أسانج يخسر فرصته الأخيرة.. ويرحّل إلى السويد

رفضت المحكمة العليا في بريطانيا، الخميس، طلب إعادة النظر في الاستئناف الذي قدمه جوليان أسانج لقرار ترحيله إلى السويد.

وقالت المحكمة في بيان أصدرته “إنها ردّت الطلب الذي قدمته المحامية دينا روز عن موكلها جوليان أسانج لإعادة فتح قضية استئناف حكمه”.

ورفض قضاة المحكمة العليا السبعة بالإجماع طلب المحامية، معتبرين أنه “غير جدير” بذلك. وأضافت المحكمة أنه لا يمكن ترحيل الأسترالي البالغ من العمر 40 عاماً قبل أسبوعين على الأقل، إذ لا يمكن أن تبدأ فترة الترحيل قبل 14 يوماً اعتباراً من اليوم”. وقد يستغل أسانج مهلة الـ14 يوماً لرفع قضيته أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ كملاذ أخير.

وكانت المحكمة العليا رفضت في الشهر الماضي استئناف أسانج قرار ترحيله الى السويد، حيث هو مطلوب في قضية اغتصاب واعتداء جنسي.
مؤسس “ويكيليكس”
يُذكر أن أسانج أسس عام 1996 موقع “ويكيليكس،”، الذي يزعم أنه “يهدف إلى نشر الأخبار والمعلومات المهمة إلى الجمهور” من خلال نشر وثائق سرية، لاسيما حول الحرب الأمريكية في أفغانستان والعراق.

ويقبل الموقع غير الهادف للربح “إخباريات من مصادر مختلفة،” وهناك لجنة مراجعة تستعرض ما يرد من وثائق وتقرر النشر من عدمه، ووفقاً لما صرح به أسانج أكثر من مرة، ” فإن الموقع أصدر أكثر من مليون وثيقة سرية، وهو رقم أكثر بكثير مما نشرته الصحافة حول العالم.

ووفقاً للرجل فإن “ذلك شيء مُخز، وهو أن يتمكن فريق من خمسة أشخاص من أن يكشف للعالم كل تلك المعلومات التي عجزت الصحافة العالمية عن كشف ربعها على مدار عشرات السنين”.

وقد حظي الموقع باهتمام كبير في أبريل/نيسان الماضي، بعد نشره تقريراً مصوراً يظهر طائرة هليكوبتر أمريكية وهي تهاجم مجموعة من العراقيين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..