تضارب الأنباء حول غياب الوالي " ايلا" ..الحكومة تقول أنه بالسعودية مستشفياً.. معارضون : الشرق لن يقف على أبواب الانفصال

صديق رمضان: أعلن عدد من قادة أحزاب المعارضة بولاية البحر الاحمر رفضهم التام لمبدأ انفصال الولايات الشرقية الثلاث عن السودان ،وأكدوا ان هذا الامر يمثل خطاً أحمر لن يسمحوا لأية جهة بتجاوزه سعيا وراء تفتيت ماتبقي من السودان ،وكشفوا عن مظالم ظل يتعرض لها الشرق وخاصة ولاية البحر الأحمر طوال الفترة الماضية غير أنهم نفوا أن يكون التهميش وضعف التنمية دوافع تقود لمجرد التفكير في تكوين دولة جديدة بشرق السودان.
وأبدت الاحزاب المعارضة بالبحر الأحمر عن بالغ دهشتها واستنكارها لأراء وتصريحات بعض المحسوبين علي الحزب الحاكم مؤخرا والتي ذهبت ناحية ترجيح انفصال الشرق .
ويعود تسليط الضوء علي قضية انفصال الشرق من قبل الشارع والاحزاب المعارضة ببورتسودان عقب مانشر في صحيفة «برؤوت» الناطقة باسم الحزب الحاكم في عددها الأخير بالرقم 92 بتاريخ 9 يناير والذي اشار من خلاله أحد كتابها البارزين الي ان الشرق يقف علي أبواب الانفصال، وان الجنوب سيتبعه أخرون ، وارجع الامر الي انتفاء مقومات ومحفزات التعايش في ظل دولة السودان الواحدة وذلك لان العقلية التي تحكم البلاد استعلائية ولاتعترف بالاخرين، حسبما اشار في زاويته التي عنونها بالبيان الاول ،وأشار في فقرة أخري الي ان السودان ظل منذ 50 عاماً تتحكم فيه فئة قليلة ليظل الاخرون توابع وخدام ،واعتبر ذات الكاتب ان فترة الحكم الثنائي«المصري ،البريطاني» كانت أفضل من كل الحكومات التي تعاقبت علي حكم السودان ،التي أشار الي انها ظلت تتبع سياسات عقيمة ومعوجة وان القبضة والسلطة ظلت مكرسة في يد فئة محددة ظلمت كل السودان ،وختم زاويته مؤكدا ان النيل الازرق ودارفور وجبال النوبة والشرق تتأهب للمطالبة بالانفصال وذلك لان مظالمها لاتقل عن الجنوب ، حسبما اشار .
ماجاء بصحيفة «برؤوت» المحلية أثار ردود افعال عنيفة بولاية البحر الأحمر وجعل التفسيرات والتحليلات تذهب لاتجاهات مختلفة وذلك لان ماتم نشره جاء بالتزامن مع غياب والي الولاية الدكتور محمد طاهر ايلا عن البلاد لفترة لاتقل عن الاسبوعين، واشار البعض الي انه علي خلاف مع المركز بسبب اموال مؤتمر الشرق ،بينما كشفت الرواية الرسمية لحكومة الولاية ان ايلا ذهب الي المملكة السعودية مستشفيا ،بيد ان البعض أكد بان ماجاء في صحيفة الحزب الحاكم لم يأت محض صدفة، بل جاء بايعاز من شخصيات نافذة في الحزب بالولاية ، واشار آخرون الي ان هذا الامر يوضح ان هناك خلافات داخل الحزب الحاكم بالولاية والذي كون لجنة تحقيق لمعرفة الاسباب التي قادت الصحيفة الي تبني الخط الانفصالي في عددها الاخير ..
علي صعيد الشارع بالولاية أكد عدد كبير من المواطنين رفضهم التام لانفصال الشرق عن السودان واشاروا الي ان هذا الأمر لن يحدث حتي وان اراد ذلك بعض النافذين بالحزب الحاكم بالولاية …
مرشح الحزب الاتحادي الأصل لمنصب الوالي بالبحر الاحمر في الانتخابات الماضية الفريق شرطة عثمان فقراي قال ان السودان يتعرض لاستهداف من الداخل والخارج . وان هناك من يريد تأجيج نيران الخلافات والصراعات خاصة في الاطراف حتي يتمكن من تقسيم السودان ،وقال ان الانقاذ رغم معارضتهم لسياساتها الا انها استجابت لعدد من مطالب الولايات والتي تمثلت في تطبيق نظام الحكم الفدرالي الذي اتاح لابناء الولايات حكم انفسهم .
وشدد فقراي علي ضرورة الانتباه لمثل هذه المخاطر التي تحيق بالسودان والتي اذهبت جنوبه واذا لم يفطن لها الجميع ستلقي بظلالها السالبة علي اقاليم السودان الاخري ، كما قال .
وأكد فقراي رفضهم التام لانفصال الشرق عن السودان وتعجب من ان يتبني بعض ابناء الاقليم في الحزب الحاكم هذا الخط الخطير ،وكشف عن مظالم كثيرة يتعرض لها سكان الشرق بسبب سياسات المركز وتسليط ولاة علي شاكلة ايلا ، غير ان فقراي نفي تماما ان تقود هذه الاسباب وغيرها من ضعف التنمية وتهميش الشرق الي الانفصال ،وقال ان الشرق يحتاج لاعادة النظر من المركز وذلك لان هذا الاقليم حسبما اشار فقراي يحتاج للكثير ،وطالب الحزب الحاكم بدراسة احوال الشرق ونفسيات انسانه والتعرف علي كل تفاصيله وذلك من اجل قفل الباب امام أية محاولات لعزله عن السودان .
وحول ماجاء بصحيفة الحزب الحاكم بولاية البحر الاحمر قال فقراي ان هناك بعض القيادات في المؤتمر الوطني بالشرق تلعب «بالبيضة والحجر » من اجل تحقيق مصالح شخصية وطالبهم بعدم الزج بالاقليم في خلافات وصراعات لايستفيد منها انسان الشرق.
عضو المجلس التشريعي حامد ادريس من تيار التواصل قال ان ماجاء بصحيفة الحزب الحاكم بالولاية لو جاء في صحيفة معارضة اخري لكان منطقياً وغير مستغرب، واضاف: التوقيت لطرح الاراء التي جاءت بصحيفة «برؤوت» اعتبره غريباً في ظل غياب الوالي واجواء الشائعات التي انتشرت كالنار في الهشيم حول وجود خلافات مستترة في الحزب الحاكم.
وفي تقديري،يقول ادريس، ان الشرق لن ينفصل عن السودان وذلك لانه جزء اصيل ومهما بلغت درجات الظلم والتهميش لن يفكر انسان الشرق في ترك وطنه الكبير والصغير ،ولكن علي الحزب الحاكم بالمركز مراجعة تعامله مع الشرق الذي ظل يتعرض لتهميش غريب ولاتتوفر فيه مقومات الحياة الكريمة ويجب ان يشعر انسانه بحق المواطنة ،ومجددا اؤكد بان الشرق باق في السودان ولن ينفصل ،وكان علي الصحيفة التي اشاعت مثل هذه الاحاديث غير الموفقة أن تتناول معاناة اكثر من ألف أسرة شردتهم السيول الأخيرة التي اجتاحت بورتسودان وان يلقوا الضوء علي 300 تاجر افقدتهم ذات السيول 3 مليارات من الجنيهات، ولماذا لاتكتب الصحيفة عن الميزانية المختلة التي قدمت مؤخرا للمجلس التشريعي، وعن التنمية المقلوبة ،حديثهم عن انفصال الشرق لايعنينا في شئ ولايدخل ضمن اهتمامات المواطنين المكتوين بنيران المعاناة والفقر .
رئيس حزب الأمة محمد ادم الطيب استبعد وقوف الشرق علي أبواب الانفصال وقال :للأسف هناك نافذون بالحزب الحاكم هدفهم فصل الشرق عن السودان ويضعون هذا الامر كخيار في المستقبل ،واعتبر ان هذا الامر خطير يجب الا يمر مرور الكرام وذلك لان السودان ليس ملكاً لحزب او أية جهة ،وسياسة الاقصاء والتمهيش التي ينتهجها الوطني تهدد وحدة السودان ولكن رغم ذلك لن نسمح بتنفيذ مايخطط له البعض ،واطالب كل القوى السياسية العمل بكل قوة ضد أية جهة تريد تمزيق السودان وان تقف في طريق كل مخطط يريد تكرار سيناريو الجنوب الذي لن يندمل جرحه في قلب كل مواطن سوداني ،واعتقد ان ماجاء في صحيفة الحزب الحاكم بالولاية ماكان له لينشر لولا موافقة قيادات في الحزب الحاكم عليه ،وعموما اؤكد بان الشرق سيظل داخل مظلة ماتبقي من السودان.

الصحافة

تعليق واحد

  1. هذه هي الوطنية الحقة أشيد بهؤلاء الوطنيين فتمزيق البلاد يجب أن يكون خطاًً أحمر ويجب أن لا نسمح به مهما كانت الأسباب والمبررات وأرجو أن يكون ذلك أيضاً رأي الأخوة في دارفور ويجب الحفاظ على ما يتبقى من السودان بعد إنفصال الجنوب المتوقع وما زلت أقول أن الحكومات زائله ويبقى الوطن الذي يجب أن نحافظ عليه بكل ما أوتينا من قوة والله أسأل أن يحفظ البلاد ويحفظ وحدتها وتلاحمها .

  2. الاقتصاد انهار و الناس ما لاقية لا اكل ولا علاج ولا تعليم وعمر البشير بيرقص والجنوب راح وعمر البشير بيرقص ودارفور قربت تحصل الجنوب وعمر البشير بيرقص الشرق مضرب والوالي حردان وعمر البشير بيرقص و الاقليم الاوسط وجبال النوبة فاضت بيهو المشاكل وعمر البشير بيرقص والمجلس الوطنى بقي شغال كورس

  3. شرق السودان هو البلسم الشافى للسودان لذلك سوف يواصل الشرق عزف موسيقاه الوطنية التى تدعو الى السلام والوحدة والتنمية فى الوطن الحبيب بدل التحارب والاقتتال ، غياب الوالى عن الولاية لايعنى ان الشرق فى طريق الانفصال ومقال (باكاش) بصحيفة برؤوت لايعنى ان النظام الحاكم فى الولاية يريد ان يلعب بورقة الانفصال وهذا المقال رؤية شخصية للكاتب اذا كانت هنالك مساحة للرأى

  4. أهل شرقنا الأشم أهل عزة و كرم و نجدة, لا يحملون احساسا بالنقص و لا تحركهم عقد الاحساس بالدونية لمفارقة وطن أجدادهم الذي بنوه بعرقهم و دماءهم ,سيذهب الظالمون الى الأبد و سينكفئ المعقدون على ذواتهم و سيبقى شرق الأصالة و التاريخ منارة ترشد التائهين ,, حياكم الله أهل شرقنا الحبيب و ليبحث ذوو الأغراض عن مركب يمتطونها غير الشرق

  5. يا اخوانا شوفو الكيزان وعدم وطنيتهمم فصلوا الجنوب والان يبثوا في الاشاعات لمواطنين الشرق عشان يحرضوهم علي الانفصال لأن ثقافة الانفصال مأصلة فيهم ,فصلوا حزب الامة والشعبي والاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبية و…..وووو…وقتما انتهوا من الاحزاب قبلوا علي الوطن ,ويا ربي بعد يقسموا السودان دا ح يمتدوا الي دول الجوار ولا بتوقفوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. اخونا ايله عمل دكتوراة متين وفي شنو… قالوا شهادات مزوة بالكوم بالبلد….مشي السعودية للاستشفاء؟ ياربي عندو شنو؟؟؟؟؟؟

  7. حسبي الله ونعم الوكيل …… يعني جريدة المؤتمر الوطني كمان صدقوني الموضوع ده متوقع وحزر الناس منه منذ زمن ان الشرق والغرب مهددان العجيبة انو ناس الولايات الوسطي ديل ماكانو في الصورة كدة يعني فالنتكاتف من اجل بناء الوطن علي اساس العدالة والتنمية لانو حالات الاحباط الان ستكون اكبر محفز للعنف والتطرف حاربوا الغلاء وحسنو عيشة المواطن ووفروا له الحقوق الاساسية من كرامة الانسان والعدل ولن يهمنا من يحكم ولكن واه من لكن الواقع والقادم مخيف مخيف وصدقوني لو ما طلعنا من الزقاق ده سوف يفوتنا الجنوب البادي من الصفر لانو عندهم ارادة وتفائل بمستقبل بلدهم ونتمني لهم التقدم والازدهار

  8. لن نرضى بانفصال الشرق لو كلف حتى ارواحنا فنحن فداء لشرقنا الحبيب رغم التهميش السائد بشعب الشرق

  9. يا أخوانا ايلا كوز وداؤد يحي بولاد كوز وهم ممكن يضحوا بإيلا عشان يفصلوا الشرق زي ما قتلوا بولاد فكروا يعنى القتل كان حلا ؟؟؟ بغض النظر عن ان الأثنين كيزان — اي إنسان واعى ومتابع لمجريات الأمر الواقع فإن الكيذان دفعوا الجنوب دفعلا للإنفصال بالتسويف والمماطلة وطبعا هم ناس انانين وفكر جاي من مصر وهو فكر انانى رفضه أهله ولم تُتاح له فرصة فى مصر نفسها وهو فى خدمة الاسلامين العالمين وأنظروا لهم كيف سلبوا بن لادن ماله وكل شئ ما مفهوم وهم ينفذون اجنده ليست لهم
    والحل هو تكاتف الشعب و وضع ميثاق
    لا لأي نوع من الوراثة فى الحكم
    الدين لله والوطن للجميع
    نعم لدولة المؤسسات والدميقراطية
    لا لأي فرد خان الوطن
    لا للتسامح فالفاشل ليس له مكان ليكرر فشله والقاتل ليس له اي فرصة مهما كان توجهه

  10. نعم للانفصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصال
    ايلى هو البطل القومى لشرق السودان ولن تهزه اصوات الرجرجه والدهماء وتجار قضايا الشعوب غير قوة ومنعه ام المدعو مراسل اجراس الحريه صالح عمار فسلو عنه اهل كسلا او ناس اجراس الكنائس التى رحلة جنوبنآ فهو يبحث عن الفتنه اين ماوجدة حتى ولوكانت فى اعالى ارتريا:lool: :crazy: 😡 :lool: :lool:

  11. هذه الاشاعات والاخبار تطلقها الحكومة لشغل الناس عن القضية الاساسية وعدم الالتفات الى غلاء الاسعار خاصة ان موضوع تونس والجزائر ارق نومهم ويخافون من انتقال العدوى اما قضية التنمية والتهميش اذا اردت ان تعرفها اذهب الى الدامر وبربر رغم عراقتهم التاريخية فانها لم تتقدم خطوة واحدة الى الامام حتى يقال ان احد الاخوة الجنوبيون عندما راي المدينتين اصيب بالصدمة وقال (ديل ماعندهم غابة يدخلوها ويتمردوا على هذا الواقع ) والاشتراك في الظلم مساواة وموت الجماعة عرس فارجو ان يفيق السودانيين من قفوتهم ويعرفوا عدوهم الحالي الذي فتتهم وازلهم وجوعهم ومدن الشمال اكثر تخلف واقل خدمات واتحدى اي مواطن او كائن من كان يذكرنا بغير ذلك

  12. الله يظهر حق الشعب السودانى اللهم سلطهم على بعضهم واخيرا اجعل كيده فى نحرهم لايهم السودان هذا ليس حزب وانما عصابة هدفها جمع المال بدون الالتفاف لمصلحة السودان

  13. ليه تستغربوا فالثمن مقبوض ولا بد من تنفيذ ما اتفق عليه خونة الله والدين والوطن مع اليهود والامريكان والا يا سايق البوباى ودينى لى لاهاى وحياتك يبيع امو مش السودان وان شاء الله قريبا سوف تشرفون مع الفلسطينيين فى الشتات

  14. الصحفي باكاش ورئيس التحرير لجريدة برؤوت تم ترحيلهم بواسطة جهاز الامن للخرطوم والان هم ضيوف الاخيرين
    نعم لانفصال الشرق

  15. ما فى اى مقارنه بين شمال السودان وجنوبه

    الجنوب اصلا حاول الانجليز ضمه مع يوغندا لانه القوميه واحده والان يوغندا استردت الحق المسلوب وان اختلفت الطريقه
    كفايه استعمار الجنوب والاصرار على ضمه
    انظروا تلفزيون الجنوب SSTV انهم يقولون انتظرنا الا ستقلال ستين 60 سنه
    لم يقولوا عمر البشير
    لن تنفصل دارفور او الشرق ولاتوجد مقارنه لغة سياسه لا اكثر
    ابناء دارفور جزء اصيل من مكونات المجتمع التجاره – الاحياء السكنيه-الرياضه النسبج الاجتماعى الخدمه المدنيه –العسكريه—- الحكومه—كلها دارفور —-انها مكون اساسى للمجتمع السودانى —كلمة انفصال كلمه نكره لا يمكن قبولها اوتحقيقها
    انها بضاعة الحركات المسلحه وستجد مقاومه من ابناء دارفور انفسهم

    اما الشرق اذا انفصلت الجزيره وامدرمان يمكن الحديث
    ( ) ( )

  16. انا من مواطنى بورسودان حقيقة عند قرائتى للكثير من تعليقات بعض الاخوة القراء ,شدهت فى هؤلاء القوم اللذين لايعرفون شيئا عن وطنهم ويهطرقون كيفما يشاءون, انتم ياخوتى لاتعرفون شيئا عن ثقافة الشرق ولامكوناته الاجتماعية ولاعلاقات اهله ولاتعرفون لهجاته ولاالديانات التى يدين بها اهله ولامدى التداخل الذى يربط بين سكانه ولاتأريخ الهجرات اليه. لاتتلاعبوا بالألفاظ ,تتحدثون عن الأنفصال ولايقشعر لكم بدن,كأنها فقط مجرد كلمة, اذا كنتم تحبون فقط ان تسمعوا كلمة انفصال نقول لكم نعم سينفصل الشرق,ليكون نواة دولة الشمال الخالية من الحروب والمناوشات(والله لايكسب العلمكم كلمة انفصال دى)(بقيتو زى الشافع المسكوهو راس نووى وقالوا له اوعى يقع منك وغلبه النعاس , الله يكفينا شركم)

  17. نعم لاستفلال الشرق و الغرب و تكوين دولة كونفدرالية تجمع الشرق و الغرب و الجنوب تحكم كل ثلاثة اعوام بواسطة نخبة و طنية من العيار الثقيل من ذلك الاتحاد و سترون دولة افريقية جديدة تستحق الاحترام و التقدير بدلا عن دولة الفساد و الفشل و المحسوبية و ليذهب زبانية السلطة الى الجحيم الذين يأكلون اموال الناس بالباطل و اكلي السحت الا لعنت الله على الظالمين الكاذبين لذين اتخذوا دينهم لهوا و لعبا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..