أخبار السودان

جنوب السودان: تأخر اختيار الحقائب الوزارية للحكومة الانتقالية المرتقبة

أكد مسؤول رفيع بالحركة الشعبية في المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار ، عدم بدء الاجتماعات الخاصة بتقاسم الحقائب الوزارية للحكومة الإنتقالية بين أطراف اتفاق السلام المنشط.
ويعطي الاتفاق المُنشط في سبتمبر 2018 ، 20 وزيراً للحكومة، و 9 وزراء للحركة الشعبية في المعارضة المسلحة ، وثلاثة حقائب وزارية لتحالف “سوا” وإثنين حقائب وزارية لمجموعة المعتقلين السياسيين ، بجانب وزارة للأحزاب السياسية الأخرى.
وينص الاتفاق على أن عملية إختيار الحقائب الوزارية ، تتم بين أطراف الاتفاقية بترشيح الوزارة على أساس التناوب ، في حال فشل الأطراف في الاتفاق على تخصيص الحقائب بالتوافق. وستختار الحكومة الحقيبة الأولى تليها الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة ثم تحالف “سوا”، وبعد ذلك الأحزاب الأخرى.
وقال مناوا بيتر قارتكوث ، نائب المتحدث باسم المعارضة المسلحة في تصريح لراديو تمازُج ، إن الحركة مستعدة لاجتماعات اختيار الحقائب الوزارية ، لكن لم تبدأ العملية حتى الآن حسب تعبيره . وكشف مناوا عن تكوين لجنة من جانبه المعارضة لاختيار الوزارات.
وأوضح مناوا ، أن المعارضة قامت بتكوين لجنة برئاسة هنري أودوار ، مشيرا الى أن الحكومة سبقت العملية بإختيار وزيراً لشؤون الرئاسة ، لكنه أضاف أنهم متفائلون بالتوصل إلى اتفاق في كيفية تقسيم الوزارات مع شركاء السلام.
وقام الرئيس سلفاكير ، يوم الجمعة الماضي ، بحل الحكومة الإنتقالية وكلف بموجبه وكلاء الوزارات لتأخر التشكيل الوزاري.
تمازج

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..