أخبار السودان

بعد إعفاء الديون.. رئيس الحكومة: تخصيص جزء كبير من الموارد الجديدة لشرق السودان

الخرطوم: الراكوبة

جزم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، باهتمام الحكومة بالشرق.

وقال حمدوك، خلال لقاء جمعه بوفد الادارة الاهلية لقبيلة الأمرأر اليوم الأحد، إن اهتمام الحكومة بالشرق أمر يعتبر من صميم الاهتمام بكل القضايا الاستراتيجية التي تتعلق بالسودان.

ونوه إلى أهمية أن يتكاتف الجميع لتحقيق التنمية لمواطن الشرق، مُستدعياً في ذلك الجانب المقترح السابق بقيام “مفوضية تنمية شرق السودان”، وتابع: “بعد إعفاء الديون فإن كل الموارد الجديدة التي ستتوفر للحكومة، سيكون لشرق السودان أولوية في تخصيصها”.

وأمن حمدوك على مبادرة ناظر عموم قبيلة الأمرأر علي محمود، لدعم السلام والاستقرار بولاية البحر الأحمر، وأكد إلتزام الحكومة الانتقالية بمساندتها لحفظ التقاليد العريقة للتعايش السلمي بين مختلف مكونات شرق البلاد بحكمة الإدارات الأهلية.

من جهته، قدم الوفد مطالب تتعلق بمعالجة الفراغ الإداري بمناطق شرق البلاد وخلق فرص عمل لاستيعاب طاقات أبناء الشرق والمساهمة في بناء ونهضة المنطقة.

‫5 تعليقات

  1. لدواعى الشفافية ،
    نأمل التكرم من أقتصادى هذه البلاد توضيح مصطلح أعفاء الديون الملتبس على الحكومة !.
    فالقروض السيادية لدى صندوق النقد و البنك الدولى و التنمية الافريقى و البالغة ٥.٦ مليار ، قد تم تجسيرهم بقرض الولايات المتحدة ، ثم الاتحاد الاوربى و بعض الدول الاعضاء فى البنك .
    و التجسير ( لا يعنى) الاعقاء.
    اما القروض التجارية _ ١٩ مليار لفرنسا ، فقد اعفت (خدمة الدين) البالغة خمسة مليار ، حسب ما اعلن، ومازال الدين قائما.
    والكويت ٩.٨ ، لم نسمع اعفاءها ..
    ثم الصين و بقية دول الخليج ، التى لم تعلن أى أعفاء حتى الساعة ، الا أن كان القصد هو خدمة الدين .
    و يبقى أن أصل الدين باقى ، اما ( خدمة الدين) فقد عادت بمجرد دخول السودان _ مبادرة الهيبك.
    بمعنى أن ارباح الديون ، السيادية و التجارية ، ستبدأ فى الازدياد مرة أخرى بعودة خدمة الدين الدولى ، أن لم أكن مخطئا ؟!

  2. شوفوا. شرق السودان ما عايز حاجة شكرا جزيلا البلد كلها قامت وقايمة عليه فأحسن بس تكفونا شركم اذا عندكم مركبات نقص تموها ب العاهرة قصدي القاهرة تفووا

  3. نحن كلنا ندعم مبادرة ناظر عموم قبيلة الأمرأر علي محمود، لدعم السلام والاستقرار بولاية البحر الأحمر، و إلتزام الحكومة الانتقالية بمساندتها لحفظ التقاليد العريقة للتعايش السلمي بين مختلف مكونات شرق البلاد بحكمة الإدارات الأهلية ونحن أيضا جموع الكواهلة سواء من الشرق أو الغرب أو الوسط نشيد اشادة فخر واعزاز لمبادرة الناظر علي محمود وهي ليست تعبيراً عن مطالب عادية للمنطقة فحسب، بل هي أيضا رغبة تسكن قلب كل مواطن .بل كل جموع الشعب السوداني يرفضون كل أشكال العنف وتهديد وترويع الآمنين من سكان المنطقة “، وندعو أبناء الوطن إلى توحيد الجهود، من أجل النهوض بالبلاد ، والتصدي للهجمة الغريبة الإجرامية” التي تقودها الفلول عبر المكون القبلي لبعض منابر الاثنيات الانتهازية التي تضررت مصالحا مع النظام البائد من خلال العمل الذي يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ، وإثارة الفتنة بين مكونات الاقليم واشعال الفتنة الطائفية

  4. نطالب حمدوك بتحويل منحة الشرق للمواطن
    1-تخصيص عشرة فدان لكل بجاوي له اسرة من 5 افراد فما فوق
    فى القاش حوالى 40 الف فدان
    2 – مد ترعة من خزان القربة على الضفة الشرقية للرعى و الغابات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..