أخبار السودان

أوضح عناصر الضرورة..مجمع الفقه الإسلامي : استخدام الدولة للقروض الربوية جائز : "لا يمكن أن نحرم على الناس شيئا أحله الله لهم بوجه من الوجوه ".

الخرطوم – أباح مجمع الفقه الإسلامي بالسودان للدولة استخدام القروض بالفائدة للضرورة وفق شروط وضوابط معينة، وذلك بناء على فتوى سابقة أصدرتها لجنة تابعة لمجلس الإفتاء.

وقال أحمد علي عبد الله رئيس اللجنة الاقتصادية بمجمع الفقه في ندوة نظمها البرلمان السوداني إن الفتوى التي أقرها مجلس الإفتاء من قبل صحيحة ويمكن العمل بها، مضيفا "لا يمكن أن نحرم على الناس شيئا أحله الله لهم بوجه من الوجوه وهو الضرورات تبيح المحظورات".

وأوضح أن عناصر الضرورة تتمثل في قلة إيرادات الدولة وضعف قدرات الجهاز المصرفي، حيث رأت اللجنة حق الدولة في الاقتراض بالفائدة لمشروعات مياه الشرب والسدود والخدمات الصحية ومستلزمات ومعدات الحرب والدفاع ومشروعات الطاقة
والكهرباء والأدوية .

وذكر أن الضرورة تتضاعف قوتها بقدر الأشخاص المتأثرين بها وهي يمكن أن تكون للفرد أو الجماعة وفي حالة الأمة الواجب الترخيص لها بخلاف الفرد، وقال إن من يقدر الضرورة هو رئيس الجمهورية أو نائبه أو وزير المالية أو البرلمان.

وأشار إلى الضوابط والشروط التي وضعتها اللجنة والمتعلقة باستخدام الربا للضرورة وهى استيفاء كل البدائل الشرعية قبل اللجوء إلى التمويل بالفائدة وتوظيف المال العام في الضرورات أولا وترشيده وإحكام الجباية مع الأفراد والمؤسسات.

من جهته، قال أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان إن البرلمان مطالب بالأخذ بمبدأ أخف الضررين في حالة القروض بالفائدة انطلاقا من مبادئ الأصول الفقهية.

وأوضح في حديثه للندوة أن الفتوى التي اعتمدها مجمع الفقه بشأن القروض الربوية ستكون قاعدة للفهم العام وليس للإباحة للعقود التي تعرض عليه .

وطالب الطاهر وزارة المالية بإنشاء هيئة للرقابة لهذه المسائل بجانب ضرورة الاجتهاد والنظر في إيجاد بدائل إسلامية .

وأضاف الطاهر "نحن الآن لسنا في مرحلة دولة المدينة وأن السودان يواجه بحصار وأنه لم يستقر حتى الآن" مشيرا إلى المؤامرات التي تحاك لوقف انطلاق السودان والحرب الإعلامية والاقتصادية ضده، موضحا أن البرلمان مطالب بين أمرين هما ذهاب الدولة أو البحث عن وسائل لاستقرارها.

وكان البرلمان السوداني قد أرجأ إجازة قروض لتمويل سدي أعالي عطبرة وستيت ومطار الخرطوم الدولي الجديد بالفائدة لصالح صناديق عربية.

الوفد

تعليق واحد

  1. الناس دي عايشه في عالم براها هسي في زول فيهم جاب سيرة كردفان ولا دارفور …..هم وين و البلد وين يا جماعه البلد انتهت في حروب و دمار وهم قاعدين يحللوا الربا ……حقو الناس دي ماتجيبو اخبارم تاني ما منم فايده حسبي الله و نعم الوكيل

  2. اموال الصناديق العربية تحتاج كذلك الي فتوي سياسية توقف حالة التباين السياسي والاقتتال وتطمن المستثمر العربي ان امواله في أيدي امينة وبلد آمن ايضا فهلا فعلنا. الذي نخشاه اننا انتظرنا بعض الوقت للاتفاق الفقهي لقبول هذه القروض لكن هذه الفترة شهدت ايضا الاختلاف السياسي الذي ربما دفع الصناديق العربية الي تغيير موقفها والانسحاب من العملية كلها. الاتفاق الفقهي ضروري لكن يجب ان يصحبه اتفاق سياسي كذلك.

  3. فكرت أن يبدأ الشعب السوداني المطالبة بتكوين مجلس وطنى إنتقالي يطالب المجتمع الدولى بالإعتراف به كممثل وحيد للشعب السوداني ( دولة شمال السودان ) ، وأن يتمثل أعضائة من الذين لم تتلوث إياديهم بدماء السودانيين والذين لم يستغلوا نفوذهم للثراء من خيرات السودان ، والذين لم يشاركوا في حكومات أذلت الشعب السوداني . والذين لم يجهضوا إنتفاضات الشعب السوداني في أكتوبر وأبريل .
    وبما أنني لم أجد أحد أرشحه لهذا المجلس ألغيت الفكرة .

  4. حرب جهادية وموت ملايين الأبرياء وآخرتها إتفاقية سلام

    وإنفصال للجنوب ..

    تحريم التعامل بالنقد الأجنبي وقتل الأبرياء مجدي وجرجس وغيرهم

    وآخرتها سوق مفتوحة عينك يا تاجر وخراب إقتصادي

    الربا "بتاع الشياطين الله يلعنهم" وإقتصادنا "النضيف المبروك"

    وآخرتها فقه لضرورة الربا وضوء أخضر للدولة لترفع الأسعار

    بعد دا كلوا تلقى جماعة تهلل الله أكبر … 😡 😡 😡

    يا جماعة الخير لمتين نبقى حقل تجارب للمفسدين وعلماء السلطان..؟؟

  5. إئذنووا بحرب من الله ورسوله ، وتخبطوا من مس الشيطان ، كل هذه الحياة ضرورات يمكن لشخص أن أن يزنى بحجة أنه لايستطيع الصوم ولا الزواج ويعتبر من باب الضرورة وأخف الضررين أن يستعمل الواقى الذكرى أثناء عملية الزنا ، والله مش كان لبس واقى ذكرى لولبس عشرة (كندوم ) ربنا بنتقم منوا ، تبيحوا الربا بحجة الضرورة ، أبيحوا بيوت الدعارة بحجة الضرورة عشان بعض النساء لايجدن ما يعولهن ولو الواحدة قالت تبيع شاى تتطليعوا روحها وتضايقوها فى رزقها ، بيعوا من أراضى السودان للمستثمرين فى مجال الزراعة والثروة الحيوانية عشان يكون فى إنتاج ورخا فى البلد لأنوا مقومات الإنتاج موجودة ، لكن تبيحوا الربا وتكذبوا على الله كده ربنا بخسف بالسودان الأرض 😡 😡 😡

  6. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .الربا حرمه الله والضرورة لاكل الربا لها شروط ولا تنطبق علينا خاصة فى السدود وخير مثال لذلك سد مروى الذى دمر اهالى امرى والحامداب والمناصير والان يواجهون مصيرا اسودا من عدم وجود مياه للشرب والزراعة . مجمع الفقه غير جدير بان يفتى فى هذا لان مصالحهم مرتبطة بنوعية الفتوى . يا نفسى عيزى ثم جيزى رجال الدين صارت كالمعيز

  7. وقال إن من يقدر الضرورة هو رئيس الجمهورية أو نائبه أو وزير المالية أو البرلمان.

    ومن الذي يقدر الفساد المهول والأموال المنهوبة من قبل هؤلاء الثلاثي ومعهم البرلمان (كرش الفيل) … ومن الذي يقف ويقول كلمة حق في وجه سلطان جائر هل العلماء أم العوام …. أشجع عالم في السودان حقق معنى الشهادة العليا المتمثلة في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( خير الجهاد كلمة حق في وجه إمام جائر ) Face to face هو الشهيد محمود محمد طه … على الشعب السوداني أن يبحث لماذا وقف هذا القامة هذه الوقفة وقدم روحه قرباناً ليفضح المتاجرة بالدين … عندها سيكتشفوا أنه أدرك بالبصيرة ما سيحدث بعد 30 يونيو 89 وحتى 9 يوليو 2011 بسبب هؤلاء اللصوص الذين سرقوا أصالة الدين وأصالة الإنسان ليقيموا مسيخاً دجالاً في أنفسهم…

  8. انتو الدين دا حق ابوكم تشرعو و تحللو و تحرمو زي ماعايزين؟ وين المناصحه الطلبتو فيها تطبيق الشريعه ومنع الغنا و الاختلاط في الجامعات؟ الربا دا كمان فيهو اخف الضررين؟ كدي بس قارنو الربا بالغنا..ياهو فيهم نص عليهو القران صراحة؟ ومن الكباير؟ حكومه قذزه تستخدم الدين لتركيع الناس..ليكم يوم ياولاد ال..

  9. ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ،تلك هي سنة الله في الارض بانه ينصر من نصر دينه ويجعل له الارض التي هو مستخلف فيها ذلولا تعطي من خيرها الكثير الكثير…ام تراكم ايها الكيزان قد اشركتم مع الله الها اخر تلجأون اليه حينما يحجب الله عنكم اسباب رزقه ونعمه بالاقتراض الربوي الذي يمكن ان يفتيكم عن حومته طفل في الاساس…اليس الله هو الذي يعطيكم ؟؟؟؟اليس هو الله الواهب الرازق؟؟؟حينما يمنع الله عنكم القطر من السماء وأسباب الرزق ،هل يريد منكم إلا زيادة في التقرب والتعبد ونصرة،ام يريد منكم التجاوز عن شرعه بالربا؟؟؟ بالله عليكم ماهو الفرق بين المبررات التي ساقها المجمع الفقهي وبين قصة اصحاب السبت؟؟ام هو التحايل.

    ــــ
    طيب رأيك نضع صورة من ؟

  10. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. يا أحمد علي عبدالله ويا أحمد إبراهيم الطاهر , لقد بلغتما والبشير من العمر عتيا فأتقوا نارا وقودها الناس والحجارة , ألم تعلما أن الضرورة التي تريدان أن تحلا بها الربا هي عند الأصوليين أن يجوع الرجل فلا يجد ما يدفع به هلاكه ويعطش فلا يجد ما يدفع به غصته وهنا يباح له أكل المحرم وشرب المحرم , فهل الكيزان اليوم في ضرورة بعد رغد العيش وفاره الدواب , أو ليس من السخف أن تقول يا أحمد إبراهيم الطاهر أن من يقدر ذلك هو رئيس الجمهورية فهل نسيت القاعدة القانونية(فاقد الشئ لا يعطيه ), من أين له بالمقدرة على القراءة ناهيك عن الفتوى في أمور تتعلق بالربا والإقتصاد والقانون فيا إخوانا إن لم تتقوا الله فأحترموا عقول هذا الشعب إن بقيت له عقول .ومن الأهون أن تستمروا في أكل المال بالباطل ولا تحلوا ما حرم الله . -ما تقولون به هو الفتوى التي أحل بها كبيركم الذي علمكم السحر-الترابي- الربا الذي يرد في معاملات بنك فيصل الإسلامي حينما قال أنه ليس بالمضاعف أي يسير فهو مباح-

  11. معذرة إخوتي قراء الراكوبة لقد كررت نفسي ولكن فات على أن أقول للكيزان ;( هل نسيتم أنكم عندما استوليتم على الحكم كنتم ترددون.. شريعة… شريعة… ولا نموت الإسلام قبل القوت …فأين الإسلام؟؟أين أنتم ن الأية الكريمة التي كنتم ترددونها حتى حفظها حتى الأميين من الشعب( ولو أن أهل القرى امنوا وأتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء)… أم قل إيمانكم يامن كانت تفوح رائحة المسك من موتاهم في الحنوب؟ ولا دي كانت وهمة…إين نداءكم بشد الأحزمة ولا الأحزمة أنقطعت ؟؟
    أحمد إبراهيم الطاهريتحدث عن المياه والسدود وأهله بضاحية المزروب في شمال كردفان لا يجدون ماء الشرب ويتحدث عن السدود؟؟ كنا نظنه موسى فإذا هو بفرعون

  12. السادة قراء الركوبة هذه الايات البينات من كتاب الله عزوجل : "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون".. وقوله تعالى (يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفّار أثيم) وقوله عز وجل "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظْلمون ولا تُظْلمون"

    فبعد النهى والتحريم والوعيد بالعذاب يكون جزاء الذين يتمادون فى أكل الربا حرب من الله ورسوله … فكيف تجرأ علماءنا لفتح ساحة هذه الحرب ليس على أنفسهم فقط بل على كل الشعب السوداني .. اللهم لا تؤخذنا بما فعل هؤلاء فى تحايلهم على شرعك كما تحايل بنو إسرائيل من قبل حينما نهو عن أكل الشحوم والصيد يوم السبت .. فهؤلاء وأولئك يحاولون أن يخدعوا الله ويتحايلوا عليه والله أعلم بما أنفسهم . فلماذا الحكومة السودانية تحتاج للتعامل بالربا لكى تظل قائمة ؟ فإذا كان بقاءها بغضب الله والتعدى على حدوده فيارب العباد أقلعها من على الأرض آجلا غير عاجلا .. إن الصرف البزخى على قوات أمن النظام والمناصب الكثيرة وجيوش المستشارين والولاء والنواب ومساعدى الرئيس ومساعديهم وتدمير البنيات الأقتصادية المنتجة والفساد وظلم العباد هو السبب فى عجر الحكومة فى توفير ما تحتاجة من أموال .. فهذا هو منبت الضرورة الذى أستندت عليه هئية علماء الحكومة لتبرير التعامل بالربا !! فهل هذه الضرورة بهذا الفهم مجيز لفعل الرب ؟؟ والله من اول يوم عرضو الموضوع واحد منهم قال لا يمكن أن تتخلى الحكومة عن القروض الربوية كنت متوقع ان السادة العلماء الأباجل سوف يفصلون فتوى ترضى أسيادهم وتمنحهم مزيد من المال وتسكت الغاضب الفاهم وتقنع الجاهل والغافل !!! اللهم هذا منكر فأنكرناه

  13. إقتباس:

    وأوضح أن عناصر الضرورة تتمثل في قلة إيرادات الدولة وضعف قدرات الجهاز المصرفي، حيث رأت اللجنة حق الدولة في الاقتراض بالفائدة لمشروعات مياه الشرب والسدود والخدمات الصحية ومستلزمات ومعدات الحرب والدفاع ومشروعات الطاقة
    والكهرباء والأدوية …
    ——————————-
    هذه ( الإباحة ) التي أباحها مجمع الفقه الإسلامي بالسودان للدولة استخدام القروض بالفائدة للضرورة هي نفس ( الإباحة ) التي أباحوها لأنفسهم هم بنهب المال العام وسرقة الأراضي والمزارع , لذلك هم لا يخجلون من ذلك في أن يأكلوا هم وأسرهم وتابعيهم من قبيلتهم ومناطقهم أكل هذا الحرام ففي إعتقادهم أن ذلك وفق منظورهم شرعا ووفق مشروعهم الحضاري المزعوم.
    اما هؤلاء العلماء فكل فتوي بثمنها فهم يخافون زوال النعمة التي يعيشون فيها هم وأسرهم ويخافون الفاقة والفقر إذا ما أفلست الدولة وجف معينها ونضب من المال …

    ليس آخراً … لندع كل هذه الهيلامانة من القروض وجدلها ما بين تحليلها وتحريمها ولننظر نهاية هذه المشاريع التي من أجلها حللت هذه القروض … سنجد أن هذه المشاريع تتوقف في منتصف الطريق كما توقفت العديد من المشروعات كمطار الخرطوم الدولي الجديد وكبري الدباسين وغيرهما وذلك بسبب نهبها من قبل المسئولين بالدولة وتحويل أموالها بدعم الجيش الذي يخوض حربه الداخلية … ولن تغني هيئة الرقابة التي طالب رئيس البرلمان بإنشائها من أجل هذه القروض لأن السرقة والنهب جرثومة تعيش في دماء هؤلاء المفسدين في الأرض.

    لن تكن هناك تنمية ومشاريع مختلفة ناجحة في دولة تعيش حرب داخلية يذهب أكبر عائدها من خزينة الدولة لجيشها الذي لم ينجح في إخماد فتنة ولا ثورة ولا تمرد حتي الآن منذ أكثر من 22 عاماً

  14. بهذا المفهوم فالضرورة عند الأنقاذ لا تحدها حدود ,

    ( وأضاف الطاهر "نحن الآن لسنا في مرحلة دولة المدينة وأن السودان يواجه بحصار وأنه لم يستقر حتى الآن" مشيرا إلى المؤامرات التي تحاك لوقف انطلاق السودان والحرب الإعلامية والاقتصادية ضده، موضحا أن البرلمان مطالب بين أمرين هما ذهاب الدولة أو البحث عن وسائل لاستقرارها.)

    بعد كل هذه السنين والسودان لم يستقر ؟؟؟؟؟؟؟

    ألم تذهب الدولة بعد ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    إلي متي شماعة المؤامرات ؟؟؟؟

    إذا كانت فعلا مؤامرات فماذا صنعتم لإقافها ؟؟؟؟ وما دواعيها ؟؟؟؟ آمل أن لا تقولو توجهنا الحضاري والأنشاء المملة .

  15. حتى لا يقع علمائنا فى المحظور التى لم تنشاء ضرورتها بعد!! إذا كانوا يبتغون وجه الله، وحتى لا يضللوا أمة المسلمين !! ففى أكثر من مقاله تحدث فيها دهاقنة الاقتصاد بصرف النظر عن كونهم (يتبعون هذا النظام من عدمه) ولكن من المؤكد أنهم مسلمون وسودانيون ولهم ما للنظام وأتباعه فى هذا الوطن، ولا أدرى أن كان راى علمائنا فيهم من رأى النظام وينزعون لجهة تكفيرهم كما يفعل النظام نحوهم؟وبالتالى لا يتطلعون على رأيهم ويأخذونه فى حسبانهم بإعتباره ( لغو كفار)، ثم بين ليلة وضحاها صاروا يبحثون عن مخرج ولو كان مخالفا لشرع الله بحجة (الضرورات تبيح المحظورات ) و مفتيو السلطان يؤمئون بروؤسهم علامة للموافقة ويحللون ويزينون لهم فعلهم ألاثم !!وقلنا وكررنا أكثر من مرة على علمائنا التحرر من سلطات الحاكم أولا إذا كانوا يريدون بالعباد والبلاد خيرا وكان يجب أن لا يدوروا فى فلك الحاكم ثم يدلون بفتاويهم ،وقلناها فى قضية (صفية إسحاق) وجلد الفتاة وغيرها من القضايا إذا أرادوا أن نعترف بهم ونعتمدهم علماء ، والصحف تعج بأخبار الفساد التى جعلت الدولة تبحث عن مخرج (دينى) لمأزقهم وهذا سوف يلقى بإيديهم جميعا الى التهلكة متى ما أجازوا ما يخالف (ثوابت الشرع!!)، هل فكر احد العلماء من تتبع أثر اى فساد ووصل به الى نهايته ؟ أشك فى ذلك لاننا نرى النتأئج بوضوح وخاصة بالاعترافات التى ادلى بها رئيس النظام وعلى روؤس الاشهاد !!-

  16. ابدلنا النظام الاسلامى عن الربا بمعاملات اخرى مثل المرابحه لماذا لا تعرض مثل هذه المشاريع بنظام المرابحات بدلا من القروض الربويه. الذى يريد بناء دولة اسلاميه لا بد له ان يتبع النظام الاسلامى فى كل شيىء لن تجنوا من الربا إلا الخساره (يمحق الله الربا) قول الحق الا ترون انه بسبب هذا الربا انجرفت البلاد الى حروب ومنازعات اهلكت موارد البلاد وعطلت مسيرة التنميه (حرب من الله ورسوله) مع احترامنا لفتوى العلماء فى هذ نقول لهم هل جربتم الاستعاضه عن الربا بما هو حلال؟ هل فشلت هذه المحاولات؟ انا لا اعتقد ان اى من الدول التى اقرضت السودان لعمل سد مروى كانت سوف تمانع إذا عرض عليها خيار المشاركه فى المشروع والمرابحه. ام ان الاسلام فى نظركم جلد النساء وقطع الايدى اما الدوله فالتفعل ما تشاء بغير حساب. الطريق نحو بناء دولة اسلاميه لا يكون مفروشا بالورود لابد من تحدى الصعاب وانت مستمسك بالعروة الوثقى ومتبع لكل توجيهات المولى عز وجل مهما كان الطريق وعرا ( اما ان تقولوا حوجة الدوله والحصار وغيره وتجلبوا اموال الربا اضلا ليس هنالك شخص ياخذ مالا بالربا الا اذا كان محتاج وفى ظروف صعبه )

  17. أكل الربا للضرورة مباح وقتل المسلمين وليس المسلم (القتل الجماعى مباح ) للضرورة أيضاوكذلك الإغتصاب وأكل وسرقة مال المسلمين وطاعة نساء الامريكان وتجهيل المجتمع المسلم بتعليم فطير للضرورة مباح والكذب وقسم اليمين أيضا للضرورة مباح وكتم الأنفاس وإخراس الألسن مباح والجعلى يغتصب الغرباوية مباح والتزوير مباح وتقسيم بلاد المسلمين وتفتيتها وتشريد أهلها مباح مباح …مباح
    كل ذلك من أجل أمة المؤتمر الوطنى وشعب المؤتمر الوطنى المختار
    هذه بروتوكولات أل صهيون لأن الكون خلق لإجلهم ..أليس كذلك ؟سؤال من حسن معوض .

  18. فشلتم فى كل حاجة
    قلتم دايرين اقتصاد اسلامى
    بالعربى كدة دايرين الشركات تعطيكم اموال بدون فائدة
    الاقتصاد الاسلامى مالم تكون كل الدول اسلامية لن يتطبق والدليل كل معاملات البنوك
    بفائدة وكذلك تاخذون ضرائب اللهم الا تاتو بناس عبدالحى عشان يحلل ليكم كل شى وممكن يقول ليكم الواحد ممكن يتذوج الخامسة بشرط ان تكون جميلة جدا وخوفا من الفتنة

  19. أرجو أن لا تضعوا صورة الشيخ الجليل في أي خبر ديني يثير شعور بالغرابة أو بالجدل !! هل مجمع الفقه الإسلامي هو شيخ عبدالحي ؟ ما تفعله الراكوبة شيء غريب حقا , حاولت اكثر من مرة التنبيه علي ذلك , لكن يبدو أن أحدهم مصر علي إهانة الشيخ !!!

  20. والله الكيزان ديل بقو يحللو ساكت جزار وادوه سكين مرة زواج مسيار مرة عازل طبى مرة الرباء والغريب عندهم لها ادلة اسع كده افتو لينا الرئيس كان كصب ورقص حرام ام حلال والجلوس مع الزول الماعندو عهد حلال ام حرام والزول ابو دقن البلبع مال السحت وراكب عربات بالموديل وحريم عمر الزهور وواحد ساكنه القلاقالة والثانية سامنة الرياض حرام حلال ياخ والله قبلكم البلد كانتماشى ذى الساعة اسع بقت ماشى ذى السعن محل ماتقبلها تقعارحمو الدين يرحمكم من فى السماء

  21. بتقرير المراجع العام لجمهورية السودان اختلاسات مالية كبيرة بمجمع الفقة الاسلامي
    فلا عجب ابدا ان يحلل اللصوص الربا فقد احلو من قبل لانفسهم سرقة المال العام ويبدو ان التسوية قد تمت الان

  22. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلين رحمه للعالمين الرسول الامين محمد عليه افضل الصلاه والتسليم…اما بعد يا اخوانى ان الحلال بين والحرام بينهما…..

    (حديث مرفوع) أخبرنا العباس بن محمد بن معاذ النيسابوري ، أنا إبراهيم بن عبد الله السعدي ، أنا أحمد بن أبي طيبة الجرجاني ، حدثنا أبو يحيى عنبسة ، قاضي الري ، عن زكريا ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول بإصبعه إلى أذنه : " الحلال بين والحرام بين ، وبينهما شبهات فمن ترك الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن رتع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملكا حمى ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد وإذا فسدت فسد الجسد ألا وهي القلب " . قال عنبسة : وأخبرنا زكريا ، قال : سمعت سماك بن حرب ، يقول : سمعت النعمان بن بشير ، يخطب يذكر ذلك عن النبي عليه السلام .

    أتقو كل ما هو ربا فانه اصلح لبلدنا واهلنا….واتقو الله فينا يا علماء الاسلام ببلادى!!!!

  23. قال تعالى "يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله و ذروا مابقي من الربا إن كنتم مؤمنين,فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسوله وإن تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون"
    فهل يريد هؤلاء الحرب من الله بحجة الضرورة.لبيان الضرورة اليكم النقاط التالية
    1.أحكام الضرورة في الاساس تمس الفرد لأن الفرد ضعيف بينما الجماعة قوية ,و من المعلوم أن فروض الكفاية مثلا تجب على الجماعة ولا تجب على فرد بعينه
    2. لا يمكن أن نحرم على الناس شيئا أحله الله لهم بوجه من الوجوه وهو الضرورات تبيح المحظورات"لا يعقل ان يصدر هذا التعبير من طالب علم فضلا عن عالم لأن الضرورات هي أمور في الأصل محرمة و لكن رخص فيها لظرف طارئ لذا هي أشبه بالرخص .
    3.ألا يوجد من كبار التجار واصحاب الارصدة في البنوك العالمية من يستطيع تمويل هذه المشاريع
    4.من أين سيتم تسديد الفوائد الربوية على هذه القروض؟طالم أننا نعاني من" قلة إيرادات الدولة وضعف قدرات الجهاز المصرفي"هل سيتحمل المساكين سداد هذه الفوائد الربوية؟
    5. عندما كان قطز يجهز لقتال التتار لأفتى الشيخ العز بن عبدالسلام بان يرد كل قادة الجيش ممتلكاتهم إلى بيت المال ماعدا سيف و حصان لكل واحد منهم لتمويل الجيش.هل فتوى العز بن عبدالسلام صحيحة أم أنها لا تتفق مع معايير علماء هذا الزمان؟

  24. بهذا المنطق المعوج يمكن ان نجد في يوما ما الرئيس يلعب الميسر لتوفير المال لسد عجز الميزانية
    ويمكن لاي فرد ان يتعامل بالربا والميسر من اجل ابناءه

  25. بهــــذا المنــطـــق يمكـــــــن للــفتــــيات اللائــــــي لا يجـــــدن عمــــل أن

    يـمـارســــن الـدعــــارة ، حــــتي يوفــــرن لانـفنســهــن المأكــل والمشـــــرب

    ومصـــــاريف الــدراســـة والعــــــلاج .. فــنرجــــو ألا تضــــربوا البـــنات بعــد

    اليـــوم لمـخـــالفة الــزي المـحتــشم .. دعـــوهن يعرضــن بضـاعــتهن طـــالما أن

    الضـــرورات تبيــــح المحـظــــــورات يـــا علمـــاء الإســـــلام !!!..

  26. فشلت ندوة عقدها البرلمان أمس حول القروض الربوية في الخروج برؤية موحَّدة حول الأمر لانقسام وسط علماء الدين والبرلمانيين المشاركين بشأن الضرورات التي تبيح للدولة الربا، ففيما أجاز عددٌ منهم للحكومة الربا عند الضرورة المشروطة رفض بعضهم بشدة تلك الضرورات وأكدوا أنه لا توجد ضرورة ملحّة لإنشاء سدود أو مطارات، في وقت قطع فيه وزير المالية بوجود ضرورات تُجيز للدولة القروض الربوية، وفيما فصل في جزء منها تحفّظ على الخوض فيها بسبب وجود الصحفيين حسب قوله، وفيما حمَّل مجمّع الفقه الإسلامي رئيس الجمهورية ووزير المالية والبرلمان المسؤولية كاملة عن تحديد الضرورات المبيحة للربا، دافع رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر عن قبول الحكومة لهذه القروض وقال: «لو لم نكن مكرهين لأدرنا لها ظهورنا»، في وقت دعا فيه برلماني الحكومة إلى تحويل هذه القروض للقطاع الخاص وقال: «حوِّلوها وربنا ما بسألكم»، ودعا للقضاء على الربا الصريح في عدد من البنوك الإسلامية بالبلاد، بينما استعجل ممثلٌ لأهالي منطقة ستيت الحكومة إخراج فتوى لإنشاء سدِّهم.وقال الطاهر إن إحدى «أقدام» البلاد في الوحل بسبب الربا، وزاد: نريد إخراجها لأن الله حرَّمه علينا، من جهته قال رئيس الدائرة الاقتصادية بمجمّع الفقه الإسلامي أحمد علي عبدالله إن الحكومة تعمل بفتوى مجازة في العام 2002 جوَّزت الربا بضرورات محدَّدة وفق شروط وهي إقامة السدود وشراء الأدوية المنقذة للحياة والكهرباء والطاقة، إلا أنه استدرك بقوله: «يجب على الدولة توظيف المال العام للضرورات وأن تحكم الجباية وأن ترشِّد الإنفاق».بدوره قال عضو هيئة علماء المسلمين بروفيسر الخضر علي إنه لا يرى ضرورة تبيح الربا معرِّفًا الضرورة بالشيء الذي دونه الهلاك، وقال «لا أوافق على أن إقامة مطار الخرطوم وسد ستيت ضرورة»، وأضاف: «ربما تندرج في منزلة الحاجة».
    وفي ذات السياق دافع وزير المالية علي محمود عن القروض الربوية، وقال إن البلاد محاصَرة وأشار لوجود ضغوط أمريكية تمنع إقراض السودان، وتخوَّف من حدوث انهيار اقتصادي أو مجاعة بسبب رفض القروض، وأشار لكثرة الضرورات التي تبيح الربا.وفي ذات الاتجاه استنكر عضو مجمع الفقه عبد الجليل النذير الكاروري حديث وزير المالية، وقال له مطمئنًا: «من يتق الله يجعل له مخرجًا»، وأكد أن المخرج شيء آخر غير أن نأخذ ما هو محرَّم، واستغرب سعي المالية لقبول القروض الربوية، وقال: «الغرب يريد الهداية ونحن نمشي للربا».

    صحيفة خال البشير

  27. بسم الله الرحمان الرحيم. هولاء الدجالين ليسوا مسلمين الاسلام برئ منهم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما؛ قال: يأتي على الناس زمان يحجون ويصلون ويصومون وما فيهم مؤمن . وعنه رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس زمان يقعدون في المساجد حلقًا حلقًا، إنما همتهم الدنيا؛ فلا تجالسوهم؛ فإنه ليس لله فيهم حاجة .
    5 . قال رسول الله(ص):«سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من القرآن إلا رسمه،و لا من الاسلام إلا اسمه يسمون به،و هم أبعد الناس منه،مساجدهم عامرة،وهي خراب من الهدى،فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء،منهم خرجت الفتنة،و إليهم تعود»‏
    6 . عن النبي صلى الله عليه وآله قال : « يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونساؤهم قبلتهم ، ودنانيرهم دينهم ، وشرفهم متاعهم ، لا يبقى من الايمان إلا اسمه ، ومن الاسلام إلا رسمه ، ولا من القرآن إلا درسه ، مساجدهم معمورة ، وقلوبهم خراب من الهدى ، علماؤهم أشر خلق الله على وجه الأرض . حينئذ ابتلاهم الله بأربع خصال : جور من السلطان ، وقحط من الزمان ، وظلم من الولاة والحكام ، فتعجب الصحابة وقالوا : يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟ قال : نعم ، كل درهم عندهم صنم » .‏

  28. ههههههههههههههه علماء الحيض والنفاس اتطورو وقاعدين يتكلمو عن الربا امشو شوفو فتوي لاسيادكم مجرمي الحرب ناس البشير واحمد هارون

  29. ليس بعد الكفر ذنب وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس زمان لا يبقى من القرآن إلا رسمه، ولا من الإسلام إلا اسمه، يتسمون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى، فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء، منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود

  30. لقد كان الصحابة وقبلهم اشرف خلق الله محمد (ص) يربطون الحجر في بطونهم من الجوع ولا يأكلون الحرام ونحن لسنا بأشرف منهم. لذا اتقوا الله فينا ولاتتطعموننا من الحرام. والرازق اولا واخيرا هو الله. فلا تأذنوا بحرب من الله. اللهم اننا نبرأ لك من اكل الربا.

  31. أكيد أحمد أبراهيم الطاهر يبحث عن موارد لتوفير العملات الصعبة اللازمة لنفقات وتكاليف الرحلة القادمة إلى سويسرا لمواصلة علاجه نسال الله أن يبتليه بمرض لايلقى الموت لايلقى الحياة يعيش معزب المنافق الفاسد المشوه للدين الفاسق

  32. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا".

    وهذا هو زماننا هذا والذي فيه القابض علي دينه كالقابض على جمرة " وااله اعلم"

  33. الأخوة قراء الراكوبة : معقولة إلى الأن بتحاولوا تتعاملوا مع أطروحات الناس ديل

    بردود إنفعالية ؟؟؟؟؟ يعنى هم فارق معاهم حلال من حرام !!!!!!!!!!!!!!!!1 دى (حركة فى شكل

    وهمة) زى ما عودونا ………………… واللبيب بلإشارة يفهم

    غايتو أنا ماشى أشوف صاحبنا عمل شنو مع صاحبو بى خصوص الزول بتاع الكشك وأولادو , لأنو

    الموضوع دا طول بالحيل

  34. قال< حولوها للقطاع الخاص وربنا ما بسألكم>طيب ما تحولو قانون النظام العام للقطاع الخاص اكيد تطبيقو بكون احسن وربنا ما بسألكم . البقره 9 فقه الضروره فقه الستره فقه النكاح فقه الاستبداد فقه الاستغفال فقه فقه فقه. . . .سوطوها كلها وانشروها فى كتاب فقه الانقاز وسلموه للقطاع الخاص ليتم تتطبقه وربنا ما بسألكم .

  35. بهذا التحليل تكتمل كل صور الموبقات والمهلكات في أعمال هذه الحكومة حيث:-
    قتلوا
    ونهبوا
    واغتصبوا
    وظلموا
    وسرقوا
    وأبادوا
    وسجنوا بغير حق
    وعذبوا
    وأهانوا
    وأشاعوا العنصرية
    وقطعوا أرزاق الناس
    وقطعوا يد السارق الضعيف
    وتركوا يد السارق الشريف
    وكذبوا
    وخانوا الأمانة
    وأقسموا بغير الله
    وجبنوا أمام العدو الخارجي حينما أحتلت الأرض.
    وعرضوا البلاد للخطر
    حللوا الحرام
    وحرموا الحلال
    وأخيرا تعاملوا بالربا

    بهكذا صفات صاروا يتفوقون علي غير المسلم سوي أنهم يقولون لا إله إلا الله.. لكن بألسنتهم وليس بقلوبهم وإلا لكانت مانعتهم من فعل ذلك.

    ندعو الله علي هؤلاء… إن يمسوا لا يصبحون وإن أصبحوا لا يمسون … نسأل الله أن يريحنا منهم ومن أفعالهم لأنهم عذبونا وأهانوننا يا الله وكذبوا بآياتك ولم يعملوا بها وتغولوا علي دينك كذبا وإفتراءاً.
    اللهم آمين.

  36. ايتو ياتجار الدين ربنا غاوز كل يوم يفضح نفاقكم .. وشابكننا شريعه .. والبشير الأهبل يكوريك (المكلام المجغمس مابنفع معانا !! ) وهو فى جغمسه أكثر من أن تحللوا ماحرم الله ياكيزان السجم

  37. الضرورات تبيح المحظورات يعنى لو عندى الام مفاصل وقروشى ما بتكفى للدواء وبدل اتسول ممكن اشرب نص عرقى علشان ارتاح من الالم دة كلام شنو يا علماء البطيخ والزبادى البارد والله انتو عديتو الهنـــدوس بتشريعاتكم المفصلة زى قميص عامر دى والله كل يوم اتاكد ان فقهاء السودان فعلا خريجين مدرسة الهالك حاج نــــــــــــور ولو كان عايش كانو حللو زواج المثليين لعنة الله تغشاكم يامرتشين ياضللة الكفار والملحدين اول مكان يزوروه كان معسكرات النازحين بالخرطوم وانتم نايمين نوم فى المال الحرام اين الصدقات والزكاة وتقشف العلماء والاحساس بمعاناة الاخرين يا اكلى بقايا موائد اللصوص ومن هنا اوصى كل الاخوان بعدم الصلاة خلف هولاء الفجرة بعد ان حللو ما حرمه الله

  38. الكافر الذي يفهم في الاقتصاد لا يأخذ قرض بالربا , اذا لم يكن في استطاعته تسديده, فما بالك المسلم الذي حرم الله عليه الربا. !!!!!
    هل سأل الفقهاء ديل انفسهم لمذا حرم الله الربا؟؟ عشان الناس ما تستفيد من القروض؟؟ وهل سالوا انفسهم لمذا الشعب في اليونان محتج علي اخذ القروض من الاتحاد الاوربي؟ عشان الدفع حااااااار علي الشعب

  39. وأضاف الطاهر "نحن الآن لسنا في مرحلة دولة المدينة وأن السودان يواجه بحصار وأنه لم يستقر حتى الآن" …………..ما هذا؟ بعد كل هذه السنوات ………….وكل هذا التمكين………وكل هذا الفساد على مستوى رأس الدولة ونحن ماذلنا فى مرحلة دولة المدينة……..ما علاقة كل هذا بدولة المدينة؟؟؟؟؟!!!!!!!

  40. ههههههههههه
    السؤال هنا يا برلمان الهنا وعلماء السلطان
    إنتوا ياتو يوم وقفتوا ليكم قرض ربوي؟:eek: 😮
    دوركم يا حلويين هو كومبارس
    لا أكتر ولا أقل
    زيكم وزي الكراسي القاعدين فيها
    أرجو أن لا تنسوا انفسكم المرة الجاية

    خليكم في الشيشة والرقشة وضد المساكين
    ياها المحرية فيكم

  41. فيكم الخير…طيب ياخ أدوها دفرة شوييييه كدا و اقلبوها علمانيه! موش دي ضرورة لكي لا تتكالب عليكم الأمم و يوقفو مشروعكم "الحضاري" …والله أقول ليكم كلام و من قصرو كدا….الدين الاسلامي أصلا مابشبهكم….تجار وسخين و حاقدين….انعل أبوكم من بشكيركم لحددددي علماء "دينكم"
    أقسم بالله معظم البتقولو عليهم كفار…مابتذكر فيهم واحد بكذب …لا على المستوى الشخصي…ولا الرسمي في كندا….قومو بلاوسخ…. و كل شئ رامينو باسم الدين…

    أبو علي…

    كندا

  42. لا حول ولا قوة الا بالله —- ربا عدييييييل كده — هوى يا حكومة دى المخالفة الوحيدة التى توعد رب العزة مرتكبها بالحرب —- ولو قايلين بتقدرو ولا بتصبرو على حرب الله تبقى المصيبة والبلوة أكبر — يا جماعه ننصحكم أبعدوا عن الربا — ابعدوا عن الربا —— الربا خطره شديييييييييييييد ومهلكة — وأعوذ بالله من غضب الله

  43. ((التساهل في الاحتجاج بالضرورة))

    إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره،
    ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
    من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ))

    *********

    عناصر الموضوع :1.[1.
    قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات .. أدلتها وصورها
    2. ضوابط قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات
    3. ضوابط الإكراه وشروطه
    4. أسباب التساهل في إفتاء الناس بحجة الضرورة
    5. توجيهات لابد أن يعلمها المستفتي
    6. أمثلة لحالات الضرورة فيها صحيحة وحالات فاسدة

    *********

    المقدمة:

    التساهل في الاحتجاج بالضرورة:
    إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بأن الجهل سوف ينتشر في هذه الأمة،
    بسبب موت العلماء الربانيين،
    واتخاذ علماء ضلالاً يفتون الناس بغير علم فيضلونهم،
    وهاهم قد ظهروا في عصرنا،
    فأصبحوا يفتون الناس بارتكاب المحرمات بحجة الضرورة،
    فأعملوا القاعدة الشرعية في غير مكانها،
    واستدلوا بها على غير مدلولها،
    وذلك يرجع إلى أسباب ذكرها الشيخ حفظه الله،
    مع بيان أن لهذه القاعدة الشرعية ضوابط لا بد أن تراعى عند تطبيقها.

    *********
    قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات .

    موضوع حصل فيه خلط كثير،
    وحصل فيه استغلالات سيئة كثيرة من كثير من أصحاب النوايا السيئة،
    ولذلك كان لا بد للمسلم من فهمه،
    وفهم ما يتعلق به،
    ألا وهو القاعدة الشرعية العظيمة: الضرورات تبيح المحظورات،
    هذه القاعدة التي ظُلمت ظلماً عظيماً من كثير من أبناء المسلمين،
    هذه القاعدة التي أصبح الاستدلال بها على ما هب ودب من الأمور ديدن عامة الذين يعصون الله سبحانه وتعالى.
    كلما أراد أحدهم أن يفعل معصية أو فعلها فناقشته في ذلك كان من حججه: الضرورات تبيح المحظورات.

    فما هي حقيقة هذه القاعدة؟
    وما هي أدلتها وصورها؟
    وما هي ضوابطها؟
    وما هي الاستخدامات الصحيحة أو المجالات وبعض المجالات التي استخدمت فيها من قبل علماء الشرع الثقات؟ وذكر أمثلة على بعض الاستخدامات السيئة التي استخدمت فيها هذه القاعدة.

    **********
    اولا:قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات .. أدلتها وصورها

    قال الله تعالى:
    فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [الأنعام:145]
    وقال: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:173]
    وقال عز وجل: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [الأنعام:145].. إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام:119]
    اولا:
    لماذا شرع ربنا جواز أكل الميتة للضرورة وجواز تناول الأمر المحرم للضرورة؟

    لأنه قال عز وجل: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة:185]
    وقال: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ [المائدة:6]
    وقال: يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ [النساء:28]

    ولأن الله رحيم شرع لنا هذا.

    وقد أجمع الفقهاء على أن للجائع المضطر الذي لا يجد شيئاً حلالاً يدفع به الهلاك عن نفسه أن يتناول المحرم إذا لم يجد غيره،
    فيتناول منه بقدر ما يزيل ضرورته،

    لأن الله قال: فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [المائدة:3]

    وقال الله سبحانه وتعالى مبيناً حالة أخرى من حالات الاضطرار: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ [النحل:106]
    فإذا كان المسلم قد تعرض لتهديد حقيقي وتعذيب وحشي يُراد منه أن ينطق بكلمة الكفر نطق بها لسانه وقلبه مطمئن بالإيمان.
    ولكن أيها المسلمون!
    متى يصبح الشيء ضرورة؟
    ما معنى كلمة الضرورة؟

    إن كثيراً من الناس يفسرون الضرورة بأي مشقة تعرض،
    بأي درجة تكون،
    أو يفسرون الضرورة بحاجتهم إلى التوسع في الأمور الدنيوية،
    ولأجل ذلك ينتهكون حرمة الشريعة.
    فأما الضرورة فقد ذكر العلماء تعريفها،
    الضرورة: إذا ترتب على عدم فعل شيء محرم هلاك، أو إلحاق الضرر الشديد بأحد الضروريات الخمس وهي: الدين، والنفس، والعقل، والمال، والعرض، فإنه عند ذلك يجوز له أن يتناول المحرم للضرورة.

    وهذا الكلام أيضاً فيه تفصيل،
    ولذلك فإننا لا يجوز لنا أن نترك الجهاد في سبيل الله من أجل المحافظة على النفوس،
    ونقول: إن ترك الجهاد ضرورة لأن الجهاد يسبب قتل النفس،
    كلا. لأن حفظ الدين أعلى، والجهاد لا بد منه لحفظ الدين،
    وهناك أمور تقدم وتؤخر في أبواب الضرورة،
    فلو أنه غص بلقمة لم يجد إلا خمراً ليبتلعها أمامه وإلا لمات وهلك واختنق،
    جاز له أن يتناول ما يسلك به تلك الغصة وينجو به من الهلاك،
    فتنجو نفسه ولو أدى لإلحاق ضرر بعقله.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..