محمد ابراهيم نقد (1 3 19- مارس 2012 ) 2 -2

قد ذهب في غيبة كبري ذلك الفذ في تجليات الظهور والخفاء

محمد ابراهيم نقد (1 3 19- مارس 2012 ) 2 -2

دعبدالسلام نورالدين

محمد الحسن العسكري
حينما تعددت وتكاثرت مقاتل الطالبيين*( ابناء واحفاد على بن ابي طالب -الحسن والحسين ومحمد بن الحنفية وعلي زين العابدين ) على ايام بني أمية ) 662) إلى 750 (ثم أزدادت تصاعدا في الزمان العباسي الاول ( 750 -862 )صاغت الشيعة الاثنى عشريه عبر تشكلها الدرامي الدامي عقيدتها في المهدي المنتظر الذي يظهر ليملأ الارض قسطا وعدلا بعد أن ملئت ظلما وجورا . خرج محمد الحسن العسكري (260ـ 329هـ))الامام الثاني عشر الذي تجسدت فيه سمات وقسمات وشروط المهدي المنتظر للنهوض بمهامه الشيعية المقدسة فتدافعت لقتله جحافل جيوش العباسيين وحاصرته من كل الكوى والزوايا والاركان حتى استحكمت عليه الحلقات من كل جانب في تلك اللحظة التي لا توأم لها أو نظير أنشق رضوى الذي أنتصب أمامه جبلا فالقى بنفسه في جوفه وعاد الجبل الى سابق عهده في استوائه على عروق الاوتاد ( وجعلنا الجبال اوتادا) وما زال الامام الذي ولج رضوى في أنتظار الوقت ( ساعة الصفر) مستترا ليتجلى في رجعة كبرى للخلاص الاخير للأثنى عشرية وكل العالم الذي ينتظره بشوق لاهب.
الفرق بين الفرق: الشيعي والشيوعي
مع مراعاة فروق الوقت في المكان والمطالب والمنهج في الزمان واذا جاز لنا استعارة ولو الى حين “مفارقات الاشباة والنظائر” التي برع فيها المستعربون السودانيون في الاسماء والصفات فقد كان في محمد ابراهيم نقد شيئا من المهدي الامام محمد الحسن العسكري فكلاهما يحمل نفس الاسم الحبيب لدى كل مسلم ?محمد بن عبداللة – الجدير بالذكر أن نقد اللة هو عبداللة في لغة الدناقلة .
واذا كان محمد الحسن العسكري أماما فذا لدى الشيعة الاثنى عشرية له حوزة في المقام الارفع لا يدانيه فيه الا جده علي بن أبي طالب الذي مات شهيدا فقد كان أيضا محمد ابراهيم نقد( أماما) قائدا فذا في الشيوعية التي كان أحد مجدديها دون ضجيج( الغاء الاستغلال -ديمقراطية التعددية الحزبية -العدالة الاجتماعية والقضائية-المجتمع المدني -حقوق الانسان) يبدو ان لا فرق بين الشيعي والشيوعي في أحرف الهجاء سوى الواو التي تقلب في العربية ياءا أو تدغم فيها وتخلتط وتتداخل الاحرف والمعاني بين الشيوعي والشيعي لدي بعض عامة المسلمين هذا اذا اسقطنا كيد المدلسين والمغرضين العرب لينبهم الفرق بين الفرق. الاعجب من كل ذلك فان الاستاذ عبدالخالق محجوب الموهوب في النطق والقراءة والكتابة والخطابة في العربية والانجليزية يميل الى الياء حينما ينطق الحزب الشيوعي . وبالمثل فقد احتل محمد ابراهيم نقد مركزا شاهق العلو في البيت المرفوع ذي الجوانب الفساح الذي أرست قواعده الحركة السودانية للتحرر الوطني من العام 1945 وأستقر فيه وأطل من شرفاته وزاد عن عرصاته بعض الوقت أو كله عبدالوهاب زين العابدين وعبدة دهب وعوض عبدالرازق وعبدالخالق محجوب والتجاني الطيب وعبدالرحمن عبدالرحيم الوسيلة ,أحمد سليمان والجزولى سعيد وقاسم أمين والشفيع أحمد الشيخ وابراهيم زكريا وعزالدين علي عامر ومحمد السيد سلام وكامل محجوب وشيخ الامين ويوسف أحمد المصطفى وبرقاوي وحسبو ابراهيم وشاكر مرسال وحسن سلامة وحاج الطاهر أحمد والطاهر عبدالباسط والرشيد نايل وحسن الطاهر زروق وعبدالطيف كمرات ويوسف عبد المجيد الجعفري وحاجة كاشف وخالدة زاهر وفاطمة أحمد ابراهيم ودولة محمد الحسن وحسن شمت وآخريات واخرين كثر لا يتسع المجال لذكرهم .واذا كان عبدالخالق محجوب واسطة عقد شهداء الحزب الشيوعي فقد جعل محمد ابراهيم نقد لتلك الشهادة شعل لا تنطفئ لتلهم الاحياء ولتبقي جذوة عبد الخالق متقدة متأججة الالق لدي شباب ولدتهم أمهاتهم في تلك الليلة التي داعب فيها عبدالخالق شانقه السجان قائلا : أرجو أن يكون حبلكم متينا فقد اتاكم رجل من الوزن الثقيل.
وأذا كانت الغاية الكبرى من وجود وخروج وغيبة ورجعة المهدي المنتظر أن يملأ الدنيا قسطا وعدلا بعد أن ملئت جورا وظلما فتلك هي ايضا ما كرس محمد أبراهيم نقد حياته لها منذ أن مست خطاه على نهايات صباه عتبات مدرسة حنتوب الثانوية بودمدني في النصف الثاني من عقد الاربعين 1948 وحتى فاضت روحه بلندن في الثاني والعشرين من مارس 2012 باختلاف في ديباجة الخطاب وطرائق طرح المقدمات واستقراء النتائج والنظر في السنن الكونية ويمكننا أن نقول يعود ذلك الخلف والاختلاف في النظر والتطبيق بين الشيعي الذي استتر والشيوعي الذي حضر تلك الفجوة في حركة الزمان التي تقدر ب 1273 عاما تقريبا التي تفصل بين محمد بن عبداللة المهدي المنتظر الشيعي ومحمد بن عبداللة نقد اللة الشيوعي السوداني وبينهما خرجت الحضارة الاسلامية من التاريخ وصدر البيان أن الرأسمالية التي اضحت نظاما عالميا ليست نهاية التاريخ.

زاول الائمة الهداة من الشيعة الاثني عشرية “العمل السري” لازالة الملك العضوض للامويين والعباسيين من دار الاسلام وكان لابد خضوعا لضرورات نشر تعاليمهم وتعبئة الجماهير أعمال الذهن لتموية المظهر و وتغيير الاسم وابداء ما يخالف المخبر ولما كان الكذب من أيات المنافق في الاسلام فقد صاغوا وأضافوا مبدأ “التقية ” الى معتقداتهم بأن يجوز للداعي الشيعى أن يبدي خلاف ما يبطن للنجاة من مطاردات وبطش الطغاة فكان لكل داع أكثر من أسم وصورة وفكر ظاهر وآخر باطن وفقا لمقتضى الحال في الاقاليم التي يجوسونها لانهاضها ولم تكن الغيبة والاستتار والرجعة سوى الترجمة الذرائعية المؤقتة للمبدأ الجديد الذي اضيف الى منظومة العقائد التي وطنها محمد الباقر وجعفر الصادق بناة المؤسسة الاثني عشرية ولابد أن قد كانت لمحمد الحسن العسكري المهدي المنتظر الذي استتر اسماء وتنكرات وتزاويق في الكلام لينفذ بها في كل مرة الى مراميه وغاياته ولما ضاقت عليه الحلقات التي أحكمها الذين أحترفوا ذبح الطالبيين أنفرج الجبل رضوى فاستتر محمد الحسن العسكري في جوفه متحرفا لرجعة كبرى ينشر فيها العدالة الاجتماعية في دولة الشيعة الاثنى عشرية الفاضله.
لم يكن محمد ابراهيم نقد الذي تمرس على فن الأستتار في رضوى الشعب السوداني والظهور في كل مرة الى العلن على صهوات صافنات انتفاضاته الظافرة حتي كاد أن يجعل منه علما مستقلا ليس في حاجة ابدا الى فقة التقية أوالى أختراق الجبال اذ كانت الابواب مفتوحة في وجهه ومسالك التسلل معبدة تحت أقدامه حينما تحاصره قوات الطوارئ بعد اعلان حظر التجوال بعد وفي ثنايا الانقلابات التي تكاثرت على مواطني السودان كنصال الهموم التي ظلت تخترق صدورهم لاكثر من نصف قرن أما كيف تأتي “لمحمد صالح” “وعبدالرحمن” وتعددت الاسماء لمحمد ابراهيم نقد الواحد كلما دارت عليه دوائر العسس السري باجهزة رفيعة التقنية التي لم تتوفر لعمال وولاة الامويين والعباسيين أن يصبح في غمضة عين فص ملح وقد ذاب في النهر الذي يتجدد ماؤه على الدوام فقد ضن “نقد” بعلمه الخاص في هذا الشأن الشائك على الصحافيين وعشاق استطلاع الخبايا أن يفك لهم شفرته وكانت له حجه مفادها أن لاتزال حلقة السودان الشريرة ( أنقلاب &ديموقراطية & أنقلاب ) دائرة فلماذا يفض أمام الجميع مغاليق فن أنتزاع الدسر(المسامير) من دواليب وأجهزة تشغيل محركات سفن النظم الاستبدادية . لا يخلو هذا الحجاج من وجاهة وأن كان لا يلبي تطلعات ذبذبات الاثارة في اعصاب أولئك الذين شد حامل الاسماء المتعددة خيالهم الاسطوري والعلمي لسنين عددا بقدراته الخارقة أن يكون خفيا وظاهرا في نفس المكان وليس فيه في ذات الوقت ولكن حامل سيف الذكاء القاطع والاسماء والمواهب المتعددة والارادة الحديدية يدرك بما لا يقاس أكثر من المتحلقين حوله لسماع القصص والاساطير التي تدور عن شخصه من فمه أو قلمه أن العبء الاكبر في صناعة الالياذة التي أصبح بطلا لها يقع على مؤسسات حزبه التي ساهم واشرف على استقلالها وفصل سلطاتها وفي مقدمتها في اوج المداهمات والسرية جهاز التأمين الذي نشأ منذ وقت باكر وشب ونما وتوطد على أكتاف كادر ينأى بالطبائع الشخصية للناشطين فيه عن الاضواء ولغو الكلام وقد تربى وتدرب وأعجم عوده على التضحية ونكران الذات ولما غاب جهاز التامين لحظة لعلل خارج ارادته وخارج مشيئة لجنته المركزية في حمى فوضى 19 يوليو 1971 حينما تولى التنظيم العسكري (وقد هدد محمد ابراهيم نقد قبل انقلاب 19 يوليو بحله ?) مسئؤولية ما اطلق عليها تحرير عبدالخالق محجوب من محبسه في السجن العسكري بالشجرة قدم الاخير عنقه ثمنا لذلك الغياب والقرار.
**
د-عبدالسلام نورالدين
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. النبي الكوشي فالترقدروحه في سلام عاش عمر مديد مع طهر اليد وعفة اللسان
    ولم يستفد اهل السياسة من هذا النموذج الفريد لا في حياته ولا في مماته ونحن امة تتبع الغاويين فقط ونسال الله له الرحمة ولنا جلاء البصائر

  2. لا أدري ما الغرض من هذه المقابلة- بين الشيوعية والشيعية؟ هل يعقل أن يكون هذا فقط لتشابه اللفظين؟ المقال يسلك طرقاً غير معبدة ويختار لغة عصية ربما تجعل بعض القراء لا يستطيعون التمييز: هل الكاتب يمدح “نقد” أم يذمه؟ هل كان يمكن أن يكون “نقد” نفسه راضياً عن هذا التشبيه؟ الكاتب نسي أن يذكر “جوزيف قرنق” فهو من قيادات الصف الأول وأعدم بعد انقلاب 19 يوليو 1971م. المقال حوى معلومات مفيدة ومهمة عن الشيعة يشكر عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..