بيان مشترك بين الوساطة القطرية وحركتي العدل والمساواة وحركة / جيش تحرير السودان

بسم الله الرحمن الرحيم

بناء على رسالة مشتركة موجهة إلى سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود ، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء من السيد/ مني أركو مناوي ، رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ، والدكتور/ جبريل ابراهيم محمد ، رئيس حركة العدل والمساواة السودانية طلبا فيه لقاء الوساطة القطرية للتفاكر حول عملية السلام في دارفور. فقد تم اللقاء في باريس اليوم الأثنين الموافق 11 يناير 2016 .

وقد كان اللقاء بناءاً وجرت المشاورات في جو من الود والصراحة تركزت حول عملية السلام في دارفور ودور الوساطة القطرية الفاعلة في تحقيق السلام الشامل في دارفور .

وقد اتفق الجانبان على ان تقدم الحركتان ورقة تفصيلية للوساطة القطرية تتضمن رؤيتهما حول إمكانية إيجاد قواسم مشتركة لعملية السلام في دارفور في أقرب وقت ممكن.

تعليق واحد

  1. المصيبة ان القائد مناوي والدكتور جبريل من اسرة واحدة وكل واحد عايز يسيطر على السوق مش السودان لان هذا مستخيل ، وهم يدركون ذلك في قرارة انفسهما ، كل شبابنا اصبح في صفوف الحركات بالذات منطقة الطينة وشمال دافور تركو الدراسة وخدعوهم تجار الحروب ، كلما دخلوا معركة خسرنا شباب وارتفعت حسابات هؤلاء الشخصين في البنوك الخارجية ، يا شبابنا في حركة مناوي وجبريل لا تسمعو تحرير السودان ولا العدل والمساواة دعاية ما عندها معنى ، وحا يكونو اسوا من حكومة الجن دي ، وقد ظهرت بوادر ذلك توفي الشهيد خليل اعقبه جبريل وحا يموت مناوي وحا يعقبه احد اخويه ، ولنا عبرة في الاحزاب الطائفية ، وهذه حركات خشم بيتية .

  2. يبدو حار بكم الدليل
    قطر معنية فقط بمشروع حركة الاخوان المسلمون العالمية
    من قتل د. خليل؟
    احسن ليكم امبيكي

  3. كل شىء ولا الاتفاقات الجزئية التى تصب فى صالح عصابة الرقاص وتطيل من عمر النظام الحقير القذر ونحن نثق فى الاخوين جبريل ومنى

  4. يا حركات دارفور اتوحدو قضيتكم واحدة اندمجوا فى حركة واحدة خلوا قضيه دارفور هي الاولويه موش المناصب والصراع حول من رئيس ومن هي الحركه الرئيسه وما هو اكبر فصيل

    انما يأكل الذئب من الغنم الغاصيه

  5. اتكلوا على الله وشوفوا لينا مخرج وبدون مكابرة ميدانيا انتهى دوركم وحتى الدول المجاورة التى كنتم تاوون اليها تصالحت مع الحكومة الحرب لا يتضرر منها الا اصحاب الوجعة من اهل المنطقة تعالوا الى كلمة سواء هذا توجيه ربانى ولم يامرنا الله او يوجهنا بان نرتمى فى احضان من يشعلون النار فتيلا … ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …. ومن يتولهم فانه منهم …. اتقوا الله فاينما وجدت المصلحة فاتبعوها … والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو اولى بها … الحروب تؤخر ولا تقدم صرنا بنزاعاتكم ونزاعات واختلاف الساسيين فينا من الدول المتخلفة ما يصرف فى الحرب سواء مما تنلفقه الحكومة او ما تنفقونه من دولارات تاتى اليكم من الاعداء لتحرقوا اوطانكم من الاولى القيام بصرفها على تنمية السسسودان وخاصة هذه المناطق الملتهبة الان ودونكم ما وصلت اليها اقطار من حولنا بسبب الحروب انظروا الى سوريا… الى العراق … الى اليمن … الى ليبيا … الى افغانستان بعيدا اتعظوا فلكم تقولن تفكرون بها وعقول توزنون بها الاحداث وكل محاسب امام الله …

  6. .
    قال :ـ ( تحقيق السلام الشامل في دارفور ) …
    أي سلام شامل سيتحقق في ظل نظام يعيش ويثرى سدنته على حساب اشتعال الحروبات ..!!؟
    قد يحدث سلام شامل (مصنوع) تعقبه سيناريوهات (نيفاشا) حيث ينتهي الامر لإنفصال تعقبه نزاعات حدودية بين الدولتين ( السودان ودارفور) ومن جانب أخر ستشتعل حروبات داخلية دارفورية دارفورية تنتهي نتائجها الى اللجوء الى الدولة الأم ( السودان ) وهكذا دوليك … ينتهي الامر الى ما ظلت تنتهي اليه قرارات نظام الإنقاذ التي غالباً ما تتفرخ عنها نزاعات ومشاكل اكثر تعقيداً.
    وسائلوا اتفاقية نيفاشا عما حلّ بالسودان بعد التوقيع عليها على إثر لملمة الحركات المسلحة وتجميعها في كيان واحد (الحركة الشعبية لتحرير السودان )
    . والصورة قد تكون واضحة بالنسبة لـ دارفور الا انها ستكون قاتمة بالنسبة لمصير السودان الباقي …… هناك جنوب النيل الأزرق .. وجنوب كردفان …. والشرق يتململ …. .. والله يستر ….

  7. أتضرّع الى المولى عزّ وجل أن يوفق الجميع الى مافيه الخير والسلام للوطن العزيز الذي تعب كثيرا من الاختلافات – لابد من أن تلين الحكومة والجبهات المعارضة دفعا للحوار ولا ضير أن تمدّد فترة الحوار لما فيه السلام والأمان والتوافق بين أبناء الوطن العزيز.
    وأنا على ثقة أن الجميع يرغبون في السلام وفي التصالح ولكن لابد من التنازلات الوطنية من أجل الوطن العزيز وابعاد كل ما في القلوب من احتقانات – أتمنى ذلك وأرجوه وأرى أن الكرة في ملعب الرئيس اكمالا لما بدأه من خطوة ( وثبة) غير مسبوقة في عالم اليوم .
    وعلى لجبهات خارج الوطن أن تستجيب لأي فرصة تقدم لها سائلا المولى عزّ وجل أن تكون هذه هي الفرصة الأخيرة لتضميد الجراحات !!!

  8. إن كان للحركات المسلحة عقول يفقهون بها أقول لهم:-

    لمتى يظل أهلنا يموتون وانتم معارضة وحكومة تعيشون في افضل وضع واسركم ايضا؟

    لمتى يموت كبارنا وصغارنا ونسائنا واهلنا جميعا لمصلحة من؟
    لمتى يظل التشرد والتخلف والجهل والفقر والمرض مسيطرا على اهل السودان؟

    لمتى الحروب التي خلفت الكثير من المأسي التي تعونها والتي لا تعونها؟

    الم يكن كافيا حرب الجنوب وما خلفته افقرت السودان وجعلته اسيرا لازمات متلاحقة وفي النهاية بعد القتل والدمار لاهلنا ماذا جنى الجنوب من الانفصال ؟

    اليس منكم رجال بهم عقول لايقاف تلك الحروب والجلوس جميعا حكومة ومعارضة من اجل من تبقى من أهلنا وقد اصبح الاحياء تحت رحمة الفقر والجوع والتشرد والعدم آلا ترون ذلك طبعا لا تعرفون لانكم في فنادق أوروبا تعيشون ومعكم الأموال بتاعة الشحدة من هنا وهنا لم تظل اياديكم دون تستجدون العطية من أي جهة لمتى ؟

    لمتى نعمل بلد يعيش فيه الجميع ؟؟؟؟

    هل انتم راضون عن حياة اهل السودان التي يعيشون فيها الآن لقد جاع الناس في معظم مناطق السودان واصابهم الفقر والعدم واطفالهم اصابهم الجهل والجوع والمرض لمتى ستظل حالنا هكذا يا صحاب …..ز اليس منكم رجال

    فرحمة بالشعب الذي تبقى نريد منكم جميعا النظر بعين الاعتبار للشعب الفضل.

    البلد غني باهله وبثرواته المتعددة ويسع الجميع .

    بسبب الحصار المضروب والحروب المشتعلة دمرت السودان من اجل ان يجلس البشير او غير البشير ونسيتم الوطن بأكمله هل رسالتكم هي تدير الوطن بمن فيه ؟؟؟؟؟؟

    ولمصلحة من يموت الكثير من أهلنا البموت هل سيرجع انتم مسئولين امام الله يوم تقبرون جيمعا لانكم كنتم السبب الرئيسي في هلاك كثير من أهلنا بسبب الجوع والفقر والتشرد والضنك حكومة ومعارضة وأحزاب .

    الحلول ممكنة اذا تضافرت النفوس من اجل من تبقى من أهلنا في كل السودان …….

    نريد حكما رئاسيا مدته اربع سنوات
    نريد سودان به أربعة أحزاب فقط .
    نريد سودان به 8 ولايات فقط .
    نريد برلمانا يتكون من خمسة أعضاء من كل ولاية

    نريد اقل عدد من الوزراء في أي حكومة قادمة
    نريد جيش قوي يحمي النظام هذا جيش لا لون سياسي له همه الوطن وحمايته.

    نريد ان نعمل بلد خالي من الحصار المضروب حوله الآن .

    نريد سودان له دور ريادي في عالمنا الافريقي والعربي بلد يعطي مش يأخذ
    وينتظر المنح من هذا او ذاك ….ز نريد بلد يده تكون العليا بدل من حالتها السفلى الآن.

    نريد ان نعمل بلد ليتفرغ المواطن للعلم والابداع والتقدم والرقي

    الآن البلد خرابه والناس جعانة ومريضة وأصاب الجهل معظم اهل السودان بسبب الغلاء المصتنع من قبل الحكومة .

    نامل ان يكون هدفنا سامي من اجل من تبقى من اهل السودان؟؟؟؟؟

    الكلام دا للحكومة والمعارضة المسلحة والمعارضة التي بباريس

    وللاحزاب نريد بلد مثل الناس مش خرابة كما هو الآن…..

  9. قطر ابدا لن تكن وسيطا نظيفا,ولا يمكن ان نتوقع من دولة تحكم بالسجن علي شاعر
    ان تعمل من اجل توجه ديمقراطي.
    وهي تعلم ان تشبث البشير بالسلطة بسبب جرائمه ضد شعبه.
    وفروا لهذا الفاسد السفاح مأوي يقضي فيه بقية أيامه
    اموالكم كافية لشراء الموافقة والاعفاء
    وعلي المحكمة الدولية ان تغلق أبوابها وتطلق وتعتذر لكل مجرمي الحرب الذين
    سجنتهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..