تصنيف منتخبات أمم إفريقيا ينذر بمجموعات عربية نارية

ينذر التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، اليوم، الثلاثاء، للمنتخبات المشاركة في النسخة المقبلة من نهائيات كأس الأمم الإفريقية بمواجهات عربية خالصة في دور المجموعات.

وتتسم المواجهات العربية بطابع خاص في البطولة القارية، خصوصا في وجود المنتخبات الأربعة الكبار في شمال إفريقيا، مصر، والجزائر، والمغرب، وتونس، والتي تشارك جميعها في نسخة واحدة من البطولة لأول مرة منذ عام 2004.

ويشير التصنيف إلى احتمالية وقوع المنتخب الجزائري، الذي وضعه “كاف” في التصنيف الأول بعد حضوره الجيد في النسخ الأخيرة، في مجموعة تضم نظيره التونسي، من التصنيف الثاني، فضلا عن أحد الشقيقين المصري والمغربي، اللذين تجاورا في التصنيف الثالث.

منتخب الخضر، الذي يلعب في مجموعة حديدة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بجانب الكاميرون، ونيجيريا، وزامبيا، قد يواجه مجموعة مماثلة أيضا في النهائيات المقرر إقامتها في الجابون، يناير/ كانون الثاني المقبل.

فرغم أنه أفلت من المنتخب الإيفواري، حامل اللقب، والجابوني، مستضيف البطولة، لوقوعه بجانبهما في صدارة التصنيف، إلا أنه لا مفر من مواجهة أحد العمالقة السنغال، والكاميرون، والمغرب، ومصر، فضلا عن إمكانية مقابلة منتخب تونس.

أما المنتخب المصري، العائد إلى البطولة بعد الغياب عن النسخ الثلاث الأخيرة، والذي تأكد ابتعاده عن المغرب، عقدته من بين الأندية العربية، والسنغال، الذي أطاح به خارج نهائيات النسخة الماضية، والكاميرون، فإنه قد يكون على موعد مع مواجهة مكررة مع الجزائر بعد نصف نهائي نسخة 2010، الظهور الأخير للفراعنة في المحفل القاري.

أيضا الإفلات من منتخب محاربي الصحراء لن يكون أمرا سعيدا ربما للجماهير المصرية، إذ هناك احتمالية للوقوع أمام العملاق الغاني من جديد، وهو نفس المنافس الذي أطاح بالفراعنة من تصفيات مونديال 2014، ويقف أيضا منافسا قويا في طريق الفريق العربي إلى نهائيات روسيا 2018.

كذلك فإن منتخب تونس يبدو في وضعية صعبة هو الآخر، حيث إن منتخبات التصنيف الثاني، التي ابتعد عنها ليست بقوة منتخبات التصنيفات الأخرى، التي من المحتمل أن تقع في طريق نسور قرطاج مبكرا.

فالوقوع مع منتخب الجابون، صاحب الأرض، قد يكون أفضل الاحتمالات من التصنيف الأول، إلا أنه لا مفر من مواجهة منتخب كبير من منتخبات التصنيف الثالث.

من جانبه، يخشى منتخب المغرب، العائد هو الآخر إلى النهائيات، مواجهات عربية بحجم الجزائر وتونس، فيما قد يقع مع أحد منافسيه في مجموعة تصفيات المونديال، الجابون أو كوت ديفوار.

ومن المقرر أن تجرى مراسم سحب قرعة دور المجموعات بالبطولة يوم 19 أكتوبر/ تشرين أول المقبل في العاصمة الجابونية، ليبرفيل.

وفيما يلي التصنيف الذي أعلنه “كاف”:

التصينف الأول: الجابون – كوت ديفوار – غانا – الجزائر.

التصنيف الثاني: تونس – مالي – بوركينا فاسو – الكونغو الديموقراطية.

التصنيف الثالث: مصر – المغرب – السنغال – الكاميرون.

التصنيف الرابع: توجو – أوغندا – زيمبابوي – غينيا بيساو.

كووورة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..