حيوانات سياحية كدايس بورتسودان

مهداة إلى والي ولاية البحر الأحمر بمناسبة الموسم السياحي
يتناول الناس في أحاديثهم ومجالس سمرهم بعض القصص التي تحكي عن كدايس أو قطط بورتسودان وسواكن. وهم يرجعون غالبية تلك القصص إلى أن القطط الموجودة هناك هي في الواقع شياطين وليست قططاً حيوانية أولاً لحجمها الكبير ولسلوكها الغريب الذي يجعلها لا تخاف البشر بل تحدق في وجوههم فتصيبهم بالإرتباك.
في بداية الستينيات ونحن طلاب بقسم الحيوان بكلية العلوم بجامعة الخرطوم كنا نقضي فترة في الشتاء في مدينة الحجاج في سواكن حيث كنا نجمع من العينات المرجعية لحيوانات البحر الأحمر ما نعود به للكلية للدراسة. عملية الجمع كانت تتم نهاراً وليلاً. في الليل كنت عندما أنزل البحر أجد تلك القطط ، وفي ذهني ذلك الشريط الطويل من القصص.
القطط كانت تنتظر حركة المد والجزر وعندما ينحسر البحر كان يترك خلفه بعض الكائنات البحرية فتنقض عليها تلك القطط وتلتهمها. وكانت لا تأبه بوجودنا بل تظل ثابتة في أمكنتها وهي تراقب البحر. كنت أحس أن تلك القطط كانت كبيرة بدرجة ملحوظة وربما ضخم لي خيالي تلك الأحجام .. وأنا في ذلك الوقت من الليل وربما كنت أنا الخائف منها وليست هي التي تخاف مني.
ومن القصص الشائعة أن القطار المتجه لبورتسودان توقف في محطة سنار وطالت فترة وقوفه فنزل الركاب واتخذوا لهم أماكن يضجعون فيها ريثما يصفر القطار استعداداً لمواصلة مشواره.
أحد الركاب وضع عمته تحت رأسه وقبل أن يغمض عينيه سمع صوتاً يقول له:
? لو سمحت يا أخينا إنت ماشي بورتسودان؟
? نهض الرجل وتلفت يميناً ويساراً ولم ير أي إنسان بالقرب منه. فتبسمل واستعاذ من الشيطان الرجيم. ولكن الصوت جاءه هذه المرة أكثر وضوحاً:
? يا أخينا? بقول ليك أسمعني? إنت ماشي بورتسودان؟
وانتبه الرجل إلى قطة معها صغارها تقف بالقرب منه وهي تتجه بنظرها إليه. ولما لم يكن بالقرب منه شخص آخر غيرهذه القطة، إضطرب وأجاب غير مصدق:
? أيوا .. ماشي بورتسودان.
فوجد القطة تخاطبه بكل وضوح:
? طيب .. ممكن أكلفك بحاجة؟
أجاب:
? جداً .. ما في مشكلة.
? عليك الله لو وصلت بورتسودان.. تمشي لمطعم في السوق قريب من الصيدلية الكبيرة الجنب التقاطع بتاع المرور.. تلقى هناك كديس أسود في ضنبو نقطة بيضة وجنب عينو الشمال برضو نقطة بيضة مدورة?. قول ليهو أولادك إنحلوا بالسلامة وجابوا ليك أربعة.. تلاتة كدايس ضكور وواحدة كديسة إنتاية وإن شاء الله يجوا بالقطر الجاي يوم الأحد.. تقابلهم في المحطة.
ولم تختف القطة وصغارها فجأة بل سارت تتقدمهم وتبعها الصغار حتى إختفت في مكان قريب.
واستغرب الرجل جداً ? لكنه قرر أن يكمل المشوار حتى نهايته. ولذلك عندما وصل بورتسودان كان أول شئ يفعله هو أن يبحث عن المطعم القريب من الصيدلية الكبيرة الجنب تقاطع المرور. ولم يستغرق زمناً طويلاً فقد كان الوصف واضحاً? ربما أوضح من وصف بعض بني آدم وهم لا يحسنون الدقة في الوصف.
وجلس على إحدى الطاولات وطلب سمكاً وسلطة وفول بالسمنة وعليه بصلة ومشروباً غازياً.. كل ذلك ليطيل مدة إقامته في المطعم حتى يعثر على القط بأوصافه المذكورة أعلاه.
وساوره بعض القلق لأنه كان ينظر تحت الطاولات من وقت لآخر ليتفقد القطط فربما وجد القط المذكور.. ولا يمكن بالطبع أن يسأل الجرسون عن ذلك القط فربما شك في قواه العقلية. وكان كل ما يمر به قط اسود كان يدقق النظر في ذيله وعينه اليسرى.. ولكن دون فائدة. إلى أن حانت منه إلتفاتة نحو الباب فوجد قطاً أسود يتضرع ويقدل وكانت له شخصية قوية على جميع القطط في ذلك المطعم فتعرف عليه. وانتظر إلى أن مر القط بجانبه فقال له:
? اسمع يا أخينا? أنا لا قيت أولادك في سنار.. وقالوا ليك هم إنحلوا بالسلامة وجابوا ليك أربعة.. تلاتة كدايس ضكور وواحدة كديسة إنتاية وإن شاء الله يجوا بالقطر الجاي يوم الأحد.. تقابلهم في المحطة.
ونظر له القط نظرة ذات معنى ثم حرك ذيله ذا النقطة البيضاء وإختفى بين الكراسي.
شعر الرجل بارتياح وإنه قد أوصل الرسالة إلى صاحبها فتنهد تنهيدة عميقة ثم قال:
? ولله في خلقه شئون.
ولكن من الذي يصدق روايته تلك وهي ليست من نوع الروايات التي يمكن السكوت عنها? ولكن من يصدقها؟ فربما يصفه الكثيرون بصفات أقلها إنه «خرف» أو يخترع أشياء من عنده.
وعندما هم بالإنصراف نادى على الجرسون وسأله عن الحساب. ولدهشته التي كادت أن تقتله قال له الجرسون:
? حسابك إنت مدفوع.
آخر الكلام:
دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع.

الصحافة

تعليق واحد

  1. الدين الأسلامى يرفض كل دابة تضر بالأنسان لذلك أمر رسول الله بقتل تلك الدواب مهما كان مسكنها مثل الفئران و الغرابان و الكلاب والعقارب و الحيه و غيرها كما فى نص حديث رسول الله حيث قال ? خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ , يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ : الْغُرَابُ , وَالْحِدَأَةُ , وَالْعَقْرَبُ , وَالْفَأْرَةُ , وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ . ?
    فالاصلة وغيرها من الثعابين يجب قتلها والاستفادة من جلودها .
    والله اعلم

  2. .
    وهذه واقعة حدثت قبل أيام في 15/11/2016 في مدينة بربر …. والعهدة على الرواي الأخ سيد مليح ( مراسل صحفي بمدينة بربر ) حيث أورد الآتي :
    في هذا الزمان يصمت الإنسان ويتحدث الحيوان
    صباح اليوم في بربر مربع 11حي الدكه أوضحت لنا الحاجه عائشه ادريس صالح من قبيله القرعان التي جاءت بربر منذ قديم الزمان الحاجه عائشه تعمل في بيع الكسرة والدكوة والفول والتسالي بسوق بربر وفي صباح اليوم وأثناء إعدادها وتجهيزها للكسرة للذهاب بها للسوق مبكرا وعند دخولها للمطبخ وجدت كديس اسود اللون كبير الحجم بالقرب من حله الملاح والكسرة وقامت مسرعه بأخذ مفراك الملاح لضرب الكديس وابعادة وأثناء توجيهها للمفراك علي الكديس لضربه خاطبها الكديس قائلا انا جيعان و لم تخف وقامت بإعطاء ه الملاح والكسرة وذهبت لتجهيز ماء له وهي تبحث عن الاناء خاطبها وقال ضعي الكوب واكل حتي شبع وخرج وقامت باخبار اسرتها .
    …………….. سبحان الله الذي له في خلقه شؤون …

    https://www.facebook.com/profile.php?id=100009967901042&fref=ts

  3. سمعت هذه الرواية من مهندس بحري حلفاوي مثلي كانوا يهمون بالسفر في احدي بواخر الخطوط السودانية ايام عزها متجهة الي اليابان الباخرة راسية في ميناء بور سودان وتجمعت تقريبا كل غربان بورتسودان تصيح باعلي صوتها ولاكثر من ايام حتي تحركت الباخرة كلهم القبطان والفنيين خافوا من الرحلة وتشاموا منها وايقنوا ان الباخرة ستغرق في رحلتها وبعد تحرك الباخرة تابعتهم الغربان الي مسافة بعيدة وبعد تحليق جماعي حول السفينة عادوا جميعا الي اتجاه بور سودان ثاني يوم نشاهد غرابا علي راس السفينة ذهبت معهم حتي اليابان بعض الاحيان تصطاد شيئا من اسماك البحر وبعض الاحيان يعيطيعا القبطان من طعامهم ثاني يوم وصولهم اليابان لم يجدوا الغراب استغربوا للامر بعضهم فسر ان غربان بورتسودان كانت تودع واحدا من زملائهم الغربان اراد الاغتراب في اليابان لم اصدق الباشمهندس لكنه حلف لي وهو رجل متدين يعني مطوع بلغة الخليج.

  4. (( دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع.))

    كلام عين العقل يا ود الريح – واضم صوتي لصوتك واناشد جميع الاهالي بعدم قطع الاشجار او قتل الطيور خاصه تلك المهاجره فهي تقطع الاف الاميال سنويا فهل يعقل ان ينتهي بها المطاف في يد صائد او قاتل ارعن لا يخاف الله سبحانه اطلاقا؟؟ لا تقتلو النمور والاسود ايها الناس وجميع الحيوانات البريه والمستأنسه اللهم الا الخروف والدجاجه فكلوا منها ما تيسر فقط دون اسراف .. وانا حتى الان زعلان جدا من ذلك الرجل العجوز الجاهل الفظ الذي قتل ال Hipoo بمدينة ام درمان وبطريقه دنيئه جدا حيث حفر لها حفره عميقه سقطت عليها وماتت وهو حيوان وديع ونادر ولا يستحق هذا وقد اعتبرت جريدة الرجل الارعن احمد بلال الطيب ذلك الرجل العجوز القاتل بطلا حيث هللوا له اياما عديده وافردوا له الصفحات التي مجدته … ولكن وفي نفس تلك الايام انبرى لهم الاستاذ ود الريح مسفها لهذا الفعل الشنيع قائلا لهم هل من اجل حبة برسيم او لوبيا اكلتها هذه القرنتيه الوديعه تفعلون بها هذا كله ؟؟ وقد ذكر عنها امور واشياء كثيره بصحف تلك الايام …

  5. شاهدت يوتيوب للدكتور الريح تحدث فيه عن الوزغ (الضـب) وذكر ان له فوائد كثيرة وخدمات كبيرة يقدمها للناس في المنازل وتعجب الدكتور من مقولة (الضب خصيم الرب) وقال انها خطأ..
    يبدو ان الدكتور لم يسمع بالحديث النبوي الذي وصـف الوزغ بالفويسق وحث الناس على قتله والسبب أن الوزغ كان ينفخ في النار التي اوقدت لاحراق سيدنا ابراهيم حسب قول الرسول ص ؟!!

    يبدو ان دكتور الريح لم يسمع بهذا الحديث وهو مروي عن البخاري او مسلم!!

    أنا شـخصيا لا أصدق بمثل هذه الخزعبلات التي تروى ويوثق لها الرواة بالعنعنة المعروفة..

    يجب تنقية التراث من هذه الترهات ..

    وشكرا..

  6. (( دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع.))

    كلام عين العقل يا ود الريح – واضم صوتي لصوتك واناشد جميع الاهالي بعدم قطع الاشجار او قتل الطيور خاصه تلك المهاجره فهي تقطع الاف الاميال سنويا فهل يعقل ان ينتهي بها المطاف في يد صائد او قاتل ارعن لا يخاف الله سبحانه اطلاقا؟؟ لا تقتلو النمور والاسود ايها الناس وجميع الحيوانات البريه والمستأنسه اللهم الا الخروف والدجاجه فكلوا منها ما تيسر فقط دون اسراف .. وانا حتى الان زعلان جدا من ذلك الرجل العجوز الجاهل الفظ الذي قتل ال Hipoo بمدينة ام درمان وبطريقه دنيئه جدا حيث حفر لها حفره عميقه سقطت عليها وماتت وهو حيوان وديع ونادر ولا يستحق هذا وقد اعتبرت جريدة الرجل الارعن احمد بلال الطيب ذلك الرجل العجوز القاتل بطلا حيث هللوا له اياما عديده وافردوا له الصفحات التي مجدته … ولكن وفي نفس تلك الايام انبرى لهم الاستاذ ود الريح مسفها لهذا الفعل الشنيع قائلا لهم هل من اجل حبة برسيم او لوبيا اكلتها هذه القرنتيه الوديعه تفعلون بها هذا كله ؟؟ وقد ذكر عنها امور واشياء كثيره بصحف تلك الايام …

  7. شاهدت يوتيوب للدكتور الريح تحدث فيه عن الوزغ (الضـب) وذكر ان له فوائد كثيرة وخدمات كبيرة يقدمها للناس في المنازل وتعجب الدكتور من مقولة (الضب خصيم الرب) وقال انها خطأ..
    يبدو ان الدكتور لم يسمع بالحديث النبوي الذي وصـف الوزغ بالفويسق وحث الناس على قتله والسبب أن الوزغ كان ينفخ في النار التي اوقدت لاحراق سيدنا ابراهيم حسب قول الرسول ص ؟!!

    يبدو ان دكتور الريح لم يسمع بهذا الحديث وهو مروي عن البخاري او مسلم!!

    أنا شـخصيا لا أصدق بمثل هذه الخزعبلات التي تروى ويوثق لها الرواة بالعنعنة المعروفة..

    يجب تنقية التراث من هذه الترهات ..

    وشكرا..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..