أخبار السودان

( السفر بدون محرم )

سهير عبد الرحيم

جاء في الأخبار أن سلطات مطار الخرطوم والجوازات حظرت سفر أي امرأة إلى الإمارات دون محرم مرافق أو موافقة الزوج الذي يشترط أن يكون مقيماً بالإمارات.

ورغم أن السلطات الرسمية سارعت إلى نفي الخبر، إلا أن سرعة انتشاره و تداوله بطريقة تبشيرية أوضحت أن الفكرة صادفت هوىً في نفوس السودانيين، والذين أعيتهم الحيلة في محاولة لحفظ ماء وجه السودان المراق دولياً وخاصةً في بعض مناطق دول الخليج .

وقد سبق أن أثرْت مثل هذا الموضوع في مقال نشر قبل حوالي ستة أشهر وكان بعنوان (ماااشين عرااايا). ورغم أننا حينها لفتنا النظر إلى التأشيرات التي تخرج (عمال على بطال) والي سفاراتنا التي تغط في نوم عميق؛ إلا أننا أيضاً ضد تقييد الحريات، فكم من سيدة محترمة تتخذ من التبضع في الخليج وسيلة لكسب الرزق الحلال وإعالة أسرتها، وكم من فتيات من أسر محترمة يسافرن لقضاء الإجازة هناك أو الالتحاق ببقية العائلة التي سافرت مقدماً. إننا ومع دعواتنا المستمرة لمحاربة البغاء والفاحشة، إلا أننا ندعو أيضاً إلى دراسة القرارات بتأنٍّ وإيجاد آلية للتفريق بين الطيب والخبيث.

كما أننا نرى إذا كان لا بدّ من قرار لمنع السودانيات من السفر إلى الإمارات من دون محرم، فيجب أن يتزامن مع هذا القرار قرار آخر بمنع الرجال من السفر إلى بلاد الحبشة دون زوجاتهم.. فلا يجب أن يكون في القرارات خيار وفقوس لأن الجميع يتساوون أمام القانون، لا فرق بين رجل وامرأة، وما نعيبه على بعض السودانيات في السفر إلى بعض دول الخليج نغض الطرف عنه في سفر بعض الرجال إلى دول شرق أفريقيا، وهذا لعمري حشف وسوء كيل. ومواصلة لفهم تقليدي قديم يصنف ما تقوم به المرأة من سوء سلوك بأنه فاحشة وما يقوم به الرجل من سوء سلوك بأنه فحولة .

بئساً لهذا الفهم!.. وبئساً لقرارات تجرِّم النساء وتترك الرجال! وبئساً لمعتادي الفاحشة جميعاً! الذين تنزوي عقولهم عند مفهوم أن زامر الحي لا يُطرب فيبثون بقية سمومهم عند بعض دول الجوار.. فيصدرون ما يعتقدونها فحولة وأنوثة ويستوردون لنا الإيدز.. قاتلهم الله أنى يؤفكون.

*نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. يابتنا انت من زمن محرم ومامحرم — وبعدين عشان الزول يكتب ليه حاجة يقوم يحرض النظام السافل ده على قطع عيش الناس ؟ !! يابتنا الكلام البتسمعيه ده اغلبه كذب ومبالغة وفى انسان رعديد كتب ليه مقال كله كذب ومغالطات — نحن فى دبى وغيرها ولم نرى السودانيات كما يكتب والله على مااقول شهيد – وفى اى مجتمع فى الشريحة السيئة بس نحن عندنا اقلية ممكن تحسب — بس كمان انت اسالى نظامك الحقير ده اسباب النساء ديل بيمشوا الخليج ليه

  2. بالغتى فى الغفرة دى
    مافي داعى ليها
    بئساً لهذا الفهم!.. وبئساً لقرارات تجرِّم النساء وتترك الرجال! وبئساً لمعتادي الفاحشة جميعاً! الذين تنزوي عقولهم عند مفهوم أن زامر الحي لا يُطرب فيبثون بقية سمومهم عند بعض دول الجوار.. فيصدرون ما يعتقدونها فحولة وأنوثة ويستوردون لنا الإيدز.. قاتلهم الله أنى يؤفكون.

  3. أختي سهير:
    رغم متابعتي لك وقراءتي للكثير من مقالاتك القيمة إلا إنه من الواضح إنك بتخلطي الأوراق أحياناً بداعي الدفاع عن النساء .. كيف تستوي الفاحشة بين الرجال والنساء رغم تحريمها على الإثنين ؟؟؟ الفاحشة من المرأة وقعها أقوى وأقسي فيما يتعلق بالفضيحة وخلط الأنساب .. ويعني لو الرجال مشوا الحبشه زي ما بتقولي نقوم نقول كمان الحريم يمشوا الخليج ؟؟؟ ده كلام شنو ده ؟؟؟ عارفاهم بعملوا شنو هناك ؟؟؟ بمارسوا الفاحشه مقابل المال لكل من هب ودب . قرار منع النساء من السفر إلى الخليج إلا مع محرم قرار حازم وقوي حتى لو أضر بالبعض لأن الفائدة أكبر ..

  4. لا حول ولا وقوة الا بالله الله يعينا على افرازات عهد البشير من امثال هؤلاء الكتاب ؟

    خلاص يا ستي نفتح تأشيرات الحبشة ونفتح تأشيرات الأمارات على مبدا المعاملة بالمثل بين الجنسين وكمان بعد سنة او شهرين قولي الرجال يقعدوا في البيت يمسكوا الاولاد وما في حد احسن من حد والسنة البعدها ينتظر الاولاد يجواالبنات يخطبوهم من البيوت ونعلمهم الرقيص والمياعة ؟ اي فكر هذا واي زمن نحن فيه؟؟؟

  5. الفاحشة هي الفاحشة أتى بها رجل أو أنثى . والقانون ينظم فقط ويحاول أن يضبط المتفلتين !!
    حتى الدين ينظم السلوك البشري في الإطار العام ,أما الخاص فهو رهين بالعبد وورعه وخوفه من الله تعالى ومن حماه وحرماته ويكون الجزاء في يوم يشيب فيه الولدان . ومبدأ التكليف والأمانة التى أشفقت منها السموات والأرض والجبال وحملها الظلوم الجهول هي حرية الإختيار بين الحق والباطل !!
    والإنسان مفطور على العفة والأخلاق ,, ولكن قاتل الله الأسباب التى تجعل الحرة تأكل بثديها !! قاتل الله المتاجرين بدينه الذين أفقروا العباد وأهلكوا الزرع والضرع !! قاتل الله الساسة الذين لايشبعون ,, الذين دفعوا ببنات الأحرار لمختلف الجنسيات يلغوا فى شرفهن وعرضهن !!
    قاتلوا بنى كوزة ,,ترجع الإمور مستقيمةً كما كانت ,, قاتلوا تجار الدين بمختلف نحلهم وطوائفهم ,, يرجع لمن ضلت طريقها شرفها المسلوب …

  6. يعني كلامك, اما يمنعوا سفر الرجال للحبشة ولبنات الحبشة والا نحن كمعشر البنات لن نتخلي عن السفر لدبي للرقص والبتاعة؟؟ اليس كذلك يا ستى؟؟طيب يبقي سلم لي علي زعبلة

  7. زامر الحي لا يُطرب فيبثون بقية سمومهم عند بعض دول الجوار.. فيصدرون ما يعتقدونها فحولة وأنوثة ويستوردون لنا الإيدز hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhaaaaa

  8. يعني يغلقوا باب السفر للبنات من غير محرم للخليج …. وكذلك عدم سفر الرجال للحبشة
    يعني عايزين الناس يدوروا في بعض بس في السودان ما يتخارجوا برة…. الشغلانة صعبة شوية وفيها تشديد من الحكومة لكن هي موجودة…..الراجل ما عيز يتزوج ويروق في الواطة…والبنت عايزة تعاين فوق لم القطر يمشي وتبقى الوسيلة الوحيدة لفك الضيقة….الناس تجرب الهجرة فيها لحم جديد ومسمار حديد..

  9. سفر المراة بدون محرم من صميم ديننا الحنيف نعم لا لسفر المراة الي الامارات غير السمعة السيئة لايرجو منهن شيئا وهذه الكاتبة تتكلم عن مساواة المراءة بالرجل دلالة علي انها لاتفقه شيئا في الدين .

  10. كلامك حلو يا سهير انا معك توجد نساء فخر للرجال ويشرفن الوطن ولكن اذا كان الحرية والحقوق تهدر الكرامة وسمعة وطن فليمنعوا رجال الحبشة ونساء دبى ويقنن السفر واخر العلاج الكى وسيثبتوا الشرفاء دواعى السفر وليكن بطرق حازمة ليس فيها اذلال او اهانة لاحد الهدف سمعة وكرامة وشرف شعب كاااامل رجال الحبشة ونساء دبى واحد امام القانون والجرم والدين و ولكن لايتساوا فى النتائج الرزيلةوجلب العار الرجل يفرغ والمراة يفرغ فيها رجال الحبشة يضيع فلوسه فى الحرام ونساء دبى تكسب مال بالحرام والفرق كبييير والاختلفات اكثر وارجو ان تبحثى فى كتب الفقه والدين لتعرفى راى الدين فى سفر الحرمه لوحدها هل يجوز ومتى؟

  11. مع احترامي ليك

    لكن الحاصل في البنات الزمن دا بقي اشيب الراس وكمان بقي خارج البلد الزنا في الامارات (الاستديو ) دا المسمي بتاع السكن للرزيلة ي حليل الزمن الجميل وقرق النسوان في البحر خشية المساس بالعرض والشرف ,ان مثل هذا القانون مفيد جدا وانا اوافق عليه واثني علية

  12. والله ماقلتي الا الحق يا سهورة -الله يحفظك الحماعة يمشو يغييرو الزيت في اديس وما عايزين زيت راجع يجينا من دبي

  13. الأستاذة سهير
    تناولتي الموضوع بصورة غير مرتبة يبدوء انك كتبتيه على عجل، كما الاحظ في كتاباتك استخدامك لكثير من الامثال في غير مواقعها مثلاً ((زامر الحي لايطرب، حشف وسوء كيل)) استخدام المثلين في غير موقعهما.
    تحياتي،،،

  14. هذه ال سهير تعتقد ان الدين مقصر عندما ضبط سفر المرأة مع محرم وترك الرجل حرا .. عمر المرأة لم تكن رجلا

  15. والله بالغت المرة دى يا سوسو .. بس كان تسمى العنوان استراحة ليلة الجمعة .. انت كده ولعتى الجماعة ديل ما صدقوا كلام عفوى طلع منك وفتحوا فى الكلام .. وتانى اعملى حسابك ما تجيبى لنفسك هوا ساي ديل غالبيتم مغتربين فاقدين حنان .. أها وايه البيخلى الرجال يسافروا الى الحبشة .. يعنى انت ما عارفة الجماعة وفروا لينا المشوار الى الحبشة واتكبوا كلهم عندنا بجاي .. الله يعطيهن العافية

  16. اولا ليس من حق الدولة منع اي احد من السفر الي اي مكان يريده الا بامر قضائي . الشيئ الثاني ان لا تتعامل الدولة بعاطفة الافراد فليس مطلوبا منها ان تكافح الدعارة في دبي , وما تفعلة 50 سودانية في دبي تفعل اكثر منه مليون سودانية في السودان . علي الدولة ان تلتفت لواجباتها وتترك هذة الامور للاسر و اولياء الامور وان لا تتعامل كمجلس اباء في مدرسة ابتدائية
    شوفو شغلكم و الحقو الجقور بتاعة كبري المنشية ما تهاجم القصر الجديد

  17. لو اقمتم الرجم والجلد بنتهى النقاش البيزنطى دبى واديس قبلتى سفر لا غنى عنهافيهما مارب اخرى غير المجون .

  18. لماذا الضجه و الكوراك من تصرف حفنه من السودانيات فى الخليج الغير لائق او ممارسة الدعارة كما يسمونها وكاننا مجتمع مختلف عن بقية المجتمعات وليس لدينا اخطاء و شواذ انا لا اشجع عمل الدعارة اينما كان و لكن يجب الا نسلط الضوء كتيرا على هذا الموضوع السترة واجبه و مفروض الموضوع يتعاج بتستر كامل ومن داخل بيتنا الكبير اما تمنع سفرهم و تربطوا لها محرم و تعملوها قفل ده كله ما بنفع السفر الى الخارج حق مشروع لكل مواطن ومواطنه اما يفعله هناك فهذا من شان الدولة التى قبلت بدخوله

  19. عصر الانحطاط
    ما دفعنى لهذا التعليق هو الفقرة التي أوردتها الكاتبة (السفر لبلاد الحبشة).
    أن الصحيفة والصحفية لم يلتزما بآي معيار أخلاقي لاتهام شعب شقيق أو حتى التلميح لدولة جارة بهكذا تهم ؟؟؟(أين قانون الصحافة والمطبوعات الذي يتمشدق به زبانية النظام).
    اعتقد أن التراجع الذي حدث (على كافة الأصعدة) في السنوات الأخيرة جعل مفردات وقيم غالية علينا تخرج من قاموسنا (أنه شيء يدمي القلب)،،رحم الله شرفاء بلادي وهم يطالعون كل صباح صحافة عصر الانحطاط.

  20. مع احترامي لك يا أستاذة سهير، أنني أخالفك الرأي .
    هذا الحظر واجب شرعي ووطني أيضا ، سمعة الوطن فوق كل شيء. وبالمناسبة كوريا الجنوبية أصدرت نفس القرار قبل سنتين منعت فيه البنات الكوريات من السفر إلى أستراليا من دون أسباب مقنعة. كالدراسة، العمل، أو مرافقة الزوج والأهل ، وذلك لتفشي الدعارة الكورية في أستراليا مما سبب ذلك حرج كبير للدولة والمواطن .
    ولك العتبى حتى ترضي .

  21. الكل يتحدث عن الكرامة ولكن هل اتفقنا على تعريف جامع لمعنى الكرامة ؟؟؟ هل إتفقنا لتعريف جامع لمعنى الإساءة لسمعة الوطن ؟؟؟؟ هذه هرطقات نسمعها هنا وهناك ويتم تفصيلها تماما لتتناسب مع مصالح من يطلقها ، والمعلوم أننا مجتمع ذكورى يجيز لنفسه كل شئ فيجعل المنكر فى حقه رجولة والباطل فهلوة والفسق فحولة بينما يقصقص أجنحة الطرف الآخر دونما حق شرعى أو عقلى فلا يجوز للنساء حتى مجرد الحديث لأن البعض ولأغراض تخصه يعتقد أن الصوت نفسه عورة الشئ الذى لم تأتى به شريعة منذ خلق آدم ، وما فهمته من مقال الأستاذة سهير أنها تنتفض لبنى جنسها وحق لها ذلك ، فالنساء فى بلادى ولله الحمد بلغ أمرهن شأنا كبيرا وذلك واضح للعيان حتى أن الدراسات تشير الى تفوق المرأة عن قرينها الرجل فى الدراسة بنسب عالية وهذا شئ نفخر به كثيرا نحن أخوان فاطمة وليس هناك مايدعو للإنزعاج ، ولكن البعض أرادها حربا غير عادلة وغير منطقية ، كيف بنا نمنع سفر النساء كل النساء لأن بعضهن وهن أقلية مارسن الدعارة هذا والله منطق معوج وشئ مضحك، فهذه سابقة خطيرة يترتب عليها الكثير ، فلو أن مجموعة من النشالين إنتشرت فى السوق العربى مثلا علينا أن نمنع الناس كل الناس من مجرد المرور بهذا السوق والتبضع منه !!!! ولو أن وزيرا نهب المال العام علينا أن نلغى كل الوزارات !!!!! ولو أن شرطيا تم ضبطه مرتشيا علينا أن نغلق وزارة الداخلية ونستغنى عنها !!! أى منطق هذا !!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..