ثقافة وفنون

مصطفى ومحمود.. الغناء لا يموت

غدار دموعك (غصة في حلق) مصطفى ولهيب الشوق نار على رأس الحوت !!

قراءة: محمد الطيب الأمين

 

الفيضان

والفيضان ارتبط بـ(الأمطار) و(الخريف)

و(السيل) هو اسم من اسماء (الفيضان) أو العكس صحيح .

نحن في الحياة العامة نحصر الفيضان في (الموية والخريف)

ولكن الفيضان ممكن يكون في اى حاجة .

تعريف الفيضان هو : (الزيادة في الشئ دون الإرادة)

أو قل : الزيادة غير المتوقعة .. هذا هو تعريف الفيضان بحده الأدنى .

ولذلك ممكن يكون هنالك فيضان في الحزن وفيضان في العاطفة والشوق وحتى الكراهية فيها فيضان .

زيدان ابراهيم غنى : (يا المشاعرك فايضة رقة)

جميل جدا هذا التعبير .. (مشاعر وفايضة رقة)

والمشاعر يفترض تفيض مشاعر لكن عند زيدان ابراهيم المشاعر فاضت رقة .

وهذا فيضان له فوائد .

هسه النيل لما يفيض مرات ما بجيب موية .

مرة النيل فاض جاب ليهو (خشب) و(تماسيح) و(براميل)

فاضت المشاعر وجابت ليها رقة .

في مساحة اليوم يطيب لي ان اقف عند واحدة من اجمل الاغنيات السودانية .

اغنية تمثل حالة فريدة من حالات الفرح والتعبير الصادق .

أغنية كتبها الشاعر (ابراهيم محمد ابراهيم)

هى : (لهيب الشوق)

اسم النص .. (لهيب الشوق)

والأسم في حد ذاته له (شنة ورنة) ولذلك الاخ ابراهيم كان موفقا في اختيار الاسم لحد بعيد .

اللهيب (حاجة ما كويسة) ، والشوق (حاجة كويسة) ، وربط اللهيب بالشوق ابرز قوة النص .

قال : (فاض بي لهيب الشوق)

قوة النص وجماله زادته (حنجرة الحوت) قوة وروعة حتى صارت الاغنية (تاج على رأس) اغنيات الشباب .

يقول ابراهيم في النص :

ﻓﺎﺽ ﺑﻰ ﻟﻬﻴﺐ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭ ﻣﺎﻋﺎﺭﻑ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ

ﺍﻟﺤﻠﻮﺓ ﺳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺎﺭﻳﺘﻨﻰﻓﻰﺑﺎﻟﻬﺎ

الذى يحس بالشوق يرجو ويتمنى ان يكون الطرف الثانى يشتاق له بذات الدرجة .

يعنى القصة ما تكون شوق من (طرف واحد)

عشان كده ابراهيم بواسطة حنجرة الحوت قال : (الحلوة ست الناس يا ريتني في بالها)

(يا ريت) كلمة تفيد التمنى .

وهو يتمنى ان يكون في بالها .

هذا التمنى يكشف ان ابراهيم عندما كتب النص لم تتجاوز قصته العاطفية مرحلة (يا ريت) وهذا يؤكد ان العلاقة (برلومة)

علاقة جديدة تقف في حدود (التمنى)

وياتى فيقول :

ﻣﺰﺭﻭﻋﺔ ﻓﻰﺟﻮﺍﻯ ﻭﺍﻧﺎ ﺯﺩﺕ ﻓﻰﺷﻮﻗﻬﺎ

ﻣﺤﺮﻭﺳﺔ ﺑﻰ ﻳﺎﺳﻴﻦ وﻗﻠﺒﻰﻣﻌﺸﻮﻗﻬﺎ

ﺯي ﻧ ﻔﺤﺔ ﺍﻟﻴﺎﺳﻤﻴﻦ ﺳﻤﺤﺔ ﻭﺳﻤﺢ ﺯﻭﻗﻬﺎ

قال : (مزوعة في جواي) وقصد بذلك تضخيم مكانتها في القلب .

وهذا تعبير يشبه : (جنبك ومشتهيك) و(انت معاي وانا مشتاق ليك)

مزروعة في جواي وأنا زدت في شوقها) مقطع يشابه المقطع الذى غناها محمود ويقول فيه (تمر الفكى السيدو شايلو ومشتهِ)

استفاد ابراهيم من الثقافة الدينية واستعان بـ(سورة يس) فمنحت النص جمالا .

محروسة بي يس وأنا قلبى معشوقها .

والذى تحرسه (يس) يكون في آمان وفي حفظ الله ورعايته دون شك .

ختم ابراهيم الكوبليه التانى بصورة جمالية قال فيها : (زي نفحة الياسمين سمحة وسمح ذوقها) .

الياسمين هو سمح من حيث الشكل والمضمون .

يعنى ما ممكن تلقى ياسمين شكلو حلو وريحتو كعبة .

ما في .

الياسمين حلو شكل وحلو ريحة .

وهو شبه هذه الفتاة بـ(الياسمين) ليؤكد إنها (فتاة شكل ومضمون)

ويقول :

ﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺩﻓﺎﻕ ﻭﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﺸﺘﺎﻗﺔ

ﻛﺎﺗﻼﻧﺎ ﺑﻰ ﺭﻳﺪﻩ ﻭﻧﺤﻦ ﻋﺸﺎﻗﻬﺎ

ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﺳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱﺣﺎﺭﻗﺎﻧﺔ ﺃﺷﻮﺍﻗﻬﺎ

تدفق الحنان فيه تأكيد على فيضان الشوق .

التدفق والفيضان هما (اخوان اولاد خالات)

والاستعانة بـ(التدفق) تؤكد اصرار الشاعر على تثبيت (فيضان شوقه) وهو ايضا ظهر في قوله (قلوبنا مشتاقة وحارقانة اشواقها)

يختم ابراهيم النص قائلا :

ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻮﻑ ﺯﺍﺩﺕ ﻟﻬﻴﺐ ﺍﻟﺸﻮﻕ

ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﺳﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﻣﻌﺎﻟﻰﻭ ذﻭﻕ

ﺯﻯ ﻗﻤﺮﺓ ﻓﻰ ﺩﻭﺭﻳﻦ ﻳﺎﻗﻤﺮﺓ ﻓﻰ ﺩﻭﺭﻳﻦ

ﺃﺻﻠﻮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻣﻌﺸﻮﻕ

جميل جدا والله قوله : (نار الغرام في الجوف زادت لهيب الشوق)

والنار العندها لهيب هى زي (الحيطة الليها ضل)

نحن نعوذ بالله من النار العندها لهيب ولكن نستمتع بنار ولهيب الشوق .

خلاصة القول عند ابراهيم هى : (زى قمرة في دورين).

بت عبارة عن (قمر 14)

التحية للشاعر الجميل ابراهيم وللملحن الكبير القديل وللاسطورة محمود عبد العزيز .

لهيب الشوق ابدع فيها الحوت كعادته وجعل كل الشباب يحسون بالشوق حتى وإن لم يكن الشوق مشكلة عندهم .

والجميل ان الاغنية تحظى بكل هذا الحب والاستماع في زمن (الواتس والفيس والاختلاط في الجامعات)

كل الاشياء والوسائل التى قتلت الشوق لم تقتل صوت محمود وهو يصدح بهذا النص الفاخر .

الرحمة والمغفرة للحاج محمود عبد العزيز .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..