الحرة

متجاوزة اليابان.. ألمانيا تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم

فقدت اليابان مكانتها كثالث أكبر اقتصاد في العالم لتحل محلها ألمانيا ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الانخفاض الحاد في قيمة الين.

وأظهرت بيانات حكومية يابانية، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي لليابان لعام 2023 بلغ 4.2 تريليون دولار، مقارنة بـ 4.5 تريليون دولار لألمانيا، لتصبح ألمانيا ثالث أكبر اقتصاد في العالم متجاوزة اليابان. ويعتمد الاقتصادان الياباني والألماني بشكل كبير على الصادرات، ورغم مواجهة الاثنين عقبات كبيرة إلا إنَّ اليابان تعاني أكثر من ألمانيا جراء النقص الحاد في العمالة لديها وانخفاض عدد سكّانها.

وأوضحت البيانات أنّ الاقتصاد الياباني انكمش بنسبة 0.1% في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، مخالفًا التوقّعات بتحقيق نمو نسبته 0.2 %، فيما تراجع الين أكثر من 18% في عامي 2022 و2023 مقابل الدولار، مخالفًا التوقعات بتحقيق نمو نسبته 0.2 %.

وانخفض الاستهلاك الخاص، الذي يشكل أكثر من نصف النشاط الاقتصادي، 0.2% مقابل توقّعات السوق بزيادة 0.1% إذ أدى ارتفاع تكاليف المعيشة والطقس الدافئ إلى عزوف الأسر عن تناول الطعام بالخارج وشراء الملابس الشتوية، كما انخفض الإنفاق الرأسمالي، وهو محرك رئيسي آخر لنمو القطاع الخاص، بنسبة 0.1% مقارنة مع توقعات بزيادة 0.3%.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..