نانسي عجاج..عذراً إننا نستمع (بأعيننا).!

احمد دندش

وتسوقني الاقدار لحضور حفل غنائي تغني فيه فنانة من فنانات (الديكور)…اللاتي يهتممن بـ(قصات) شعرهن…و(لون قرنية) عيونهن وطلاء (أظافرهن) اكثر من اهتمامهن بالمنتوج الفني والاغنيات التى يقدمنها لمستمع هدت (قواه الذوقية) صولات (الورا ورا)…واغنيات (الكايلانكس) الورقية…والتى تنتهي بمجرد إستخدامها لمرة واحدة.
وشعرت بـ(غبينة) في دواخلي وأنا اشاهد بعض (الهبنقية) وهم يرقصون أمام تلك المطربة (الوهمية) والتى صنعتها بعض الاقلام (الصفراء)، ويمنحونها الاحساس بأنها (أم كلثوم) زمانها…بينما همست لصديق يجاروني وقلت له بإستياء: (هسي عليك الله الناس ديل برقصوا لي شنو يعني.؟) فرد عليَّ بعد أن جذب منديلاً ورقياً -يشابه الاغنية التى تقوم بأدائها في تلك اللحظة- من داخل ذلك الصندوق الانيق الذى امامنا وقال ببساطة: (يااستاذ..ديل كلهم مكسرين)…وقبل ان استفسر عن عبارة (مكسرين) تلك، وعن امكانية (تجبيص) مشاعر اولئك (الهبنقية)..واصل سريعاً: (ياخي انت قايل الغناء زي زمان ولاشنو..الزمن اختلف ياحبيبنا…والفنان بقى بيتصنع صناعة)..!!
ألجمتني عبارة ذلك الصديق…فحبست بداخلي كمية مهولة من الاسئلة…وغادرت المكان وانا احاول تشريح اجوبته تلك، فلم أجد غير مزيد من الاسئلة…ولعل ذلك كان ادعى لي أن اتناسى كل تفاصيل تلك الامسية (المهببة) وأصعد لإحدى المركبات العامة في طريقي للمنزل…لأتفاجأ بسائق المركبة العامة يدير جهاز تسجيلاته وينطلق بعدها صوت الفنانة (نانسي عجاج) داخل المركبة العامة وهي تغني اغنية (اندريا)…تلك الأغنية التي كانت بمثابة (بنج) كامل لكل الركاب…حتى (الكمساري) كان يدندن مع تلك المطربة الاغنية بمزاج عالٍ وبحفظ متقن برغم تعقيدات كلماتها الغارقة في التراث.
وصلت لمنزلي…ولاتزال الاسئلة تحاصرني بشدة…لكن الغريب انها فجأة تجمعت واصبحت سؤالاً واحداً فقط وهو: (لماذا تغيب فنانة مثل نانسي عجاج في الزمن المتاح لها والذى صمم خصيصاً لتربعها على عرش الاغنية السودانية..؟؟)…وهو سؤال ربما لن تجيبنا عليه الا نانسي، وربما لن تجيبنا عليه، في ظل تهتك حروفه مابين الساعات التى تفصلنا عنها والمسافات الطويلة مابيننا وبينها.
جدعة:
(مسخرة) حقيقية أن تجد (فاقدات الموهبة) كل ذلك البريق…ولاتجد فنانة حقيقية مثل نانسي القليل من الإنصاف…و(سخرية) عارمة تتملكنا عندما نشاهد أحدى مطربات (الديكور) وهي (تنشذ) في مطلع كل أغنية…أو تخذلها حنجرتها (الناشفة) في الصعود لأحد السلالم الغنائية العالية، فتكتفي بالابتسامة للجمهور وتمد نحوه المايكروفون لتواري سوءات حنجرتها، والغريب أن الجمهور يتفاعل معها..!!!!
لسعة:
لم نحافظ على نانسي عجاج ولم نبد اي حرص على اثنائها عن قرار الهجرة…تركناها تغادر البلاد والساحة الفنية في امس الحاجة اليها…ودعناها بمناديل الوداع…ومحطاته لاتزال بعيدة الوصول لتجربتها التى اعادت للاصوات النسائية ولمملكة الغناء النسوي البريق والهيبة…تركناها تذهب…ونحن أحوج مانكون لها…وتركنا فاقدات الموهبة (يسرحن ويمرحن) في ساحة فنية بلا رقيب أو حسيب.
شربكة اخيرة:
عذراً نانسي عجاج…فنحن اصبحنا نستمع (بأعيننا)..!!

السوداني

تعليق واحد

  1. الفن فى السودان متردى للغايه – هنالك عدد مهول من الفنانات والفنانين ليس لديهم المؤهل الاولى للغناء لا يعرفون السلالم الموسيقيه ولا التطريب وفى حاله نشاذ دائم من الذى سمح لهم بالغناء او كما ذكر فنانات ديكور هذه مهذله والاذن الموسيقيه للمستمع اصبحت خربه والناس فى حاله ضغط نفسى يرقصون مثل الذار وليس طربا اما الشابات الذين نشاهدهم فى الحفلات انهم اتوا للعرض مثلهم ومثل البضاعه البائره التى تعرض ليجدوا من يتسلوا به فالجميع فى الخلقه يتنافس من اجل الظهور باللبس الخليع والشعر المصبوغ واللون المزيف والمكياج كل هذه من اجل الاخرين وليس لجمالهم فالمراه الجميله وان اردت دموريه يظهر جمالها والشينه الله يعزكم لو لبست حرير هى ذى ماهى – مالذى جرى الفن والغناء فى هاويه يجب ان نوقف هذه المهاذل الجائره والفساد الذين يدخلون اليه بمهنه الفن لينالوا نصيبهم لعرسه لاتستمر اكثر من شهر معلنه او مسيار وبعدها الله يخلى الصينين والقابلات سمكره والسلام بوها المجتمع يتخط وينتهى هكذا …….

  2. البسمع صحبك بقول انتا قايل الغناء زي زمان افتكركم عثمان حسين وابو داؤود بتناقشو ..ياخ قوم لف

  3. الناس الشفتهم برقصوا ديل ما كانوا بسمعوا اصلا للبتغني دي .هم كانو بسمعوا لالة الاورغ فقط كانوا بيرقصوا وهم بيسمعوا الموسيقي لو بسمعوا الكلمات ما كان نانسي طلعت

  4. نتفق معك أن الساحة خالية إلا من عاطلي عاطلات المواهب … بس حكاية نانسي دي زودتها شوية نانسي نفسها كيسها فاضي ما عندها أي إضافة خلاف التقليد يعني هي حقيقة صوتها حلة جدا وهي حلوة يعني كدة استايل خواجات !!! موش كدة ؟؟؟؟ بس ما قدمت شئ وبدون زعل كدة لمن سافرت ما فرقت ولو جاءت تسترزق تاني من غنا المراحيم ما حتعمر … هي سافرت ليه؟؟؟ لأنها ما قدرت تقدم شئ وسمح الغنا في خشم سيده
    نانسي بصوتها الحلو كان عندها فرصة كبيرة تملأ الساحة ولكن مرمي الله ما بترفع وما في شئ ملح.
    نانسي دي زي وارغو بس النصيحة كدة وارغو شين

  5. عذا و سماحا يا أخى كاتب المقال لأختلاف الرأى معاك – حيث أننى لا أرى أى تميز لصوت نانسى عجاج سوى أنخفاض التون Low Tone و ليس فيه أى أشباع تطريبى – لكن أستمع الى الرائعة سميرة دنيا-صوتا و اداءا – و بعدين تعالى قول لى !!!

  6. اولا لابد لنا فى السودان ان نؤمن بالتنوع فى كل شى والاعتراف بالاخر مهما كانت تصرفاته لانها من صميمحرياته الخاصه يوجد فى السودان قبائل متنوعه وثقافات متنوعه واديان متنوعه لكن الهجوم الضيق الافق الغير شريف والاستخفاف بالناس هو ماتسبب بفصل الجنوب مثلا عندك فى مصر الجاره واثيوبيا يوجد تنوع فى كل شى الفن وممارسه الحياه لكن لايوجد هجوم قاسى مجرح

  7. والله انا من حنان النيل قاطعت الاصوات النسائية مقاطعة تامة لانهم كلهم بغنوا من نخرينهم

    لاكين ارجعني للصوت النسائي الموهوبة نانسي عجاج و من بعدها فهيمة عبدالله

    نانسي صوت مختلف غنت بعض اغاني القدماء احسن منهم ( ما بعيد برضو نكون مكسرين فيها حبة )

    بي مناسبة الغنا من النخرين في فنانة كبيرة جدا دي انسب مثال لذلك و انا بتخيل

    صوتا دا ياهو صوت الشيطان ذاااتو غايتو انا لمن اكون ماشي بالليل و اسمع صوتا من راديو

    ولا تلفزيون بقرا المعوذتين طوالي … خايف اقول اسما اخواني الراكوباب ديل يزعلوا

    ونبقى في الشي البرضيهم لاكين خلاص انا حسمت امري اسما س..س… سمية حسن ياخ اها محل الرهيفة

    التنقدا ( يا ناس الراكوبة الككو الفي الصورة دي منو )

  8. الغناء انواع………………..1!!!!!!!!!يعنى مامكن فى حنة عريس تجى تغنى لى الطير المهاجر ..او فى قيلة او في حفل زفاف تجى تغنى لىمامكن تسافر لانوا العريس اول واحد حا يمل

  9. والله اول مرة اعرف انو في فنانة اسمها نجاة غرزة الفاتح جبرة بضرب بيها المثل كنت قايلو بظهر سامحيني يا غرزة الفن في خطر

  10. يكفي نانسي أنها أول من أعلن إنحيازه للشارع والثورة…. غنت لهاشم صديق حكاية الوردة والشارع… نانسي فنانة تملك كل أدوات الوصول لجمهورها… شكرًا دندش..
    ..
    ..
    ..
    .. وماشين في السكة نمد..*

  11. وقال ببساطة: (يااستاذ..ديل كلهم مكسرين)…وقبل ان استفسر عن عبارة (مكسرين) تلك…
    —————————————————–

    يعني بصحيح إنت مش عارف كلمة ( مكسرين ) حتي تستفسر عنها محدثك ؟ إنت من ياتو قارة ياريت توضح لينا؟

    ثانيا ما هي مؤهلاتك الفنية حتي تكتب وتنتقعد هذا وذاك!!!

    رابعا مثلما يوجد في الفن من هم غريبين عنه نجد أيضا في الصحافة من هم غريبين عنها.

  12. بغض النظر عن كلامك (المنطقي ظاهرياً)… بس أسمح لي بأني أسألك سؤال: هل مقالك ده جزء من صناعة (الفنانات)وألا لا؟… لكأني بك (تًلمع) في نانسي عجاج (مع الأخذ في الحسبان اختلافي معك قلباً وقالباً في رأيك تجاهها)… فهي ليست بالفنانة ذات المستوى الذي يتعدى الوسط (بل هي دونه)… وكنت سأتفق معك لو كان كلامك عن الفنانةأسرار بابكر… فإذا كان ما ذهبت إليه (أنا) صحيحاً فإنتبه يا صاحب المقال لفداحة مسؤولية الكلمة التي تكتبها… ولا تحاول أن تدس علينا السم في الدسم.

  13. وانت بتصنع في نانسي وهل اماااااال النور شيطان كانت انتم تسمعون وتنتخبون بارجلكم سلامة ال👀👀👀👀ون بالبنية قول عاجباك موت قرض

  14. لا داعى لشخصنة الموضوع نانسى صوت متفق عليه كل الشعب السودانى بجودته وتميزه! نانسى كان بامكانها ان تلبس (توب حرير شفاف) وكم كيلو دهب (فالصو) وكم (شكل حنة فى جسمها النضيف ده) وتبقى (قونة ) مافاضية لى ندى القلعة وايمان لندن ومونيكا وكل قونات الشوالاعلامى ديل!نانسى احلى صوت نسائى سودانى حاليالكن جات فى الزمن الغلط ! الغناء بقى( بالشحم واللحم)

  15. نانسي عجاج قعد ليها هيثم كابو ومبارك البلال وام وضاح كل يوم فريه وكذبه كرهت الدنيا قبل السودان لو في محاكمه حاكمو هيثم كابو ومبارك البلال واسالوهم ليه عملتو معاها كده عايزناه تجيهم بالطريق العديل وتصاحبهم يا جماعة ديل زباله يكرهوا الذول في كل شيْ.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..