نظام البشير ينفي الإغارة على بنتيو في جنوب السودان

نفى السودان أن يكون شن غارة على مدينة بنتيو في جنوب السودان متسببًا بمقتل طفلين، وفق ما أكد مسؤولون من جنوب السودان.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤول في وزارة الخارجية السودانية أن الجيش “ينفي أي شكل من الأشكال القصف على حدود جنوب السودان”. وقد أعلن حاكم ولاية الوحدة في جنوب السودان تعبان دينغ أن طائرات سودانية شنت غارة جديدة على بنتيو عاصمة تلك الولاية النفطية وألقت قنابل على جسر استراتيجي وسوق، مؤكدًا أن طفلين قُتلا جراء ذلك، معتبرًا أن الغارة هي “نتيجة” الإنسحاب الذي تم استجابةً لنداءات المجتمع الدولي والذي قام به جيش جنوب السودان من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها بين البلدين.

وذكر مراسل “فرانس برس” أنه سمع انفجارين قويين في تلك البلدة وأن قنابل عدة سقطت على جسر استراتيجي وسوق قريبة من هناك فقتلت طفلاً على الأقل.

(أ.ف.ب.)

تعليق واحد

  1. This Keller have to be stop enough is enough ,i appeal to Presdent Obama to stop and arrest this man he is getting out of control ,he didn`t bleive that south sudan troops withdraw.

  2. يا بشير خلاص عليك الله ما تعمل لينا هوى تانى وتجيب لينا قوات يونفيل تحت الفصل السابع نحن خلاص كرهناك وكرهنا الناس المويدين ليك

  3. يا خي الرجالة ديل وقت جو هجليج ما نكرو بالعكس اعلنوها صراحة وبكل فخر يا انت يا البشير لامن تعمل حاجة ما تنكر يا جبان خليك شجاع م هو اعلنتها علي الملء انو هتكمل المهمه!! م هو دا كلامك يا خي موت خروف لكن هو طبع الجبان كذاب فالمرة الجاية شد حيلك

  4. والله يا جماعة حقيقة إذا لم تتم تسوية سلمية لهذا الأمر ، الشكلة سوف تتفاقم ، والجنوبيون على الرغم أنهم لا يملكون أى إمكانيات إلا أنه هنالك من يقف خلفهم ، وبشوية مساعدات مثل أسلحة دفاع جوى ـ وطائرتين ثلاثة من الدول الغربية ، سوف يتغير الحال ، وسوف يكون بإمكانهم الرد علينا ، ولا ننسى أن إسرائيل لن تسمح بعودة الجنوب للشمال بأى حال من الأحوال ، فهم ساعدوا وبذلوا كل الجهد لقيام هذه الدولة وقطعاً لن يتخلوا عنها بى أخوى وأخوك ، وإمكانياتنا حالياً لا تسمح بمقابلة دولة مدعومة من الجميع ، خاصة فى المدى البعيد ، عليه المنطق بقول حقوا نستغل العلقة الأخدوها فى هجليج ، ونحاول أن نصل لحل لمشكلاتنا معهم وقطعاً سوف يكون موقفهم ليس مثل الأول ، والله المستعان ونساله سبحانه أن يهئ لنا من أمرنا رشدا وشكراً

  5. اما يدريكم هذه القارة كانت من السودان ام درامة تقدمها اسرائل لجوبا لتغير وجهة المتمع الدولي المن اصلوا مش محتاج لاقناع وتغير وما حرب العراق بالقائبة علي مخيلة اي انسان مهما كان جهالته وعقلانيته والحرب في افغانستان المستمرة وحتي وبعد درامتهم بموت بن لادن وكل الاسلحة التي جربت وماذا يجربون السؤال المهم ما يدور في الجنوب من لف ودوران وانتم كاعلام تشاركون معهم الجنوب والجنوبين خلاص اكتفوا والفاهية الزائدة تجعل حكومتهم وكل المحركين يتفننوا في الفتن والمكائد لتدمير السودان وحتي المغزوفات التي يدعون عليها يمكن ان يغزفوها هم بواسطة الحركات المتحركة معاهم عند تضيق الخناق عليهم او فبركة باتفاق لان الحكومة الشمالية وجيشها اذا غزفوا كما يدعي عليهم ويريدون حرب ليش الغزف والقوف ليش ما يكون الاستمرار ومادام نائب رئيس الحكومة الجنوبية والمتحدث باسم جيشهم علي قناتهم وهم يصفون جيش المال بنمور من ورق وهم مش قدر المستوي وهم عارفين ذلك كيف يدعي عليهم بفريةالعزف ومن يريد الحرب لا ينكر الغزف

  6. الظاهر عمر البشير ما داير يقيف عندهجليج داير يواصل المشوار لجوبا ولكن هو ما عارف انو وصول جوبا مستحيل من مستحيلات العالم وقبل هو ما يصل جوبا يكون جيش جنوب السودان دخل الخرطوم معزز مكرم بكل سهولة وبدون طائرة مشاه بس ابداءا من باناطاو(هجليج)

  7. المسلم، قالو بيعمل اي حاجه، الا الكذب ؟! فما لهذا الصوارمي لاينطق الا كذبا…؟!! انت وكت خايف الوداك تقصف شنو ؟؟ وما تخجل تقول متمردين !! ياتو متمردين عندهم طائرات ؟؟

  8. بعد 7 سنوات من إتفاقية السلام وصل الحال لأسوأ من قبل عام 2005م الذين وقعوا الإتفاقية كانوا غير جادين وكذلك الدول التي رعت الإتفاقية لم تقم بواجباتها وما قالته قبل إكمال الاتفاقية بل والفاسدين في السودان الجنوبي والشمالي سيطروا على الحكم وضاعت الديمقراطية والحركة والإنقاذ كل منها تخطط ضد الآخر سراً والمفاوضات ظلت كر وفر ومين يصدق أن الوفد الجنوبي قبل أسابيع كانوا يرقصون في منزل جمال الوالي باقان أموم ووفده وناس الوفد الشمالي يأكلون ويرقصون حكومة جنوب السودان تقف مع الحلو وعقار ودارفور جهاراً نهاراً وحكومة الشمال تقف مع المعرضة الجنوبية وبعد هجليج الرئيس الأمريكي أوباما طلب من حكومة الجنوب وقف دعم حركات الشمال المسلحة وكذلك حكومة الشمال ما هو الحل لنجاح أي مفاوضات أخرى ولعودة السلام الحقيقي بين الشعبين وعلاقات الجوار أغلب الجنوبيين عاشوا في الشمال وكذلك كثير من الشماليين وهناك تمازج حقيقي في الحدود المشتركة وهذا لا ينكره حكام الجنوب أو الشمال وأيضاً التنمية لن تتم في الشمال والجنوب والأوضاع المشتركة بين البلدين لا تحتاج إلى إتفاقيات ومئات السلع والمواصات مرتبطة وما لم يتم النصر لمؤيدي السلام بين البلدين في الجنوب والشمال بالمستقبل مظلم أين الحكماء في الشعبين وأين القادة الحقيقيين قد يصف البعض ما أكتبه بأنه أحلام وردية شاهدوا ماذا حصل للدول من حولكم التي سارت وفق مطامع الدول الأجنبية ونحن ندعو أولاً لإيقاف النشاط العسكري للمعارضين في الدولتين ثم الدخول للمفاوضات في الشمال والجنوب بين الحركات والحكومات ثم المفاوضات النهائية بين الحكومتين .

  9. اظن ان العصبة الحاكمة في الخرطوم لا تستفيد من الدروس و هجليج درس لابد من تدريسه في اللكية الحربية كيف لقن الجيش الجنوبي دروسآ في فنون القتال , يا عالم اول مرة اشوف جيش بيخندق دبابات . ثانيآ حرب الخليج لماذا اندلعت الم تكن بسبب احتلال العراق للكويت ايها الواهمون ان كنتم تظنون ان بمقدروكم احتلال الجنوب فلا تنسوا ان للجنوب اصدقاء كثر ( كينيا , يوغندا , اسرائيل , امريكيا و القائمة طويلة . ان اراد الموتمر الوطني الانتحار فليحاول دخول بانتيو ليرعي قوة الجيش الشعبي الذي حارب النظام منذ 1989 , هل استطاعوا انذاك ان يكسرو شوكة الحركة و هل يستطعيون بعد ان اصبح الحركة حزب حاكم في دولة اخرى . احترموا عقول الناس يا موتمرجية و كفاكم كذبة يونيو 89 قلتو اتينا لانقاذ الجنيه السوداني مقابل الدولار اين هي اليوم ( الدولار = 6جنيه سوداني ) , اتينا لتطبيق شرع الله .؟ اليوم اين هي تلك الشريعة ؟ هل يحث الاسلام على حرق دور عبادة غير المسلمين .

  10. خبر عاجل لموتمر الوطني واتباعه .. تم اكتشاف النفط في الفشقة بواسطة شركة اثويبية واجنبية وذلك في حلايب بواسطة شركة مصرية واوربية ..استردوا تلك المناطق فاياكم ونفط الجنوبي في هجليج””فانطو””

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..