الجواز السوداني.. قصير التيلة !

الجواز السوداني.. قصير التيلة !

محمد عبد الله برقاوي..
[email][email protected][/email]

على مدى ما يزيد من الثلاثين عاما اغتراب ومنذ سنوات الشباب الغض وحتى طرقنا على أبوب الكهولة بعنف ، لا اظن أن نمطا من المغتربين في الدنيا قد واجه صنوفا من عذاب تطبيق النظريات الغريبة فيه مثل المغترب السوداني ، سواء من قبل دولته وهو يهم بمغادرتها أو سفاراتها في الخارج وهو يراجعها لأي أمر ما ، يفترض أنها خلقت لتيسيره له ، لا سلقه بماء الجبايات الحار والرسوم التي ما أنزل الله بها من سلطان وضرائب واجراءات زكاة لست أدري باى شرع أقرت ، و تحصيلات يقررها أناس لا علاقة لهم ولا سلطة على المغترب ، فتارة بأسم ضريبة الاعلام ورسوم المغادرة ورسوم الخدمات ولست أدري اية خدمات تلك التي يتمتع بهذا هذا المغترب المغلوب على أمره !
بل نحن الوحيدون ربما في العالم التي تفرض علينا تأشيرة الخروج في سابقة لا نظير لها !
وقد رضينا بكل ذلك لقناعتنا أن البلاد كانت تمر بازمات تتطلب قدرا من التضحيات ، رغم علمنا أن كل ما ندفعه لا يسخر للمصلحة العامة في كل الحالات !
في كل بلاد العالم بل جلها على سبيل المثال تتفاوت صلاحية جواز السفر ما بين العشر سنوات الى الخمس كحد أدني وبرسوم معقولة ، الا صلاحية الجواز السوداني فهي عامان فقط وبرسوم عالية !
المغترب السوداني لاسيما في دول الخليج هو من الجنسيات التي ينبغي على كل أفراد أسرته الحصول على جواز منفصل حتى المواليد الجدد ، فتصور ما يعانية عامل بسيط و رب أسرة مكونة من عشرة افراد في هذه الظروف الضاغطة في بلاد الاغتراب ، فيضطر لمراجعة الجهات المختصة كل شهر أو شهرين لتجديد الجوازات المرتبطة بالاقامات والدراسة والسفر الاضطراري !
سمعنا ان الجواز الجديد ستكون صلاحيته خمس سنوات ، لكن الجواز ذاته يبدو ان اصداره تعثر لاسباب ليست معروفة !
فهل نطمع في كرم حكومتنا الفائض دائما علينا ، بتحويل الجواز من قصير التيلة الى متوسطها ، اما أن نرجوها تخفيض الرسوم وجعلها معقولة ، فذلك ترف لم يتحقق أيام النفط وعلينا أن ننساه في زمن عودة القحط !

تعليق واحد

  1. لقد أصبت في الصميم أستاذي محمد برقاوي
    دا بالنسبة لمغترب الخليج .
    تعال معي لاخبرك عن معاناة مغترب
    جنوب السودان ( آااااااي جنوب السودان)
    تجدد الإقامة للشمالي المتواجد بجنوب
    السودان كل شهر حيث يتم تغريمه 300 شهريا يعني معدل يوم ب10جنيه
    ودا للشمالين فقط
    أما لبقية الأجانب ففي كل ثلاثة أشهر 90جنيه فقط
    غايتو جنس غايتو

  2. ده نوع جديد يا برقاوي فما حيكون لا طويل التيلة ولا متوسط التيلة، ولكن سمعنا تحت تحت إنو حيكون سريع الذوبان، فممكن تبلو وتشرب مويتو!!

  3. الان تقوم ادارة الجوازات باستخراج الرقم الوطني والجواز الجديد في دولة الامارات رسوم الجواز 500 درهم اماراتي المبلغ ما كتير طبعا لانو جواز ما عادي الصلاحية مدى الحياة ونوعية الورق هو في الحقيقة ما ورق انما حرير طبيعي والطباعة بماء الذهب عيار 24 ومع فلسة الدولة نقاطة حلوة

  4. ياسيدبرقاوي ياخي حسي بكره يقرو كلامك ده قومو يعملو الجواز سنه خلينا كده كويسن هههههههههههههه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..