كن أجنبيا في بلدك ..( عشان ترطب ) ..!!ا

إليكم ……………… الطاهر ساتي

كن أجنبيا في بلدك ..( عشان ترطب ) ..!!

** وثيقة صغيرة صادرة عن كلية مروي التقنية، تكشف بأن إصلاح بنيان التعليم التقني لن يكتمل يوما تمامه، إن كان البعض يبني والبعض الآخر يهدم .. فلنقرأ الوثيقة التالية، ثم نواصل..( الموضوع: بحمد لله، فقد تم تجديد عقد السيد الدكتور (ف،ع) إعتبارا من 1 يناير 2011 وحتى 31 ديسمبر 2011 ، بدرجة أستاذ مشارك، وبناءا على تخصصه فقد تقرر تنسيبه إلى قسم تقنية نظم المعلومات المحاسبية والمصرفية ..ومن الله التوفيق.. د/ أحمد إدريس أحمد سيد أحمد/ عميد كلية مروي التقنية ).. هكذا يبشر العميد، من يهمهم الأمر، بتجديد عقد الدكتور(ف،ع).. فلنقرأ شروط العقد.. ثم نواصل أيضا ..!!
** العقد المشار إليه في تلك الوثيقة، طرفه الأول وزارة التعليم العالي، والطرف الثاني : الدكتور(ف،ع)، عراقي الأصل وسوداني بالتجنس ودكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة الزعيم الأزهري، والوظيفة : أستاذ مشارك..أهم ما في العقد : يلتزم الطرف الأول بدفع راتب شهري، ما يعادل أجر الدرجة العلمية ( أستاذ مشارك) بالجنيه السوداني للطرف الثاني، تدفع أول كل شهر.. ويلتزم الطرف الأول بدفع أجر شهري قدره الف دولار للطرف الثاني أيضا، تدفع أول كل شهرأيضا.. يلتزم الطرف الأول بتوفير سكن مؤثث للطرف الثاني وعائلته..يلتزم الطرف الأول بتوفير الترحيل للطرف الثاني..يلتزم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني أربع تذاكر سفر بالدرجة السياحية )..هكذا الحقوق التي لايحلم بها حتى مدير جامعة الخرطوم، ناهيك بأن يحلم بهاعميد كلية مروي..ومع ذلك، تلك الحقوق ليست هي القضية، فالقضية (أكبر من كدة) .. تابع ..!!
** وثيقة أيضا، صادرة عن تلك الكلية أيضا، تقول نصا : ( السيد عميد كلية مروي التقنية، الموضوع : الأساتذة المتعاقدون بالقسم..بالإشارة للموضوع أعلاه، وبالإشارة لخطاب هيئة التعليم التقني: بعد مناقشة أساتذة القسم وتحديدهم للمواد التي يدرسونها، تبين أنه لاتوجد حوجة في التدريس بالقسم للدكتور(ف، ع)، المتخصص في إدارة أعمال..وبالنسبة لمادة مبادئ الإدارة، هناك إستعدادا من أحد الأساتذة بالقسم ل(مواصلة) تدريسها ووضع امتحانها ومن ثم تصحيحها..وشكرا ..أ/ نور الدين علي الفكي، رئيس قسم نظم معلومات محاسبية ومصرفية )..هكذا يوضح رئيس القسم، هي محض مادة ولها أستاذ يدرسها براتب قدره سدس قيمة ذاك العقد أو أقل، ومع ذلك تم هذا التعاقد..وهذا أيضا ليس مهما..فقط تابع كيف تلوي مراكز القوى أعناق اللوائح وتحطم كل القوانين المراد بها إصلاح الحال ..!!
**هناك قرار صادر عن مجلس الوزراء قبل نصف عام بالإستغناء عن كل الأجانب العاملين بالكليات التقنية، وذلك بعدم تجديد عقودهم، وصدر القرار بعد رصدهم لمخالفات وتجاوزات في مؤهلاتهم العلمية،وكذلك بعد أن كشفت عبقرية الحكومة بأن البلد ليست بحاجة إلي( إداري أجنبي)..ولم يتم تنفيذ القرار بالكامل، إذ تم تجنيس بعض الأجانب (لزوم التحايل على قرار الإستغناء)، والمذكور أعلاه أحدهم.. حسنا، لا غبار في ذلك ، وإن كان الدكتور(ف،ع) مستوفيا لشروط التجنيس حسب تقدير ولائحة وقانون الدولة السودانية، فأهلا ومرحبا به مواطنا سودانيا..ولكن العقد المشار إليه أعلاه، ليس بعقد بين مؤسسة تعليمية وأستاذ سوداني..إذ لا علم لنا بأن الأساتذة السودانيين – بالميلاد وليس بالتجنس – يتقاضون أجورهم الشهرية في جامعات وكليات بلادي بالدولار أيضا، بجانب أجرهم السوداني أيضا.. ثم لا علم لنا بأن لأساتذة بلادي حق السكن المؤثث والترحيل والتذاكر السياحية على مؤسساتهم التعليمية..فمن أين إكتسب الدكتور السوداني – بالتجنس – (ف،ع)، كل تلك المزايا التي لا يحلم بها حتى عميده ولا عمداء ? ومدراء ? وأساتذة كل جامعات وكليات السودان؟..أي، لماذا حلال عليه كل تلك الإكراميات، وحرام على الآخرين من بني جلدتنا ؟.. ثم سؤال مهم جدا : ماعلاقة وزارة التعليم العالي( الطرف الأول فى العقد ) بالكليات التقنية ؟..ألم يصدر مجلس الوزراء قرارا قبل نصف عام بأيلولة تلك الكليات إلى وزارة الموارد البشرية ؟..بمعنى : لماذا هذا التخبط ولماذا نهج( المقاولة من الباطن )..؟..وإلي متى تدار مؤسسات الدولة عبر مراكز القوى وأمزجتها الخاصة، وليس عبر المؤسسية وأجهزتها وقوانينها العامة ؟.. على كل حال، أمام هذا النموذج، لا إملك إلا أن أنصح أساتذة بلادي بالهجرة إلى الخارج ثم التجنس هناك ? بأى جنسية ? ثم العودة إلي وطنهم للتجنس بجنسيته، وهكذا سوف تتعاقد معهم وزارة التعليم العالي بعقد ينص على السكن المؤثث والسيارة والتذاكر السياحية و(كمان براتبين )،أحدهما بالجنيه السوداني والآخر بالدولار الأمريكي..أي، يجب أن تكون سودانيا بالتجنس وليس بالميلاد، لتجد ( التقدير العظيم ) ..!!
…………….
نقلا عن السوداني

تعليق واحد

  1. امر غريب فعلا ولكن الاغرب منه سمعته قبل اعوام عن جامعة الجزيره اذ كان هناك استاذ سوداني واحد يدرس الهندسه الكيميائيه في قسم له علاقه بالكيمياء النوويه وكان هناك استاذ اجنبي وكان الاجنبي يتقاضي مرتب خيالي بالعمله الصعبه فيما كان السوداني يتقاضى مرتب عادي مثل كل الاساتذه فطالب السوداني بمرتب الاجنبي فقد كان معه في نفس المؤهل ونفس الماده ولااختلاف بينهما فحدث خصام بين الاداره والسوداني انتهى بفصل السوداني من الجامعه والابقاء على الاجنبي ولازلنا حتى اليوم لانثق في السودانيين ونفضل الاجانب مهما كانو اوكانت ومؤهلاتهم

  2. والله الحل السلاح فى ظل وجود حكومة المؤتمر الوطنى لاغير…: لعنة الله عليكم ايها الحرامية الفاسدين الفاشلين

    لعنة الله عليكم اينما ذهبتم

  3. وهاك يا ريس قضية فساد جاهزة ورونا فيها شطارة هيئة مكافحة الفساد. السودان سوف لن يكون بمنأ عن التسونامي الشبابي مهما هدد مندور المهدي ومهما حاولوا لي الحقيقة فالتسونامي قادم قادم الموضوع وطبعا أنتم عارفين نحن سونامينا بكون كيف وانت فسر وأنا ما بقصر – فنحن معروفين يوم عجاجتنا تقوم بكون يوم واحد والسعيد منهم من يستطيع أن يفر بجلده حيث لا ينفع في ذلك اليوم بيوت وفلل وسيارات دفع رباعي أو راتب رباعي – لقد انتهي عهد الخوف بلا رجعة والعاقل من اتخذ مما يحدث في ليبيا وسوريا درسا – هل رأيتم شعبين أجبن من الشعب السوري والشعب الليبي مفيش – وها هي الأرض تهتز من تحت أقدام السد والقذافي.

  4. نكرر ان اسلامويي السودان يديرون البلد و مرافقها بامزجتهم و كانها اقطاعية خاصة ورثوها من ابائهم… كل مسئول – او بالاحري غير مسئول- في دولة المشروع الحضاري يتجاوز كل القوانين و النظم الادارية و يخالفها عمدا و يجد الدعم من القيادة… قانون الخدمة العامة يمنع الجمع بين وظيفتين في الدولة مثلا، لكن كل المتنفذين صغارهم و كبارهم و في كل المؤسسات حتي العسكرية يجمعون بين عدة وظائف – اخو الرئيس مثالا-
    ومسالة التجنس هذه هي احدي الكوارث التي يمارسها النظام بلا حياء و كان السودان ملك خالص للمؤتمر الوطني حتي انهم صرحوا انهم سيعطون الجنوبيون في المؤتمر الوطني الجنسية السودانية بعد الانفصال و سيحرم منها كل من لا ينتمي للمؤتمر الوطني…. كثير من الاسلامويين الذين اواهم النظام تم منحهم جنسيات سودانية اكرامية من سلاطين السودان حتي من غير اقامة او استيفاء لشروط التجنس، و بعضهم اقاموا في السودان ثم انقلب عليهم النظام فسلمهم للمخابرات الامريكية، و لعل الاستاذ العراقي احد الاسلامويين الذين يؤويهم النظام – و ليس السودان- لغرض ما.
    هذه سلطة تعتقد ان البلد اقطاعية لهم فلا يقيمون وزنا لقانون و لا لوائح و يفعلون ما يشاؤون و لا احد يحاسبهم… و سياتيهم امر الله قريبا جدا ان شاء الله و سيكنس كل هذا الفساد و التخبط و التلاعب بالوطن و الوطنية… الاف اساتذة الجامعات الذين ضاق بهم الحال تركوا السودان و هاجروا و صار علي راس و جنبات التعليم العام و العالي كل بهيم و كل جنس من بغاث الطير و صار الورل يقدل بعد ان غيبت التماسيح!

  5. والله بصراحة بعد كل التجاوزات, والسرقات, واغتصاب البنات (والرجال) , ونهب البلد على عينك يا تاجر .. ورغم الانتقادات والكواريك والحكومة عاملة (حميل).
    حقو الناس يتوبوا ويستغفروا وبرجعوا إلى الله , يمكن دا بلاء من الله ابتلانا به.
    – استغفر الله العظيم وأتوب إليه .
    – اللهم أرفع غضبك وبلاك عنا.
    – اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
    – يا لطيف , يا لطيف, يا لطيف . الطف بالأمة.

  6. كنت فاكر الر جل مدرب كرة قدم اجنبي او لاعب كرة قدم اجنبي ، قام بتعاقد مع فريق هلال بورتسودان او مريخ كريمة بشروط مجزية و محفزة و فاتحة للشهية .;) 😉 😉 😉 :lool: :lool: :lool: (؟) (؟)

  7. اللهم عليك بالكيزان الفاسدين القتلة والخونة ،
    اللهم رد كيد الكيزان و أذيالهم و كل من يقف خلفهم ويدعمهم
    اللهم عليك بهؤلاء الكيزان الفاسدين الخونة فأنهم لا يعجزونك
    اللهم ياقوي ياعزيز يا جبار وفق رجال الشرفاء لما فيه خير السودان
    اللهم عليك بالكيزان الفاسدين ، ومن عاونهم ومن ناصرهم بقول أو عمل
    اللهم سلط عليهم جندا من جندك وأجعل تدبيرهم في تدميرهم وأجعلهم عبرة لمن لم يعتبر
    اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم يا أرحم الراحمين
    اللـــــهم ومن أرادنا و السودان بخير فوفقه لكل خير ومن أرادنا والسودان و أهله بسوء فاقصم
    ظهره واجعل كيده في نحره ولا تمهله بين يومه وأمسه
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم اجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إن دعيت به لا ترد دعوة الداعي يا رب
    أشغلهم ببعضهم البعض حتى تكف أيديهم عن السودان وأبنائه
    اللهم عليك بالبشير و زمرته من الكيزان الفاسدين المنافقين فإنهم لا يعجزونك
    اللهم عليك بالذين باعوا السودان و فصلوا الجنوب و وضعوا دارفور على شفاه حفرة من النار و قتلوا أهل دارفور

    اللهم عليك بالكيزان و أذيالهم و كل من سار في دربهم قوشو ونافع و القطبى و بكرى و عبدالرحيم حسن و كل اعضاء المؤتمر الوطنى الفاسد .
    القتلة و المغتصبين و الفاسدين فى جهاز الامن السودانى الفاسد
    الكيزان و أعوانهم فأنهم لا يعجزونك
    اللهم شلّ أيديهم واشدد على قلوبهم واجعل دائرة السوء عليهم
    اللهم افضحهم على رؤوس الخلائق واجزهم بما يستحقون جزاءً من جنس عملهم في هذه الدنيا قبل الآخرة
    بقوتك وجبروتك يا عزيز يا جبار
    اللهم إني أٍسألك بقدرتك وعظمتك وعزتك وجلالك وقوتك وسلطانك

    أن تذهب الفاسد عمر حسن أحمد البشير و زمرته من الكيزان و أعوانهم ومن والاهم من الفاسدين
    اللهم يسر لشعب السودان حاكماً غير البشير يحترم شعبه ويحفظ أرضه ويصون عهده
    اللهم ارزق شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الرأي والرأي الآخر
    اللهم أعط شعب السودان حاكماً غير البشير لا يظلم أحداً ولا يفرض ضرائب ولا جبايات
    اللهم امنح شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الحريات العامة والخاصة ويعرف رعاية حقوق الإنسان
    اللهم اجعل للسودان حاكما يهتم لمصالح شعبه وبلده وترابه وأرضه فقط غير البشير
    آمين
    آمين
    آمين … يارب العالمين

    اتمنى من كل الشعب السوداني الفضل … الدعاء دبر كل صلاة على الكيزان تجار الدين

  8. ود ساتي
    تحية طيبة وبعد ،،،
    اها دة الفساد بعينه والفساد حاصل في البلد من كل الاتجاهات ، طالما الشخص دة سوداني بالجنسية معناه ياخذ راتبو ذيو وذي اي فرد سوداني ، والا كما قلت استاذتنا الاجلاء يهاجرو ويجو بجنسية تانية
    وما فساد الولاية الشمالية ولماذ استقال الحربي
    يا اخي الكيزان ديل ضيعو البلد باللي فيها بيقولو بلد بترول وشوف برميل الديزل وصل كم 300ج وجوال القمح 180ج والسكر 220ج والزيت حدث ولا حرج
    الله يعينك يا شعب بلدي التعبان

  9. هذا زمانك يا مهازل فامرحي
    نشد علي يديك اخي الطاهر فتتغيير المنكر باللسان من اعظم الاعمال لانها تصل لجميع الناس

  10. الاخ/ طاهر ساتى تحياتى

    نسأل الله ان لا يطفئ جمر الحقائق وان تكون آثار كى محورك علامات فى مواطن بؤر الفساد توثيقا ليوم آت وسيكون الحساب

  11. الاخ / الطاهر ساتي

    و الله كل يوم الواحد يقرا عمودك يصاب باحباط وقرف شديدين و لكن ياخي الا تتفق معي بان هذه ليست حكومة انما شوية بلطجيه يفعلون ما يشاوون لا حسيب ولا رقيب.

    نحن في انتظار رد كلية مروي التقنية

    حسبي الله ونعم الوكيل

  12. يااستادى العزيز فى عهد هدا النظام السودانى اصبح مهان داحل وطنه والاجنبى هو السيد الزول دا شكلو خبير وطنى واجنبى ولامش كدة يابتاع اللغات ربيع عبد العاطى

  13. اللهم عليك بالكيزان الفاسدين القتلة والخونة ،
    اللهم رد كيد الكيزان و أذيالهم و كل من يقف خلفهم ويدعمهم
    اللهم عليك بهؤلاء الكيزان الفاسدين الخونة فأنهم لا يعجزونك
    اللهم ياقوي ياعزيز يا جبار وفق رجال الشرفاء لما فيه خير السودان
    اللهم عليك بالكيزان الفاسدين ، ومن عاونهم ومن ناصرهم بقول أو عمل
    اللهم سلط عليهم جندا من جندك وأجعل تدبيرهم في تدميرهم وأجعلهم عبرة لمن لم يعتبر
    اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم يا أرحم الراحمين
    اللـــــهم ومن أرادنا و السودان بخير فوفقه لكل خير ومن أرادنا والسودان و أهله بسوء فاقصم
    ظهره واجعل كيده في نحره ولا تمهله بين يومه وأمسه
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم اجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم أجعل نحرهم فيهم فإنهم لا يعجزونك
    اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إن دعيت به لا ترد دعوة الداعي يا رب
    أشغلهم ببعضهم البعض حتى تكف أيديهم عن السودان وأبنائه
    اللهم عليك بالبشير و زمرته من الكيزان الفاسدين المنافقين فإنهم لا يعجزونك
    اللهم عليك بالذين باعوا السودان و فصلوا الجنوب و وضعوا دارفور على شفاه حفرة من النار و قتلوا أهل دارفور

    اللهم عليك بالكيزان و أذيالهم و كل من سار في دربهم قوشو ونافع و القطبى و بكرى و عبدالرحيم حسن و كل اعضاء المؤتمر الوطنى الفاسد .
    القتلة و المغتصبين و الفاسدين فى جهاز الامن السودانى الفاسد
    الكيزان و أعوانهم فأنهم لا يعجزونك
    اللهم شلّ أيديهم واشدد على قلوبهم واجعل دائرة السوء عليهم
    اللهم افضحهم على رؤوس الخلائق واجزهم بما يستحقون جزاءً من جنس عملهم في هذه الدنيا قبل الآخرة
    بقوتك وجبروتك يا عزيز يا جبار
    اللهم إني أٍسألك بقدرتك وعظمتك وعزتك وجلالك وقوتك وسلطانك

    أن تذهب الفاسد عمر حسن أحمد البشير و زمرته من الكيزان و أعوانهم ومن والاهم من الفاسدين
    اللهم يسر لشعب السودان حاكماً غير البشير يحترم شعبه ويحفظ أرضه ويصون عهده
    اللهم ارزق شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الرأي والرأي الآخر
    اللهم أعط شعب السودان حاكماً غير البشير لا يظلم أحداً ولا يفرض ضرائب ولا جبايات
    اللهم امنح شعب السودان حاكماً غير البشير يحترم الحريات العامة والخاصة ويعرف رعاية حقوق الإنسان
    اللهم اجعل للسودان حاكما يهتم لمصالح شعبه وبلده وترابه وأرضه فقط غير البشير
    آمين
    آمين
    آمين … يارب العالمين

    اتمنى من كل الشعب السوداني الفضل … الدعاء دبر كل صلاة على الكيزان تجار الدين

  14. تف على هذ بلد يشرد فيها ابناها فى كل اصقاع العالم لى ياتوننا بهولا لياخذو راتبه بالدولار اتقى الله فينا ياحكومه

  15. اولاً : ما ذكرته عن المخالفة الادارية و الاستغناء عن الاجنبي و عدم اختصاص وزارة التعليم العالي بالتعليم التقني ، هذا كلام وجيه و لا غبار عليه.

    درسني دكتور عراقي مادة الاقتصاد البحت بالجامعة ، كان مذهلاً و مهنياً و عالي الهمة و مصدر ثقة مطلقة للطلبة و الطالبات و كان رصفائه من الدكاترة السودانيين قمة في التسـيب و عدم المسئؤلية و المحاباة و الشلليات و مجاملة السمحات و الباقي خليهو ســــــــــــــــــــــــــــــاكــــــــت ، انا ما بفسر

    كان العراقي يصلح باب مكتبه المكسور ، والله شفتو بي عيني يغسل مكنات الالة الكاتبة حقات الكلية بالبنزين و يركبها من جديد و يشغلها ويوزعها على الاقسام حتي لا يشتروا مكنات جديدة نسبة لأن هذه المكانات لا عيب فيها غير الغبار .

    لكن صدقني يالطاهر ساتي انا لا اعرف هذا الدكتور و لا عميد الكلية و لا يهمني ان اعرفهم ولا انا مقيم بالسودان انا اقول كلام عن تجربة ، ما اعرفه هو ان الدكتور السوداني ، لا يؤدي مهامه كما يجب و بتاع تسويف و مماطلة و لا يشتغل بما يرضي الله في غالب الاحوال ، هذا لا يمنع ان فيهم اناس ممتازين بس قلة نادرة جداً ، ولو كان الدكتور السوداني يعمل بذات الكفاءة التي عليها زميله هذا فلماذا يرضي ان يعمل براتب اقل من زميله في ذات المؤسسة التي هو فيها ؟؟؟

    هذا الدكتور العراقي او غيره هو احسن من في الكلية ، واعتقد انه تقرير رئيس القسم كـــــيدي ، او في خلاف بين العميد و بتاع قسم ادارة الاعمال

    على كل حال زي ما قالو الشباب ننتظر تعليق الكلية

  16. الطاهر ساتي …هل تحققت من الكلام دا ؟؟؟ ممكن تكون نتيجة مكايدات بين رئيس القسم والعميد والضحيه الزول المسكين العراقي الأصل …. أي نعم معاك ما يثبت التجاوز لكن الرجاء التحري ….يمكن الراجل كفؤ ويستهال….. لسبب بسيط لانو كلامك دا لو بقي صحيح ممكن يقتل ليه زول …الناس ما ناقص فقع مراره

  17. الهم اليك المشتكا واليك المصير!!!هكذا يكون الاعلام!! فضح ليس رشاوي الكبار التي تتلاءلا في سمانا ولا تحتاج درس عصر علي قول المهدي!! ولكن الفساد المبطن!! في دور كان مفترضا بها ان تكون رائدة التنوير! زلكنها تقود التدمير !!الم يكفهم مخرجاتهم التعليمية التي لم تعد تقنية او علمية! بل شهادات تزين بعا الجدران!!! فتحولوا مثل نوادينا الرياضية عبثا!! بجنسيتنا المسلوبة من الجميع!!! لابل حتي بعد تجنيسة!! ونحن لانرفض مثل بلادهم التي في اوج دعوتها الشعوبية العروبية لم تمنح قادة الاحزب البعثيية جنسياتها!!لا ولا في معقل ديار العرب الاسلاموية او الخليجية!!! فبدل معاملته بجنسيته مواطن له نفس الحقوق والواجبات !!تكرموا عليه بالعقودات الدولارية!!!والمنازل الاثرية والتذاكر الاسرية!!!في تخصص لاتحتاجة جامعة تقنية!!!! فاي عبث بعده نقول!!! بينما طلاب الجامعات يرفلون في الفقر ويتوسدون الجوامع!! اي والله يسكنون الجوامع!! زهدا وفقرا!!!رغم حرمتها فليست هي لسكني الطلاب تتشدق حامهاتهم وصناديق دعمهم بانها تتكفل بهم!!!!! وياهذا اذا كانت هذه اعلي موسساتنا التعليمية!!! فقل للرياضية بل لكل البلد عليك السلم!!! وانا اضع قلمي لك !! واطاطي راسي لهذه البلاد!! فالسوء ينهش في احشاء بلادي!!!
    وطنا يهدمه بنوه قبل الاعادي!!
    متعلميه اجهل من جهلاء البوادي!!
    اثرياء ه وحكا مه مطمخة بدماءه ..و.ثرواته الايادي!!!

  18. اولا نقيف عند موضوع التجنيس.جنست حكومه الانقاذ مجموعات متطرفه تتبع للقاعده باعداد كبيره منهم فلسطنيين وجزائريين ومغاربه وليبيين وذلك بغرض خلق زعزعه لهذه البلاد.ومحتهم امتيازات كثيره لاتعطى الا لاعضاء المؤتمر الوطنى.هذا التجنيس غير قانونى يجب محاسبه الحكومه عليه عندما ياتى وقت الحساب ثم نزع الجنسيه السودانيه من كل من اخذها بغير حق ومحاكمتهم محاكمات عادله وتسليمهم للانتربول للتحقيق معهم.ارجو من ساتى متابعه الامر.

  19. الله اكبر … اتعلمون اخوتي ان هذا الدكتور الذي تتكلمون عنه ..خلال الاربع سنوات الموجود فيها في بلده الثاني قد قام بتاليف خمس كتب منهجيه دراسيه واهداها للجامعات السودانيه مجانا .اروني استاذا سودانيا يعمل هذا !!! هل تعلمون ان هذا الرجل لديه شهادتي دكتوراه احداها في العراق والثانيه من السودان … هل تعلم ان هذا الرجل خبيرا باختصاصه وخبيرا بالتعليم التقني… هل تعلم ان هذا الرجل كان عميد لكلية تقنيه بالعراق قبل الاحتلال .. هل تعلم انه استاذا عمل في العديد من الجامعات العراقية والعربيه .. هل تعلم انه خبيرا معتمدا لدى احدى منظمات الجامعة العربيه .. هل تعلم ان هذا الرجل بنى كلية مروي التقنية من لاشئ وكان يعمل حتى ايام العطل الجمعه والسبت ..هل تعلم انه كان بنفسه يزرع ويسقي الاشجار .. ويقوم بنفسه بالعديد من الخدمات داخل وخارج الكليه … هل تعلم ان هذا الرجل استطاع ان يخرج بالكليه من اسوارها الى اسوار خدمة المجتمع والمجتمع يشهد له بذلك طلبه واساتذه وموظفين وو شيوخ وحكومه ومنظمات وغيرها …. واسالوا اهل الشماليه … هل تعلم ان هذا الرجل مخلص ومتفاني في اداء عمله وقد اشاد به كل من زار الكليه من عمر البشير الى اربع وزراء تعليم عالي الى عوض الجاز واسامه عبدالله والولاة والمعتمدين والمجتمع والناس … هل تعلم انه قام بانشاء العديد من مراكز تنميه وخدمة المجتمع و و و و .. فهل جزاء الاحسان الا الاحسان اما بالنسبه لعد الحاجه اليه فهذا ليس كلاما صحيحا بل مشكله شخصيه لرئيس القسم مع العميد .. وهو غير متمسك بمكانه ولكن الحكومه مصره على ان يبقى العراقيين بالسودان لجهودهم الكبيره في خدمه البلد ولمواقفهم القديمه والجديه في دعم السودان … شكرا لكم ..شكرا لكم .. على تشويه السمعه .. شكرا لكم على جرح مشاعر من خدمكم .. شكرا لكم لجزائه خيرا ..شكرا لكم لشكره والثناء عليه ..اتق شر من احسنت اليه ولو اكرمت الكريم ملكته… تقبلوا تحياتي

  20. يا اخوان الموضوع ده قديم جدا صارلوا اكتر من سنه استهدفوا فيها كل العراقيين بالتعليم التقني بالسودان ومعروف ان العراقيين هم اللي بنوا التعليم التقني بالسودان وهم كلهم اناس اصحاب خبره كبيره وطويله بالتعليم التقني والحمله دي كان بيقودوها ناس بيكرهوا العراقيين لاسباب شخصيه ولانكشاف فشلهم امام العمداء والاساتذه العراقيين وشنو حمله هوجاء بالصحف من خلال 3 صحفيين تبنوا هذا الموقف وجاء الرد اخيرا من الحكومه والرئيس عمر البشير بان يجدد عقود الاساتذه العراقيين بسبب كذب وزيف ماكان ينشر في الصحف … يا اخي الطاهر ساتي لا تسمح ان تكون بوقا ينشر السموم من خلاله وان صحفي مميز.

  21. اولا دعونا نخبركم العراقي العميد السابق لكيلة مروي التقنية السيد (ف . ع ) فالسيد كان مدير لمعهد اسمو الشطرة تابع لهئية التعليم التقني العراقية في الفترة 2002م الي 2003م وليسه كلية تقنية في تلك الفترة لم يكن دكتور يحمل شهادة الدكتورة انما اخذها قبل اقل من عام من جامعة الزعيم الازهري وكان طالب سودانية وليس عراقي علي ان يقوم بدفع الرسوم بالسوداني وليس بالدولار كاجنبي وكان يريد ان يستخرج الشهادة علي انه عراقي بعدان سجل علي انه سوداني ولكن مسجلت كلية الدراسات العليا بجامعة الزعيم الازهري رفضت بشدة وحاول هو علي ان يدخل وسطاء في هذا الموضوع امشوا اسالوا مسجلت الدراسات العليا بجامعة الزعيم الازهري من الكلام ده هو داير لم الحكومه تكون دايرة منو قروس يكون سوداني لم يكون داير من الحكومه قروش الزول ده مستهبل ولا شنو ولا قايل انو البلد مافيها قانون ولا ناس شرفاء ولا شنو .
    اما بخصوص انوا عندوا شهاداتي دكتورة واحد من العراق والاخري من السودان كذب ليه ماجابها عندما وقع العقد الاخير مع التعليم العالي جاب شهادة الزعيم الازهري بس وهو ماعندوا شهادة اخري قال موجوه في العراق قاعدة هناك تسوي شنو ليه ماجابها نساها يعني مكان ينسي شهادة الماجستر وغيرها من الشهادات .
    قالوا انوا الراجل ده خبير اختصاصي في شنو الكذب والعجرفة هو زول اخذ الشهادة من هنا قبل اقل من عام كيف يكون اختصاصي ده بلعب ولا شنو ؟
    اي جامعه عربية كان بها استاذ غير المعاهد التقنية وليس الكليات عشان نسال منها
    كان بجي ايام العطلات الجمعه السبت …..
    حقيقة كان بجي ايام العطلات الجمعه السبت لكن كان بجي لله كان بيجي اقل من ساعة وكان بصدق لنفسة قروش امشوا شوفوا حسابات الكلية شاهد وموجوده وشوفوا القروش البصدقها لنفسة كم هل هي قدر حقوا ولا بالغ فيها.
    كلوا بمستندات ماتقول كلام ماحقيقي والله ربنا بسالك عن اي شي ؟
    خبير في منظمة عربية ؟
    والله ده كلام غريب والله هو زول متملق جدا وكذاب جدا …………
    بني الكلية من عدم كيف هو الحكومه يعني مستناه يجي يبني الكلية ياخي متنكر فضل اهالي البلد من مسؤلين وخلافه اسالوا مين البني الكلية مش واخذ الورش الموجوده حاليا من وزراة الزراعة بالولاية ومين جاب الاساسات للكلية ومين الانشاء المباني الجديدة بالكلية ومين الجاب عربات للكلية ومن ضمنها العربه التي كان يركبها والتي يريد ان يسجلها لنفسة منو الخدم البلد وبني الكلية ومنو الكان بدفع تكلفة تدريب الطلاب في جامعه كرري منو العراقي كان بدفها من راتبوا ولا شنو ده كان بقاتل لزياده نسبتوا في الفعاليات الانتاجية والبالغة اكثر من 35% في حين انو الكلية نسيتها 10% فقط وهو جالس علي مكتبة كان بجيب الشغل نقول لكن العمال هو البجيبوا الشغل وفي الاخير لمن حسوا بالظلم بقوا بجيبوا الشغل واشتغلوا في بيوتهم .
    والاكثر من ذلك
    ده زول اناني بس ربنا خلص الكلية منو ده كان مهيمن علي كل شي وكان في عهدوا غياب كامل لادارات في الكلية المعاه الله اده واكل حرام والمامعاه …….
    شنو يعني انو كان يزرع ويسقي الاشجار و هو الفراش رقم واحد ده اسلوب الادارة
    ياخي في 3 عمال زراعة يعني ديل ماشغالين شي ولا شنو ده غير الحرس
    و الفراشين ياخي ده كلام فاضي ساي .
    لكن نحن بنوركم العراقي ده علي حقيقتة وكلوا بالمستندات
    وللاسف البلد كلها فساد هو والله لقي بيئة صحية ليه .
    وحااواصل ليكم عنو ماتمشوا بعيد بس .

  22. اخ عادل الزول ده ماجابوه عشان اختصاصه ادارة اعمال جابوهو عشان يكون عميد الكليه واشتغل عميدها ونجح نجاح باهر والكل بيشهدوا ليه.. والموضوع ماهو بس شهادة .الشهادة مو ورقه بس الشهادة الاهم الخبره والقدرة في ادارة الامور يا سيدي ولو ماكان كده كان ماجابوا اساتذه عراقيين وعينوهم عمداء في ستة كليات تقنيه مابس مروي . واخ عادل الزول ده عنده شهادتين دكتوراه وحده من بغداد وثانيه من الزعيم الازهري يعني عندو شهادتين دكتوراه ما وحده..بس ونحنه شايفين الاساتزه السودانيين والتسيب اللي عندهم وعدم احترام المحاضره والزمن وما همهم غير الساعات الاضافيه والحوافز والمكافات..

  23. والله ضحكني استاز نور الدين عشان بيقول مامحتاجين الدكتور ف ع !!!!! اولا : شرف لينا انوا يدرسنا عشان ده دكتور عضيم والله .. ونتمنى الحكومه يرجعوهوا عميد عشان الكليه راح تنتهي بعده ..وكيف مامحتاجينه مافي حد في القسم اصلا ازا كان بيقصد ا.يوسف اسماعيل ده عندوا بكالوريوس بس ومن جامعة السودان المفتوحه اللي عمروا ماخد محاضره طول حياتوا كيف يدينه هو محاضرات فاقد الشي لايعطيه وكان شغال في الشئون العلميه تبع الجامعه المفتوحه زاتها يعني هو يمتحن وهو يدخل الدرجات و اتعيين في مروي بواسطه من اخوه مدير مكتب الامين العام بالوزاره ولما يخشلينه في المحاضره مابيفهم اي شي ولا بيعرف اي شي ا.يوسف يدينه شيت وروحوا زاكروا ..

  24. انت بتتكلم عن شنو يالطاهر ساتي انا بشتغل بالدائره الماليه بجامعة السودان انت بتعرف كم يوصل راتب رئيس قسم باي كليه يوصل ل8 مليون راتب ومخصصات وحوافز وساعات ولجان ويوصل راتب العمداء الى 15 مليون بالشهر مع الحوافز والمكافات واللجان وانت بتتكلم عن 5 مليون مرتب الدكتور العراقي ده … ونحنه كمان عندنه اساتزه عراقيين بجامعة السودان وكل العقود كده 1000 دولار زائد سكن وترحيل يعني ده ما شي غريب يا حبيبي الطاهر ساتي .. اذا كنت تدري فتلك مصيبه وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم

  25. نكمل موضوع العراقي الذي عين ولدوا (م .ف) في الكلية بعقد في وظيفة مهندس ميكانيكي وكان بدرس مواد بصفة التعاون مع الكلية علي العلم انو متخرج من كلية تقنية والمواد التي يدرسها والله راسب فيها ……
    اي استهتار هذا وشهاتوا موجده عشان مافي زول بتبلي عليوه ساي وكان برضوا ماسك البرنامج التاهيلي في الكلية وكان بقوم بمامؤريات خاصة وللكلية هو مش معين بالكلية ؟
    وبعد مااخذ الجنسية قام والده بتعينه موظف في الدرجة التاسعة بتاريخ 1/5/2010م وفي شهر 9 تم تفريغة لدراسة الماجستير لم يكمل حتي 6شهور في الخدمة المدنية علي العلم بان هنالك الكثير من مساعدي التدريس بكلية اكملوا قرابة 3 سنوات بتقرير جيد جدا وحتي كمان بينهم امتياز لم يفرغوا للماجستير ؟هل هذا هو العدل بربكم
    مش الولد (م.,ف) بس البدرس والله كل العائله جات من العراق ولدوا الثاني والبتو وكمان زوجها واختو يحضروا علي حساب البلد ويعملوا معاها عقد سوداني ودولاري وكمان الامتيازات الاخري .
    انتوا عارفين انوا كل الناس البحضروا ديل ساكنين وين في شقة اساتذة الكلية ده حسب القروش المدفوعه للشقة لكن هم محتلينها راجعوا حسابات الكلية ؟
    قال هو مش متمسك بمكانه لكن الحكومه اصر ت؟
    هم كلهم كم عراقي البلد واقفه عليهم يعني حواء السودان عقرت من الناس الكويسين ؟
    عليك الله مش شي يقرف لكن السؤال مطروح للقاري هل بكل هذة الامتيازات ده بمش بعد ده ولا بقعد؟
    اسفين للهتر لكن دايرين نملك الناس الحقيقة
    والسؤال مطروح لية تاني لو هو سوداني يقول ويتعامل زيو وزي اي سوداني
    ولو هو عراقي يتعامل كاجني بس

  26. نور الدين الفكي ده زول حاقد ومريض . صحيح اتق شر من احسنت اليه الدكتور اللي بيتكلم عنه هو اللي ساعده وشغلوا في الكليه و عمله رئيس قسم ولما حصلت مشكله بينه وبين مراته وطلق مرتوا مشا معاه وراح لاهل المراه وحاول بكل الطرق عشان يصلح بينهم … وهل جزاء الاحسان الا الاحسان !!! ا.يوسف اسماعيل اللي بيتكلم عنه ا.نور الدين انوا موجود ومش محتاجين الدكتور ف ع كلام مضحك جدا يوسف خريج جامعة السودان المفتوحه بكالوريوس بس ومش فاهم حاجه وهو كان شغال اصلا بالشئون العلميه تبع الجامعه زاتها يعني هو الخصم والحكم هو اللي ينزل درجاته واتعين بواسطه من قريبه و مابنفهم منوا اي شي يدينه شيت وخلاص وهو مش فاهم حاجه لان فاقد الشي لايعطيه…

  27. الاخ شمس العراق.مافى زول طالبو بعما اكتر من شغلو.والمكافاه ابدا ماتكون الجنسيه السودانيه.هل هنالك سودانى اعطى الجنسيه العراقيه الاجابه هى لا.ان مع ان يعطى مرتب عالى دى مافيها مشكله ابدا فهو انسان مغترب كى يصلح احوالو الماديه.لكن يعطى جنسيه سودانيه دى اولا فيها تسال وخصوصا ان حكومه الانقاذ كانت تدعم القاعده,ثانيا الجنسيه السودانيه ليست هبه تعطى بامر الكيزان.يجب فتح ملف تجنيس الفلسطينين من قبل الكيزان.

  28. اكيد ده مكايده بين رئيس القسم والعميد ..لان حسب معلوماتي مافي حد في القسم غير اثنين بس عندهم شهادة بكالوريوس واللي بيتكلم عنه رئيس القسم في خريج جامعة السودان المفتوحه يعني عمره ما اخد محاضره عشان يدي محاضره.. وارجل اللي بيتكلموا عنه ده خدم الكليه والناس بتشهدلوا

  29. انا لا ستطيع مجاراتكم بالكذب والنفاق وبسبب عدم امتلاكي للمعلومات الدقيقه ولكن حضر والدي مناقشه الدكتوراه للدكتور المعني في الجامعه المستنصريه في بغداد عام 2001 م.شهادة الدكتوراه الاولى والثانيه موجوده من جامعة الزعيم الازهري والشهادتين تم تقديمهم وموجوده عند المستشار القانوني للوزاره هي وبحوث الدكتوراه عند السيد رئيس هيئة التعليم التقني والوزاره وهذا شي معروف وعيب تكذبوا على الملئ وامام الناس .. بالنسبه للمعهد التقني بالعراق هو يعادل الكلية التقنية بالسودان تماما تمنح الدبلوم التقني .. وباقي الكلام فهو لغط وغير حقيقي . لكن هي السلبيه بشخصية البعض لايعترف بجهود الناس ويعتبر اي شي وراه شي مخفي. وحرام عليك تتكلم بهاي الطريقه وكانه الناس جهله ومتخلفين انت ماسمعت الاخ الشغال بالدائرة الماليه يكول مرتب الاستاذ الجنبي 5000 جنيه يعني شي عادي … وانت بكلامك هذا معناهه الحكومه حكومه غبيه والبشير اللي اشاد بالدكتور بحفل التخرج وكل الوزراء والمسؤؤلين والولاة والمعتمدين والناس وهذا الشي موجود بكل الكليات التقنيه اللي فيها العراقيين .. اخجلوا قليلا وزير التعليم العالي بروف فتحي قال للعمداء لو ماتعملوا وتشتغلوا مثل العمداء العراقيين اخرجكم واجلب بعراقيين بدلا عنكم . باقي الكلام هذا مو مهم احقاد شخصيه وبس …

  30. العراقى الاسمو فارس عبد الله كاظم دى شخص متملق جدا ومعروف عنو الجرسة والبكاء للمسئولين حتى ينال مراده وبعدى يهدد العاملين فى الكلية بانه مدعوم من رئاسة الجمهورية والله نريد السيد الرئيس ان يحقق فى هذا الموضوع والردود الموجودة بالاسفل باسم منصف واحمد ومحمد حسن وعبدالله حسن والشايقى والعراقى شمس لاتغيب هى ردود لابنه ماهر فارس عبد الله يريد ان يعمل شوشرة على الموضوع لكن دى حقائق والحقائق لاتخفى على احد التحقيق وين ناس الفساد

  31. اقسم بالله العظيم انا مش ماهر فارس .ومابعرف مين الناس التانيين اللي علقوا بس شكلك زول من داخل الكلية واحد من العصابه اللي ضد العراقيين هههه وموضوع شنو اللي بتتكلم عنه هو في موضوع اصلا كلام فارغ كلوا لان الكلام اللي بتتكلموا عنه ده زاتوا تشويه سمعه وتقارير وكتابات وهجمات حصل في كل الكليات التقنيه اللي فيها عراقيين يعني ما بس مروي ده واحد ثانيا ثانيا انا سالت والدي اللي هو كمان اتكلموا عنه بالصحف الصفراء .المهم اقسم لي والدي انه حضر مناقشة الدكتوراه للدكتور ف ع في الجامعة المستنصريه واخذت اطروحته درجة الامتياز وقد حصل على تكريم من الدولة حينها لان ناقش موضوع تنمية القيادات الادارية العليا بالعراق وكيفية تطويرها وشاركت اطروحته بمسابقه افضل الاطاريح في الامارات . من الجامعة المستنصرية قبل عشر سنوات ..ده شي بعرفوا كويس ومن خلال كلامكم اعرف ان كل المعلومات اللي بتتكلموا عنه كذب لان معلومه كذب كذب معناهه كلوا كذب. الله يهديكم يا جماعه ويطهر قلوبكم من الحقد والكراهيه والدنس والارجاس ويغفر لكم ان شاء الله

  32. انا امبارح كنت اتكلم مع مهندس ماهر في النت واترجيته ان يدخل ليرد هذا الكلام و قال لي بالحرف الواحد ان هذا كلام فارغ وقديم جدا وبعرفوا كويس ونتيجة لهذا الكلام والتقارير اللي كتبوها وفي الصحف جات الجهات المختصه والمراجع القومي وحقق في كل الكليات اللي بيديروها عراقيين وفتشوا وبحثوا وحاولوا ومالقوا حاجه كله كلام فاضي واللتصديقات مافي حاجه من اللي قالوها مصدقه من العميد كله مصدق من رئيس الهيئة او من جهات اداريه اعلى . وال8 الاف جنيه دي مكافاه من السيد رئيس الهيئه للعميد لجهودهم في الحصول على الرقم الهندسي بوقت قياسي على مستوى السودان بالرغم من ان هناك جامعاتلم تحصل على الرقم الهندسي لحد الان . موضوع الدراسه على حساب الدوله ده كلام كذب هو في في السودان حاجه مجاني ما انت بتعرف كل شي كل الناس ديل بيدرسوا على حسابهم مش على حساب السودان يا كذاب .موضوع مهندس ماهر خريج ثانويه شي مضحك هو خريج كلية هندسة تقنية بكالوريوس وبيحضر ماجستير هسه وهو عضو جمعية المهندسين العراقيه اعلى جدهه اختصاصيه هندسيه لا يسمح لغير المهندسين بالتسجيل فيها مش زي المجلس الهندسي السوداني حتى العمال والفنيين اعضاء فيه ..موضوع جامعة الازهري وسوداني وعراقي ده كلام معيب امشوا اسالوا د.عرفه قاليها الدكتور عندما ملئ استمارة الحصول على الشهادة الدكتوراه الثانيه ترك محل الجنسيه فاضي وقاليها اكتبي اللي دايراه انا مابيهمني سوداني عراقي زي بعضوا … موضوع الشقه مخصصه للاساتذه امتعاقدين فقط . موضوع اعراض الناس ده معيب جدا ومش راح انزل لمستواك ماغريبه عليك اللي يخوض بالناس يخوض بسمعتهم يخوض باي شي تاني .الزول الحاقد والمريض بيقول اي شي وحقيقه انا استسخف نفسي عندما ارد لان صاحب الشان مترفع عن الرد والخوض بهذه الامور..ثم الرئيس عمر البشير ومجلس الوزراء جدد عقود كل الاساتذه العراقيين بدون استثناء ..هذا موقف الدوله والناس فمن انتم ؟؟؟؟؟!!!!

  33. واخيرا وليس اخرا ..لاتنسون العراق وافضال العراق على سودان خاصة هناك احصائيات رسميه تقول ان هناك اكثر من 118 الف طالب سوداني تخرجوا من الجامعات والمعاهد والمدارسي العراقيه مجانا مجانا بدون اي قرش كان هناك اكثر من مليون سوداني في فتره من الفترات ينعمون بخير العراق وفضله بدون اقامات ووهجره وجوازات وقروش وادفع وغيرها .. شارك العراق بالدعم العسكري واللوجستي في مختلف حروب السودان التي خاضها ضد اعدائه واعداء الدين والجنوب والكرمك شاهد على ذلك … اغلب القيادات السياسيه العسكريه في السودان هم تربوا في احضان العراق هذا واجب على العراق فهو ليس فضل ولا منه على احد فالشعب العراقي والسوداني قريبين بوشائجهم وعواطفهم ونخوتهم وغيرتهم ودمهم الحار … كم انت كبيرا ياعراق.رفع الله عنك هذه الغمه لتعود قويا معافى وليرجع العرب والمسلمون الى احضانك لكي تنعم عليهم من جديد بخيرك ان شاء الله ويبقى السودان واهله كريما معطاءا وماقدمه العراق هو واجب عليه وليس فضل منه او منه والاصوات النشاز التي تخرج من هنا وهناك لاتمثل السودان ولا اهله . كم صغار اؤلئك الناس الذين عميت عيونهم وبصيرتهم عن رؤية الحق المبين . تحياتي لكل الاوه الاعزاء وللصحفي المحترم وللسودان العظيم

  34. نحنه السودانيين بتوع كلام بس .شغل مافي .لكن في كل حاجه تانيه . السودان اكتر دوله فاسده بالعالم .بالنسبه للعراق فعلا كانت دوله كريمه معانه وكتار ناس اخدو الجنسيه .وبلاش كسير التلج لعلي عثمان ماحنه عارفين كل حاجه والفساد والملايين اللي بحساباتهم بالبنوك . مدير بنك يوصل مرتبوا 40 مليون انتوا بتتكلموا عن شنو تعالوا شوفو!!!!1

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..