عينة من شطحاتهم : الرسول الكريم اجتمع بالبشير ونافع وعلي عثمان ومسح شعر كمال عمر!!

بكري الصائغ

١-
***- المعروف عن (حب الظهور)، انه مرض نفساني يصيب المرء فيجعله في حالة غير طبيعية، ينسي فيها نفسه وطبيعته واخلاقياته، وينغمس في دور شخصية اخري غريبة عنه مليئة بالتناقضات الواضحة، ويصنف هذا المرض ضمن العقد النفسية والسلوكية الاجتماعية، هي ظاهرة تتأصل جذورها في التكوين الفردي للشخص وبالتربية والمحيط الاجتماعي.

٢-
***- اصوغ هذا التعليق اعلاه كمدخل للحديث عن المحامي كمال عمر، الامين السياسي السابق لحزب المؤتمر الشعبي، الذي ما مر يوم من الايام السابقة الا ورايناه قد فجر مفاجأة سياسية (فشنك!!)، الغرض منها اولآ واخيرآ اثبات وجوده بعد ان اصبح مهمش في الحزب الشعبي، وجاء في مكانه الدكتور علي الحاج، وما كنت اصلآ بصدد الكتابة عنه ولا ب(خزعبلاته) التي اشتهر بها، لولا ذلك التصريح السخيف للغاية الذي بدر منه، وجاء ضمن التحقيق الصحفي الذي اجرته صحيفة (التيار) معه، ونشر في صحيفة الراكوبة بتاريخ يوم الخميس 05-11-2017، وقال:
(عندما تدمرت عندي قدرة مركز الكلام؛ وجئت المدينة المنورة؛ جاني حسن الترابي في المنام ومعه الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ومسح على رأسي؛ وقعدوا جنبي في السرير مدة من الزمن؛ وتاني يوم تكلمت في ندوة بالمدينة المنورة لمدة ساعة ونصف كأبرع ما يكون)!!

٣-
***- ان تصل درجة (حب الظهور) و(شوفوني) عند كمال عمر الي هذا المستوي الخطير، ومحاولة اظهار نفسه كشخص مهم وكبير في الارض والسماء راح وبلا خجل وألف قصة اصلآ لاتدخل العقول ان النبي الكريم قد زاره في المنام!!، بل وامعانآ في اظهار اهمية نفسه راح كمال واكد في كلامه، ان الزيارة لم تكن قصيرة، بل امتدت الي مده من الزمن، وجلس النبي الي جواره في السرير!! وزاد كمال من (الشمارات!!) وقال ان النبي الكريم مسح علي شعر راسه!!

٤-
***- خطورة هذا الكلام، انه قد صدر من (مـحامي)، والمعروف سلفآ عن خريجي كليات الحقوق، انهم من احرص الناس في “الخدمة المدنية” علي اختيار الكلمات والالفاظ بعناية فائقة خاصة من يشتغلون مهنة المحاماة، كمال يعرف هذه الحقيقة، وانه من الاهمية بمكان الادلاء بتصريحات متزنة ومقبولة، ولكن العتب يقع اولآ واخيرآ علي (حب الظهور) !!

٥-
***- الشي الملفت للنظر، ان ما جاء في مقالة صحيفة (التيار)ومزج فيها كمال عمر الدين بالسياسة، وجاء باسم الرسول الكريم، هي ليست المرة الاولي ولن تكون الاخيرة ، فقد سبق ان وردت في الصحف المحلية الكثير من غرائب التصريحات التي تم فيها مزج الدين بالسياسة لتلميع الحزب الحاكم، وهي تصريحات صدرت من شخصيات قيادية واعضاء في حزب المؤتمر الوطني. علي سبيل لا الحصر ساورد نماذج من الحالات التي جاءت بالصحف.

٦-
(أ)-
النائب في المجلس التشريعي لولاية الخرطوم كمال حمدنا الله. حمدنا الله استغل مداخلته في جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة تقرير لوزارة الصحة، كي يوجه الكلام إلى وزير الصحة في ولاية الخرطوم، بروفيسور مأمون حميدة، ويقول له: “عندما ذهبت إلى الحج قبل عامين التقيت أحد الأطباء وذكر لي أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وطلب منه أن يبلغ مأمون حميدة السلام بالنيابة عن أمته”. وعوضاً عن تأنيب النائب لحرف انتباه النواب عن أجندة الجلسة بأموره الخاصة، تعالت أصوات النواب بالتكبير والتهليل، وأجازوا تقرير الوزير بالاجماع، لا بل سارع بعضهم للمطالبة بمنح حميدة وسام رئاسة الجهمورية لانجازاته في الحقل الصحي. -(صحيفة “الجريدة” بتاريخ 2016/02/27)-

(ب)-
في إحدى المناسبات الجماهيرية، خرج أحد أعضاء الدفاع الشعبي، الذراع العسكرية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، ليقول للناس إنه رأى النبي في الحلم بمعية الرئيس السوداني عمر البشير، وإثنين من كبار قادة الحزب هما علي عثمان طه، ومساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع. وقال عضو الدفاع الشعبي، إن الرسول أمسك بيد د. نافع، وتلا قول الله تعالى: {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْض أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ}. وكانت ردة فعل الحاضرين، تكبيراً، وتهليلاً، واستبشاراً بأحاديث “المجاهد”، اللفظة المتدوالة بين أفراد مليشيا الدفاع الشعبي لوصف أنفسهم، لكون ذلك تأكيداً على أن قادتهم يمثلون ظل الله على الأرض.
( المصدر: موقع “رصيف 22”- بتاريخ: 27.02.2015)-

(ج)-
للسودانيين تاريخ مع المنامات. قديماً، تم فصل المحاضر في جامعة جوبا السودانية، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، الأستاذ فاروق كدودة، وقيل إن السبب حلمٌ راود مدير الجامعة إبان فترة تمكين الإسلاميين من مفاصل السلطة في السودان. حينذاك، جاء المدير حاملاً خطاب فصل كدودة، وقال له بكل برودة أعصاب إن القرار صدر لكونه رأى في المنام أن عليه فصله. فما كان من كدودة إلا أن جمع أوراقه وبدأ بإخلاء المكتب. وقال قولة شهيرة حمد الله فيها ثم أخبر المدير أنه سينفذ القرار الصادر بحقه خوفاً من أن يأتيه في اليوم التالي ويقول له: {إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ}.
-(المصدر: موقع “رصيف 22”- بتاريخ: 27.02.2015)-

(د)-
يظهر خلط قادة الحزب الحاكم بين الدين والسياسة في الصفات التي يجب أن يتحلى بها مرشحو الحزب للانتخابات الرئاسية التي جرت في ابريل 2015. فقد وضعوا 18 شرطاً على المرشح، منها أن يكون “القوي، الأمين، الحفيظ، العليم” (من أسماء الله الحسنى). وعندما أراد حزب المؤتمر الوطني معاقبة أعضائه الذين ارتكبوا مخالفات، أقرّ لوائح فرض فيها معاقبة مرتكبي المخالفات “التربوية التزكوية” بحفظ سور كبيرة من القرآن الكريم.

٧-
***- المشكلة ان مرض (حب الظهور) لا علاج له، لذلك نتوقع العجيب والغريب من التصريحات!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ونواصل مع غرائب وعجائب
    التصريحات السياسية الممزوجة بالدين!!

    قال إنه لا يوجد كفر بعد حديث الامين السياسي للشعبي..
    داعية مشهور يصف كمال عمر بالزنديق والملحد والوغد والوقح..
    “شاهد الفيديو”..
    **********
    المصدر:- صحيفة “الراكوبة”-
    -02-25-2017-
    صوب الرئيس العام لجماعة انصار السنة الدكتور محمد الامين اسماعيل ؛ انتقادات حادة الى الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر؛ ووصفه بالوقح والخائن؛ مشيرا الى ان كمال استهزأ بالسنة النبوية؛ عندما وصف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه “لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة” بانه كلام فارغ. وقال اسماعيل في مقطع فيديو شاهدته (الراكوبة) : أي كفر بعد هذا؛ واي الحاد بعد هذا؛ واي زندقة بعد حديث الامين السياسي للمؤتمر الشعبي الذي وصف فيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بانه كلام فارغ. وطالب اسماعيل بمحاسبة كمال عمر؛ وتساءل إسماعيل قائلا: هل يستطيع كمال عمر ان يقول ان حديث الرئيس او نائبه الاول كلام فارغ؛ واضاف: ان هذا الوغد الوقح – يقصد كمال – يقول ان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام فارغ؛ دون ان يجد المحاسبة؛ داعيا الى الانتصار الى الاسلام ؛ حتى لا تحل المصائب بالبلاد والعباد؛ بسبب هذه التصريحات وغيرها.

  2. ونواصل مع غرائب وعجائب
    التصريحات السياسية الممزوجة بالدين!!

    بما يعنى اهدار الدم ،
    نائب رئيس جماعة أنصار السنة
    يدمغ الامين السياسى للمؤتمر الشعبى بالزندقة
    ****************************
    -February 26, 2017-
    -(صحف ? حريات)-

    دمغ محمد الأمين إسماعيل ? نائب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية (السلفية الوهابية) وعميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة إفريقيا العالمية ? دمغ الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر بالكفر والإلحاد والزندقة، وذلك بدعوى أن كمال عمر وصف الحديث المنسوب للرسول صلى الله عليه وسلم (لا يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة)، بأنه (كلام فارغ).

    وأضاف ان الحديث متفق على صحته ومجمع على ثبوته (وهذا غير صحيح ? المحرر).
    ***- وبحسب الفقه السلفى فان (الزنديق) يقتل دون استتابة ! ولكن محمد الامين اسماعيل دعا السلطة لمساءلة كمال عمر سريعاً ، وقال: (وإن سكت المسؤولون عن هذا الخبر ومرروه دون محاسبة مراعاة لسياسة فإني أنذركم بصاعقة والويل لكم بما تصفون)، وأشار الى ان السلطة تبحث فى اصدار قوانين تجرِّم التشيُّع وما قاله كمال عمر لا فرق بينه وبين ما قالت الشيعة.

  3. ان لم تستحي قل وافعل كما شئت .هذا المسخ الذي يجعل شيخه يجيهو في المنام صاحبا لرسول الله. لعنة الله عليك . عندما دفن الله يرحمو محمود عبد العزيز اصر كثير من مشجعيه الحواته بدفنهم ايضا في مقابر الصبابي اسوه بشيخهم .عندما دفن الترابى لم نراك ولا غيرك يدردق في الواطه طالبا الدفن في البراري . مصايبنا كلها جايه من الاصرار علي عدم تطبيق شرع الله. شريعتنا مدغمسه طالعه من نوام مواصلين وموتسبين بنعمو بتكييف عالي البروده وحجات سياحيه مدفوعة الاجر ممهوره ومسقيه بدم اهلنا البسطاء ملح الارض .كلها سنوات بسيطه بتنعمو بعرض الدنيا ام بنايا قش ملك الموت راجيكم يا مساكين .وصلت بكم الزندقه لغاية رسول الله و صحابتو الكرام .

  4. لم يحترم الرسول صلى الله عليه و سلم ، كان من المفترض ان يقول جاءني الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام و معه حسن الترابي ، قدَّم الترابي على سيد الخلق ، هذا إن صحـّت الرؤية .

  5. يقول اهلنا الصوفية : حب الظهور يقصم الظهور و(الانا) تجيب العنا

    والحقيقة انا في رأي الخاص انه كلما ازداد الشخص قربا من الترابي كلما زاد بعداً عن الدين وعن الفضيلة والاخلاق وعن الحق وبعد عن الصواب والتصق بالتراب اذ لا تجتمع الحقيقة والفضيلة والترابي اطلاقا والفرق بينهما فرق بين الثرى والثريا..

    انا يا بكري في رأي الشخصي الذي اعتقده وادين الله سبحانه وتعالى به انه لا يؤيد الترابي الا زنديق في قلبه دخن وفي نفسه هوى ووهم وذلك لأن الله سبحانه وتعالى ما ذم صفة في القرآن والسنة اكثر مما ذم الكذب في كثير جدا من الأيات والاحاديث كما ذم الله سبحانه وتعالى المكر والخداع حتى قال الله سبحانه وتعالى (ويمكرون…) (يخادعون الله)..كما ذم الظلم والعدوان وقتل النفس وتمكين المفسدين… الخ

    انا استغرب من يقول كيف يجتمع الترابي برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟ لو كانت هنالك حكومة تثأر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتحكم بالشريعة لم تمت محاكمة كمال عمر بالجلد ثمانين جلدة لمدة ثمانين يوما متتالية.

    يقول العلماء ان من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت (اصحابه) وانا اقول من بلاوي الترابي (تلامذته واصحابه) ويكفي ان نأخذ عينة واحدة من المقربين للترابي لتعلم ان الترابي كان هو الفساد والكذب والمكر والخداع يمشى على الارض..

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم عليك بهم وانقذ السودان من هذه الفتنة التي لم تبقى ولم تذر .. اخ الكلام كثير ولا اريد ان اطيل

  6. الصحيح يا كمال عمر جاءك الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام و معه الترابي ، و ليس جاءك الترابي و معه الرسول صلى الله عليه و سلم ، يجب ان تقدِّم الرسول صلى الله عليه و سلم على الترابي .

  7. يا تري..هل يعتقد كمال عمر..
    انه جدير بزيارة المصطفي له…؟..هل يصلي الصبح في جماعة..؟؟
    ام مشهود له بقيام الليل ساجدا وقائما..يحذر الآخرة..ويرجو رحمة ربه..؟
    وبصرف النظر عن كل هذا..هل يستطيع أن يصف لنا هيئة المصطفي عليه الصلاة والسلام؟
    أم هو كلامُ…والسلام…

  8. هذا إبليس لبس عليهم والصحابه بما فيهم أبوبكر خافوا من الله حتى سألت دموعهم دم وأبا بكر يقول والله لو كانت يميني في الجنه ويسراي في النار ما آمنت مكر الله وكان الواحد منهم يخاف من الفتوى ويهرب من الولايه لأنهم عرفوا الله وصدقوا رسوله ولكن ابتلانا الله بقوم يتحدثون بما لا يفقهون وعلما السلطان ساكتون هم الشيطان الاخرص والله لو أتاني المصطفى في المنام لا اخرج للناس وابكى لأنها منزله رفيعه لا استحقها حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عجل بالفرج عليكم الله اليوم الجمعة أكثروا من الدعاء وتصدقوا عسى الله أن يستجيب ويرفع عنا هذا البلاء قبل يأتي أحدهم ويقول إنه رأى الرسول وبشره أن البشير سوف يملك ألف سنه

  9. ونواصل مع غرائب وعجائب
    التصريحات السياسية الممزوجة بالدين!!

    قال إنه لا يوجد كفر بعد حديث الامين السياسي للشعبي..
    داعية مشهور يصف كمال عمر بالزنديق والملحد والوغد والوقح..
    “شاهد الفيديو”..
    **********
    المصدر:- صحيفة “الراكوبة”-
    -02-25-2017-
    صوب الرئيس العام لجماعة انصار السنة الدكتور محمد الامين اسماعيل ؛ انتقادات حادة الى الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر؛ ووصفه بالوقح والخائن؛ مشيرا الى ان كمال استهزأ بالسنة النبوية؛ عندما وصف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه “لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة” بانه كلام فارغ. وقال اسماعيل في مقطع فيديو شاهدته (الراكوبة) : أي كفر بعد هذا؛ واي الحاد بعد هذا؛ واي زندقة بعد حديث الامين السياسي للمؤتمر الشعبي الذي وصف فيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بانه كلام فارغ. وطالب اسماعيل بمحاسبة كمال عمر؛ وتساءل إسماعيل قائلا: هل يستطيع كمال عمر ان يقول ان حديث الرئيس او نائبه الاول كلام فارغ؛ واضاف: ان هذا الوغد الوقح – يقصد كمال – يقول ان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام فارغ؛ دون ان يجد المحاسبة؛ داعيا الى الانتصار الى الاسلام ؛ حتى لا تحل المصائب بالبلاد والعباد؛ بسبب هذه التصريحات وغيرها.

  10. ونواصل مع غرائب وعجائب
    التصريحات السياسية الممزوجة بالدين!!

    بما يعنى اهدار الدم ،
    نائب رئيس جماعة أنصار السنة
    يدمغ الامين السياسى للمؤتمر الشعبى بالزندقة
    ****************************
    -February 26, 2017-
    -(صحف ? حريات)-

    دمغ محمد الأمين إسماعيل ? نائب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية (السلفية الوهابية) وعميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة إفريقيا العالمية ? دمغ الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر بالكفر والإلحاد والزندقة، وذلك بدعوى أن كمال عمر وصف الحديث المنسوب للرسول صلى الله عليه وسلم (لا يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة)، بأنه (كلام فارغ).

    وأضاف ان الحديث متفق على صحته ومجمع على ثبوته (وهذا غير صحيح ? المحرر).
    ***- وبحسب الفقه السلفى فان (الزنديق) يقتل دون استتابة ! ولكن محمد الامين اسماعيل دعا السلطة لمساءلة كمال عمر سريعاً ، وقال: (وإن سكت المسؤولون عن هذا الخبر ومرروه دون محاسبة مراعاة لسياسة فإني أنذركم بصاعقة والويل لكم بما تصفون)، وأشار الى ان السلطة تبحث فى اصدار قوانين تجرِّم التشيُّع وما قاله كمال عمر لا فرق بينه وبين ما قالت الشيعة.

  11. ان لم تستحي قل وافعل كما شئت .هذا المسخ الذي يجعل شيخه يجيهو في المنام صاحبا لرسول الله. لعنة الله عليك . عندما دفن الله يرحمو محمود عبد العزيز اصر كثير من مشجعيه الحواته بدفنهم ايضا في مقابر الصبابي اسوه بشيخهم .عندما دفن الترابى لم نراك ولا غيرك يدردق في الواطه طالبا الدفن في البراري . مصايبنا كلها جايه من الاصرار علي عدم تطبيق شرع الله. شريعتنا مدغمسه طالعه من نوام مواصلين وموتسبين بنعمو بتكييف عالي البروده وحجات سياحيه مدفوعة الاجر ممهوره ومسقيه بدم اهلنا البسطاء ملح الارض .كلها سنوات بسيطه بتنعمو بعرض الدنيا ام بنايا قش ملك الموت راجيكم يا مساكين .وصلت بكم الزندقه لغاية رسول الله و صحابتو الكرام .

  12. لم يحترم الرسول صلى الله عليه و سلم ، كان من المفترض ان يقول جاءني الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام و معه حسن الترابي ، قدَّم الترابي على سيد الخلق ، هذا إن صحـّت الرؤية .

  13. يقول اهلنا الصوفية : حب الظهور يقصم الظهور و(الانا) تجيب العنا

    والحقيقة انا في رأي الخاص انه كلما ازداد الشخص قربا من الترابي كلما زاد بعداً عن الدين وعن الفضيلة والاخلاق وعن الحق وبعد عن الصواب والتصق بالتراب اذ لا تجتمع الحقيقة والفضيلة والترابي اطلاقا والفرق بينهما فرق بين الثرى والثريا..

    انا يا بكري في رأي الشخصي الذي اعتقده وادين الله سبحانه وتعالى به انه لا يؤيد الترابي الا زنديق في قلبه دخن وفي نفسه هوى ووهم وذلك لأن الله سبحانه وتعالى ما ذم صفة في القرآن والسنة اكثر مما ذم الكذب في كثير جدا من الأيات والاحاديث كما ذم الله سبحانه وتعالى المكر والخداع حتى قال الله سبحانه وتعالى (ويمكرون…) (يخادعون الله)..كما ذم الظلم والعدوان وقتل النفس وتمكين المفسدين… الخ

    انا استغرب من يقول كيف يجتمع الترابي برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟ لو كانت هنالك حكومة تثأر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتحكم بالشريعة لم تمت محاكمة كمال عمر بالجلد ثمانين جلدة لمدة ثمانين يوما متتالية.

    يقول العلماء ان من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت (اصحابه) وانا اقول من بلاوي الترابي (تلامذته واصحابه) ويكفي ان نأخذ عينة واحدة من المقربين للترابي لتعلم ان الترابي كان هو الفساد والكذب والمكر والخداع يمشى على الارض..

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم عليك بهم وانقذ السودان من هذه الفتنة التي لم تبقى ولم تذر .. اخ الكلام كثير ولا اريد ان اطيل

  14. الصحيح يا كمال عمر جاءك الرسول صلى الله عليه و سلم في المنام و معه الترابي ، و ليس جاءك الترابي و معه الرسول صلى الله عليه و سلم ، يجب ان تقدِّم الرسول صلى الله عليه و سلم على الترابي .

  15. يا تري..هل يعتقد كمال عمر..
    انه جدير بزيارة المصطفي له…؟..هل يصلي الصبح في جماعة..؟؟
    ام مشهود له بقيام الليل ساجدا وقائما..يحذر الآخرة..ويرجو رحمة ربه..؟
    وبصرف النظر عن كل هذا..هل يستطيع أن يصف لنا هيئة المصطفي عليه الصلاة والسلام؟
    أم هو كلامُ…والسلام…

  16. هذا إبليس لبس عليهم والصحابه بما فيهم أبوبكر خافوا من الله حتى سألت دموعهم دم وأبا بكر يقول والله لو كانت يميني في الجنه ويسراي في النار ما آمنت مكر الله وكان الواحد منهم يخاف من الفتوى ويهرب من الولايه لأنهم عرفوا الله وصدقوا رسوله ولكن ابتلانا الله بقوم يتحدثون بما لا يفقهون وعلما السلطان ساكتون هم الشيطان الاخرص والله لو أتاني المصطفى في المنام لا اخرج للناس وابكى لأنها منزله رفيعه لا استحقها حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عجل بالفرج عليكم الله اليوم الجمعة أكثروا من الدعاء وتصدقوا عسى الله أن يستجيب ويرفع عنا هذا البلاء قبل يأتي أحدهم ويقول إنه رأى الرسول وبشره أن البشير سوف يملك ألف سنه

  17. أخوي الحـبوب،
    Salah]- صلاح،
    ١-
    تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع.

    ٢-
    شي عن المحامي كمال عـمر:
    على الهواءِ مُباشَرةً: كادَ (كمال عمر) أنْ يَفتِكَ بـ (عثمان ميرغنى)!
    **********************
    المصدر:- صحيفة “الراكوبة”
    -05-06-2016-
    الكاتب: -عبد العزيز عثمان سام-

    ***- البارِحة مساء الخميس، الخامس من مايو 2016م حلّ كلُّ من الأستاذ/ كمال عمر عبد السلام المحامى والأمين السياسى لحزب المؤتمر الشعبى، والأستاذ الصحفى عثمان ميرغنى الصحفى وصاحب صحيفة يومية، والأستاذ النجيب آدم قمر الدين الإعلامى المعروف والمدير السابق لوكالة السودان للأنباء، حَلّوا ضيوفاً على برنامج منقول على الهواء مباشرة بقناةِ أم درمان الفضائية. لعلَّ إسم البرنامج “قضِيَّة ومُرَافَعة” أو شئٌ من ذلك، يقدمه إعلامى شاب هو الأفضل فى نظرى من كلِّ مُقدِّمى البرامج ذات نفس المضمون مع إختلاف الأسماء والقنوات.

    ***- وكان الموضوع المطروح للنقاش فى الحلقة هو الحريات فى العمل الصحفى فى السودان، وهل هى متاحة أم مغلُولة بموجب تشريعات وأجهزة تنفيذية، أم أنّها مصادرة تماماً؟. وكان الأساتِذة عثمان ميرغنى والنجيب قمر الدين يتعاملون مع الموضوع بمِهنية يمثلون فيها رأى خِبرة مُترَاكِمة، ورُؤية زملاءهم فى مهنةِ الصحافة والإعلام، أو على الأقل الموالِين والمتمَاهين والمتعايشين مع النظام الحاكم. وكانوا إلى حَدٍّ ما مُلتزمين بموضوع الحلقة، وكان مُفيدَاً فى نظرى الجلوس والإستماع إلى ما يقولون من شهاداتٍ وآراء وأفكار Insights.

    ***- أمَّا الأستاذ كمال عمر الذى أصبحَ الثابت الوحيد فى مقابلات وبرامج أجهزة الإعلام السودانية منذ تحول حزبه المؤتمر الشعبى من المعارضة إلى الموآلاة والإندماج ثم الإنصهار فِعلياً فى توأمِهِ حزب المؤتمر الوطنى عبر سيناريو ما عُرِفَ بالحوارِ الوطنى تأليف الراحِل الشيخ حسن الترابى الذى أخرجه عبر الرئيس السودانى عمر البشير. ومنذ ذلك التحوُّل صار كمال عمر هو “دَرَقة” النظام وسيفه البَتَّار، إنفرد بالساحةِ السياسية والإعلامية فى غيابِ منافس حقيقى يُطارحهُ الحُجَّةَ بإختِها. فخَلَى الجوُّ لكمال عمر يصُولُ ويجُول حتى صَوَّرَهُ الإعلام المحلى برسمٍ كاريكاتيرى مشهور فى صورةِ كَلبِ حِرَاسة سَمِين وأمين يجلسُ فوقَ سُوْر حزب المؤتمر الوطنى يحْمِى حِمَاه!، بعد أن كان بالأمسِ القريب عدُوَّهُ اللدُود.

    ***- ومُذ أن بدأت عاصفة الحوار الوطنى تهُبّ على عالمِ السياسة السودانية إمتشَقَ كمال عمر سيفه يدافعُ بضرَارةٍ عن النظام الذى أُخْرِجَ منه شيخه الترابى فى العام 1999م دون أن يوضح لنا كمال عمر، ومن قبله شيخه الراحل دكتور حسن الترابى: شِنْ جَدَّ على “مَخدَّةِ” النظام؟.

    ***- لكن البارحة بلغ كمال عمر ذروة سِنام نزَقِه فرأينا مَارِدَاً توحَّش وتأبَّطَ شرَّاً تطايرَ منه الحِمَمْ، فكاد أن يفتكَ بالإعلامى (الوديع) عثمان ميرغنى لمَّا تجَرَّأ بالقول أنَّ الإنقاذ قد صادرت الحقوق والحريات ولم تتِحّْها. وأنَّه لا توجد حريات صحفية ولا حرِّية تعبير فى السودان، ولا يوجد فصل بين السلطات ولا توجد مؤسسات أصلاً، والأمرُ كُلَّه شمولٌ وجمع!! فظهر لنا بدلاً من كمال عمر وَحْشَاً كاسراً تحفّز وتوهَّج، ثم قذف بحِمَمِه كالبُركان صوب عثمان مرغنى الذى إحتمى بالصمتِ تقِّية وخِشية من هذا الوحش الذى لم يفصل بينه وبين الضحية حِجاب. سكت عثمان ميرغنى حتى عاد لكمال عمر بعض وَعْيِه، وذهبَ عنه الشرَّ المستطير. والغريب فى الأمر أن كمال عمر ظلّ يقول فى هذا النظام الحاكم لعقدٍ ونصف ما هو أقسى وأمرَّ من هذا القول الخجول لعثمان ميرغنى!.

    ***- وزادَ الخطر على سلامةِ عثمان ميرغنى أنَّ كمال عمر قد أصبح فى الفترة الأخيرة نافذ الصبر، وإزدادَ بسْطَةً فى الجسمِ وخِفّةً فى العقلِ بسببِ فقدانه المصدر الذى كان يُملِيه ما يقول!. ومؤخَّراً أصبح يُحَرِّك يديِّه وفمَه وأسنانه كالأسدِ الجائع مُذ أن نصَّبَ نفسه عَسسَاً يذودُ عن النظام، ويُبشِّر بعودَةِ الحركة الإسلامية ومشروعِها الفانِى. وعندما أنظر إلى كمال عمر فى نسختِه الأخيرة يُخيّلُ لى أنَّ الرجلَ قد قرر حسم المعركة السياسية السودانية عُنفاً وقهراً وجهاداً، عوداً إلى أصلِ منهجِ الحركة الإسلامية السودانية التى أدخلت العنف إلى الحياة السياسية السودان، فتأمّلُوا!.

    ***- الموقف المُلتهب الذى أثاره “الحارس الأمين” كمال عمر أحرج مقدم البرنامج ذاك الشاب المُبدِع حقيقة فى إدارةِ الحوار وتلخِيصه فى خاتمة المطاف. كما أحرج ذلك الموقف “السخِيف” الأستاذ النجيب قمر الدين الذى أقلقه جِدَّاً ما صارت إليه الأمُور. ولكنه وبهدوءٍ ورَوِيِّة أيَّدَ حق الأستاذ عثمان مرغنى فى أن يقول رأيه حول الحريات وخاصة حرية التعبير فى الصحافة السودانية فهو شاهِد عَيَان ومُؤهّل لأدَاءِها!، وأنَّ كمال عمر ليس مُحِقَّاً فى مصادرةِ حق عثمان فى قول رأيه!.

    ***- لكنَّ كمال عمر كعادته فى الإفتِراء والإفتِئات على الناس طفق يهذِى مرَّة أخرى بما لا علاقة له بموضوع الحلقة وهو الحريات الصحفية فى السودان، وجُودِها من عدمِها. بدأ كمال عمر ينتزعُ الحديثَ نَزْعَاً من مقدمِ البرنامج، ليبُث الإرهاب بطرقة الكيزان المألوفة، يقول ما معناه أنَّ الإنقاذ هو أفضل السيئين فى السودان! وأنهم فى الحركة الإسلامية قدموا أفضل الشهداء! كأنه يخالف آخر فتاوى شيخه دكتور حسن الترابى فى هذا الأمر بأنَّ الذين ماتوا فى الجنوب ليسوا بشهداء.

    ***- وفى حمية وطِيس هجومه على عثمان ميرغنى قذف كمال عمر بمقولتهم القديمة البائسة إنّهم إنْ لم يقوموا بإنقلابِهم عشية الخميس 30 يونيو 89 لقامت إنقلابات أخرى أسوأ منه!! وضرب الرَمُل ونجّم كما شاء، وقذفَ بِهُرَاءٍ وعَوِيل ونِباح بماكينة GMC ضخمة فملأ الجو بكميةٍ فى الغُبار النوَوِى الضار بالصحة، وأحدثَ ضجيج وصخَب صكَّ الآذان وأزكَم الأنُوف!. ونقول الآتى فيما جُبِلَ عليه كمال عمر من سوءِ القولِ والفِعل:

    كمال عمر أصبح ظاهرة مَقِيتة فى الحياة السياسية السودانية، ظاهرة تُنفِّر المعارضين السياسيين فى الولوج إلى أىِّ عمل سلمِى مع النظام. صار إزدِرَاء كمال عمر وضجيجه أسوأ من خُطبِ رئيس الجمهورية أيام زمان وإستفزازاته للمعارضة السياسية وللمجتمع الدولى، والفرق فقط فى إستبدالِ عُمَرْ بكمال عمر. وأحاديث كمال عمر ضارَّة بالوُجدِانِ الجمعِى السودانى مثل فظائع الجنجويد ومليشيات الدعم السريع فى مسارح العمليات ضد المدنيين العُزَّل.

  18. المدعو عمر هذا في كذبته ودجله لم يفكر حتى في ترتيب من زاره حسب مكانتهم فقال أنه رأي في المنام الترابي بمعية النبي (ص)، يعنى رسول الله (ص)أشرف من مشى في الأرض يباري الترابي أعفن وأوسخ من مشي في ذات الأرض . يا خي صلحها شوية قول جانبي النبي (ص) ومعه الترابي ، أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم حقه الطبيعي وقدِّمه على شيخك الدجال , لما تكضب صلِّح كضبك عشان يكون على الأقل مقبول من ناحية الصياغة والتعبير فلا تجعل الكذبة تكذِّب نفسها بنفسها قبل أن نكذِّبها نحن.
    زي ما قال الكثيرون قبلي ( ديل الجو الخرطوم بعراقي مكسَّر مقدود وشنطة صفيح والآن عايشين حياة لم يعشها أحد من السودانيين من قبل ، وين في قلب السودان في عمق المجاري والشوارع المحطمة والوجوه الشاحبة وهياكل المواطنين ديل عايشين في قصور لم يعرفوا مثلها ولا في ألف ليلة وليلة ، فمعاهم العذر في أن يفعلوا ويقولوا ما شاؤوا لأنهم فقدوا بوصلة الإنسانية وظنوا أن الحياة هي هذه الدنيا دون غيرها

  19. جماعة سلفية دينية تستمد منهجها من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قررت ان تجز شعر المحامي وعضو المؤتمر الشعبي وامينه السياسي كمال عمر وتوزعه على اتباعها لانه نال البركة والشرف من سمح يد رسول الله الشريفة له …..مدد مدد يارب مدد اللهم لا تمتحنا ولا تبتلينا يارب

  20. يا بكري الصائغ؛ أظنك مافهمت كلام أخونا في الله كمال عمر صاح وهو يقول” جاني حسن الترابي في المنام ومعه الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ومسح على رأسي؛” الكلام واضح إنه الترابي كان يمسح على رأس كمال عمر؛ بينما الرسول صلى الله عليه وسلم كان قاعد جنبه في السرير ساكت، ماكان بيمسح على رأس كمال عمر؛ وبعد مدة من الزمن مرقوا الأتنين سوا.

  21. سلام أخى بكري
    شكرا على هذا التحليل وتفسير أحلام كلها أكاذيب وأذكر أن واحدا من الصحابه
    أن من يكذب في رؤية النبى صلى عليه وسلم يحاسب عليه
    وقراءة الاحلام كأن النبي سائح يطوف عليهم ( صلي الله عليه وسلم )
    هؤلاء دجالين وما عندهم اللى بقولوا نحن لن نقف عند هذا العبث بشخصيته صلى الله عليه وسلم
    لو في مكان كمال عمر لن اصرح بمقوله زى دى لو عايز تضاري الفضيحة تصرف بطريقه تانى

  22. مرض جديد نسميه حالة كمال المدينه المنوره الرسول الترابي ماذا تعني لك
    سخافات لكن احترت ف تفسير كمال ماذا يريد والا اين يصل الكلب وانا اعتذر للكلب بتشبيه عمر له الكلب وفي ويعرف اين تنهي حدوده وتبدا

  23. يا استاذ بكري لقد عملت جاهدا لتلطيف الحاله المتلبسه هؤلاء التافهين وسميتها “حب الظهور” …. لا والله لقد كنت رحيما .. بلهؤلاء يطلقون تصريحاتهم بعد أستمناء فكري شديد وهو نابع من فاقد اخلاقي عظيم وعقد بالدونيه وحتي لا نسترسل .. ارجع لتواريخ شذوذهم الجنسي وستتبين لك الاسباب

  24. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
    ********************************
    ( ياعمي بكري عندنا في السودان الناس القالوا انهم شافوا النبي صلي الله عليه وسلم يتعدوا علي اصابع اليد الواحدة ولو بالكتير يكونوا سبعة ولا تمانية. هنا في مصر كل يوم يطلع لنا واحد انه شاف النبي في المنام، او قبطي شاف السيد المسيح، وبعد ما يكسب له شهرة محلية، او يتم نشر خبر عن منامه في الصحف تتضح الحقائق وانها مجرد طريقة للشهرة السريعة علي حساب الاديان، وبعدها تتضح حقائق تانية وانه كان “محشش”، “والسلطة” هفت عليه يجيب الرسل!!، عندنا هنا في القاهرة كنيسة مريم العذراء في منطقة الزيتون، الكنيسة دي اشتهرت عند الاقباط بانها دائمآ محل اشاعات كتيرة بظهور السيد المسيح فيها، واحيانآ اشاعات بظهور مريم العذراء، والغريب ان هذه الاشاعات تكتر عند الاقباط ايام عيد الكريسماس، والكنيسة دي بين كل كنائس مصر عندها مكانة خاصة عند الاقباط).

  25. فتاوي هيئة علماء السودان
    *****************
    الشي بالشي يذكر،
    طالما نحن بصدد الحديث عن “شطحات” وغرائب تصريحات أهل السلطة الذين تمادوا كثيرآ في ربط الاسلام بالسياسة حتي وصلت مرحلة فجورهم الي انهم اصبحوا يتعاملون مع الانبياء والرسل باستهتار شديد، وبصورة خالية تمامآ من الاحترام، والغريب في الامر، ان هيئة “علماء السودان” اصبحت هي الاخري منذ زمن ليس بالقريب منافسة لحزب المؤتمر في ابتداع الفتاوي الغريبة، والتي قوبلت باستهجان شعبي وسخط من قبل الاسلاميين المعتدلين، وهنا ساورد عينة من الفتاوي التي مازالت محل استغراب.

    ١-
    انتقادات كثيرة واجهتها فتوى علماء السودان التي دعت لإباحة استخدام البخرة والمحاية ولبس الحجاب (حجبات)، وانقسم المجتمع حولها إلى مجموعتين، إحداهما أيدت الفتوى، والأخرى هاجمتها بشدة، بينما هنالك فئة ترى أن الهيئة ليست الجهة المناط بها إصدار مثل هذه الفتاوى، واتهمت هذه الفئة الدولة بالتدخل بصورة مباشرة في عمل الهيئة، ولم يستبعد أن تكون الفتوى قد صدرت بأمر مباشر من الحكومة، إلا أن المتابع يلحظ أن البعض يتوجه صوب المشايخ (الصالحين) بنية الدعاء بالشفاء وقضاء حوائجهم، حيث يعتقد غالبيهم في المحاية والبخرة، ويعتبرونها علاجاً مكملاً لروشتة الطبيب.

    ٢-
    دعت هيئة علماء السودان إلى تعدد الزوجات للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد . وتعمدت الهيئة تجاهل الحالة الاقتصادية المزرية في البلاد التي لاتسمح لغالبية الشباب حتي الزواج من واحدة!!

    ٣-
    هيئة علماء السودان تكفر الموقعين على وثيقة الفجر الجديد!!

    ٤-
    هيئة علماء السودان : “الواتساب” حرام ويقود للمعاصي!!

    ٥-
    هيئة علماء السودان تثير جدلاً واسعاً بتأييدها لزواج القاصرات!!

    ٦-
    هيئة علماء السودان : الحكومة غير مسؤولة وتوبة التجار لحل أزمة الاقتصاد!!

    ٧-
    هيئة علماء السودان تطالب باستتابة الترابي وتعتبره “مارقا زنديقا”!!

    ٨-
    هيئة علماء السودان:
    إهداء الكافر مصحفا حرام..
    وتطالب باسترجاع مصحف أهدي لدبلوماسي أمريكي!!
    (صدرت هيئة علماء السودان، فتوى حرمت بموجبها تمليك المصحف الشريف لما أسمته بـ”الكافر” بيعًا أو هدية. وقال رئيس لجنة الفتوى بالهيئة الشيخ الدكتور عبد الرحمن حسن أحمد: إن الفقهاء حرموا إهداء المصحف “للكافر”!!، لأنه من غير أهل الطهارة وبذلك يخشى عليه من أن يدنسه أو يسيء إليه إذا انفرد به. جاءت هذه الفتوى، على خلفية إهداء الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان الدكتور إسماعيل عثمان المصحف الشريف مؤخرا للقائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم جوزيف استافورد. وجاء في نص الفتوى: “إن ما قام به بعض المنتسبين للدعوة الإسلامية من إهداء المصحف لبعض الكفرة أمر محرم شرعًا، وذلك لقول الله تعالى “لا يمسه إلا المطهرون”، وقوله تعالى “إنما المشركون نجس” وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا يمس القرآن إلا طاهر”. وأوضح رئيس لجنة الفتوى بهيئة علماء السودان في تصريح لصحيفة (آخر لحظة) الصادرة اليوم الخميس، إنه ورد في الموطأ أنه لا يجوز حمل المصحف إلى أرض العدو كي لا تناله أيديهم، ووصف ما قام به الرئيس العام لجماعة أنصار السنة بالفعل المستغرب. وطالب رئيس اللجنة باسترجاع المصحف من استافورد، وقال “يمكن إهداء المصحف المترجم إلى لغات أخرى لأنه يعتبر تفسيرًا”.

    ٩-
    ترفض هيئة علماء السودان تجريم ختان الإناث بكل أشكاله “لأن ذلك أمر مناف للعلم”، مؤكدة أن الختان له أصل في الشرع “وأنه ثابت بالكتاب والسنة”، مبينة أن الخفاض الفرعوني (المبالغة في إزالة أجزاء من العضو التناسلي للأنثى) هو المرفوض شرعا. وتقول الهيئة، بحسب عثمان النضيف نائب أمينها العام، إن ما يثبت الختان الحديث “إذا التقى الختانان وجب الغسل.. أي موضع الختان من المرأة والرجل”، متسائلا “إذا كان أصل الختان ثابت بالكتاب والسنة، فكيف يجرؤ مسلم على الدعوة لتحريمه على العموم”. ويضيف أنه لا مجال لتحريم ختان الإناث على إطلاقه “الذي يمكن الاتفاق عليه”، معتبرا أن عادة الخفاض الفرعوني هي التي تخالف مخالفة صريحة ما جاءت به السنة.

    ١٠-هيئة علماء السودان تتمسك بمعارضة ?سيداو?».
    (وبرر صالح في تصريح لـ?الصيحة? أمس فتوى الهيئة بزواج الصغيرات أنهم يعتبرون مقياس التكليف هو البلوغ وليس سن (18) سنة، لذلك يعارضون الأمم المتحدة وقوانينها ومن وافقها في هذه النقطة نرى لأنه على خطأ، مضيفا أنهم فرقوا بين البالغة والبالغة العاقلة الرشيدة والأخيرة عليها أن تتزوج يوم أن ظهرت عليها علامات البلوغ لأن الله كلفها وتعف نفسها حتى لا تقع في الخطيئة).

    ١١-
    هيئة علماء السودان تدعو الشباب لمقاطعة “عيد الحب”.

    ١٢-
    هيئة علماء السودان تفتى ببطلان فتوى عدم الصلاة على المدين المسلم.

    ١٣-
    رئيس هيئة علماء السودان: خطوات هولندا تجاه تركيا “عدائية ولا مبرر لها !!

    ١٤-
    هيئة علماء السودان: التعديلات الدستورية الخاصة بالزواج مخالفة للشريعة…

    ١٥-
    هيئة علماء السودان تحرم استخدام التبغ.

    ١٦-
    هيئة علماء السودان حرّمت المظاهرات الخروج على الحاكم.

    ١٧-
    هيئة علماء السودان ترفض تولي النساء رئاسة الجمهورية.
    ١٨-
    هيئة علماء السودان تفتي بعدم جواز حضور البشير قمة الدوحة!!

    ١٩-
    رئيس هيئة علماء السودان: “مواقع التواصل الاجتماعي تشيع المفاسد”.

    ٢٠-
    هيئة علماء السودان تصف ما حدث في مصر بالانقلاب على الشرعية
    يوسف الكودة يعلن استقالته من هيئة علماء السودان.

  26. هم الآن مكنكشون فى السلطه ظنا منهم ان الله مكنهم فى الأرض وأصبحوا يرون أنفسهم بأنهم ظل الله فى الأرض وأن الله أوكل إليهم حماية الدين والقرآن يعنى ببساطه اصبحوا*شعب الله المختار) فما هو الفرق بينهم واليهود وهم يقولون أن اليهود كفرة .

    على العموم قصصهم مضحكه للغايه .وأكثر ما اضحكنى قول الدكتور فى جامعة جوبا (خوفا من أن ياتى غدا ويقول له انى أرى فى المنام انى اذبحك )…والله لو لم يقدم استقالته لانى الصبح وقال له انى أرى فى المنام انى اذبحك)

  27. سبقهم اخوان مصر حين اوهموا العامه في حصار رابعه بان مرسي ام الرسول الكريم في الصلاة بالميدان…وان جبريل في رواية منفصله صلى مع المتواجدين في رابعه صلاة الفجر….كما قاموا بتخريجة فقه السترة والتحلل فهم اجرأ في الكذب على الحبيب

  28. أخوي الحـبوب،
    Salah]- صلاح،
    ١-
    تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع.

    ٢-
    شي عن المحامي كمال عـمر:
    على الهواءِ مُباشَرةً: كادَ (كمال عمر) أنْ يَفتِكَ بـ (عثمان ميرغنى)!
    **********************
    المصدر:- صحيفة “الراكوبة”
    -05-06-2016-
    الكاتب: -عبد العزيز عثمان سام-

    ***- البارِحة مساء الخميس، الخامس من مايو 2016م حلّ كلُّ من الأستاذ/ كمال عمر عبد السلام المحامى والأمين السياسى لحزب المؤتمر الشعبى، والأستاذ الصحفى عثمان ميرغنى الصحفى وصاحب صحيفة يومية، والأستاذ النجيب آدم قمر الدين الإعلامى المعروف والمدير السابق لوكالة السودان للأنباء، حَلّوا ضيوفاً على برنامج منقول على الهواء مباشرة بقناةِ أم درمان الفضائية. لعلَّ إسم البرنامج “قضِيَّة ومُرَافَعة” أو شئٌ من ذلك، يقدمه إعلامى شاب هو الأفضل فى نظرى من كلِّ مُقدِّمى البرامج ذات نفس المضمون مع إختلاف الأسماء والقنوات.

    ***- وكان الموضوع المطروح للنقاش فى الحلقة هو الحريات فى العمل الصحفى فى السودان، وهل هى متاحة أم مغلُولة بموجب تشريعات وأجهزة تنفيذية، أم أنّها مصادرة تماماً؟. وكان الأساتِذة عثمان ميرغنى والنجيب قمر الدين يتعاملون مع الموضوع بمِهنية يمثلون فيها رأى خِبرة مُترَاكِمة، ورُؤية زملاءهم فى مهنةِ الصحافة والإعلام، أو على الأقل الموالِين والمتمَاهين والمتعايشين مع النظام الحاكم. وكانوا إلى حَدٍّ ما مُلتزمين بموضوع الحلقة، وكان مُفيدَاً فى نظرى الجلوس والإستماع إلى ما يقولون من شهاداتٍ وآراء وأفكار Insights.

    ***- أمَّا الأستاذ كمال عمر الذى أصبحَ الثابت الوحيد فى مقابلات وبرامج أجهزة الإعلام السودانية منذ تحول حزبه المؤتمر الشعبى من المعارضة إلى الموآلاة والإندماج ثم الإنصهار فِعلياً فى توأمِهِ حزب المؤتمر الوطنى عبر سيناريو ما عُرِفَ بالحوارِ الوطنى تأليف الراحِل الشيخ حسن الترابى الذى أخرجه عبر الرئيس السودانى عمر البشير. ومنذ ذلك التحوُّل صار كمال عمر هو “دَرَقة” النظام وسيفه البَتَّار، إنفرد بالساحةِ السياسية والإعلامية فى غيابِ منافس حقيقى يُطارحهُ الحُجَّةَ بإختِها. فخَلَى الجوُّ لكمال عمر يصُولُ ويجُول حتى صَوَّرَهُ الإعلام المحلى برسمٍ كاريكاتيرى مشهور فى صورةِ كَلبِ حِرَاسة سَمِين وأمين يجلسُ فوقَ سُوْر حزب المؤتمر الوطنى يحْمِى حِمَاه!، بعد أن كان بالأمسِ القريب عدُوَّهُ اللدُود.

    ***- ومُذ أن بدأت عاصفة الحوار الوطنى تهُبّ على عالمِ السياسة السودانية إمتشَقَ كمال عمر سيفه يدافعُ بضرَارةٍ عن النظام الذى أُخْرِجَ منه شيخه الترابى فى العام 1999م دون أن يوضح لنا كمال عمر، ومن قبله شيخه الراحل دكتور حسن الترابى: شِنْ جَدَّ على “مَخدَّةِ” النظام؟.

    ***- لكن البارحة بلغ كمال عمر ذروة سِنام نزَقِه فرأينا مَارِدَاً توحَّش وتأبَّطَ شرَّاً تطايرَ منه الحِمَمْ، فكاد أن يفتكَ بالإعلامى (الوديع) عثمان ميرغنى لمَّا تجَرَّأ بالقول أنَّ الإنقاذ قد صادرت الحقوق والحريات ولم تتِحّْها. وأنَّه لا توجد حريات صحفية ولا حرِّية تعبير فى السودان، ولا يوجد فصل بين السلطات ولا توجد مؤسسات أصلاً، والأمرُ كُلَّه شمولٌ وجمع!! فظهر لنا بدلاً من كمال عمر وَحْشَاً كاسراً تحفّز وتوهَّج، ثم قذف بحِمَمِه كالبُركان صوب عثمان مرغنى الذى إحتمى بالصمتِ تقِّية وخِشية من هذا الوحش الذى لم يفصل بينه وبين الضحية حِجاب. سكت عثمان ميرغنى حتى عاد لكمال عمر بعض وَعْيِه، وذهبَ عنه الشرَّ المستطير. والغريب فى الأمر أن كمال عمر ظلّ يقول فى هذا النظام الحاكم لعقدٍ ونصف ما هو أقسى وأمرَّ من هذا القول الخجول لعثمان ميرغنى!.

    ***- وزادَ الخطر على سلامةِ عثمان ميرغنى أنَّ كمال عمر قد أصبح فى الفترة الأخيرة نافذ الصبر، وإزدادَ بسْطَةً فى الجسمِ وخِفّةً فى العقلِ بسببِ فقدانه المصدر الذى كان يُملِيه ما يقول!. ومؤخَّراً أصبح يُحَرِّك يديِّه وفمَه وأسنانه كالأسدِ الجائع مُذ أن نصَّبَ نفسه عَسسَاً يذودُ عن النظام، ويُبشِّر بعودَةِ الحركة الإسلامية ومشروعِها الفانِى. وعندما أنظر إلى كمال عمر فى نسختِه الأخيرة يُخيّلُ لى أنَّ الرجلَ قد قرر حسم المعركة السياسية السودانية عُنفاً وقهراً وجهاداً، عوداً إلى أصلِ منهجِ الحركة الإسلامية السودانية التى أدخلت العنف إلى الحياة السياسية السودان، فتأمّلُوا!.

    ***- الموقف المُلتهب الذى أثاره “الحارس الأمين” كمال عمر أحرج مقدم البرنامج ذاك الشاب المُبدِع حقيقة فى إدارةِ الحوار وتلخِيصه فى خاتمة المطاف. كما أحرج ذلك الموقف “السخِيف” الأستاذ النجيب قمر الدين الذى أقلقه جِدَّاً ما صارت إليه الأمُور. ولكنه وبهدوءٍ ورَوِيِّة أيَّدَ حق الأستاذ عثمان مرغنى فى أن يقول رأيه حول الحريات وخاصة حرية التعبير فى الصحافة السودانية فهو شاهِد عَيَان ومُؤهّل لأدَاءِها!، وأنَّ كمال عمر ليس مُحِقَّاً فى مصادرةِ حق عثمان فى قول رأيه!.

    ***- لكنَّ كمال عمر كعادته فى الإفتِراء والإفتِئات على الناس طفق يهذِى مرَّة أخرى بما لا علاقة له بموضوع الحلقة وهو الحريات الصحفية فى السودان، وجُودِها من عدمِها. بدأ كمال عمر ينتزعُ الحديثَ نَزْعَاً من مقدمِ البرنامج، ليبُث الإرهاب بطرقة الكيزان المألوفة، يقول ما معناه أنَّ الإنقاذ هو أفضل السيئين فى السودان! وأنهم فى الحركة الإسلامية قدموا أفضل الشهداء! كأنه يخالف آخر فتاوى شيخه دكتور حسن الترابى فى هذا الأمر بأنَّ الذين ماتوا فى الجنوب ليسوا بشهداء.

    ***- وفى حمية وطِيس هجومه على عثمان ميرغنى قذف كمال عمر بمقولتهم القديمة البائسة إنّهم إنْ لم يقوموا بإنقلابِهم عشية الخميس 30 يونيو 89 لقامت إنقلابات أخرى أسوأ منه!! وضرب الرَمُل ونجّم كما شاء، وقذفَ بِهُرَاءٍ وعَوِيل ونِباح بماكينة GMC ضخمة فملأ الجو بكميةٍ فى الغُبار النوَوِى الضار بالصحة، وأحدثَ ضجيج وصخَب صكَّ الآذان وأزكَم الأنُوف!. ونقول الآتى فيما جُبِلَ عليه كمال عمر من سوءِ القولِ والفِعل:

    كمال عمر أصبح ظاهرة مَقِيتة فى الحياة السياسية السودانية، ظاهرة تُنفِّر المعارضين السياسيين فى الولوج إلى أىِّ عمل سلمِى مع النظام. صار إزدِرَاء كمال عمر وضجيجه أسوأ من خُطبِ رئيس الجمهورية أيام زمان وإستفزازاته للمعارضة السياسية وللمجتمع الدولى، والفرق فقط فى إستبدالِ عُمَرْ بكمال عمر. وأحاديث كمال عمر ضارَّة بالوُجدِانِ الجمعِى السودانى مثل فظائع الجنجويد ومليشيات الدعم السريع فى مسارح العمليات ضد المدنيين العُزَّل.

  29. المدعو عمر هذا في كذبته ودجله لم يفكر حتى في ترتيب من زاره حسب مكانتهم فقال أنه رأي في المنام الترابي بمعية النبي (ص)، يعنى رسول الله (ص)أشرف من مشى في الأرض يباري الترابي أعفن وأوسخ من مشي في ذات الأرض . يا خي صلحها شوية قول جانبي النبي (ص) ومعه الترابي ، أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم حقه الطبيعي وقدِّمه على شيخك الدجال , لما تكضب صلِّح كضبك عشان يكون على الأقل مقبول من ناحية الصياغة والتعبير فلا تجعل الكذبة تكذِّب نفسها بنفسها قبل أن نكذِّبها نحن.
    زي ما قال الكثيرون قبلي ( ديل الجو الخرطوم بعراقي مكسَّر مقدود وشنطة صفيح والآن عايشين حياة لم يعشها أحد من السودانيين من قبل ، وين في قلب السودان في عمق المجاري والشوارع المحطمة والوجوه الشاحبة وهياكل المواطنين ديل عايشين في قصور لم يعرفوا مثلها ولا في ألف ليلة وليلة ، فمعاهم العذر في أن يفعلوا ويقولوا ما شاؤوا لأنهم فقدوا بوصلة الإنسانية وظنوا أن الحياة هي هذه الدنيا دون غيرها

  30. جماعة سلفية دينية تستمد منهجها من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قررت ان تجز شعر المحامي وعضو المؤتمر الشعبي وامينه السياسي كمال عمر وتوزعه على اتباعها لانه نال البركة والشرف من سمح يد رسول الله الشريفة له …..مدد مدد يارب مدد اللهم لا تمتحنا ولا تبتلينا يارب

  31. يا بكري الصائغ؛ أظنك مافهمت كلام أخونا في الله كمال عمر صاح وهو يقول” جاني حسن الترابي في المنام ومعه الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ومسح على رأسي؛” الكلام واضح إنه الترابي كان يمسح على رأس كمال عمر؛ بينما الرسول صلى الله عليه وسلم كان قاعد جنبه في السرير ساكت، ماكان بيمسح على رأس كمال عمر؛ وبعد مدة من الزمن مرقوا الأتنين سوا.

  32. سلام أخى بكري
    شكرا على هذا التحليل وتفسير أحلام كلها أكاذيب وأذكر أن واحدا من الصحابه
    أن من يكذب في رؤية النبى صلى عليه وسلم يحاسب عليه
    وقراءة الاحلام كأن النبي سائح يطوف عليهم ( صلي الله عليه وسلم )
    هؤلاء دجالين وما عندهم اللى بقولوا نحن لن نقف عند هذا العبث بشخصيته صلى الله عليه وسلم
    لو في مكان كمال عمر لن اصرح بمقوله زى دى لو عايز تضاري الفضيحة تصرف بطريقه تانى

  33. مرض جديد نسميه حالة كمال المدينه المنوره الرسول الترابي ماذا تعني لك
    سخافات لكن احترت ف تفسير كمال ماذا يريد والا اين يصل الكلب وانا اعتذر للكلب بتشبيه عمر له الكلب وفي ويعرف اين تنهي حدوده وتبدا

  34. يا استاذ بكري لقد عملت جاهدا لتلطيف الحاله المتلبسه هؤلاء التافهين وسميتها “حب الظهور” …. لا والله لقد كنت رحيما .. بلهؤلاء يطلقون تصريحاتهم بعد أستمناء فكري شديد وهو نابع من فاقد اخلاقي عظيم وعقد بالدونيه وحتي لا نسترسل .. ارجع لتواريخ شذوذهم الجنسي وستتبين لك الاسباب

  35. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
    ********************************
    ( ياعمي بكري عندنا في السودان الناس القالوا انهم شافوا النبي صلي الله عليه وسلم يتعدوا علي اصابع اليد الواحدة ولو بالكتير يكونوا سبعة ولا تمانية. هنا في مصر كل يوم يطلع لنا واحد انه شاف النبي في المنام، او قبطي شاف السيد المسيح، وبعد ما يكسب له شهرة محلية، او يتم نشر خبر عن منامه في الصحف تتضح الحقائق وانها مجرد طريقة للشهرة السريعة علي حساب الاديان، وبعدها تتضح حقائق تانية وانه كان “محشش”، “والسلطة” هفت عليه يجيب الرسل!!، عندنا هنا في القاهرة كنيسة مريم العذراء في منطقة الزيتون، الكنيسة دي اشتهرت عند الاقباط بانها دائمآ محل اشاعات كتيرة بظهور السيد المسيح فيها، واحيانآ اشاعات بظهور مريم العذراء، والغريب ان هذه الاشاعات تكتر عند الاقباط ايام عيد الكريسماس، والكنيسة دي بين كل كنائس مصر عندها مكانة خاصة عند الاقباط).

  36. فتاوي هيئة علماء السودان
    *****************
    الشي بالشي يذكر،
    طالما نحن بصدد الحديث عن “شطحات” وغرائب تصريحات أهل السلطة الذين تمادوا كثيرآ في ربط الاسلام بالسياسة حتي وصلت مرحلة فجورهم الي انهم اصبحوا يتعاملون مع الانبياء والرسل باستهتار شديد، وبصورة خالية تمامآ من الاحترام، والغريب في الامر، ان هيئة “علماء السودان” اصبحت هي الاخري منذ زمن ليس بالقريب منافسة لحزب المؤتمر في ابتداع الفتاوي الغريبة، والتي قوبلت باستهجان شعبي وسخط من قبل الاسلاميين المعتدلين، وهنا ساورد عينة من الفتاوي التي مازالت محل استغراب.

    ١-
    انتقادات كثيرة واجهتها فتوى علماء السودان التي دعت لإباحة استخدام البخرة والمحاية ولبس الحجاب (حجبات)، وانقسم المجتمع حولها إلى مجموعتين، إحداهما أيدت الفتوى، والأخرى هاجمتها بشدة، بينما هنالك فئة ترى أن الهيئة ليست الجهة المناط بها إصدار مثل هذه الفتاوى، واتهمت هذه الفئة الدولة بالتدخل بصورة مباشرة في عمل الهيئة، ولم يستبعد أن تكون الفتوى قد صدرت بأمر مباشر من الحكومة، إلا أن المتابع يلحظ أن البعض يتوجه صوب المشايخ (الصالحين) بنية الدعاء بالشفاء وقضاء حوائجهم، حيث يعتقد غالبيهم في المحاية والبخرة، ويعتبرونها علاجاً مكملاً لروشتة الطبيب.

    ٢-
    دعت هيئة علماء السودان إلى تعدد الزوجات للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد . وتعمدت الهيئة تجاهل الحالة الاقتصادية المزرية في البلاد التي لاتسمح لغالبية الشباب حتي الزواج من واحدة!!

    ٣-
    هيئة علماء السودان تكفر الموقعين على وثيقة الفجر الجديد!!

    ٤-
    هيئة علماء السودان : “الواتساب” حرام ويقود للمعاصي!!

    ٥-
    هيئة علماء السودان تثير جدلاً واسعاً بتأييدها لزواج القاصرات!!

    ٦-
    هيئة علماء السودان : الحكومة غير مسؤولة وتوبة التجار لحل أزمة الاقتصاد!!

    ٧-
    هيئة علماء السودان تطالب باستتابة الترابي وتعتبره “مارقا زنديقا”!!

    ٨-
    هيئة علماء السودان:
    إهداء الكافر مصحفا حرام..
    وتطالب باسترجاع مصحف أهدي لدبلوماسي أمريكي!!
    (صدرت هيئة علماء السودان، فتوى حرمت بموجبها تمليك المصحف الشريف لما أسمته بـ”الكافر” بيعًا أو هدية. وقال رئيس لجنة الفتوى بالهيئة الشيخ الدكتور عبد الرحمن حسن أحمد: إن الفقهاء حرموا إهداء المصحف “للكافر”!!، لأنه من غير أهل الطهارة وبذلك يخشى عليه من أن يدنسه أو يسيء إليه إذا انفرد به. جاءت هذه الفتوى، على خلفية إهداء الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان الدكتور إسماعيل عثمان المصحف الشريف مؤخرا للقائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم جوزيف استافورد. وجاء في نص الفتوى: “إن ما قام به بعض المنتسبين للدعوة الإسلامية من إهداء المصحف لبعض الكفرة أمر محرم شرعًا، وذلك لقول الله تعالى “لا يمسه إلا المطهرون”، وقوله تعالى “إنما المشركون نجس” وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا يمس القرآن إلا طاهر”. وأوضح رئيس لجنة الفتوى بهيئة علماء السودان في تصريح لصحيفة (آخر لحظة) الصادرة اليوم الخميس، إنه ورد في الموطأ أنه لا يجوز حمل المصحف إلى أرض العدو كي لا تناله أيديهم، ووصف ما قام به الرئيس العام لجماعة أنصار السنة بالفعل المستغرب. وطالب رئيس اللجنة باسترجاع المصحف من استافورد، وقال “يمكن إهداء المصحف المترجم إلى لغات أخرى لأنه يعتبر تفسيرًا”.

    ٩-
    ترفض هيئة علماء السودان تجريم ختان الإناث بكل أشكاله “لأن ذلك أمر مناف للعلم”، مؤكدة أن الختان له أصل في الشرع “وأنه ثابت بالكتاب والسنة”، مبينة أن الخفاض الفرعوني (المبالغة في إزالة أجزاء من العضو التناسلي للأنثى) هو المرفوض شرعا. وتقول الهيئة، بحسب عثمان النضيف نائب أمينها العام، إن ما يثبت الختان الحديث “إذا التقى الختانان وجب الغسل.. أي موضع الختان من المرأة والرجل”، متسائلا “إذا كان أصل الختان ثابت بالكتاب والسنة، فكيف يجرؤ مسلم على الدعوة لتحريمه على العموم”. ويضيف أنه لا مجال لتحريم ختان الإناث على إطلاقه “الذي يمكن الاتفاق عليه”، معتبرا أن عادة الخفاض الفرعوني هي التي تخالف مخالفة صريحة ما جاءت به السنة.

    ١٠-هيئة علماء السودان تتمسك بمعارضة ?سيداو?».
    (وبرر صالح في تصريح لـ?الصيحة? أمس فتوى الهيئة بزواج الصغيرات أنهم يعتبرون مقياس التكليف هو البلوغ وليس سن (18) سنة، لذلك يعارضون الأمم المتحدة وقوانينها ومن وافقها في هذه النقطة نرى لأنه على خطأ، مضيفا أنهم فرقوا بين البالغة والبالغة العاقلة الرشيدة والأخيرة عليها أن تتزوج يوم أن ظهرت عليها علامات البلوغ لأن الله كلفها وتعف نفسها حتى لا تقع في الخطيئة).

    ١١-
    هيئة علماء السودان تدعو الشباب لمقاطعة “عيد الحب”.

    ١٢-
    هيئة علماء السودان تفتى ببطلان فتوى عدم الصلاة على المدين المسلم.

    ١٣-
    رئيس هيئة علماء السودان: خطوات هولندا تجاه تركيا “عدائية ولا مبرر لها !!

    ١٤-
    هيئة علماء السودان: التعديلات الدستورية الخاصة بالزواج مخالفة للشريعة…

    ١٥-
    هيئة علماء السودان تحرم استخدام التبغ.

    ١٦-
    هيئة علماء السودان حرّمت المظاهرات الخروج على الحاكم.

    ١٧-
    هيئة علماء السودان ترفض تولي النساء رئاسة الجمهورية.
    ١٨-
    هيئة علماء السودان تفتي بعدم جواز حضور البشير قمة الدوحة!!

    ١٩-
    رئيس هيئة علماء السودان: “مواقع التواصل الاجتماعي تشيع المفاسد”.

    ٢٠-
    هيئة علماء السودان تصف ما حدث في مصر بالانقلاب على الشرعية
    يوسف الكودة يعلن استقالته من هيئة علماء السودان.

  37. هم الآن مكنكشون فى السلطه ظنا منهم ان الله مكنهم فى الأرض وأصبحوا يرون أنفسهم بأنهم ظل الله فى الأرض وأن الله أوكل إليهم حماية الدين والقرآن يعنى ببساطه اصبحوا*شعب الله المختار) فما هو الفرق بينهم واليهود وهم يقولون أن اليهود كفرة .

    على العموم قصصهم مضحكه للغايه .وأكثر ما اضحكنى قول الدكتور فى جامعة جوبا (خوفا من أن ياتى غدا ويقول له انى أرى فى المنام انى اذبحك )…والله لو لم يقدم استقالته لانى الصبح وقال له انى أرى فى المنام انى اذبحك)

  38. سبقهم اخوان مصر حين اوهموا العامه في حصار رابعه بان مرسي ام الرسول الكريم في الصلاة بالميدان…وان جبريل في رواية منفصله صلى مع المتواجدين في رابعه صلاة الفجر….كما قاموا بتخريجة فقه السترة والتحلل فهم اجرأ في الكذب على الحبيب

  39. اجتمع مع البشير مشيناها….
    ومع نافع بلعناها …
    ومع على عثمان فوتناها ….
    لكن مسح على شعر كمال عمر دي مابنبلع ولا بنقدر نفوتها ولا بتمش …
    وتاني شي هو كمال عمر عندو شعر اصلاً عشان يمسحوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  40. اجتمع مع البشير مشيناها….
    ومع نافع بلعناها …
    ومع على عثمان فوتناها ….
    لكن مسح على شعر كمال عمر دي مابنبلع ولا بنقدر نفوتها ولا بتمش …
    وتاني شي هو كمال عمر عندو شعر اصلاً عشان يمسحوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..