ولاتزال لجنة التحقيق تواصل حصر المخالفات.. ” حللوهم..سريعاً “..ما بين ” 85 مليار جنيه “..!! وأثاثات منزلية

الطاهر ساتي

:: بمحلية جبل أولياء، يسرق أحدهم أثاثات منزلية قيمتها (15.000 جنيه)، فتحكم عليه المحكمة بالسجن لمدة عام..ولكن المتهم يستأنف الحكم لمحكمة الإستئناف، وهذه تؤيد الحكم أيضاً.. لم يقبل المدان الحكم، وطعن في المحكمة العليا، فألغت المحكمة العليا عقوبة السجن وحكمت عليه بقطع اليد اليمنى من (مفصل الكف)..وقالت المحكمة العليا – في حيثيات الإدانة والعقاب – أن الجريمة حدية وتجاوز المال المسروق حد النصاب.. هكذا الخبر بتيار الأمس..لم تتجاوز قيمة المسروقات هذا المدان بالفئة القديمة ( 15 مليون جنيه)..!!

:: وبالتغيير، إحدى صحف الأمس أيضاً، يقول خبرها الرئيسي أن لجنة أمنية شرعت في تقصي الحقائق حول مخالفات مالية ارتكبها مدير مكتب المدير السابق لإدارة الجمارك.. وكان قد تمت إحالتهما – المدير ومدير مكتبه – للمعاش في الأسبوع الفائت..وأن حجم التجاوزات المالية التي تم حصرها حسب التقارير الأولية بمكتب مدير مكتب مدير عام الجمارك مقدر ب (85.000.000 جنيه)، ولاتزال لجنة التحقيق تواصل حصر المخالفات، هكذا الخبر المحزن بالتغيير.. فالمبلغ المذكور بالفئة القديمة (85 مليار جنيه)..!!

:: قد يستأنف ذاك المواطن المدان بجبل أولياء حكم قطع اليد لمرحلة المراجعة أو للمحكمة الدستورية، لتخفيف الحكم أو لمراجعة القضية كلها، فكل هذا مشروع في مسار تحقيق العدالة، و قد لا يستأنف الحكم فتقطع المحكمة يده من مفصل الكف.. هكذا مصير هذا المواطن المدان بسرقة أثاثات منزلية لاتتجاوز قيمتها ( 15 مليون) ، وليس هناك خيار ثالث في قضيته وجريمته..ولكن ما مصير المسؤولين في القضية التي لخصتها التغيير بالأرقام والأسماء والعناوين والمبلغ المقدر ب ( 85 مليار)، أي بكامل التفاصيل التي تؤكد قوة المصدر حسب قواعد المهنة؟.. ما مصير هذه القضية ؟؟

:: إستعنت بأحد من ذوي الخيال الواسع، ليتهكن بمصير ومسار القضية المسماة بقضية مكتب مدير الجمارك، فقال ترقب ما يلي .. قد تصدر وزارة العدل – كالعهد بها دائما في مثل هذه القضايا – قرارا بتشكيل لجنة تحقيق، لتكون اللجنة الثانية مع اللجنة الأمنية الحالية المسماة في خبر التغيير.. ثم يخرج أحد نواب البرلمان إلى الصحف طالباً إستدعاء وزير المالية للتحقيق حول هذه المخالفات الكبيرة.. وفي ذات اليوم، بصحيفة أخرى، يصرح رئيس احدى لجان البرلمان لصحيفة أخرى مؤكدا بأن البرلمان سوف يستدعي وزير الداخلية .. وبهذا ينتظر الشعب والصحافة – أياماُ أو أعواما – مثول وزيرين أمام البرلمان ثم إكتمال مهام لجنتي التحقيق ..!!

:: وبعد ثلاث أو أربع سنوات إن شاء الله، سوف يتم تشكيل وزاري جديد ليصدر وزير العدل الجديد قرارا بتشكيل لجنة تحقيق أخرى حول قضية مكتب مدير الجمارك.. ومع القرار بيان ثوري يؤكد حرص الحكومة على الإصلاح و مكافحة الفساد في هذه المرحلة .. ولكن عندما تجتمع لجنة التحقيق الثالثة التي شكلها الوزير الجديد، سوف تتفاجأ بأن لجنة التحقيق الثانية التي شكلها الوزير السابق (حسمت القضية)، قبل عام و ستة أشهر، بالتحلل حسب قانون الثراء الحرام .. هكذا تكهن صديقي مستلهما التجارب الفائتة ..وعليه، إختصاراً للزمن (حللوهم)، عاجلاً غير آجل ..!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. هى لله لا للسلطة ولا للجاه….ونحن دايرين نطبق حكم الشريعه الما مجغمسه عشان كده بنقطع لكم يد سراق الاثاثات ونحلل لكم غلمان مكتب الوالى وسماسرة سوداطير ولغافين الاقطان والصمغ …الخ..وكويس الجنوب انفصل…ودارفور العامله لينا غلبه ومحكمة جنائيه مقومه نفسنا مع اى سفره خارجيه نطلعها جماعتنا يقومو يقددو عيونهم بالمطالعة لمسار الرحلة وعمل التامين المناسب ….وياما كم صرفنا دولارات عشان نسكت علان ما يقوم يشوشر علينا ويجيب لنا كلبشات فاتى….اها دارفور دى احسن حاجة نعمل لها استفتاء فى شهر اربعه الجاى وخليهم يطيرو زى رفاقتهم هسع عملنا حوارنا بحسب فهم الشيخ وكل صباح تجينا شله دايره ودايره لحد ما وصل العدد تسعه وعشرين حريم ورجال وكلهم حركات مسلحة وبقو كتار ومساخ زى نجوم الغد ….نحن الغلبة دى زهجتنا وما فاضين لها وشيخنا ده ما عارفنه ناوى على شنو…المهم نحن زى ما عارفين بنحكم بالشريعه والعندو شبهة فساد يمشى للمحاكم ونحن من ايام طبقنا الاحالة للصالح العام نضفنا كل السلوك من بتاعين الشوشره وسلكنا القضائى شادنو تمام والناس البتحسدوهم ديل نحن بنحللهم ونديهم استراحة محارب وبعدين نرقيهم ونشغلهم فى مواقع جديده….ما نحنا السلطة دى جبناها رجالة والداير يقلعها يجى يحاورنا زى ما قال عمنا الشيخ او يلاقينا قدام ونحن ما همانا مدام حمرتى معانا…………..

  2. سبحان الله،، الحلال بين والحرام بين وما بينهما أمور متشابهات.

    نعم قد يتحللون ولكن أين سيذهبون من غضب الله.

    أللهم أعذنا في ديننا من كفر الإنقاذ.

  3. بعد التحلل سوف تهدد عنز مدير المكتب بجرجرة فيلة وابقار وعجول اخري ويخرج عليها اسد يلتهما كم التهمت عنزة الوالي السابق الخضر ي عزيزي التاريخ يعيد نفسة عندنا

  4. المدعو حسبو عبدالرحمن قال قبل كده لو انهم بيحاسبو ناس المؤتمر لما بقى منا أحد
    وعمر البشير قال العندو مستندات فساد يجيبها لينا . وهؤلاء القضاة الذين لايخافون الله ولا يخشونه يحكمو على المواطن بقطع يده اليمنى عشان تانى ما يسرق ….
    فى اى عصر نحن بالذمه وبأى شرع يحكمنا هؤلاء الاراذل …….؟؟؟؟؟؟؟

  5. الشريعة اوما يسمى بالحدود جاءت بها الانقاذ فقط لارهاب ومعاقبة الضعفاء وليست لها علاقة بدين او عقيدة..؟!!

  6. هذه الجملة هي اللتي قصمت ظهر البعير وهي المفتاح الرئيسي لما حدث

    الأخبار
    أخبار إقليمية
    إدارة الجمارك ترفض التعديلات المقترحة على قانون 1991م
    إدارة الجمارك ترفض التعديلات المقترحة على قانون 1991م

    01-08-2015 10:26 AM
    البرلمان: سارة تاج السر
    أبلغت مصادر برلمانية رفض الإدارة العامة للجمارك التعديلات المقترحة على القانون خاصة المادة 1991 المتعلقة بتقليص نسبة الجمارك في البضائع المهربة من 50% الى 30%، “واعتبرته استهدافاً للإدارة..”

    الجريدة

  7. التعدي على المال العام بدأ عندما تنظيم الكيزان بتعدي التنظيم على مال الشعب السوداني بالصرف البزخي على كوادره من مختلف الفئات والصرف على نشاطات الحزب بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال تبرعات أفراد وضعوا أيديهم على المال العام من خلال سياسة تجنيب الأموال في المؤسسات الحكومية حيث يتبرع أحدهم بمليار ومليارين في جيبه ليكون مبلغ التبرع 3 مليار منهوبة من المال العام على سبيل المثال. وسئل أحد بالعي المال العام بعد توجيه التهمة إليه بسرقة المال العام فرد بأن هذه المبالغ تبرع بها لتحرير أبو كرشولة وأنحنا ماعارفين أبو كرشولا دي شنو لو كانت كرش فيل كانت إتملت وإي حرامي يزنقو يقول ليك دعم أبو كرشولا يعني الجبهة الثورية ذاتها بتصلح للكيزان ديل الطريق للسف والنهب.ببساطة كدا مشكلتنا في السودان مشكلة وطنية والخلط بين الوطن والحزب وكل حزب يسيطر على السلطة بيفتكر أن منسوبيه هم الشعب السوداني والباقي أعداء للسودان.

  8. انظروا الى حكم دولة الكيزان
    —————————–

    أثار قرار محكمة سودانية بقطع يد متهم بسرقة أثاث من أحد المنازل في الخرطوم قدرت قيمته بملبغ 15 ألف جنيه أي نحو 1600 دولار، الأوساط السودانية التي بدأت بتناول الحادثة على نطاق واسع، مع الكثير من التهكم. لاسيما أن القاضي المختص اعتبر أن القضية من قضايا الحدود، مؤكداً أن المبلغ المسروق بلغ حد النصاب، الأمر الذي يحتم معه قطع يد السارق من المفصل إلى الكف.

    ———————————
    واذا سرق الشريف تركوه

  9. أعضاء المؤتمر الواطي أنحنا ما قادرين نلقي ليهم وصف منافقين وكفار ,تبع الدجال والله هذه الصفات دون المستوي لوصف هؤلاء الزباله.

  10. في الغالب تضاف الي كسرات وواوات الفاتح جبرة وخط هيثرو
    وقضية مدير مكتب …. مدير الجمارك السابق عملتو فيها شنوووووووو+ وووووو
    وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    والحكومة بتعشق حرف والراء…… الواسطة والرشوة ولا يتوقع منها تحسم اية قصية فساد

  11. العقوبات البدنيه مساله بدائيه وغير مفيده في هذا الزمن وتجاوزتها القيم الانسانيه …وليس هناك من حل غير الاخذ بقول الاستاذ الشهيد محمود بان القران المدني خاص بالمدينه والمكي صالح لكل زمان ومكان … لان المساله لن تتوقف عند قطع اليد او الجلد بل هناك مئات المسائل الاخري ( الحلال شرعا ) ..لن تقبلها فطره اي بشر في هذا الزمان وعلي رأسها العبوديه والرق وضرب المراة (الزوجه) وزواج الصغيره ذات التسعه اعوام من شيخ بلغ السبعين , رمي الشواذ جنسيا من اماكن مرتفعةحتي الموت , الجزية علي بعض المواطنين,الرجم ..حتي التحلل الذي تنتقدون فيه الكيزان هو من الشرع لانه لا تقطع اليد في المال العام لان السارق شريك فيه !!..وهناك سوابق اشهرها وياللصدفهللصحابي الذي فتح ارض السودان …. هذا او التخلف كما قال الاستاذ الجربوع وانا اقول هذا او داعش … لان داعش تلتزم بهذه النصوص حرفيا ولا تحيد عنها .. وشكرا

  12. متى يشبع الكيزان من السحت ؟؟

    لم يعد لنا دم لامتصاصة
    لقد بنيتم العمارات واسستم الشركات و تزوجتم البنات
    وعلمتم الوليدات ،

    ٍٍحلفتكم بى نبيكم الترابى على قول عمار السجاد ، خلو لينا شئ نبنى لينا كشاشات ونعلم وليداتنا
    الرووووووووووووووووووب ياكيزان
    حلو عن سمانا وتحللوا

  13. هي لله هي لله لا السلطة ولا للجاه . هي لله هي لله للسلطة ولا للجاه . هي لله هي لله لا السلطة ولا للجاه .

    اسال الله الذي خلق السموات والارض ان يرينا فيكم عجائب قدرته .. في الدنيا قبل الاخرة يالصوص وياسارقي قوت الشعب .. لعنة الله عليكم الى يوم الدين ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..