أخبار السودان

مستجدات وباء الكوليرا في السودان حتى يوم أمس الجمعة 4 أغسطس

اعلن مصدر طبي عن وفاة (12) شخصا بالكوليرا واصابة (412) آخرين فى مدينة الدندر والقرى الواقعة جنوبها بولاية سنار خلال الفترة مابين 15 يوليو وحتى الثالث من اغسطس الجاري، وكشف المصدر الطبي ان مركز العزل الطبي الخاص بقرية البردانة سجل حالتي وفاة و(309) حالة اصابة منذ منتصف يوليو حتى يوم الخميس الماضي ، وأوضح إن مركز العزل بقرية ابو هشيم سجل (4) حالات وفاة و(76) حالة اصابة تبقى منهم (3) حالات داخل المركز لتلقى العلاج. وقال ان مركز العزل بمدينة الدندر سجل أعلى معدل للاصابات يوم الثلاثاء الماضى حيث سجل حالتي وفاة و(27) حالة اصابة بينما سجل مركز العزل بقرية درابة أربع حالات وفاة و(35)حالة إصابة.

توفي نازحان بالكوليرا واصيب (6) أخرين بمدينة زالنجي في اول حالات الظهور للكوليرا بالمدينة، وقال منسق معسكرات ولاية وسط دارفور الشفيع عبدالله لراديو دبنقا ان اول حالة اصابة تم ترحيلها الي مستشفى زالنجي الملكي كانت يوم الاربعاء قادمة من قرية كدبو بوحدة أبطة شرق زالنجي وحالة أخرى قادمة من معسكر الحمدية للنازحين، وأعلن عن وفاة نازحين من معسكر الحميدية بالكوليرا حيث توفي الاول يوم الاربعاء والثاني امس ،وقال إن هناك (6) حالات محجوزة الآن بمركز العزل الطبي بالمستشفي (2) منهما من معسكر الحميدية و (1) من معسكر الحصاحيصا و (3) من قري كدبو و كلاء و كالقو.

أصيب (3) اشخاص بالكوليرا بقرية غرة فرجاوية الواقعة على بعد (30) كلم غرب مدينة كبكابية، و قال ناشط من قرية “غرا فرجاوية” أمس إن إحدى الحالات الثلاث مستقرة لكن الحالتين الأخيرتين تم ترحيلهما الي مركز العزل الطبي بقرية غرا زاوية المجاورة ليرتفع بذلك عدد الحالات المحولة بالكوليرا للمركز الي 25 حالة.
استقبل مركز العزل الطبي بمنطقة مورني بولاية غرب دارفور امس (57) حالة اصابة جديدة بالكوليرا ، وقال أحد شيوخ المعسكر لراديو دبنقا من مورني ان مركز العزل الطبي الخاص بالكوليرا استقبل امس (57) حالة ، (37) منها من داخل المعسكر و( 21 ) من خارج المعسكر، وناشد المنظمات بالتحرك السريع.

عادت حالات الإصابة بالكوليرا للارتفاع من جديد بمدينة نيالا بعد ان انحسرت خلال الفترة الماضية، وقال طبيب من نيالا إن الكوليرا عادت للانتشار مرة اخري في المدينة حيث شهدت احياء الوحدة الحارة الاولي وحي الوادي شرق والسد العالي حالات اصابة جديدة بالكوليرا ،حيث سجلت ثلاث حالات اصابة من أسرة واحدة بحي الوحدة الحارة الاولي، بينما اصيبت أسرة كاملة بحي الوادي شرق .وشدد الطبيب ان الامر يتطلب تسريع الجهود وحملات التوعية الضرورية واللازمة للقضاء عليها.

هدد أهالي محلية دلقو بالولاية الشمالية، أمس، بسحب أبناءهم من المدارس حال عدم التزام معتمد المحلية بإنشاء مراكز عزل ميدانية للكوليرا في مناطق التعدين الأهلي بعد تزايد حالات الإصابة. وقال الناشط النوبي أشرف عبد الودود إن الأهالي أمهلوا معتمد المحلية، في اجتماع عقد امس، حتى يوم غد الأحد لنقل مركز العزل من المستشفى إلى مناطق التعدين الأهلي . وطالبوا بتوفير المعينات اللازمة لعلاج المرضى مع بذل الجهود لعدم انتقال العدوى إلى أهالي المنطقة.

استقبل مستشفى طوكر بولاية البحر الأحمر حالة إصابة جديدة بالكوليرا قادمة من منطقة قرورة بمحلية عقيق. وقال الصحفي عثمان هاشم إن عدد المرضى المنومين في مركزي العزل بمستشفى طوكر بلغ أمس 60 حالة معظمها من الأحياء الطرفية في مدينة طوكر .واعتبر قدوم حالة من منطقة قرورة مؤشرا على انتشار المرض في قرى جنوب طوكر التي لا توجد بها مرافق صحية مؤهلة .وأشار إلى تردي الأوضاع في مستشفى طوكر موضحاً إن العنابر تفتقر إلى إلى المقومات الأساسية مثل المراوح والأسرة .

استقبل مستشفى كادقلى بولاية جنوب كردفان نحو (8) حالة اصابة بالكوليرا من داخل وخارج المدينة خلال الاسبوع الماضى.وقال مصدر صحى امس ان مركز العزل بمستشفى المدينة استقبل (8) حالة اصابة بالكوليرا خلال الاسبوع الماضى منهم ثلاث حالات لا في المستشفى يتلقون العلاج،وقال ان الاصابات وردت من مناطق الكويك والبجعاية والحمرة خارج المدينة هذا الى جانب حالات وردت من احياء حجر النار،المخيمات والسلمة داخل المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..