أخبار الرياضة

الملاعب السودانية .. أزمات متجددة تنتظر الحل

الخرطوم : عثمان الأسباط

يعاني السودان من أزمة ملاعب مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية لاستقبال المباريات الأفريقية للأندية والمنتخبات.

واستبعد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ملعبي المريخ والخرطوم هذا الموسم نظراً لعدم الجاهزية على مستوى الأرضية وبعض المطلوبات المهمة.

ثلاثة أندية في ملعب واحد

الوضع المعقد جعل ثلاثة فرق سودانية تؤدي مبارياتها في الدور التمهيدي للأبطال والكنفدرالية بملعب الجوهرة بأم درمان، حيث خاض المريخ لقاء أوتوهو الكونغولي بذات الاستاد، وأدى الأمل عطبرة مقابلة كيكوسي الزنزباري بالجوهرة واستضاف الهلال فابريس الأوغندي بأم درمان أيضاً.

اللافت أن الفرق السودانية الثلاثة ستلعب جولات الدور الأول بملعب الجوهرة بأم درمان وهو ما يشكل ضغطاً على الاستاد.

معاناة الفرق الزائرة

عانت الفرق الأفريقية الزائرة للسودان في سبيل أداء التدريبات التي تسبق المباريات، حيث يكفل لها القانون إجراء حصتين تدربيتين قبل اللقاء الرسمي وهو ما يتضارب مع تمارين أندية البلد المضيف.

تدخل الكاف

في الأثناء يترقب الاتحاد السوداني، رد (الكاف) بشأن تضارب توقيت المباريات الأفريقية للأندية السودانية.

ويلتقي الأمل عطبرة مع ساليتاس البوركيني، في ذهاب دور الـ “32” من بطولة الكونفدرالية، يوم (22) من الشهر الجاري، بينما يستضيف المريخ إنييمبا النيجيري في الدور نفسه بدوري الأبطال، في اليوم التالي.

وتكمن المعضلة في أن ممثل نيجيريا يجب أن يتدرب على ستاد المباراة، قبل يوم على إقامتها وفي توقيتها، وهو ما يتعارض مع مواجهة الأمل في الكونفدرالية.

تقسيم ساعات التدريبات

في الدور التمهيدي لجأ مجلس الهلال لتقسيم ساعات اليوم لبرمجة التدريبات، حيث أدى الأزرق تمارينه عصراً والمريخ في الفترة المسائية خلال مباراتي أوتوهو الكونغولي وفايبر الأوغندي، وهو ذات الخيار الذي اتبعه الأمل عطبرة في لقاء فانتاليا الزنزباري، وينتظر أن يلجأ المريخ والأمل لذات الخيارات في مواجهة إنييمبا النيجيري وساليتاس البوركيني، فيما يخوض الهلال مباراة الذهاب أمام الأشانتي كوتوكو الغاني بالعاصمة أكرا، وسيكون وضعه افضل مع منافسه لأن المريخ والأمل سيخوضان جولات الإياب بلاغوس وأودغادو.

ملعب شيكان يستضيف مباريات التبلدي

اعفى (الكاف) ممثل السودان الثاني في بطولة الكنفدرالية الإفريقية، هلال الأبيض من الدور التمهيدي نظراً لنتائجه المميزة في المسابقة خلال السنوات الماضية، ويدشن التبلدي مشواره في الدور الأول من العاصمة التنزانية دار السلام في ضيافة نادي نامونغو ذهاباً، فيما يستقبله بقلعة شيكان في السادس من يناير المقبل.

وضعية هلال الأبيض أفضل من المريخ والهلال والأمل عطبرة نظراً لجاهزية ملعب شيكان لاستضافة المباريات الأفريقية.

مهمة صعبة

ستكون مهمة الأندية السودانية صعبة حال وصولها لمرحلة المجموعات في البطولات الأفريقية لأن عدد المباريات التي تقام بالخرطوم سيزيد معدلها أكثر.

وأبدى الاتحاد الأفريقي (كاف) انزعاجه من أزمة الملاعب السودانية وطالب اتحاد الكرة بالتحرك لإجراء صيانة عاجلة مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية لملعبي المريخ والخرطوم حتى تكون جاهزة لاستقبال المباريات.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..