أخبار السودان

“فرح عقار” يخرج الهواء الساخن في حوار

أجراه – صديق موسى دلاي

أثار قرار حزب المؤتمر الوطني بعزل القيادي “فرح عقار” بولاية النيل الأزرق، ومرشح الحزب لمنصب الولاية في آخر انتخابات جرت في العام 2010م، أثار جدلاً كثيفاً، وقد تعددت الأسباب بينما ظل عزله عن عضوية الحزب – ببيان تم توزيعه على الصحف – حديث الناس، سيما في ولاية النيل الأزرق، حيث للحدث أصداء أخرى وانطباعات وتداعيات.
ذهبنا إلى “فرح عقار” في مكتبه بعمارة السلام، لكي يتكلم ويفصح عن أسباب عزله، بعد أن وضع في فمه (قماشة) الصمت، وانصرف يلتقي الناس في داره منذرين ومبشرين، داعمين ومحرضين أحياناً.. وكان هو مثل بقية السياسيين حينما يجدون أنفسهم في موقف الشرح والتوضيح والتفسير.. ومع كل هذا التعاطف كان الدكتور “فرح عقار” يجلجل بضحكة (المبسوطين)..
كانت (المجهر) تحاول استنطاق الرجل، وكان هو يتحصّن بالإجابات المغلفة والمعلبة على هدي الحقائق الأكاديمية والسياسية.. وكان بعينيه الذكيتين يحدد ألوان استفساراتنا.
انتهت جلسة الحوار مع الغروب، وبينما أمّة من أتباع حزب المؤتمر الوطني في الدمازين تنتظر من “عقار” أن يفصح ويقول ويوضح لأهله، كان هو يقف بأدبه الجمّ يرتدي بدلة بلون القهوة بقامة أهله (الدوال) وينظر إلى نفسه والناس من حوله بصبر وتجرد، وأمام (وضاية) عامة ينتظر دوره لأداء صلاة المغرب..

{ دكتور “فرح عقار” هل أنت حزين؟
– أنا بفضل الله لم ولن أجرد الأشياء من إرادة الله وقدرته، ونحن جزء من هذا الكون العريض ونسيّر بإرادة الله وحوله وقوته.
{ كيف تحاضر القارئ ليفهم جغرافية وتاريخ ولاية النيل الأزرق؟
– ولاية النيل الأزرق تضم الجغرافيا لعاصمة السلطنة الزرقاء في جنوب السلطنة، وهي (فازوغلي)، وشهدت أوج عظمة دولة الفونج الإسلامية، أول دولة قطرية للسودان وأول نموذج للا مركزية الحكم وفيدرالية السلطة والموارد.
{ تتحدث عن تاريخ بعيد.. ماذا تقصد سيد “فرح”؟
– أتحدث حتى عن الأربعين سنة الأخيرة من عمر السلطنة تحت قيادة “محمد أبو لكيلك”، وهو من قبيلة (الهمج)، وعاصمتها الروصيرص، ومعلوم ما قاله “أبو لكيلك” للغزاة: (لا يغرنكم انتصاركم على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية).
{ هل تقصد أنك حفيد “أبو لكيلك”؟
– هم جُبلوا على الزعامة والقيادة العسكرية والسياسية والإدارية، ولكن شهدت المنطقة تغيرات عميقة بعد الاستهداف التركي.. وأهداف “محمد علي باشا” من غزو السودان معلومة كما درستم في التاريخ، من أجل الذهب في (بني شنقول) جنوب السلطنة، الموقع الذي يمثله النيل الأزرق حالياً.
{ وأين وجد “محمد علي” الرجال كما وجد الذهب في (بني شنقول)؟
– استهداف غزو “محمد علي” للسودان من أجل الرجال أحدث أيضا تحولاً عميقاً في مجتمع المنطقة، حيث تم الاعتداء على ثروات المنطقة ونشطت تجارة الرقيق التي أحدثت تراتيبها في التركيبة الاجتماعية للمنطقة وظهرت إفرازاتها، ومعلوم أن مناطق تجارة الرقيق ومراكزها في السودان في الشمال كان يطلق عليها (الرديف)، وفي الجنوب يطلق عليها اسم (الملكية)، فاحتضنت النيل الأزرق أحد هذه المراكز التي تدعى (الرديف)، وهو حي الآن في مدينة الدمازين.
{ لماذا تركز على هذا التاريخ المؤلم في حضارتنا السودانية؟
– لا.. لا.. لماذا ينكر الناس التاريخ؟ ولأنه جزء من واقعنا وتاريخنا لا مجال للتغافل عنه، ومواجهته فيها نوع من الشجاعة.
{ هل تريد المزيد للحديث عن التاريخ؟
– نعم، وتوجد منطقة أخرى للرقيق في جنوب (الكرمك) تدعى (قلم الرقيق)، وتأتي مرحلة أخرى من عمر وتاريخ النيل الأزرق تبدأ من 1922م مع بزوغ فجر حركة اللواء الأبيض، ليأتي قانون المناطق المقفولة الذي أدخل النيل الأزرق وجبال النوبة وأجزاء من دارفور في حظيرة جنوب السودان بعيداً عن مركز الدولة، وبعيداً عن التركيبة الاجتماعية والثقافية والسياسية من مركز الدولة في الشمال والوسط، وهذه هي الفترة التي شهدت نشاط العمل الوطني القومي السوداني (جمعية اللواء الأبيض) و(مؤتمر الخريجين) وبدأ تكوين الأحزاب.
{ كيف تتأثر ولاية النيل الأزرق سلباً بهذا التاريخ الذي درسناه في المدارس؟
– في كل هذا التاريخ كانت النيل الأزرق ورصيفاتها بعيدة عن هذه الهياكل والأدبيات والرؤى والتحالفات والانقسامات ما بين القوى الاجتماعية الجديدة والطائفية، التي تمحور حولها أهل السودان، في رؤية عامة اهتزت فيها الصورة العامة باستقلال السودان من عدمه.
{ أنت محتج على غياب النيل الأزرق أيام تفاعلات السودانيين إبان فترة الاستقلال.. فمن تلوم؟
– لأن هذا الغياب كانت له آثاره ونتائجه وبصماته في تاريخ المنطقة وجغرافيتها ومكونها العام الاجتماعي والثقافي، والنتيجة الأكبر هي وهن اللُّحمة الرابطة بينها والمركز وكل الأجزاء الأخرى، ما سمي بالمناطق المقفولة (واهنة وهشة وبعيدة عن الرعاية)، لذلك دخلت في دائرة التهميش.
{ الفعل العام في أي مكان يفرض نوعاً من اللوم على أهل النيل الأزرق.. أقصد لوماً تاريخياً؟
– هم ضحايا حسابات سابقة لوعيهم، ومنذ الاستعمار تم تحديد مناطق جغرافية بعينها لإقامة اقتصاديات من نوع مشروع الجزيرة ومشاريع أخرى صاحبتها أيضاً تنمية وخدمات صحية وتعليمية، وحتى السكة الحديد، وهذه الميزات حققت فرزاً اقتصادياً وإدارياً وتعليمياً وسياسياً، ظل إيقاعه مستمراً حتى أدرك الناس البون الشاسع بين النيل الأزرق وأجزاء أخرى من السودان.
{ ثم جاءت الحروب.. أليس كذلك؟
– هذا البون الشاسع أدخل النيل الأزرق في دائرة النزاع السياسي الذي كانت وسيلته السلاح، والحرب، والقتال، والدمار، والنزوح، والفقر، واللجوء، والأمية، والجهل، والخوف، والفزع، والكراهية، والعنصرية التي تهدد مستقبل النسيج الاجتماعي في النيل الأزرق.
{ أنت تهاجم من زاوية واحدة.. أين أهل النيل الأزرق لصياغة واقع جيد لحياتهم ومستقبل أولادهم (يجب توزيع اللوم بصورة مناسبة على الأقل)؟
– اللوم مطروح للذين توارثوا وتعاقبوا على حكم السودان امتداداً للمستعمر بالدرجة الأولى، الذي انتخب مناطق الاستثمار الاقتصادي وتبعاته من تنمية وخدمات، وأهمل بلادي في النيل الأزرق وأخواتها، ومثل المستعمر يجب أن نلوم جميع حكوماتنا التي سارت على ذات دربه في انتخاب مناطق التنمية حافراً بحافر، ورجلاً برجل (فكيف نلون من هم ضحايا السياسات؟).
{ ما هو (عيب العيوب) في اتفاق نيفاشا؟
– أنا لا أعيب نيفاشا كاتفاق ونصوص، لكني أعيب الإرادة السياسية في تنفيذ ما ورد من نصوص في الاتفاقية.
{ يقال إن الحكم الذاتي من أهم ملامح مبادرتك بشأن ولاية النيل الأزرق؟
– كل شيء موجود بالمبادرة، ولا أريد الحديث عنها حالياً، وأي نص فيها مرجعيته اتفاقية السلام الشامل ودستور 2005م الانتقالي والمشورة الشعبية 2010م.
{ بمناسبة المشورة الشعبية هل ستكون حلاً من الحلول لمنع مزيد من الحروب في الولاية؟
– المشورة الشعبية تجاوزها الزمن لأنها ترتيبات انتقالية وانتهت بانفصال الجنوب، وهناك مؤسسات ذات علاقة بالمشورة الشعبية ذهبت أيضاً مع انفصال الجنوب، وذلك محكوم بقانون المشورة 2010م.
{ ما هو البديل؟
– البديل هو الاتفاق السياسي.
{ هل تقصد الاتفاق الإطاري؟
– (إطاري ما إطاري.. المهم اتفاق سياسي).. ولعلمك فقد صار الاتفاق الإطاري هو المرجعية الوحيدة الآن، وذلك من خلال القرار الأممي (2046) الذي اعتمد الإطاري.
{ ما الذي تخافه في مستقبل ولاية النيل الأزرق؟
– أخاف على الدوام من إطالة أمد الحرب.
{ ماذا تريدون أنتم أولاد النيل الأزرق ؟
– نريد حياة كريمة واستقراراً ببلدنا وولايتنا.. نحن لا نريد غير الوحدة وأجدادنا هم من بدأوا تكوين الدولة القطرية ولابد أن نحافظ عليها.
{ هل وصلكم أي شيء مكتوب بخصوص قرار الحزب بفصلكم من حزب المؤتمر الوطني؟
– أنا أرفض الإجابة عن هذا السؤال.
{ خرج بيان نشرته الصحف يؤكد أن لجنة من المؤتمر الوطني جلست معك عدة مرات ووصلت إلى طريق مسدود بخصوص دعمك للخصوم من الحركة الشعبية قطاع الشمال.. ما رأيك؟
– كانت جلسة واحدة ولم يعرض عليّ فيها أن أسحب المبادرة، ولأنني مؤمن بالمؤسسات فإذا طلب مني ذلك فأنا أعرف حدودي ومهمتي.
{ ذكر السيد اللواء “الهادي بشري” والي ولاية النيل الأزرق أنه لن يتفاوض معك أو مع “مالك عقار” مهما كانت الظروف والدواعي.. ما تقديرك للأمر؟
– مسألة مهمة أن قضية الحرب والسلام والتفاوض حولها ليس شأناً ولائياً بل شأناً مركزياً، والسيد “الهادي بشري” (والي بتاع طوارئ) تم تعيينه في ظروف استثنائية معروفة وليس والياً منتخباً، وما أسمعه أعدّه تنطعاً.
{ هل تقول ذلك لأنك من أولاد النيل الأزرق؟
– أنا لست ضيفاً على السودان ولا أعرف بهذه الطريقة، أنا بلا فخر حفيد “أبو لكيلك”، وأنا سعيد بكل شيء لأنني أفهم (أن أي زول في الولاية يعرف الحقيقة ويفهم الحاصل) ويؤدي وظيفته بوعي كبير ومسؤولية.. نحن حريصون على وحدة هذا البلد لأننا جزء مركزي، ومن مكوناته الأساسية.
{ حتى الآن لم تتلق مكتوباً بخصوص عزلك من حزب المؤتمر الوطني.. هل هذا صحيح؟
– لا أتحدث عن المؤتمر الوطني – (قالها بالإنجليزية).
{ ما هو ملخص المشكلة حول مبادرتك بخصوص حل الصراع المسلح بالنيل الأزرق؟
– هم يقولون إن المبادرة اعترفت بقطاع الشمال.
{ وماذا تقول أنت “فرح عقار”؟
– أقول إن القرار (2046) هو الذي أجبرنا على التعامل السياسي مع قطاع الشمال، وحتى المفاوضات الجارية بأديس أبابا تفترض حل الملف الأمني أولاً، أي العودة إلى التفاوض على الأساس القديم.
{ مسقط رأسك (الكرمك)، والآن لا تستطيع زيارتها لوجود قوات غير صديقة؟
– هذا أيضاً مؤلم.
{ الناس يفهمون أن أي قبول للحكم الذاتي يقود إلى الانفصال؟
– بالعكس، هذه أوهام خاطئة، فتعريف الحكم الذاتي أن يكون الجيش والشرطة والأمن وإعلان الطوارئ والاتفاقات والعلاقات الخارجية تدار من المركز، فكيف يأتي الانفصال من تفاصيل هذا النوع من الحكم؟!

المجهر

تعليق واحد

  1. قال الأستاذ / فرح عقار فى اللقاء أعلاه: (ومعلوم أن مناطق تجارة الرقيق ومراكزها في السودان في الشمال كان يطلق عليها (الرديف)، وفي الجنوب يطلق عليها اسم (الملكية)، فاحتضنت النيل الأزرق أحد هذه المراكز التي تدعى (الرديف)، وهو حي الآن في مدينة الدمازين).

    مع كامل إحترامي وتقديري للأستاذ / فرح عقار ولكن المعلومة أعلاه غير صحيحة، فمعروف أن أحياء الرديف قد نشأت بعد الحرب العالمية الثانية، وقد أنشأتها السلطات لتكون أحياء لسكن الأعداد الكبيرة من المتقاعدين من قوة دفاع السودان وأسرهم بعض إنتهاء الحرب.

    وللعلم فإن كلمة (الرديف) مأخوذة من الإختصار الإنجليزي RDF للجملة Retired Defense Force ومعناها المتقاعدين من قوة دفاع السودان (وهو الإسم السابق للقوات المسلحة السودانية).

  2. القال لا يغرنك انتصارك علي الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية دة محمد ود عدلان في سنار ابولكيلك بتاع دة اول مرة اسمع بيهوا

  3. كالعادة اي واحد يطلع من الحكومة طوالي بنشر الغسيل والغريب انو قبل شوية كان بهلل وبكبر ونحنا ونحنا ونحنا ونحنا واخر النهاية بقلبها ليك قرفنا وزهجنا

  4. (ومعلوم ما قاله “أبو لكيلك” للغزاة: (لا يغرنكم انتصاركم على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية).
    وحين يكتب اخر ما يفيد عكس المعنى تقوم الدنيا ولا تقعد من اتهامات باثارة العنصرية وووووووووووو
    شئ عجيب

  5. (لا يغرنكم انتصاركم على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية).عايش على الذكريات00ياذو الوجهيين00

  6. [الجعلي الأحمق]
    ما سمعت بـ “العيونهم حمر في الحارة ما بترمش”
    بس ديل لمين يا ترى؟؟؟

  7. السيد فرح ابراهيم العقار تحدث فى اللقاء عن طموحاته الشخصية فهو لم يزكر حاجة المنطقة الى التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحتى انه لم يزكر اى انجاز له عندما كان مسؤولا فى الولاية ان السيد فرح هو جزء من الصراع الذى استنسخه الكيزان فهو دائم التلون اى حربائى وفقا لتدفق مصالحه فيتنقل ما بين الشعبى والوطنى والتقرب زلفى الى الحركة الشعبية فهو جناح كان مستقوى على جناح ابومدين ثم اضعف لصالح احمد كرمنو وهكذا يتلاعب الكيزان بابناء المنطقة تضعف اخر لتقوى نده ثم تضعف الند وتستنسخ منه القوى ومعرفتى بالسيد فرح ابراهيم بانه تابعا لسياسات المتأسلمين فخاض معهم فتاه ومن الصعوبة بمكان ان يجد نفسه وهو يحمل فكرا انتهازيا وبالنطرة الى واقع السياسة فى النيل الازرق انها اصبحت وظيفة كسب عيش ويتسابق الكثير لهذه الوظيفة ونسوا تماما ماهى حوجة وحاجة الولاية فاصبحوا يصنفون السودانيون بان هذا ليس من الولاية ولا يحق له وان هذا من الوافدين وهذا فلاتى وهذا وطواطى وهذا دوالى وهذا ….
    والسؤال الذى يحتم وجوده هل الولاية بالفعل تحتاج لامثال السيد فرح ام انها تحتاج الى برامج تنموية شاملة علما ان الولاية حبلى بالخير ومليئة بالمفسدين فيها اننى من واقع معرفتى بالمنطقة ارى ان الاسلاموية فى المنطقة عار عليها وبل حتى الحركة عندما دانت لها الامور فى الولاية استخدمت سياسة القبلية والجهوية واغفلت الكوادر المدربة والخبرات فمثلا عجلاتى يصبح محافظ وكمسنجى يصبح معتمد و واحد مستشار هذا التشوّه بالتاكيد يحصد غبنا وتهميشا وتفقيرا وفى النهاية التنمية والاستقرار والامن بالولاية لا يتم بوجود السيد فرح ابراهيم وامثاله من سدنه الكيزان بل عندما تموج الشوارع بالكادحين شاهرين هتافهم ضد الظلم الذى يمارس باسم الدين على الطرقات واسقاط النظام وابادة من قام به ثوريا لندع القانون وروحه جانبا وليمارس الشعب حقه فى القصاص حتى لا تتكرر التجربة

  8. محمدأبوالكيلك جعليا عوضيا أما و ابا وتزوج بنت ملك الهمج أبو شوتال و أنجب منها إبراهيم و إدريس و رجب مؤسس قوز رجب كحامية شرقية لدولة الفونج..و خالته الكبري تزوجها بادي أبو شلوخ و أنجبت له المك ناصر و الذي ورثه ابناء محمد ابو الكيلك بعد وفاته…هذا للتوضيح و الله أعلم.

  9. السيد صديق التوم عبدالله / يبدو أنك من الكارهين لدكتور فرح العقار دون ان تعلم من هو . فيجب ان تعلم ان د فرح العقار القيادي الوحيد حتي هذه اللحظه الذي قدم رؤيه مكتوبه ومفصله لحل النزاع في ولاية النيل الأزرق ويبدو انك لن تطلع علي هذه المبادره فهي نالت إستحسان اهله في داخل والخارج اما حديثك عن الذاتيه فأنت أكبر الّذاتيين والإنتهاذيين ويبدو ان لك مصالحاح تهددها هذه المبادره فياخي دعو فرح يعمل لأهله وابحث عن قبله تسترزق منها دون فرح وحديث عن علمك بالولايه مردود عليك فأنت حقا لا تعلم عنها شئ .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..