أخبار السودان

ارتفاع معدلات الوفيات بسبب انهيار الوضع الصحي بمعسكر كساب ومناشدات إنسانية عاجلة

أطلقت منسقية معسكر كساب وفتابرتو بولاية شمال درافور نداء إنساني عاجل للمنظمات الإقليمية والدولية لإنقاذ النازحين بالمخيات، الذين يواجهون مجاعة طاحنة، مع إنهيار الوضع الصحي وارتفاع معدل الوفيات بسبب انعدام الدواء والكادر الصحي.

وقالت المنسيقة في بيان صحفي تحصل عليه “راديو دبنقا” إنَّ الأوضاع الإنسانية و الأمنية بمعسكر كساب وفتابرنو تمر بمراحل في غاية الصعوبة والتعقيد من نوعها، حيث تشهد مجاعة طاحنة نتيجة لحرب 15 إبريل أدت لإنسحاب المنظمات الإنسانية وتدهور الوضع الإنساني.

وأشار اليان إلى أن إنسان معسكر كساب و فتابرتو يعتمد علي المساعدات الإنسانية من المنظمات وكذالك إنتاج الذرة المحلي، لكنه لم يتمكن من الزراعة بسبب غياب الأمن و الاستهداف الممنهج من “المليشيات” للنازحين في المزارع ما أدي لوقوع مجاعة إنسانية.

وذكر أن كلتا المعسكرين تشهدان حالة إنهيار صحي تام لا تُوصف حيث إرتفع معدل الوفيات بشكل متزايد بسبب نقص الدواء و الكادر و كذالك تردي الوضع الإقتصادي. وقال إنَّ النازحين يعانون من شح المياه حيث يذهب نازحي معسكر فتابرتو مسافة ساعات للحصول علي المياه و في نفس الوقت مياه غير نقية.
وجددت منسقية معسكر كسَّاب في بيانها دعوتها للمنظمات الإقليمية و الدولية للنظر في الشأن الإنساني فيما يخص النازحين بالمخيات.

دبنقا

 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..