جمال فرفور شاهد على المشكلة

٭ أهدت الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم خاتماً فضياً للشاعر أحمد رامي أثناء إحدى المناسبات العائلية، ظل رامي محتفظاً بهذا الخاتم إلى درجة لمَّح بها لأحد أصدقائه أن من أمانيه أن يدفن هذا الخاتم إلى جواره عند رحيله، يوم أن رحل رامي ذهب الصديق لعالم ديني كبير كشف له عن أمنية الشاعر الكبير، فقال له: إن ما ذكرته مرفوض، مرفوض، وأضاف إنها أمنية ليس لها مكان في شرع الله.
٭ انبهر الفنان المصري إيهاب توفيق بأغنية استمع لها من خلال إحدى القنوات الفضائية أثناء زيارة سابقة للسودان، ظل هذا الفنان منتظراً أن يرى اسماً لشاعرها على شاشة تلك القناة حتى يستأذنه في التغني بها، إلا أنه لم يجد للشاعر اسماً على الشاشة، فكتم حسرة في قلبه على ضياع نص كان يمكن أن يقدمه للشعب المصري، ليؤكد حقيقة أن شعراء الأغنية السودانية هم الأجمل بين كل شعراء الأغنية في الوطن العربي، والأغنية هي أغنيتي (المشكلة) والشاهد على ذلك هو الفنان جمال فرفور.
٭ قال الشاعر الراحل المقيم مصطفى سند كان المتنبيء يكتب القصيدة لأكثر من عشر مرات ثم يقدمها للناس لؤلؤة لم يسمع بها كل تاريخ اللآلئ، وأكد أنه كذلك يكتب القصيدة مرة ومرات إلى أن يتأكد بأنها أصبحت عروساً يشتهي الصندل أن يكون لها عريساً، وقال إن كتابة الشعر هي في الأصل عملية انتقاء للثراء الجمالي في الدواخل، فهناك من الشعراء ما يحملون منجماً للماس وآخرون لا يحملون إلا مناجم فقيرة لا تثمر إلا بقايا من رماد.
٭ انتحرت فنانة الأوبرا العالمية (ماريا كالاس) لأنها لم تستطع أن تنجب طفلاً تمناه عشيقها المليادير الأمريكي أوناسيس، وذلك بعد أن أحست أنه ينوي الارتباط بصديقتها جاكلين كنيدي بعد أن إرتحل عنها زوجها الرئيس جون كيندي، ويحكى أن أحد الصحفيين وجه له سؤالاً عن الأمنية التي فشل في تحقيقها وهو صاحب أكبر ناقلات للنفط في العالم، فرد عليه بصوت فيه الكثير من الأسى كنت أتمنى أن أرزق بطفل والدته هي ماريا كالاس.
٭ تقدم الشاعر الراحل أبو آمنة حامد باستقالته من إحدى الصحف الخليجية واسعة الانتشار، وقال إن السبب في ذلك يعود إلى حنينه المستمر لمسقط رأسه في مدينة بورتسودان، وأضاف إنه دخل في معارك طويلة مع هذا الحنين المستمر، إلا أنه عاد مهزوماً، وأكد أن الأسماك في البرك الآسنة في عروس البحر الأحمر تتراقص على المياه طرباً، إلا أنها تموت داخل حوض من عطر الكلونيا إذا أحست أنها في بلد غريب.
هدية البستان
يا حنين زي عش العصفور
معروش بالنور كلو محبة
يا الشلت حلاة كل الحلوين
وما سبتا وراك زول يتحبه

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. الإمارات كانت ماسكة بلاء
    هذا الرجل منذ ان وصل من الامارات
    لانرى منه الا الكلام الهايف والممل
    الشعب السودان منتفض
    ويريد من يأخذ بيده
    ونحن نشوف الراجل يكتب عن جمال فرفور ضابط الأمن المقيت المكروه من جميع فئات الشعب السوداني
    اكتب قصيدة ترثي فيه الشهيد محمد الصادق
    أو قصيدة انشاء الله تقول فيها أي حاجة تحمس الرجال
    القحة اخير صمت الخشم

  2. انت جزء من حمله انصرافيه خطط لها جهاز الامن. والا قول الم يحركك منظر والدة الشهيد التى ربته بعرق جبين ببيع الشاى فى الهجير.الم يحرك فيك هذا المشهد اى عاطفه وانت الشاعر المرهف كما يقولون . ماهذا الذى تكتبه حنين عش العصفور والناس بموت وشباب يحصده الرصاص صحيح لله فى خلقه شئون

  3. ياخي نصحناك مائة مرة أنت شاعر وقبلناك لكن كاتب زي الكلام الفارغ البتكتب فيه ده مرفوض ورينا فائدة واحدة من كتابتك دي للقارئ …

  4. علق احد المعلقين علي كلام كمال عمر بان المعارضة لا تتفق حتي علي وزير رياضة
    رد عليه المعلق
    انشاء الله يبقي الرئس اسحق الحلنقي انت ايه دخلك

  5. الواحد شكلو ح يحرد الراكوبة دى بعد دا….قرأت التعليقات التى كتبها القراء وكلها تنضح بالشتائم والتهجم على الشاعر الكبير الحلنقى الذى طالما طربنا بكلماته وشعره الرائع على مر السنين والسؤال هو لماذا اتفق كل هؤلاء على المهاترة والرد غير الموضوعى…انه الحقد على كل من يصنع البهجة ويبدع فى ذلك…ردود فى قمة التفاهة والبؤس والاحباط والقرف.

  6. يدفن هذا الخاتم إلى جواره عند رحيله!
    ما كان يقول يدفن والخاتم في صباعه لأن يدفن في جواره دي مش لا مكان لها في الشرع بل في الوضع كذلك

  7. يا اسحق مسقط راس ابو امنة حامد سنكات اسمع النصيحة وخليك بعيد من الكتابة والا حتخسر اكثر واكثر…

  8. فهناك من الشعراء (((((ما)))))) يحملون منجماً للماس وآخرون لا يحملون إلا مناجم فقيرة لا تثمر إلا بقايا من رماد.
    علي الطلاق زولكم دا شاعر غنا دارجي ساكت علا بالفصيح ما بفرز الاسم الموصول للعاقل والما عاقل والمحيرني في مقالو دا ما ذكر اسم فرفور الا في العنوان – زولكم دا قاصد يحيرنا ولا مزهمر؟ منو العوض وعليه العوض قال ايه عاوز يسحب اغنياتو من أبو اللمين يديها لفرفور يا خي دا الاتعلمتو من الايام؟

  9. الواحد شكلو ح يحرد الراكوبة دى بعد دا….قرأت التعليقات التى كتبها القراء وكلها تنضح بالشتائم والتهجم على الشاعر الكبير الحلنقى الذى طالما طربنا بكلماته وشعره الرائع على مر السنين والسؤال هو لماذا اتفق كل هؤلاء على المهاترة والرد غير الموضوعى…انه الحقد على كل من يصنع البهجة ويبدع فى ذلك…ردود فى قمة التفاهة والبؤس والاحباط والقرف.

  10. يدفن هذا الخاتم إلى جواره عند رحيله!
    ما كان يقول يدفن والخاتم في صباعه لأن يدفن في جواره دي مش لا مكان لها في الشرع بل في الوضع كذلك

  11. يا اسحق مسقط راس ابو امنة حامد سنكات اسمع النصيحة وخليك بعيد من الكتابة والا حتخسر اكثر واكثر…

  12. فهناك من الشعراء (((((ما)))))) يحملون منجماً للماس وآخرون لا يحملون إلا مناجم فقيرة لا تثمر إلا بقايا من رماد.
    علي الطلاق زولكم دا شاعر غنا دارجي ساكت علا بالفصيح ما بفرز الاسم الموصول للعاقل والما عاقل والمحيرني في مقالو دا ما ذكر اسم فرفور الا في العنوان – زولكم دا قاصد يحيرنا ولا مزهمر؟ منو العوض وعليه العوض قال ايه عاوز يسحب اغنياتو من أبو اللمين يديها لفرفور يا خي دا الاتعلمتو من الايام؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..