مقالات سياسية

رحلة البحث عن عنوان

كمال كرار

بحثت عني (برفقة والدتها) حتى وجدتني في نهارية على تخوم سوق نمرة 2 ..حكت قصتها ومسيرة حياتها ..إنسانة مميزة في تخصصها،والثورة في دمائها،تحلم بسودان أجمل ..وخاضت المعارك الباسلة ضد طغمة الإنقاذ ..ونجت بأعجوبة من القتل والقنص ..

حدثتني عن فكرة في سياق توثيق جرائم النظام البائد ..تقدم عبر الشاشة البلورية على حلقات ..ودخلت بعد ذلك ردهات التلفزيون ..ولمرة أو مرتين خرجت معها عربة التلفزة للتصوير ..ثم جاءت (اللولوة) ..العربة مافي ..المصور غائب ..السيرفر ضرب والتسجيل اتمسح ..وضاع البرنامج وسط غبار كثيف من الغموض ..وذهبت مشاويرها الثقيلة من جبرة وإلى امدرمان أدراج الرياح ..وقلت لها أنسي الموضوع والجواب من عنوانو ..فربما ظن (أسياد) التلفزيون أنك تريدين تمجيد المعتقلين الشيوعيين ..وللأسف ( وهذا ما دفعني لكتابة العمود ) فإن نفس الفكرة ينفذها التلفزيون الآن على طريقة ( السرقة الأدبية)..

ولأنها لا تعرف قاموس اليأس فقد ذهبت ( وأنا برفقتها) لقناة الشروق (المرحومة) على أيام مديرها الشفيع ..وسمع منها ما سمع ..واتفق معها على كتابة ( برومو) وانا للآن لا أدري ما البرومو ..ولكنه البرومو على أية حال ..وقبل أن يجف حبر البرومو كان الشفيع والقناة في خبر كان ..
وطفت معها على رؤساء تحرير صحف ..( وهي الصحفية المميزة في نظري ) قالوا لها كلاما جميلا ..ولكنها أقوال وليست أفعال ..والكل يهرب لسبب تعرفونه لاحقا ..

ودخلت معها للثقافة والإعلام ..ولوكالات إعلامية .وهي لا تريد وظيفة ولا مرتب ..تريد فقط عنواناً وعملاً من أجل الشعب والوطن ..ولكن دون جدوى.

حدثتني عن سيناريو مصور تفكر فيه ..لدقائق قصيرة تتناول فيه أهمية التعاون ..وكيفية قيام الجمعيات التعاونية …وهو تحفيز للجان المقاومة والتغيير والخدمات،وتذكير لحكومة الثورة ..وسيناريو آخر عن أهمية النقابات وكيفية قيامها ..ويمكن تقديمها كرسائل ثورية بين فقرات البرامج التلفزيونية ..لكنها لم تجد من يسندها ..

ودخلت برجليها لوزارة التنمية الاجتماعية إلى حيث قسم الإعلام ..متطوعة ..تأتي بالمواصلات ..وترجع بها ..ولكن دون أن تجد أفكارها صدى إيجابياً ..رغم دماثة زملائها ..ولكنهم مغلوبون على أمرهم ..

أتدرون لماذا لا تجد (صديقتي) عنواناً يستوعب مهاراتها الإعلامية،وهي خريجة الجامعة والمميزة في تخصصها؟ ولماذا تسمع كلاماً بدون أي أفعال!! ولماذا لا تجد منفذا كيما يسمع هذا العالم صوتها ..ولو عبر فكرة في غاية البساطة !!

عذرا خلود ..أنت سيدة نفسك ..مين أسيادك ..وأنت التي تنظرين للمستقبل بعين الأمل ..في وقت لا يرى (المبصرون) ما ترينه ..ولكنه زمن الهبوط الناعم ..والمدعوم والدواعم ..

وأي كوز مالو ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..