بعد خراب السودان.. قطبي : انفصال «الجنوب» هدم لآمال الباحثين عن دولة آمنة في «الشمال».. الانفصال نموذج مغري لكل الأطراف بالتمزق

الخرطوم: بكري:

وصف د. قطبي المهدي القيادي البارز بالمؤتمر الوطني انفصال الجنوب عن الشمال بالخسارة الكبرى للطرفين، مبيناً أن السودان فقد تنوع اقتصاده وقوة أمنة القومي وموقعه السياسي والإقليمي والدولي في العالم، وأشار قطبي في تصريحات صحفية أمس بالمركز العام للحزب بالخرطوم إلى أنهم سلموا الجنوب إلى جهة عميلة ومخربة وغير متعاونة.

مبيناً أن قرارها السياسي تتحكم فيه الصهيونية، مبيناً أن الأخيرة تكن العداء للسودان، لافتاً النظر إلى أن شخصية الجنوب كدولة وشعب لم تتبلور حتى الآن كقطر مستقل في ظل احتكار قراره من قبل إسرائيل وبعض الدول الغربية التي قال إنها استفادت منه ولم تعطه شيئاً بالمقابل حتى الآن. وقال قطبي أقول للذين ظنوا بأن الانفصال سيجلب السلام أو أن له محاسن في إقامة دولة شمالية آمنة إن هذه الآمال لن تتحقق بل أصبح الانفصال نموذجاً مغرياً لكل الأطراف بالتمزق وإن الجنوب أصبح دولة معادية وتحتضن المتآمرين ضد السودان، مطالباً في ذات الوقت بضرورة الاستفادة من الموارد الحقيقية للشمال واستثمارها بالشكل الأمثل عبر فكر جديد ينهض بالاقتصاد السوداني.

ورجح قطبي أن يقود الفقر والمجاعة وانتشار الفساد في الجنوب إلى إحداث تغيير عاجل أو آجل في الأوضاع السياسية في الجنوب تهدف في نهاية الأمر إلى دفع أسس جديدة للتعاون الاتقصادي والأمني بين الدولتين، مؤكداً ثقته بأن هذه الأجندة تفرض نفسها في المستقبل القريب. وفي سياق ذي صلة اتهم قطبي أبناء ابيي المتنفذين في الحركة الشعبية بأنهم وراء أحداث الشغب الأخيرة التي قام بها دينكا نقوك في سوق المدينة، وقال إن أبناء جون قرنق يخشون من أي تقارب بين الشمال والجنوب باعتبار أنه سيفقدهم مكانتهم السياسية داخل دولة الجنوب.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. اذا كان الفقر والمجاعة وانتشار الفساد في الجنوب سيؤدي الى تغيير عاجل أو آجل في الأوضاع السياسية في الجنوب …..

    فما الذي سيحدثه الفقر والمجاعة وانتشار الفساد في الشمال ؟؟؟؟

    افتونا يا ناس المؤتمر ……

  2. لا يا قطبي, مالك ودوله الجنوب, كان الاجدر ان تتحدث عن الفشل في الشمال بعدما مارستهم كل انواع الوقاحه ضد الدولة الجديدة. كان الاجدر ان تتحدث عن المخرج للازمه الحالية. انت متملق وما عندك اي موضوع. الله ينعلك.

  3. لماذا يتآمر العالم كله على السودان ؟؟ السودان عندو شنو بالله عشان العالم يخّلى مصالحو و يتآمر على السودان البلد الفاشل الفقير والجائع ، المادي قرعتو ،
    والله لو كان الأمر كذلك لاصبحت امريكا زيكم و لحكمها مجموعه من اللصوص وناس زي قطبي و مؤتمره (الوطني) ،
    ووالله ما متآمر على هذا الوطن سوى ابنائه امثال هذا الحرامي تاجر العمله وجماعتو .

  4. قطبي الوهمي عايش في فراغ رهيب و عدم برنامج بعد ما اخوانو عزلو و بقي ما عندو منصب في الدوله و لا في الحزب و غير تجاره العمله و قعدتو في مقر المؤتمر الوطني يصرح في اي موضوع ما عندو حاجه تاني يعملها . وبعدين دا زول انفصالي و بعد نيفاشا حرد هو و الطيب مصطفي و غازي صلاح الدين الشركسي و امين عمر مريض الاعصاب و شويه ملاقيط وعواليق و اسسو مايسمي بمنبر السلام العادل الانفصالي العنصري وبعدين تاني الكيزان حنسوهم ورضوهم وادوهم مناصب عشان يضربو بيهم ناس علي عثمان و قوش والتكتل الكان قرب يطيح براجل وداد . المهم هنا شنو السبب لتصريحاتو دي شكلوعايز يسوق نفسو كاصلاحي عشان يتقرب للتيار المعتدل العندو حظوظ كبيره في انو يعمل انقلاب علي التيار المتشدد ويستلم السلطه و اذا ما قدرو يحكم علي الاقل يكونو مشاركين في الحياه السياسيه لعل و عسي هو يديهو منصب و لا يمسك بنك و لا صرافه و دا طموحو القروش و السلطه بعد كده ما مشكله لو دخل نار جهنم . اما الطيب كان عندو دور تاني مهم بالنسبه للكيزان عشان يرسخ و يروج لفكر الانقاذ الحقيقي الانفصالي و العنصري عن طريق استخدام الدين و الاعلام .و طبعا الاعلام اليوم سلاح نووي و فتاك و اسالو امير قطر لما انقلب علي ابوهو بانقلاب اعلامي . و الخداع الديني طبعا مستخدم من 89 لحدي الناس ما بقت بتضحك فيهم لانو دا بقي كلام شفع ساي . بس دا كلو مابحصل انشاء الله لما الثوره تكتمل و عود القذافي و المشتهي الكمونيه يشوفو شغلهم

  5. ذات الأسباب من فقر وجوع وفساد التي ترى أنها سوف تقود لإحداث تغيير عاجل في الجنوب أليست قائمة وموجودة في الشمال وكافية لإحداث التغيير الذي بدأت بشائره تلوح في الأفق أم أنك مكابر مثل ذلك الخبير الواطي في إنكار الحقائق ومحاولة تحريفها ولي عنقها
    وكيف للشمال أن يصبح دولة آمنة وهو يحتضن عتاة اللصوص والحرامية والمنحرفين والقتلة والظلمة أمثالكم كيف له أن يصبح دولة ومثل هذا الخنزير الراقص الفاسد يتربع على عرش سلطتها ومن حوله مجموعة مخانيس منحرفين شواذ تطبل وتصفق له وترقص معه

  6. شذاذ آفاق
    سمحين أخلاق
    يملوا الآفاق
    موكب دفاق
    كل الألوان
    كل الاعراق
    وهتاف بنساق
    من الاعماق
    شاقينو غبار
    وطريق دقداق
    بمبمان غازات
    رصاص طقطاق
    قنابل تقصد عضم الساق
    الشافو كتير ، اكتر من شاق
    شايلين أشواق
    جوة الاحداق
    ما بخافوا وعيد بيشو السراق
    مارقين قاصدين الخاين العاق
    قاطع الارزاق
    شذاذ آفاق
    سمحين أخلاق
    يملو الآفاق

    شكرا تماضر شيخ الدين

  7. جنوب فى عينك يافاشل كان الاجدر بك تققيم تجربتكك الامتد23سنه من عمر البلد هلكت الحرث والنسل

    استلمت بلد مليون ميل مربع قطعتوها مراره دولة الجنوب عمرها سنه انته بتحكم 23سنه من الشجاعه

    تقديم جرد حساب ولكن من اين لسفاح وحرامى بهذا السلوك نطمنك ان اجلكم قد حان وساعة الحساب

    قد دنت لك ولباقى عصابة 89 …

  8. انت يا بقولو عليك سيد قطب لسه بتقول الجنوب وما ادراك ما الجنوب
    الجنوب بيقى دوله والعالم كل ببيشهد ليه ماشي لقدام قصبنا عنكم الانو دوله وليده افهمو يا ناس الانقاذ الله لاجاب باقيكم ده لوفي باقي

  9. الفاتح جبرا يسخر من نائب البشير الحاج آدم : (هواء ساكت)
    July 11, 2012
    الفاتح جبرا
    [email protected]
    (هذه الصحيفة تحتوى على تصريحات للمسئولين قد تسبب الشلل الرباعي) .. لقد طالب العبدلله مرات عديدة بوضع هذا التحذير على صدر كل صحيفة إذ أن هنالك تصريحات من بعض المسئولين لا تملك إلا أن تتحسس (مرارتك) بعد قراءتها ..
    بالأمس القريب طالعت على عدد مقدر من الصحف تصريحاً للسيد نائب رئيس الجمهورية (الدكتور) الحاج آدم يصلح (مثالاً) للتصريحات التي تصيب الإنسان بالشلل السباعي وإلتهاب فقرات القلب (ده لو ما لحقتو أمات طه) .. يقول التصريح (كشف نائب رئيس الجمهورية د. الحاج آدم يوسف أن الحكومة أجرت إحصاء للإحتجاجات الأخيرة فوجدت أن 85% من المتظاهرين أجانب من خارج السودان ) وأضاف سيادته (كل الحكاية هواء ساكت) !!
    وطالما إنو القصة فيها إحصاءات وكده فدعونا نتعرف علي كيفية عمل الإحصاء (علمياً) والتي تبدأ بمصادر جمع البيانات والتي حددها العلماء بمصدرين إثنين لا ثالث لهما المصدر الأول هو مصدر تأريخي وهو ما يؤخذ من السجلات كسجلات المواليد الوفيات وفي هذه الحالة (المتظاهرين) ! أو كالبيانات الواردة في رسائل الماجستير والدكتوراة (يعني زول يكون عمل ليهو دكتوراة في (نسبة الأجانب الذين يقودون مظاهرات غير بلادهم بالخارج) !
    أما المصدر الثاني فهو ميداني وفيه يتم جمع البيانات مباشرة عن طريق بعض الوسائل أولها (المقابلة الشخصية) وفي هذه الحالة يكون (سعادة النائب) قد أرسل فريق عمل (يحوم) وسط المظاهرات وهو يسأل كل متظاهر (إنتا يا زول جنسك شنو؟) !
    أما ثاني المصادر الميدانية فهو (الإستمارة الإحصائية) questionnaire ويتم تصميمها بحيث تشمل عدداً من الأسئلة تخص الموضوع الذي من أجله يقوم الإحصاء وهو في هذه الحالة (نسبة الأجانب في المظاهرات الأخيرة) ويراعي في هذه الإستمارة (كما يقول العلماء) الآتي :
    1- أن تكون الأسئلة واضحة وسهلة .. يعني إنتا جنسك شنو؟ وكت إنتا أجنبي المدخلك في المظاهرات دي شنو؟ وحاجات بالشكل ده !
    2- يجب أن تكون الإستمارة غير طويلة حتي لا يصاب الشخص محل الدراسة بالممل والضيق ، (وفي الدراسة دي بالذات حقو ما تكون طويلة لأنو الجو جو معافرة وبنبان و سيطان وكر وفر !)
    3- يجب التأكد من سرية البيانات محل الدراسة حتى لا تكون إجابته بعيدة عن الواقع (يعني تقول ليهو إنتا بس أكتب جنسيتك ونحنا لا ح نرحلك بلدك لا بنعمل ليك حاجة دى بس إحصائية ساااكت عشان نوريها للشعب الوهم ده )
    4- يجب على من يجري البحث أن يقوم بعد إعداد الإستمارة بإختبارها عن طريق أخذ عينة أخري للتحقق من جميع الشروط السابقة (يعنى إذا كان شال البيانات دي من مظاهرة في الكلاكلة يقوم تاني يوم يمشي يشوف ليهو مظاهرة تانية في شمبات ويوزع نفس الإستمارة للمتظاهرين)
    أها طيب بعد ما جمعنا البيانات نعمل شنوووو؟ (العلماء بيقولو) بعد جمع البيانات من المصادر التاريخية أو من المصادر الميدانية نقوم نعمل ليها (تلخيص) لأنها (لحدت هسه) بيانات خام وغير منظمة عددياً ويصعب دراستها أو إستنتاج (حاجة منها) عشان كده لازم نعمل جدول (نخت فيهو) الحبش بى جيهة والأرتريين بي جيهة والمصريين بي جيهة و(البنغال) بي جيهة وكل جنسية نختها براها ونكتب قدام كل زول (بياناتو) العمر و الموقع الجغرافي للمظاهرة الإشترك فيها وكان شايل شنو؟ وسبب إشتراكو في المظاهرة؟ وهل يتبع لأي حزب سياسي (عندنا) .
    بعد جمع الإستمارات دي من (المتظاهرين) القاعدين يملو فيها بي (رواااقه) وكل البيانات التى تم رصدها (يقول العلماء) يجب أن نقوم بعمل تلخيص لها وهذا التلخيص يتم خلال جدول تسهل دراسته يسمى (جدول التوزيع التكراري) يعني بعد عمل هذا الجدول يمكن وبسهولة معرفة (الأرتري) حزب أمة من الأرتري الختمي و(البنغالي) البعثي من البنغالي (الشيوعي) والحبشي (جناح الصادق) من الحبشي (جناح أم جكو) !
    كسرة :
    حتي الوصول للنتائج النهائية والـ 85% القالا (السيد النائب الدكتور) لازالت هنالك الكثير من الجداول والعمليات الرياضية والشنو ما بعرف التي يفترض القيام بها فهل تمت كل هذه الإجراءآت الإحصائية العلمية حتى تم التوصل لهذه النسبة العجيبة وللا (كل الحكاية هواء ساكت) !!
    كسرة ثابتة :
    أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو و ووو)؟

  10. تجربة شخصية والله لو عندك كوز واحد في البيت تحتاج لقوات حفظ سلام ،،، كل ما اشوف اخوي ده في مشكلة مع اخوانه او اخواته بسبب انانيته الزائدة وعدم مسئوليته اقول الله يكون في عون دولة جنوب السودان

  11. كل اسباب التغيير متوفره في شمال السودان بالمناسبة قطبى المهدى ما زال كندى الجنسية وكثير من حملة الجوازات الأجنبية يحكمون السودان. لأ مانع من وجود اجانب فى المظاهرات.

  12. رجعنا نبكي علي الاطلال يا قطبي المهدي يابتاع العملة ياحرامي

    مالك جاري واطي هسي؟ وبقيت تستني تغيير النظام في الجنوب يامعفن

    البيحلكم شنو من الثورة دي

  13. ده مش الحرامي البخرن العملات تحت الواطه في بيته ؟
    زول بخرب اقتصاد بلده وينهب امواله داير يكبمنا عن الاقتصاد
    ده سنو الطفيليه المابتستحي دي ؟

  14. ورجح ان يقود الفساد والفقر والمجاعة في الجنوب الي ثورة تقود الي التغيير وماذا سوف تفعل نفس هذه الاشياء في الشمال والله المسئولين في المؤتمر الوطني حيرونا دايما ينظرو في مشاكل غيرهم ولا يرون مشاكلهم ويعتقدون انهم سوف يحلون مشاكل العالم وهم ما قادرين يحلو مشكلتهم وصحيح الجمل ما بشوف عوجة رقبتو وينطبق عليهم المثل غلفاء وشايلة موسها تطهر0

  15. نفس الاسباب التى تدعى بانها كافية لاحداث التغيير فى الجنوب موجودة فى الشمال مضروبة فى 10 وانت احد هذه الاسباب ياحرامى ياتافه ..اعدم الشهيد مجدى محجوب فقط لانه كان يحتفظ بخزنته بمنزله بمبلغ من العملة الصعبة ولم يكن يتاجر بها كما تفعل انت وكل عصابتك الانقاذية ..لو كان هنالك عدل فى هذه البلد لاعدمت انت وانثالك مليون مرة ياحقير .. انت حقو بعد فضيحتك المجلجلة ديك تمشى لكندا الماخد جوازها دى وتتوارى خجلا وتعيش باقى عمرك هناك ده اذا كان عندك ذرة من الحياء والرجولة والكبرياء .. ولكن لهذا السبب فقط انتم تحكموننا لن الاختشوا ماتوا ياوهم!!!!!!!!

  16. قطبى المهدى تاجر العناقريب بكسلا ،لازم تتذكر ماضيك عندما كنت فقيرا ومعدما ،لكن جحودك للنعمه

    ونسيان ماضيك أوصلك لهذه العنجهيه والأضطراب فى التفكير ،طبعا غباءكم أوصلكم لهذه النتيجه

    البائسه التى ستقودكم للهلاك تحت ضربات الثوار الموجعه،وغدا ستكتشفون حقيقة الثوره التى حاولتم

    بشتى السبل اخمادها لكن اللهب زاد استعاره وسوف تسطلون به وفى مقدمتكم رئيسك الصعلوك الراقص

  17. وما زلنا ..نطالع الوجوه المستفزة

    قطبى المهدى..إنتهى..إتشات بالبرطوش..أما أقترح بعد نجاح الثورة أن يهدى الجمبقلى (كراع عنقريب مخرطة) لقطبى

  18. يا أخوي ده كلوا تمهيد لمزيد من الانفصالات .. سيبك من الكلام الفارغ ده .. الناس عارفه انوا انفصال الجنوب يبدوا ظاهريا انه تمة بالضغط على النظام ولكن الواقع المخفي ان النظام مع انفصال الجنوب قلبا وقالبا وواحدة من ادبيات الجبهة القومية قبل الاستيلاء السلطة .. وهذا البكاء دموع تماسيح لمزيد من الانفصال وهذا مبرر مقدم وجهاز من الان يرسخ في الذهن السوداني بأن انفصال الجنوب هو الذي اغرى الفصائل الاخرى على الانفصال .. حين انهم يعلمون أن الانفصال وتقسيم السودان هو اصلا وصولوهم للحكم .. ودفع الفاتورة لأمريكا واسرائيل .. اللهم ارحمنا برحمتك يارب ..
    والأن بوادر الانفراج في الازمة الاقتصادية بدأت تلوح في الافق وغدا سوف يأمر اوباما مساعدة الحكومة السودانية والجنوبية للوصول لحل في امر البترول .. والسؤال هل سوف تنتهي المعاناة أبداً وكيف تنتهي الشعب بحرك الدماغ المطلوب ان يكون الانسان خارج الوعي حتى تتم عملية الانفصال بسهولة وسلاسة دون اي احتجاجات مع تطمين بأن القادم افضل ولن يكون افضل ابدا..

  19. طيب ما يقوم الاسلامويون بانقلاب لانقاذ السودان من الوضع الذى اوصله اليه حكم الاحزاب بقيادة الصادق المهدى!!! واقترح ان يكون الانقلاب بقيادة عمر البشير والترابى حتى يوحدوا السودان ويوقفوا مهازل دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق الاتسبب فيها الصادق المهدى؟؟؟؟ انتو مش الصادق المهدى حاكمنا من سنة 1986 ولحد الآن؟؟؟؟ ولا انا سكران وما واعى؟؟؟؟ والله ما تستغربوا لو ناس الانقاذ قالوا كلام زى ده وفى كتير من الغوغاء بيصدقوهم!!!! الحركة الاسلاموية خائنة وعميلة وهى عار على الوطن والدين وما فيهم زول بيفهم فى السياسة او الاستراتيجية لانهم يحققوا لاعداء السودان كل امانيهم بغيائهم وسوء فهمهم وادارتهم واهم شىء عندهم السلطة والثروة حتى لو ادى ذلك الى دمار الوطن والدين!! والمصيبة فيها ناس عسكريين اركان حرب ومدنيين دكاترة وبروفسيرات لكن راعى الضان فى الخلا يفهم احسن منهم!!!!

  20. انا افتكر الكلام في هذا الموضوع قد انتهى واصبح غير مقبول وقد تكلمنا كثيرا قبلما يقع فصل الجنوب ولكن لم تكن هناك اذن صاغية بل كان الكل يحمل السكاكين والمناشير والفؤس استعداد للقطع وقد تم القطع والآن نحن نحصد النتائج ولن يكون هناك اصلاح ما لم يتم استئصال الفئة الباغية ومعاقبتها العقاب المناسب ثم بعد ذلك يأتي الكلام عن الاصلاح ولكن لا اصلاح والوجوه التي في اعلى المقال تتنفس وهي فوق الارض واظن كلامي مفهوم يجب ان تكون هناك تصفيات على مستوى كبير جداً تشمل كل من ادخل رأسه مع النظام من يوم استلامه السلطة وحتى آخر يوم له يلفظ فيه نفسه الاخير وهذا كلام بالمفتوح وسيحدث ان شاء الله وان لم يكن اليوم فغدا او بعد غدا او بعد عام او بعد عشرين سنة ونحن بصدد علاج ربما يكون آخره الكي وكل من وصله رأس السوط فليضع كلامي هذا حلقة في اضانه ولا عذر لمن انذر…………

  21. الم تسمعو السفير البيرطاني عندما قال ان نصف الحكومه السودانيه رعايا بريطانين

  22. والله الكلام ده غلط كيف وزير دوله يطلب جواز سفر والبشير معا جواز سفرارتيري ولاشنوااااااااا

  23. يجب قطع رأوس هؤلاء المرتزقة ونفى أشكالهم عن الوجود لأنهم سبب بلاوى السودان أنشأؤا المنابر والصحف من أجل تفتيت السودان . الذين يندمون الان هم المطبلين فى الماضى فى فركشة السودان ما الفائدة بعد ضياع الوطن بشعب 9 مليون نسمة وكامل الثروات أين كنتم عند تقسيم الكعكة بينكم والحركة الشعبية هم يبكون بفقدهم مصدر البترول لا بفقد الوطن ومناصرى الانفصال الرزيقى وإسحاق فضل الله ورئيسهم الارعن الطيب مصطفى والرئيس الراقص عمر البشير والشيخ الدجال الكبير على عثمان طه فرحان عند التوقيع بكامل قواه العقلية مبتسما تنفس السعداء لأسياده الامريكان بما أنجز من عمالة ضد الوطن وأهله .حكومة الانقاذ الوطنى برئاسة البشير هى جائت لخدمة أجندات الاجانب بإلحاق الضرر والاذى الجسيم بالسودان والمواطنين حدا سواء . أى واحد شارك فى حكومة العصابة هو مشارك فعلى فى تدمير البلد يجب أن يحاسبو بالخيانة العظمى ضد السودان .

  24. رحم الله شاعرنا الفذ إسماعيل حسن

    إعتذارك ما بيفيد …

    لو أن الحكومة لها رؤيةمختلفة الآن عليها على الأقل أن توقف عملية ترحيل الجنوبيين الذين لاتزال أعداد كبيرة منهم تتواجد في نقاط الترحيل بالرغم من الجسر الجوي … فقد يكونوابذرة للنوايا الحسنة مستقبلا ..

    لكنها التصريحات من ( المدغمسة) .. أكيد الكلام مجرد ( تاكتيك) لدعم موقف في المفاوضات و مهلة مجلس الأمن تنقضي أياما سراعا !!!

    آه ما بالكم كيف تحكمون .. ؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..