روسيا تكشف حقيقة صراع البشير وسلفاكير.. وكرتي يعترف بالخلاف ويستبعد الحرب مع الجنوب

فضحت روسيا أمس صراحة حقيقة الزيارة التي يقوم بها حاليا وزير الخارجية على كرتي، عكس ما أعلن عنه أنه يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين، ليتضح أن السودان يطلب وساطة روسية لحل الصراع بينه وجنوب السودان والذي وصل إلى حد بعيد ينذر بكارثة على الحدود ونشوب حرب بين البلدين.

وكشفت روسيا زيف وكذب الحكومة السودانية التي ظلت تردد أنه لا صراع أو خلاف بينها وجارتها جنوب السودان، بالرغم من أن كل المؤشرات في الزيارات الوزارية المتبادلة بين الخرطوم وجوبا الأخيرة وما أعقبها من زيارة سلفاكير إلى الخرطوم، كانت تؤكد ذلك.

وفيما خرج وزير الخارجية ليلعن للمرة الأولى أن الخلاف من غير المحتمل أن يؤدي إلى حرب، معترفا بأنه خلاف واضح، أعلنت روسيا صراحة على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف أن حكومة البشير أبدت استعدادها للبدء في حوار مع جنوب السودان في حال رغبة الجنوب.

وأكدت المواقع الروسية أن الوضع الحدودي بين السودان والسودان الجنوبي قد احتدم خلال الأسابيع الأخيرة حيث احتلت قوات السودان الجنوبية في 10 من نيسان/ابريل منطقة هجليج في كردفان، فيما أعلنت السلطات السودانية نظام طوارئ في المناطق المحاذية للسودان الجنوبي التي تستمر فيها المواجهات المسلحة و هي كردفان الجنوبي والنيل الأبيض وسنار، فيما أعلن السودان الجنوبي استعداده لسحب قواته من منطقة ابيي المتنازع عليها.

وقال لافروف أن موسكو مهتمة بان تنحصر الإجراءات التي يقدم عليها البلدان ضمن حدود القانون الدولي و أن يلتزمان بجميع قرارات مجلس الأمن، كما أن قرار مجلس الأمن فيما يخص الوضع السوداني يجب أن يكون متوازنا و موضوعيا.

وحسب المختصين فإن روسيا لم تقف بهذا الأمر مع حكومة البشير، محيلة الأمر إلى القانون الدولي، والالتزام بجميع قرارات مجلس الأمن.

وكالات

تعليق واحد

  1. جاري موسكو عشان يدعموك في مواقف حكومتك المخذية ارجو ان تلتزموا بكل ما تعهدتم به من اتفاقيات بحسن نية لقد تعريتم وسقطة ورقت التوت التي تستر عورتكم حاول اسيادك الصينين وسوف ترجع بخفي حنين وفي المقابل اشحن ليك كم باخرة اسمنت وحديد وتكون المهمة قد نجحت

  2. ******* ما قلتوا امريكا روسيا قد دنا عذابها ***** ان لاقيتها ضرابها ******* لو نسيتوا نذكركم *******

  3. صراع القطبين خطير جدا علي اي دولة تحاول الارتماء والاختيار في حضن اي قطب كما شاهدنا في كوبا وانقولا وغيرها من صراع الفيلة الروسي الامريكي لو قلت تريدون ان ترتموا في احضان بوتين اوباما لن يسمح بتمدد الروس في البحر الاحمر وكفي عليها شبة جزيرة القرم ب البحر الاسود او قزوين جغرافيتنا مسحت من تلك المناطق معليش وسوريا وبوتين لن يرضي بمريض عالة كحالتكم الصراع صراع مصالح اقرب مصلحة لاختراق العالم والغرب تل ابيب هي البوابة الدولية وتروح فلسطين ودارفور والعقوبات ولاهاي انا جبته سيرة لاهاي

  4. والله عفيت من الروس ديل قالوا ليهم وفق القانون الدولي وقرارات مجلس الامن…يعني بالواضح احنا اللي فينا مكفينا مع امريكا والغرب وازمة اوكرانيا.. المقابل شنو علشان نقيف معاك يا البشير.. وبعدين مضحكة انه على استعداد للحوار لو وافق الجنوبيين.. يا الزل والعار.. طبعا ده اخر مسمار في نعش الاخوان. واالروس نجاض ما دايرين مشاكل بالوقفة مع اخوان تاني.. والعجبب انه ما جابوا سيرة عن اي علاقات مشتركة ولا حوار ولا وثبة ولا مصيبة على راسهم.. يعني زيارة وثبة وانبطاح وانبعاج ولولوة بالواضح .. طيب ما الصيف الساخن جاي يا ناس خايفين من شنو.. والله الحكومة ما عارفة تمشي وين .. شوية هبوب وتقلعها .. بس ياربي المقابل شنو للروس علشان زانو يفتحوا خشمهم ويسمعوهم الفارغ اللي سمعوه كرتي ده وحكومته.. الزيارة انتهت لمن يريد ان يفهم..

  5. أستحلفك بالله يا على وليد كرتى اترك الخارجية لأصحابها. امثال البروفسير منصور خالد (الشارلستونى) وارجع الى الدفاع الشعبى بتعتك داك او تمشى تساعد أخوك عبد الرحيم فى جمع السيخ ارحم لك ولنا من هذه المسخرة التسوى فينا ده

  6. بالله مصاريف سفر وتذاكر لموسكو عن طريق روما، ليقول ساعدونا لكي نجلس مع الجنوبيين، الحقيقة نحن نستاهل،، عفوا لا استطيع التكملة…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..