد من الحكومة السودانية ولا الصينية.

    ★القمح يحتكره كلبكم المطيع أسامة داؤود ويستورده من دول شرق أوربا (تسليم داخل الدولة البائعة) بأسعار تساوي ثلاثة أضعاف السعر الذي تستورده به جمهورية مصر (تسليم ميناء بورسعيد) .. ويشارك أسامة داؤود لصوص آخرون في سين للغلال من بينهم وداد بابكر وآخرون.

    ★سلعة السكر يحتكرها أولاد البرير الذين إستغلوا علاقتهم برئيس الغفلة ودخلوا بين المصانع وتجار الجملة وإستصدروا قرارا منه بتوزيع السكر عبر الشركات الخاصة وبعبوات مختلفة تتفاوت من عبوة واحد كيلو وحتى الخمسين كيلو فأصبحوا يتحكمون في الاسعار ويربحون أضعاف ماتربحه الدولة صاحبة المصانع نفسها .. ولاننسى كذلك ان دخول علي كرتي في تجارة السكر قد “سخن سوقه” فأصبحت أسعاره كما ترون.

    *اللحوم وهذه السلعة بالذات تخصص وإحتكار خاص بالدكتور نافع علي نافع الذي إستفاد من علاقته بوالي شمال كردفان السابق المدعو معتصم ميرغني فإشترى عشرات المرحات من الابقار والضأن خاصة في مناطق الكبابيش حتى اصبح هو الأكثر إمتلاكا للماشية والضأن في كردفان ودارفور والبطانة فتحكم بالتالي في هذا السوق وهو كما تعلمون شخص مجرد من الإنسانية والحياء أما الخوف من الله فلا يعرف طريقا لقلبه ولذلك إرتفعت أسعار اللحوم من عشرة جنيهات لكيلو الضان قبل حوالي العشرة أو التسعة سنوات إلى مايزيد عن 250 جنيها للكيلو الواحد وكان سعر الخروف عام 2011 لايجاوز ال500/700 جنيه إلى مايزيد عن السبعة مليون حاليا ويمكنك إستدعاء الدكتور ياسر ميرغني سكرتير جمعية حماية المستهلك عن قصته مع نافع وعبدالرحمن الخضر عندما أرادت الجمعية تخفيض أسعار الضأن ل500 جنيه لماذا فشلت .. وطبعا فقد تحالف نافع علي نافع وقتها مع والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر والذي أصدر قرارا لكل نقاط العبور بعد السماح بدخول أي شحنة ضأن إلى الولاية إلا بإذن خاص منه شخصيا وبالفعل دخل كل شحنات نافع علي نافع وحدها وغطت كل الولاية ثم سمح سيادنه لبقية الشحنات بالدخول فجر يوم العيد فكانت الضربة القاضية للجمعية ولبقية التجار.. كما نفيدكم علما بأن شقيقة عبدالرحمن الخضر تحتكر عملية بيع الضان لنقابة معلمي القضارف منذ أن كان شقيقها واليا لولاية القضارف وحتى اليوم .. فإن أردت للشعب السوداني أن ينعم بأضاحي رخيصة الثمن فما عليك إلا بإعتقال هذين القطين السمينين فورا اليوم إلى حين إنتهاء أيام عيد الاضحى.

    *الاسمنت وكما يعرف كل أطفال السودان بأنه سلعة خااااصة جدا بعلي احمد كرتي لاينازعه فيها أحد إلا أخوانه وأبناءهم فقط لاغير وعائلة كرتي تحتكر سوق الاسمنت داخليا ولم تستطع حتى الشاحنات المصرية أن تنافسهم لأنهم وببساطة إمتصوا كل الاسمنت الوارد من مصر بمئات المليارات وهي مبالغ لاتسوى عند أصغرهم شيئا ودونكم قصة إبن عمه أسعد كرتي صهر وزير المالية السابق والذي نهب من بنك فيصل الإسلامي بمساعدة صهر مبلغ 2ترليون و800 مليار جنيه (الترليون هو الرقم واحد وأمامه 12صفر) وبالطبع أنت تعلم أن سد النهضة الاثيوبي يستورد أغلب حاجته من الأسمنت عن طريق علي كرتي وأقربائه فقط ..

    *الفراخ والبيض وهما سلعتان يتحكم في أسعارهما المتعافي والي الخرطوم الاسبق والذي أسس بعد توليه للولاية شركات لإنتاج الفراخ والبيض وأنشأ لنفسه المزارع في شرق النيل (للدواجن والابقار كذلك) ولانزال نذكر مشهده في برنامج تلفزيوني وهو “يصنق” بكوب حليب ليطمئن زبائنه بأن مرض جنون البقر لم يصل الولاية وجاء بعده عبدالرحمن الخضر واليا للخرطوم فدخل كذلك في ذات التجار وإحدى مزارعه في شرق منطقة الدروشاب ببحري تستهلك أعلاف للدواجن أسبوعيا بمبلغ يقترب من ال200 مليون جنيه ..فكم ياترى يكون إنتاجها .؟؟ ولعلك تذكر أيام إشاعة إنفلونزا الطيور وكيف ظهر مخلوعا ومرعوبا في التلفون في برنامج مباشر وهو يأكل الفراخ ليطمئن ذبائنه الكرام وهم مواطني ولايته المنهوبة .

    ★الركشات طبعا تعرف أن وداد بابكر تحتكر تجارتها لذلك إرتفعت أسعار من بضع ملايين قبل سنوات قليلة إلى مايزيد عن ال250 مليون ل”ملكة جانسي” ولانزيد.

    الالبان طبعا تخصص أسامة داؤود بكل جشعه مع منافسه خجولة للسيدة وداد بابكر ..

    ★الترحيلات والنقل هذا السوق تبرز فيه وداد بابكر عبر أسطول “حدباي” والذي يظهر فيه كواجهة لها أحد ابناء ولاية نهر النيل كما كان يظهر معتز البرير أو سعود البرير كواجهة يقف خلفها أشقاء الرئيس في إستثمار متعددة لذلك ظلت أسعار التذاكر تشهد إرتفاعا بمعدل شهري لعدم توفر الضمائر عند هؤلاء البشر.

    ★العقارات والاراضي (سكني وزراعي) ويتحكم في هذا السوق معظم قادة المؤتمر الوطني ولكن بأفضلية لعلي كرتي (كان يملك كل أرض مدينة شمبات البراحة من السكة حديد وحتى شارع المعونة) وعبدالرحمن الخضر وأشقاء وزوجة البشير .

    ★الدواء يتحكم فيه صاحب سلسلة صيدليات “الهلالي” وهو في ذات الوقت قيادي ومسؤول كبير في إدارة (الدواء الدائري) وتعتبر صيدلياته صاحبة الحظوة في إحتكار كثير من الأدوية الضرورية والتي تدخل البلاد عن طريق هذه الإدارة والغريب أن الادوية هذه بعد دخولها إلى مخازن الإدارة تختفي بعد ساعات ولاتظهر لا في صيدليات الحكومة ولا حتى الخاصة وتكون متوفرة فقط في صيدلية الهلالي وربما في شركة “الفريق” للادوية (سلام يا…).

    ★بالطبع إدارة الامن الإقتصادي تعرف أكثر فهل زرتها يوما ما وللا خايف يشوف الملف بتاع شركاتك ؟؟؟

  11. طالما حكومة السجم والرماد هي المستفيد الأول من هاتين المصيبتين فهذا الكلام بندق في بحر، ولتذهب صحة الشعب إلى الجحيم

  12. يا بقايا حملة الدفتردار الناس الكانت بتشرب الويسكي والبيرة ام جمل وبيدخنو البنسون ويسفو الصاعود وموظفين في السودان قبل ما وسخاة تبيعتك دي تنزل من بطن امك كانو ناس عندهم شرف, امانة, ادب, حياء, رجولة, شهامة, اخلاق, وطنية, قوة شخصية, نبالة, عزيمة, لكن انت واولاد اختك وفطيستكم الترابية النتنة النجسة الصفات دي كلها ما عندكم ذروة منها, لانكم ما رجال وتربية واطية طلعتم من بيوت نجسة وسخة.

  13. إثارة القشور وسفاسف الأمور وصرف الناس عن عظائم الأمور هو ديدن الإسلاميين ومن سار على نهجهم. يلزمون بائعات الشاي بارتداء الجوارب كدلالة على التزامهن بالستر والعفة والأخلاق الحميدة، وينسون أن يلزموهن بارتداء القفازات، لأن صحة الزبائن لا تشكل أي أهمية بالنسبة لهم قدر أهمية حرصهم على دخول الناس للجنة التي يعتقدون أنهم يحملون مفاتحها ويقررون من يدخل ومن لا يدخل!
    قس على ذلك، مسألة التمباك والسعوط وتعاطي المدرسين لهذين الآفتين أمام تلاميذهما وحرصهم على منع هذين العادتين بقوة القانون، ولكنهم في نفس الوقت ينسون البيئة المدرسية الجيدة، ومعينات العمل التي تجبر أي أحد على عدم استخدام تلك العادات السيئة سواء كان أمام تلامذته أو حتى لو كان بمفرده.

    تخليوا لو أن أرضيات فصول الدراسية كانت من السيراميك أو البلاط العادي، وكانت أحواش المدارس مجلدة بالإنترلوك أو حتى بالطوب العادي، هل يرضي أي معلم أن يبصق على تلك الأرضيات الجميلة؟ هل كان يرضى أن يرمي عقب سيجارة على تلك الأرضيات؟

    لماذا لا ينادي الطيب مصطفى بضرورة توفير وجبات أفطار مجانية أو مدعومة لأطفال المدارس؟ لماذا لا يحرص على منع تجمهر الباعة الجائلين حول المدارس وهم يبيعون بضاعة مسمومة ومغشوشة؟ لماذا لا يحرص على (المناداة) فقط المناداة بتوفير الكنب والكراسي للتلاميذ الذين يجلسون القرفصاء على فصول مهدمة؟

    حالة الطيب مصطفى تشبه حالة نساء إحدى القبائل الأفريقية، إذ تحرص الواحدة منهن على تغطية وجهها تماماً ولكنها في نفس الوقت تقضى جاجتها في الخلاء دون أي حرص منها تغطية مؤخرتها الضخمة عن المارة! هذا المنظر شاهدته بعيني هاتين!

    الأنقاذ وما لف حولها كالمرأة التي تغطي وجهها ولكنها لا تكترث كثيراً لتغطية مؤخرتها.

    غطوا مؤخراتكم يا هذا.

  14. إثارة القشور وسفاسف الأمور وصرف الناس عن عظائم الأمور هو ديدن الإسلاميين ومن سار على نهجهم. يلزمون بائعات الشاي بارتداء الجوارب كدلالة على التزامهن بالستر والعفة والأخلاق الحميدة، وينسون أن يلزموهن بارتداء القفازات، لأن صحة الزبائن لا تشكل أي أهمية بالنسبة لهم قدر أهمية حرصهم على دخول الناس للجنة التي يعتقدون أنهم يحملون مفاتحها ويقررون من يدخل ومن لا يدخل!
    قس على ذلك، مسألة السجائر والسعوط وتعاطي المدرسين لهاتين الآفتين أمام تلاميذهما وحرصهم على منع هاتين العادتين بقوة القانون، ولكنهم في نفس الوقت ينسون البيئة المدرسية الجيدة، ومعينات العمل التي تجبر أي أحد على عدم استخدام تلك العادات السيئة سواء كان أمام تلامذته أو حتى لو كان بمفرده.

    تخيلوا لو أن أرضيات الفصول الدراسية كانت من السيراميك أو البلاط العادي، وكانت أحواش المدارس مجلدة بالإنترلوك أو حتى بالطوب العادي، هل يرضي أي معلم أن يبصق على تلك الأرضيات الجميلة؟ هل كان يرضى أن يرمي عقب سيجارة على تلك الأرضيات؟

    لماذا لا ينادي الطيب مصطفى بضرورة توفير وجبات إفطار مجانية أو مدعومة لأطفال المدارس؟ لماذا لا يحرص على منع تجمهر الباعة الجائلين حول المدارس وهم يبيعون بضاعة مسمومة ومغشوشة؟ لماذا لا يحرص على (المناداة) فقط المناداة بتوفير الكنب والكراسي للتلاميذ الذين يجلسون القرفصاء على فصول مهدمة؟

    حالة الطيب مصطفى تشبه حالة نساء إحدى القبائل الأفريقية، إذ تحرص الواحدة منهن على تغطية وجهها تماماً ولكنها في نفس الوقت تقضى حاجتها في الخلاء دون أي حرص منها على تغطية مؤخرتها الضخمة عن المارة! هذا المنظر شاهدته بعيني هاتين!

    الإنقاذ ومن لف حولها كالمرأة التي تغطي وجهها ولكنها لا تكترث كثيراً لتغطية مؤخرتها.

    غطوا مؤخراتكم يا هذا.

  15. طيب حاج نور لما كان يسوق عربيته الساعة 12 بليل وبيقيف في شارع 1 في العمارات ويقيف للاولاد الطالعين من النادي الكاثوليكي ونادي الضباط وغيرهم من نوادي الحفلات وبعد ما يركبو معاه يمد يده ويكبس لهم, ليه ما قلت ليه ده شنو يا حاج نور؟ والا سف الصاعود ما زي حشي الشيشة؟

  16. هيئه علماء السلطان عاله علي الشعب .ماهو شغلها.القرضاوي.محرض علي الفتنه لا يعتبر عالم وغير امين في الافتاء .الانسان اهون عليه ان ياكل التمباك ولا يري وجوهكم.بعدين هيئة علماء السلطان ضغرت تداقر الحكومه. اخشي يحلوها. لانها ما كونوها لتقول الصعوط حرام.بل كونونها لتبرر للحكومة وتفتي لها وتزين لها افعالها الكريه

  17. شيخ القرضاوي ده منافق ويحرم ويحلل ذي ما هو عايز ومطرود من بلده وبمدح الأمراء عشان القروش. وهيئة علماء المسلمين في السودان عبارة عن نسانيس وقرود من كتر الدجل والنفاق العندهم.

  18. صه يا……….التمباك معروف علي مستوي العالم ولاخوة من اليمن هم الذين اتو بهذا الشيء للسودان ويسمونه الشمه وفي مصر له لسم وفي الهند وباكستان اسمه نسوار وتستعمله كل شعوب الارض وفي احدي الدول الاسكندمافية اعتقد النرويج تستعمله حتي النساء ويصفون البنت الجميلة بانها حلوه مثل التمباك شوف ليك شغلة تانية اكتب فيها زي مصيبتنا في خالك والبطانه التي حوله اخطر علي الشعب السوداني من السرطان نفسه وليس مسبباته المفترضه روح داية تاخدك انت والبندوزر حقك.

  19. الناس بتسف في البلد يعني شنو لو نحن سفينا الصعوط!!!؟؟ اياكم والتمباك هذا اخر ما نملك هذا نديمنا وفواكهنا ويدخل السرور فينا خلونا في حالنا بالله….

  20. دي تغلغل علي الحريات الشخصية و لا يجوز لكم سن هذه القوانين و يمكن خظرهم من التدخين داخل اسوار المدرسة كما هو معمول به عالميا … و بعدين ياخي هل ذه من المشاكل الاساسية للشعب الان؟؟ لماذا لا تتحدث عن الغلاء المعيشة و العلاج و الدواء و الاكل و الشراب و التعليم ..هذا ما يهم المواطن الان.. و بعدين ياخي انتو سرقتوا البلد كلها حتي اذكم فسادكم الأنوف. فساد مالي و اخلاقي … شنو يعني لو زول دخن و الا سف صعوط…

  21. يا غبي استاذ الابتدائي راتبو 14 دولار في الشهر.. تقول لينا قدوة وقلة ادب بعدين الحركة الإسلامية مخصصصة كم لي ميزانية التعليم… اصلا اللي يمشي لي سلك التعليم هو إنسان فاشل وبلييد وضاقت عليهو الدنيا عشان كدة يتوجه لي اتعس وافشل واقذر وزارة لو كان يعرف مهنة ولا حرفة ولا تجارة وولا حتى سواق ساي مش كان بقى استاذ ابتدائي … في بعض الدول مخصصات استاذ الابتدائي ما اقل من وزير

  22. خلاص مواضيعك كملت؟ روح جاتك داهية إنت وشيخك القرضاوي الضلالي الله لا يوفقكم. ونحن في الابتدائي معلم التربية الإسلامية كان فنان معروف في مدني بيجي الحصه الصباح بايته معاه وصوتو في يده ويظبط الحصه ذي الورد وقمه الاحترام والتقدير مننا. قال صعوط.

  23. أيها المنافق الفا سد، ألم تر صلاح قوش يتعاطى السجايرعلى رؤوس الأشهاد؟ ألم تربكري حسن صالح سافا حتى إتسخت وإصفرت أسنانه من أثر الصعوط.

  24. ياخي اتلهي قال صعوط نحن بيوتكم البنيتوها بي قروشنا دي بعدين حانصادرها ونعملها بارات وبيتك انت بالذات اندايو

  25. حدث ابنك كيف انك من نكرة بقيت معروف لكل الناس. اشرح ليه ليه انك ذبحت ثور اسود ابتهاجا بانفصال الجنوب. اشرح ليه أسباب الغل العندك لأهلنا في الجنوب وغرب السودان. اشرح ليه رايعة محجوب شريف “فكرهتموه”

  26. قضايا وهمية مقصود منها صرف الأنظار عن الفشل و الفساد و البؤس الذي يلف البلاد و العباد بسياسات الفشلة اللصوص و آكلي الحرام (المؤتمر الوطني )و أزلامه .

    لماذا حتى اليوم تأخذون ضرائب على (الصعوط) و تدخلون أموال تجارة الصعوط في دائرة المال الإقتصادية السودانية ؟؟

    دعوا المعارك (الدونكيشوتية) .

  27. من يخدع من ياقوش .. فالشعب يعرف أنك تكذب لحماية نفسك وسيدك ..!!

    ألا تعلم حقا من الذين نهبوا أموال الشعب السوداني ؟؟!!

    ألا تعلم أن كل سلعة في هذا البلد المنكوب بكم يحتكرها أحد القطط السمان الذين يطعمون سيدك مما يسرقون ؟؟

    إن كنت لاتعلم أو أنك قد نسيت فهانحن نساعدك في معرفتهم أو في تذكرهم :

    ★البترول ومشتقاته تخصص عوض أحمد أبكر حجر والمعروف بإسم عوض الجاز وهو الوحيد الذي يعرف أين ذهبت عائدات النفط التي تجاوز ال150مليار دولار وماهو سر آبار النفط التي لم تجد لها حكومة الجنوب أي أثر في عملية التسليم والتسلم والتي إتضح أنه وشركاؤه في السرقة الصينيين كانوا يقاسمون عائداتها دون أن يعلم بها أحد من الحكومة السودانية ولا الصينية.

    ★القمح يحتكره كلبكم المطيع أسامة داؤود ويستورده من دول شرق أوربا (تسليم داخل الدولة البائعة) بأسعار تساوي ثلاثة أضعاف السعر الذي تستورده به جمهورية مصر (تسليم ميناء بورسعيد) .. ويشارك أسامة داؤود لصوص آخرون في سين للغلال من بينهم وداد بابكر وآخرون.

    ★سلعة السكر يحتكرها أولاد البرير الذين إستغلوا علاقتهم برئيس الغفلة ودخلوا بين المصانع وتجار الجملة وإستصدروا قرارا منه بتوزيع السكر عبر الشركات الخاصة وبعبوات مختلفة تتفاوت من عبوة واحد كيلو وحتى الخمسين كيلو فأصبحوا يتحكمون في الاسعار ويربحون أضعاف ماتربحه الدولة صاحبة المصانع نفسها .. ولاننسى كذلك ان دخول علي كرتي في تجارة السكر قد “سخن سوقه” فأصبحت أسعاره كما ترون.

    *اللحوم وهذه السلعة بالذات تخصص وإحتكار خاص بالدكتور نافع علي نافع الذي إستفاد من علاقته بوالي شمال كردفان السابق المدعو معتصم ميرغني فإشترى عشرات المرحات من الابقار والضأن خاصة في مناطق الكبابيش حتى اصبح هو الأكثر إمتلاكا للماشية والضأن في كردفان ودارفور والبطانة فتحكم بالتالي في هذا السوق وهو كما تعلمون شخص مجرد من الإنسانية والحياء أما الخوف من الله فلا يعرف طريقا لقلبه ولذلك إرتفعت أسعار اللحوم من عشرة جنيهات لكيلو الضان قبل حوالي العشرة أو التسعة سنوات إلى مايزيد عن 250 جنيها للكيلو الواحد وكان سعر الخروف عام 2011 لايجاوز ال500/700 جنيه إلى مايزيد عن السبعة مليون حاليا ويمكنك إستدعاء الدكتور ياسر ميرغني سكرتير جمعية حماية المستهلك عن قصته مع نافع وعبدالرحمن الخضر عندما أرادت الجمعية تخفيض أسعار الضأن ل500 جنيه لماذا فشلت .. وطبعا فقد تحالف نافع علي نافع وقتها مع والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر والذي أصدر قرارا لكل نقاط العبور بعد السماح بدخول أي شحنة ضأن إلى الولاية إلا بإذن خاص منه شخصيا وبالفعل دخل كل شحنات نافع علي نافع وحدها وغطت كل الولاية ثم سمح سيادنه لبقية الشحنات بالدخول فجر يوم العيد فكانت الضربة القاضية للجمعية ولبقية التجار.. كما نفيدكم علما بأن شقيقة عبدالرحمن الخضر تحتكر عملية بيع الضان لنقابة معلمي القضارف منذ أن كان شقيقها واليا لولاية القضارف وحتى اليوم .. فإن أردت للشعب السوداني أن ينعم بأضاحي رخيصة الثمن فما عليك إلا بإعتقال هذين القطين السمينين فورا اليوم إلى حين إنتهاء أيام عيد الاضحى.

    *الاسمنت وكما يعرف كل أطفال السودان بأنه سلعة خااااصة جدا بعلي احمد كرتي لاينازعه فيها أحد إلا أخوانه وأبناءهم فقط لاغير وعائلة كرتي تحتكر سوق الاسمنت داخليا ولم تستطع حتى الشاحنات المصرية أن تنافسهم لأنهم وببساطة إمتصوا كل الاسمنت الوارد من مصر بمئات المليارات وهي مبالغ لاتسوى عند أصغرهم شيئا ودونكم قصة إبن عمه أسعد كرتي صهر وزير المالية السابق والذي نهب من بنك فيصل الإسلامي بمساعدة صهر مبلغ 2ترليون و800 مليار جنيه (الترليون هو الرقم واحد وأمامه 12صفر) وبالطبع أنت تعلم أن سد النهضة الاثيوبي يستورد أغلب حاجته من الأسمنت عن طريق علي كرتي وأقربائه فقط ..

    *الفراخ والبيض وهما سلعتان يتحكم في أسعارهما المتعافي والي الخرطوم الاسبق والذي أسس بعد توليه للولاية شركات لإنتاج الفراخ والبيض وأنشأ لنفسه المزارع في شرق النيل (للدواجن والابقار كذلك) ولانزال نذكر مشهده في برنامج تلفزيوني وهو “يصنق” بكوب حليب ليطمئن زبائنه بأن مرض جنون البقر لم يصل الولاية وجاء بعده عبدالرحمن الخضر واليا للخرطوم فدخل كذلك في ذات التجار وإحدى مزارعه في شرق منطقة الدروشاب ببحري تستهلك أعلاف للدواجن أسبوعيا بمبلغ يقترب من ال200 مليون جنيه ..فكم ياترى يكون إنتاجها .؟؟ ولعلك تذكر أيام إشاعة إنفلونزا الطيور وكيف ظهر مخلوعا ومرعوبا في التلفون في برنامج مباشر وهو يأكل الفراخ ليطمئن ذبائنه الكرام وهم مواطني ولايته المنهوبة .

    ★الركشات طبعا تعرف أن وداد بابكر تحتكر تجارتها لذلك إرتفعت أسعار من بضع ملايين قبل سنوات قليلة إلى مايزيد عن ال250 مليون ل”ملكة جانسي” ولانزيد.

    الالبان طبعا تخصص أسامة داؤود بكل جشعه مع منافسه خجولة للسيدة وداد بابكر ..

    ★الترحيلات والنقل هذا السوق تبرز فيه وداد بابكر عبر أسطول “حدباي” والذي يظهر فيه كواجهة لها أحد ابناء ولاية نهر النيل كما كان يظهر معتز البرير أو سعود البرير كواجهة يقف خلفها أشقاء الرئيس في إستثمار متعددة لذلك ظلت أسعار التذاكر تشهد إرتفاعا بمعدل شهري لعدم توفر الضمائر عند هؤلاء البشر.

    ★العقارات والاراضي (سكني وزراعي) ويتحكم في هذا السوق معظم قادة المؤتمر الوطني ولكن بأفضلية لعلي كرتي (كان يملك كل أرض مدينة شمبات البراحة من السكة حديد وحتى شارع المعونة) وعبدالرحمن الخضر وأشقاء وزوجة البشير .

    ★الدواء يتحكم فيه صاحب سلسلة صيدليات “الهلالي” وهو في ذات الوقت قيادي ومسؤول كبير في إدارة (الدواء الدائري) وتعتبر صيدلياته صاحبة الحظوة في إحتكار كثير من الأدوية الضرورية والتي تدخل البلاد عن طريق هذه الإدارة والغريب أن الادوية هذه بعد دخولها إلى مخازن الإدارة تختفي بعد ساعات ولاتظهر لا في صيدليات الحكومة ولا حتى الخاصة وتكون متوفرة فقط في صيدلية الهلالي وربما في شركة “الفريق” للادوية (سلام يا…).

    ★بالطبع إدارة الامن الإقتصادي تعرف أكثر فهل زرتها يوما ما وللا خايف يشوف الملف بتاع شركاتك ؟؟؟

  28. طالما حكومة السجم والرماد هي المستفيد الأول من هاتين المصيبتين فهذا الكلام بندق في بحر، ولتذهب صحة الشعب إلى الجحيم

  29. يا بقايا حملة الدفتردار الناس الكانت بتشرب الويسكي والبيرة ام جمل وبيدخنو البنسون ويسفو الصاعود وموظفين في السودان قبل ما وسخاة تبيعتك دي تنزل من بطن امك كانو ناس عندهم شرف, امانة, ادب, حياء, رجولة, شهامة, اخلاق, وطنية, قوة شخصية, نبالة, عزيمة, لكن انت واولاد اختك وفطيستكم الترابية النتنة النجسة الصفات دي كلها ما عندكم ذروة منها, لانكم ما رجال وتربية واطية طلعتم من بيوت نجسة وسخة.

  30. إثارة القشور وسفاسف الأمور وصرف الناس عن عظائم الأمور هو ديدن الإسلاميين ومن سار على نهجهم. يلزمون بائعات الشاي بارتداء الجوارب كدلالة على التزامهن بالستر والعفة والأخلاق الحميدة، وينسون أن يلزموهن بارتداء القفازات، لأن صحة الزبائن لا تشكل أي أهمية بالنسبة لهم قدر أهمية حرصهم على دخول الناس للجنة التي يعتقدون أنهم يحملون مفاتحها ويقررون من يدخل ومن لا يدخل!
    قس على ذلك، مسألة التمباك والسعوط وتعاطي المدرسين لهذين الآفتين أمام تلاميذهما وحرصهم على منع هذين العادتين بقوة القانون، ولكنهم في نفس الوقت ينسون البيئة المدرسية الجيدة، ومعينات العمل التي تجبر أي أحد على عدم استخدام تلك العادات السيئة سواء كان أمام تلامذته أو حتى لو كان بمفرده.

    تخليوا لو أن أرضيات فصول الدراسية كانت من السيراميك أو البلاط العادي، وكانت أحواش المدارس مجلدة بالإنترلوك أو حتى بالطوب العادي، هل يرضي أي معلم أن يبصق على تلك الأرضيات الجميلة؟ هل كان يرضى أن يرمي عقب سيجارة على تلك الأرضيات؟

    لماذا لا ينادي الطيب مصطفى بضرورة توفير وجبات أفطار مجانية أو مدعومة لأطفال المدارس؟ لماذا لا يحرص على منع تجمهر الباعة الجائلين حول المدارس وهم يبيعون بضاعة مسمومة ومغشوشة؟ لماذا لا يحرص على (المناداة) فقط المناداة بتوفير الكنب والكراسي للتلاميذ الذين يجلسون القرفصاء على فصول مهدمة؟

    حالة الطيب مصطفى تشبه حالة نساء إحدى القبائل الأفريقية، إذ تحرص الواحدة منهن على تغطية وجهها تماماً ولكنها في نفس الوقت تقضى جاجتها في الخلاء دون أي حرص منها تغطية مؤخرتها الضخمة عن المارة! هذا المنظر شاهدته بعيني هاتين!

    الأنقاذ وما لف حولها كالمرأة التي تغطي وجهها ولكنها لا تكترث كثيراً لتغطية مؤخرتها.

    غطوا مؤخراتكم يا هذا.

  31. إثارة القشور وسفاسف الأمور وصرف الناس عن عظائم الأمور هو ديدن الإسلاميين ومن سار على نهجهم. يلزمون بائعات الشاي بارتداء الجوارب كدلالة على التزامهن بالستر والعفة والأخلاق الحميدة، وينسون أن يلزموهن بارتداء القفازات، لأن صحة الزبائن لا تشكل أي أهمية بالنسبة لهم قدر أهمية حرصهم على دخول الناس للجنة التي يعتقدون أنهم يحملون مفاتحها ويقررون من يدخل ومن لا يدخل!
    قس على ذلك، مسألة السجائر والسعوط وتعاطي المدرسين لهاتين الآفتين أمام تلاميذهما وحرصهم على منع هاتين العادتين بقوة القانون، ولكنهم في نفس الوقت ينسون البيئة المدرسية الجيدة، ومعينات العمل التي تجبر أي أحد على عدم استخدام تلك العادات السيئة سواء كان أمام تلامذته أو حتى لو كان بمفرده.

    تخيلوا لو أن أرضيات الفصول الدراسية كانت من السيراميك أو البلاط العادي، وكانت أحواش المدارس مجلدة بالإنترلوك أو حتى بالطوب العادي، هل يرضي أي معلم أن يبصق على تلك الأرضيات الجميلة؟ هل كان يرضى أن يرمي عقب سيجارة على تلك الأرضيات؟

    لماذا لا ينادي الطيب مصطفى بضرورة توفير وجبات إفطار مجانية أو مدعومة لأطفال المدارس؟ لماذا لا يحرص على منع تجمهر الباعة الجائلين حول المدارس وهم يبيعون بضاعة مسمومة ومغشوشة؟ لماذا لا يحرص على (المناداة) فقط المناداة بتوفير الكنب والكراسي للتلاميذ الذين يجلسون القرفصاء على فصول مهدمة؟

    حالة الطيب مصطفى تشبه حالة نساء إحدى القبائل الأفريقية، إذ تحرص الواحدة منهن على تغطية وجهها تماماً ولكنها في نفس الوقت تقضى حاجتها في الخلاء دون أي حرص منها على تغطية مؤخرتها الضخمة عن المارة! هذا المنظر شاهدته بعيني هاتين!

    الإنقاذ ومن لف حولها كالمرأة التي تغطي وجهها ولكنها لا تكترث كثيراً لتغطية مؤخرتها.

    غطوا مؤخراتكم يا هذا.

  32. طيب حاج نور لما كان يسوق عربيته الساعة 12 بليل وبيقيف في شارع 1 في العمارات ويقيف للاولاد الطالعين من النادي الكاثوليكي ونادي الضباط وغيرهم من نوادي الحفلات وبعد ما يركبو معاه يمد يده ويكبس لهم, ليه ما قلت ليه ده شنو يا حاج نور؟ والا سف الصاعود ما زي حشي الشيشة؟

  33. هيئه علماء السلطان عاله علي الشعب .ماهو شغلها.القرضاوي.محرض علي الفتنه لا يعتبر عالم وغير امين في الافتاء .الانسان اهون عليه ان ياكل التمباك ولا يري وجوهكم.بعدين هيئة علماء السلطان ضغرت تداقر الحكومه. اخشي يحلوها. لانها ما كونوها لتقول الصعوط حرام.بل كونونها لتبرر للحكومة وتفتي لها وتزين لها افعالها الكريه

  34. شيخ القرضاوي ده منافق ويحرم ويحلل ذي ما هو عايز ومطرود من بلده وبمدح الأمراء عشان القروش. وهيئة علماء المسلمين في السودان عبارة عن نسانيس وقرود من كتر الدجل والنفاق العندهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..