أخبار السودان

واشنطن بوست : النفط يلعب دورا فى حل أزمة جنوب السودان

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مدى تأثير النفط على الصراع فى جنوب السودان، وقالت إنه عندما حصلت جنوب السودان على الاستقلال فى عام 2011، كان النفط يعتبر الشرارة المحتملة التى يمكن أن تشعل التوترات وتشل البلد الوليد، لكن النفط يلعب دورا اليوم فى تحريك الجهود الساعية لإنقاذه.

فتلك السلعة الثمينة تدفع جيران جنوب السودان وأكبر الداعمين الأجانب لها إلى المساعدة على إنهاء الأزمة التى بدأت قبل شهر بين الحكومة والمتمردين. فنحت الصين سياستها التقليدية بعدم التدخل، وتدعم الآن محادثات السلام.

كما تغاضت السودان عن عقود من العداء من أجل دعم حكومة جنوب السودان، كما حاولت كينيا أيضا وقف نزيف الدماء.

وتقف جنوب السودان على المحك الآن، وهى واحدة من أكثر ودائع النفط ثراء فى القارة الأفريقية، وتوفر تلك الصناعة مليارات من الدولارات لأصغر دولة فى العالم وشركائها.

ويقول لبيون مورو، الأستاذ بمركز دراسات السلام والتنمية بجامعة جوبا بجنوب السودان إن القوى لكبرى ولاسيما الصين لديها مصلحة كبيرة فى ذلك، فالنفط يمكن أن يكون منقذا، لكن لو كان هناك مزيد من القتال حول النفط، فسيصبح لعنة.

وكان النزاع الذى اندلع الشهر الماضى فى جنوب السودان، على السلطة وليس على النفط، إلا أنه سرعان ما تحول إلى قتال على المناطق الاستراتيجية الغنية بالنفط، فى البلاد. فعاصمتا إقليمى بانتيو ومالكال، قد أحدثتا تغيرا. وهناك معارك أخرى تدور فى بور، عاصمة منطقة تتمتع باحتياطى نفطى غير مستغل.

ويرى لوك باتى، الخبير بالمعهد الدانماركى للدراسات الدولية، ومؤلف “كتاب ملوك الخام الجدد” عن حنوب السودان ونفطها إن المعارضة تأمل أن يكون لها اليد الطولى فى مفاوضات وقف إطلاق النار بالسيطرة على حقول النفط، ومن ثم تعليق مصدر الدخل الحكومى الرئيسى. ويضيف قائلا إن النفط هو جائزة فى نهاية الصراع الدائر الآن فى جنوب السودان.

وكالات

تعليق واحد

  1. يبلغ الإنتاج اليومي العالمي من النفط حوالي 80 مليون برميل، بينما يبلغ إنتاج جنوب السودان رُبع مليون برميل في اليوم أي واحد على 320 (%0.003 فقط)،والأرقام لا تكذُب فهل هذه نسبة مؤثرة على الإقتصاد أو الإستثمار العالمي؟؟.
    لا ترددوا الكلام كالببغاوات.

  2. The curse of oil areas will burn the new_born country .Most of producing regions lay Nuer homelands which in turn will be reflected into theirs ambitions in authority and wealth distributions on basis like what has happened between the NCP and SPLM berfore the seperation.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..