أخبار السودان

ترحيب مدني ووعيد «إخواني» لـ«إعلان أديس أبابا»

تجدد اشتباكات الجيش و«الدعم» غداة توقيعه

تواصلت التفاعلات السياسية والعسكرية السودانية، أمس (الأربعاء)، مع «إعلان أديس أبابا» الذي وقعه قائد «قوات الدعم السريع» محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي)، ورئيس الهيئة القيادية لـ«تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)»، رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، وينص على العمل لوقف الحرب في البلاد.

وفي حين نقلت تقارير ميدانية، أن قوات الجيش و«الدعم السريع» واصلتا أمس تبادل القصف في أنحاء مختلفة من العاصمة الخرطوم، أظهرت قوى مدنية سياسية ترحيبها المبدئي بالاتفاق، بينما توعدت «الحركة الإسلامية» (الإخوان المسلمون) أطرافه، وتعهدت بـ«مواصلة المقاومة الشعبية المسلحة ضد (ميليشيا الدعم السريع)»، وحثت الجيش على رفضه.

وقال عضو اللجنة المركزية المتحدث باسم «الحزب الشيوعي السوداني» إن حزبه «يرحب مبدئياً بأي جهود ومحاولات لإيقاف الحرب والعمل على إنهائها، وإزالة ورفع معاناة الشعب». واعتبر رئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» ياسر سعيد عرمان، وهو قيادي في «تقدم»، أن «اجتماع أديس أبابا خطوة نحو تراجع البندقية وتقدم السياسة».

بدوره، جدَّد رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، أمس، دعوته قيادة الجيش السوداني «للقاء عاجل»؛ لبحث سبل وقف الحرب في البلاد. وقال: «لسنا الدولة الوحيدة التي تتعرض لتجربة حرب، ولكن الشعوب الحية هي التي تُحوّل الكوارث إلى فرص لصناعة مستقبل باهر، لذلك أُجدّد، اليوم، دعوتي إلى قيادة القوات المسلّحة للقاء عاجل نتدبر فيه سبل وقف الحرب، وإنقاذ بلادنا من التفتت».

لكن في المقابل، عدّ مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، في تصريحات لوكالة «أنباء العالم العربي» أمس، أن «التوقيع الذي حصل (إعلان أديس أبابا) هو اتفاق بين شركاء، حيث إن (تقدم) و(الدعم السريع) شريكان، وهما جسم واحد في جسمين، ولا شيء جديد في ذلك». وزاد عقار: «الأشخاص الذين وقعوا (إعلان أديس أبابا) مع (الدعم السريع) هم الحاضنة السياسية المعروفة لـ(قوات الدعم)، وداعمون لتمردها»، نافياً تلقيهم «أي دعوة لعقد اجتماع مع (تقدم)». وقال: «سمعنا عنها فقط كما سمع الجميع».

الشرق الأوسط

‫5 تعليقات

  1. على الحزب العجوز الذي اصبح يرقص خارج الحلقه ان يراجع مواقفه والا اصبح في رأي الشعب من دعاة استمرار الحرب وساعتها سيتحمل مسؤولية تاريخية عن كل الدماء التي سالت من جسد هذا الشعب المكلوم الصابر وسيصنف في خانة الفلول والكيزان وسيتلاشى ويندثر لانه عجز عن ان يواكب الاحداث والمتغيرات ولم يعد في جعبته حلول واقعيه يقبلها الشعب.

    1. لله درك
      فعلا كهنة الحزب الشيوعي
      اوردوه الهلاك و الاندثار
      دائما يسبحون عكس التيار

  2. الخرتيت مالك عقار هو متين بقى زول عشان يتكلم في الشأن السوداني، الله لاكسبكم يا كيزان يا حرامية يا عفن يا سفلة يا كلاب يا مرتزقة خليتوا واحد زى الخرتيت مالك عقار بقي يتكلم في شان السودان.

  3. بالله انت زول سمح وله طاعم لحثالات عيال حاج نور الطاعم دوماً ،،،، لعنة الله عليكم يا رمم الهالك الترابي ،،،

  4. القحاطة مفتكرين ممكن يحققوا هدفهم بالإعلام الكاذب.. اتفاق شنو البتتكلموا عنو وانتو الحاضنة السياسية للدعم السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..