أخبار متنوعة

“يتوقع أن تهيمن عليها حرب غزة”.. بلينكن باليابان لاجتماعات مجموعة السبع

في شهر واحد فقط، خلفت الحرب الدائرة بغزة خسائر بشرية ومادية ثقيلة، تاركة الأوضاع الإنسانية بالقطاع على حافة الانهيار، فيما تواصل القوات الإسرائيلية شن هجمات جوية وعمليات برية للرد على هجوم حماس الذي تسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال.

ومنذ هجوم السابع من أكتوبر، حصدت آلة الحرب أرواح أكثر من 10 آلاف فلسطيني بغزة، وتسببت في أزمة إنسانية حادة، يعاني معها مئات الآلاف من غياب حاجيات العيش الأساسية، في انتظار إقرار هدنات أو وقف لإطلاق نار لم يتحقق حتى الآن.

وذكر تقرير مطول للإذاعة الوطنية العامة “أن بي آر”، أن استمرار الحرب يترافق مع مظاهرات لأهالي المختطفين، بهدف الضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج عنهم، وسط مظاهرات عارمة مؤيدة للفلسطينيين يشارك بها مئات الآلاف حول العالم، علما أن عدد المختطفين لدى حماس يقدر بـ 240، وفقا للجيش الإسرائيلي. 

وفي الأسابيع الأربعة التي تلت هجوم حماس، يبدو أن لا نهاية تلوح في الأفق للحرب المستمرة، حيث يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، رفض الدعوات المطالبة بوقف إطلاق النار، وفقا للتقرير.

نتانياهو: إسرائيل ستتولى المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة بعد الحرب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، أن إسرائيل ستتولى لفترة غير محددة “المسؤولية الأمنية الشاملة” في قطاع غزة بعد الحرب التي تخوضها حالياً ضد حماس، مجدداً رفضه وقف إطلاق النار قبل إطلاق الحركة سراح الرهائن.

وقال نتانياهو في بيان، الجمعة، “لقد أوضحت أننا نمضي قدما بكل قوة وأن إسرائيل ترفض أي وقف مؤقت لإطلاق النار لا يتضمن إطلاق سراح الإسرائيليين المختطفين”.

خسائر ثقيلة

وقتل أكثر من 10 آلاف شخص نتيجة الغارات الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، التي تقول إن غالبية القتلى هم من النساء والأطفال. وقد أصيب نحو 25 ألف شخص بجروح، ويقدر أن آلافا آخرين في عداد المفقودين.

وانقطع الإنترنت والاتصالات في قطاع غزة ليلة الأحد، للمرة الثالثة، مما أدى إلى عزل الفلسطينيين عن العالم الخارجي.

وقد تعرض محيط المستشفيات ومخيمات اللاجئين للقصف عدة مرات في الغارات الجوية الإسرائيلية.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية نشرة قالت فيها إنها وثقت أكثر من 100 هجوم على مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ 7 أكتوبر.

والمستشفيات التي لم تتعرض للهجمات مكتظة وبالكاد تعمل بسبب انخفاض الإمدادات وقلة الوقود أو عدم وجوده على الإطلاق، وفقا لمنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة.

وحذرت المنظمة، الجمعة، من أن القصف ونقص الغذاء وضعف المراكز الصحية العاملة وانهيار البنية التحتية يشكل مخاطر خاصة على النساء الحوامل والأطفال.

وقالت “هناك نحو 50 ألف امرأة حامل في غزة، تلد أكثر من 180 امرأة كل يوم. ومن المرجح أن تعاني 15% منهن من مضاعفات الحمل أو الولادة ويحتجن إلى رعاية طبية إضافية”.

منظمة أممية: 70 بالمئة من سكان غزة نزحوا ويعيشون ظروفا “غير إنسانية”

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، أن ما لا يقل عن 70 بالمئة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليوني نسمة أصبحوا الآن نازحين، ويعيش معظمهم في ظروف مروعة في ملاجئها.

تقول إسرائيل إن غاراتها الجوية تستهدف البنية التحتية العسكرية لحماس ومستودعات الأسلحة في غزة. 

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أنه يشن ضربات دقيقة تستهدف قادة حماس أو مواقع العمليات، وإنه لا يستهدف المدنيين، لكنه أيضا يتحدث عن زرع المسلحين في المناطق المدنية في جميع أنحاء قطاع غزة، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

وقالت وحدة المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق لموقع “الحرة”، إن “عدم المساس بالمدنيين خلال الغارات على القطاع يمثل مصلحة مشتركة لمواطني غزة ودولة إسرائيل”

وبالنسبة للخسائر الاقتصادية عند إسرائيل، فقد نقل مراسل “الحرة” عن معطيات نشرتها “يديعوت أحرونوت”، الثلاثاء، أن تكلفة الحرب بلغت 50 مليار شيكل (أكثر من 12 مليار دولار أميركي) حتى الآن.

والضرر في بلدات غلاف غزة تسبب بخسارة 10 مليارات شيكل (2 مليار ونصف مليار دولار أميركي)، بالإضافة إلى أن  الضرر المتوقع للاقتصاد نتيجة التراجع المتوقع لدفع الضرائب يبلغ 15 مليار شيكل (أكثر من 3 مليار و800 مليون دولار أميركي).

جهود دبلوماسية

وقام وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بجولة سريعة أخرى في المنطقة في نهاية الأسبوع الماضي، في محاولة لتعزيز الشراكات الأميركية لمنع اتساع نطاق الأعمال العدائية، ومواصلة محاولة التوسط للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وحماية المدنيين، وفقا للإذاعة.

وقام الأحد بزيارة غير معلنة للعراق والتقى برئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بغداد لأكثر من ساعة.

كما قام بلينكن بزيارات إلى إسرائيل والأردن واجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في رام الله بالضفة الغربية، الأحد.

وقال متحدث باسم عباس إنه دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وردا على سؤال حول التقدم نحو وقف إطلاق النار أو وقف الأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، قال بلينكن إن فريقه يواصل العمل مع الحكومة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن إطلاق سراح المخطوفين الذين تحتجزهم حماس هو جزء من المحادثات.

مغادرة عدد قليل

ولم يتمكن سوى عدد قليل من الأشخاص العالقين في غزة من المغادرة، وبعد مفاوضات شاقة بين إسرائيل وحماس ومصر، وافق مسؤولون على السماح بفتح معبر رفح، مما سمح بدخول بعض المساعدات ومغادرة بعض الرعايا الأجانب وعدد قليل من الفلسطينيين الجرحى.

لكن المسؤولين في غزة أغلقوا المعبر في نهاية الأسبوع، قائلين إنه لن يُسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية بالمغادرة ما لم يُسمح للجرحى من المستشفيات في مدينة غزة وشمال غزة بالوصول إلى المعبر، وفقا للإذاعة.

وأكد مسؤول أميركي، الأحد، أن أكثر من 300 أميركي غادروا غزة في الأيام الأخيرة، لكنه لم يؤكد عدد الأشخاص الذين بقوا داخل القطاع.

وتدخل المساعدات إلى غزة ببطء، وتطالب المنظمات الإنسانية بمزيد من الإمدادات.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه منذ 21 أكتوبر، دخلت 451 شاحنة على الأقل، أي حوالي 30 شاحنة يوميا، عبر معبر رفح.

وأضاف “لكن السلطات الإسرائيلية لم تسمح بدخول الوقود حتى هذه اللحظة”.

وأوقفت السلطات الإسرائيلية إلى أجل غير مسمى تصاريح العمل لأكثر من 110 آلاف فلسطيني يعملون في إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأعادت آلاف العمال إلى غزة.

تزايد الدعوات لوقف إطلاق النار

وقالت إسرائيل في بيان، الأحد، إنه “تم ضرب أكثر من 2500 هدف في قطاع غزة” من قبل قواتها البرية والجوية والبحرية خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، دعا المتظاهرون في جميع أنحاء العالم إلى إنهاء العنف ودعوا إسرائيل إلى وقف إطلاق النار.

وفي واشنطن العاصمة، تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص، السبت، في واحدة من أكبر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة منذ بدء الحرب.

وقالت إدارة بايدن إنها تواصل الوقوف إلى جانب إسرائيل و”حقها في الدفاع عن نفسها”.

ولا يزال المشرعون الأميركيون يدعمون إلى حد كبير موقف بايدن المؤيد لإسرائيل،
وهناك مخاوف متزايدة في الكابيتول بشأن ارتفاع عدد الضحايا في غزة، لكن قلة من المشرعين دعوا علنا إلى وقف القتال، وفقا للإذاعة.

واعتبارا من أوائل نوفمبر، عبر 18 عضوا في مجلس النواب عن موقف مغاير لإدارة بايدن المؤيد لإسرائيل، ووقعوا عريضة تدعو إلى وقف إطلاق النار.

ويعد السيناتور الديمقراطي، كريس مورفي، من أوائل أعضاء مجلس الشيوخ الذين عبروا علنا عن مخاوفهم بشأن رد فعل إسرائيل على حماس، داعين إلى “حملة (…) متناسبة”.

وقال إن “المعدل الحالي للقتلى المدنيين داخل غزة غير مقبول”، وحث “إسرائيل على إعادة النظر فورا في نهجها والتحول إلى حملة أكثر تناسبا لمكافحة الإرهاب، تستهدف بشكل جراحي قادة حماس والجهاد الإسلامي والبنية التحتية الإرهابية مع إعطاء الأولوية القصوى لسلامة المدنيين وفقا للقانون”.

ماذا بعد الهجوم البري؟

وبعد حوالي ثلاثة أسابيع من هجوم حماس، شن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على غزة.

وقال نتانياهو، الجمعة، “قواتنا تعمل على كافة الجبهات بكل قوة. انتصارنا سيكون حاسما وواضحا. وسيبعث برسالة إلى أعدائنا – رسالة سيتردد صداها لأجيال”.

بحلول مساء الأحد، وصلت الفرقة 36 العسكرية إلى مواقع على طول ساحل غزة بعد توسيع العمليات البرية الإسرائيلية خلال الأيام السبعة الماضية، حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن القوات مستمرة في التقدم ببطء وبحذر داخل مدينة غزة.

وأكد الجيش أن “سلاح الهندسة هدم عشرات الأنفاق” التابعة لحماس داخل قطاع غزة.

معلنا تدمير أنفاق لحماس.. الجيش الإسرائيلي يتحدث عن تقدم قواته داخل مدينة غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن القوات مستمرة في التقدم ببطء وبحذر داخل مدينة غزة.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن الجيش الإسرائيلي قوله، الاثنين، إن ضربات جوية خلال الأيام الأخيرة تسببت بتضرر عدة أنفاق وقتل قياديين في حماس.

وقالت إن الجيش يعتقد أنه تسبب في أضرار جسيمة لأنفاق تابعة لحماس في غارات ليلية، فيما أكدت أن حصيلة قتلى العملية العسكرية البرية من الجنود والضباط الإسرائيليين وصلت إلى 30.

ويعتقد الجيش الإسرائيلي أن الهجمات المكثفة التي نفذها خلال الليل (الأحد الاثنين) في شمال قطاع غزة تسببت في أضرار جسيمة للبنية التحتية فوق وتحت الأرض التابعة لحركة حماس.

وهناك توترات متزايدة على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية حيث يواصل حزب الله إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل.

وفي خطاب ألقاه مؤخرا، توقف زعيم حزب الله حسن نصر الله عن الإعلان عن حرب شاملة مع إسرائيل، لكنه هدد بالتصعيد اعتمادا على التطورات في غزة.

ومع ذلك، يبقى التركيز الرئيسي للجيش الإسرائيلي على القضاء على حماس، وفقا للإذاعة.

ويشكل هدف القضاء على حماس تحديا عسكريا كبيرا من المرجح أن يستغرق ما بين شهرين إلى ستة أشهر، وفقا ليعقوب أميدرور، الجنرال السابق ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..