الأمم المتحدة : استفتاء جنوب السودان ينطوي على مخاطر غير مسبوقة

الخرطوم، جوبا – رويترز، أ ف ب، أ ب – حذرت الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثية فاليري اموس من أن الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المقرر مطلع العام المقبل، ينطوي على مخاطر غير مسبوقة قد تؤدي إلى أزمة إنسانية في حال اندلاع العنف.

واعتبرت اموس في تصريحات صحافية ادلت بها أمس في جوبا عاصمة جنوب السودان، أن الاستفتاء «مرحلة مفصلية حساسة»، وان الشهور المقبلة ستحدد مصير ملايين السودانيين. وقال مسؤول أممي آخر يرافقها في زيارتها إن المانحين الدوليين تبرعوا بأكثر من 60 مليون دولار لخطة طوارئ تتضمن تأمين الغذاء والضروريات في حال وقوع أعمال عنف عقب الاستفتاء الذي يرجح أن يؤدي إلى انفصال الجنوب.

تعليق واحد

  1. لماذا لاتسعي الامم المتحدة لمنع وقوع العنف بالسودان سيما نقاط الخلاف بين الشريكين واضحة للعيان وهنالك فترة زمنية كافية للتحرك الدبلوماسي لتسوية الخلاف فالحوار عبر الوسطاء الذي اقنع الشريكين لتوقيع اتفايقة نيفاشا يمكن ان يستمر من اجل التسوية السياسية علما بان الانفصال اصبح امرا واقعا واذا ظل الوسطاء بلا دور لحلحلة ماتبقي من نقاط خلاف يكون ذلك مؤشرا خطيرا يشكك في نوايا واهداف المجتمع الدولي وهو يدفع يالشريكين لقيام الاستفتاء في مواعيده وسط ظروف فنية في غاية التعقيد قد تؤديالي صدام مسلح يروح ضحيتة المدنيين وتتحول المنطقة بؤرة للفوضي.هل يريد المجتمع الدول نقض نسيجة بعد ما تمكن من ايقاف اطول حرب بافريقيا الي خلق اشرس حرب بافريقيا ام ماهي الاهداف التي ترعي تزايد الخلاف وتسعي الي تطويرة حتي يصل الي كارثة انسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..