أخبار السودان

كلينتون في ليبيا بذهنية الباحث عن غنيمة حرب

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الى ليبيا الثلاثاء في زيارة لم يعلن عنها من قبل لترسيخ العلاقات مع السلطات الليبية الجديدة وعرض المساعدات عليها وتشجيعها على الوفاء بوعد اجراء انتخابات سريعا.

ووصلت كلينتون الى طرابلس على متن طائرة عسكرية أميركية في مستهل زيارة ليوم واحد من المقرر أن تجتمع خلالها مع زعماء من المجلس الوطني الانتقالي ونشطاء في المجتمع المدني الليبي وعاملين بالسفارة الأميركية في طرابلس التي أعيد فتحها مؤخرا.

كما ستعلن عن مجموعة من البرامج الجديدة التي تهدف الى توثيق العلاقات الأميركية الليبية بما في ذلك المساعدة في علاج الجرحى من المقاتلين في الصراع الذي شهدته ليبيا واستئناف برنامج التبادل الطلابي وتقديم المزيد من المساعدة في جهود ليبيا لاقتفاء أثر الاسلحة الخطيرة التي تعود لعهد القذافي وتدميرها.

وكلينتون هي ارفع مسؤول أميركي يزور طرابلس منذ سيطرة القوات التي كانت تحارب حكم القذافي على العاصمة في أغسطس/اب بمساعدة طائرات حلف شمال الاطلسي.

وقال مسوؤلون أميركيون ان زيارتها تبرز أمل واشنطن في العمل مع الزعماء الليبيين الجدد في الوقت الذي يقودون فيه البلاد نحو الانتخابات ويبدأون في اصلاحات اقتصادية.

وشاركت الولايات المتحدة في حملة القصف التي شنها حلف شمال الاطلسي وساعدت على تولي المجلس الوطني الانتقالي شؤون البلاد وان كان دورها دورا داعما للدور الفرنسي والبريطاني. وزار زعماء من فرنسا وبريطانيا طرابلس في الشهر الماضي.

واكتنفت زيارة كلينتون اجراءات امنية مشددة. وقال مسؤولون أميركيون انها ستبحث خطط ليبيا للانتقال السياسي مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي ومحمود جبريل الذي يتولى مسؤوليات رئاسة الوزراء وعلي الترهوني الذي يتولى شؤون المالية والنفط معا.

وما زالت القوات التابعة للمجلس الوطني الانتقالي تحارب من تبقى من القوات الموالية للقذافي في مسقط رأسه سرت وجيوب مقاومة أخرى في الوقت الذي يسعى فيه المجلس الى ادراج العديد من الجماعات المسلحة التي ظهرت خلال الصراع تحت قيادة مركزية.

وصرح مسؤول أميركي كبير مرافق لكلينتون للصحفيين بأن وزيرة الخارجية ستبحث الاوضاع الامنية وستؤكد في الوقت ذاته على أهمية التزام المجلس الوطني الانتقالي بخطته التي تهدف الى اجراء انتخابات بعد ثمانية أشهر بمجرد خضوع كل اجزاء البلاد لسيطرته.

وقال المسؤول "المهم هو التمكن من اظهار أن هناك زخما للشعب الليبي. نحن ندفع (المجلس الوطني الانتقالي) حتى يكون قادرا على ان يظهر للشعب الليبي جديته في التزاماته تجاه الانتقال وجديته في التزامه تجاه سيادة القانون وجديته تجاه الوصول الى تلك الانتخابات".

وساهمت الولايات المتحدة بنحو 140 مليون دولار من المساعدات لليبيا منذ مستهل الانتفاضة. ومن المتوقع أن تكشف كلينتون عن تمويل عدد من المبادرات.

وستزيد المساهمة الأميركية في جهود ليبيا لاقتفاء الاسلحة الخطيرة وتدميرها الى نحو 40 مليون دولار ومن هذه الاسلحة الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من الكتف والتي يخشى مسؤولون غربيون أن تسقط في أيدي متشددين.

وكان يعتقد أن ليبيا لديها نحو 20 ألفا من تلك الصواريخ عندما بدأت الحرب على القذافي في فبراير/شباط. ورغم تدمير أعداد كبيرة منها خلال الغارات الجوية التي شنها حلف الاطلسي يعتقد خبراء أن مصير الكثير منها ما زال مجهولا وتقول دول حلف الاطلسي ان هناك حاجة عاجلة لاقتفاء أثرها.

وستعلن كلينتون عن برامج أميركية جديدة لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي في رعاية المقاتلين الذين أصيبوا خلال الحرب بما في ذلك التعاون مع القطاع الخاص لاعادة تزويد مستشفيات ليبيا ومراكزها الطبية بالمعدات ووضع نظام لاقتفاء المرضى وربما نقل بعض الذين لحقت بهم اصابات خطيرة الى الولايات المتحدة للعلاج.

وقدرت الامم المتحدة أن نحو 15 ألف مقاتل أصيبوا في حرب ليبيا منهم نحو 1500 بترت أطرافهم. ويقول مسؤولون أميركيون ان مساعدة المجلس الوطني الانتقالي في رعاية هؤلاء الجرحى من الممكن ان تزيد التأييد السياسي للمجلس الوطني.

وقال المسؤول الأميركي الكبير "لهذا الامر جوانب انسانية لكن له تداعيات سياسية أيضا.. وهي أن الناس الذين حاربوا من اجل مستقبل ليبيا وحاربوا من اجل ليبيا الجديدة يمكن أن ترعاهم المؤسسات الليبية الحاكمة".

تعليق واحد

  1. ومازال البعض يصر على أنها ثورات
    شاهد استقبال الثوار الليبيين لهيلاري كلينتون بالتكبير ورفع علامات النصر!!
    ثم شاهد صور مؤلمة للإبادة التي تعرض لها المواطنين الليبيين ذوي البشرة السمراء على يد ثوار العار

    شبكة البصرة

    استقبال الثوار الليبيين لهيلاري كلينتون بالتكبير ورفع علامات النصر!!
    http://www.youtube.com/watch?v=YO3T649neD0

    صور مؤلمة للإبادة الجماعية التي تعرض لها المواطنين الليبيين ذوي البشرة السمراء على يد ثوار الإجرام.
    علما ان هذه الصور نشرتها نجمة أمريكية سمراء تدعى ليندا اكاجي تحت عنوان هذا ما يحدث للسود – الأفارقة – في ليبيا.

    ادناه الموقع الالكتروني للنجمة الامريكية :
    http://lindaikeji.blogspot.com/2011/10/photo-of-day-killings-of-blacks-in.html?utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter

    بعد كل هذا وما يزال البعض يصر على أن ما يجري ثورات تحررية!!
    لاحول ولاقوة الا بالله..
    حسبنا الله ونعم الوكيل..
    اللهم انتقم من اعداءنا المجرمين وارحم شهداءنا الابرار..
    اللهم وانصر المقاومة الليبية الباسلة.

  2. خلاص ذبحوا الشعب الليبى الحقيقى ويريدون ان يقتسموا الكعكة… اتمنى من شرفاء ليبيا ان لا يسكتوا على هذا الظلم وان يدعموا القذافى الذى وحدهم وبنى لهم دولة ليبيا الحديثة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..