برلمان حزب البشير يجيز مشروع قانون جوازات السفر والهجرة في مرحلة القراءة الثانية‎

(سونا ) – اجاز المجلس الوطني في جلسة اليوم برئاسة مولانا احمد ابراهيم الطاهر التقرير المشترك للجنتي الشئون الخارجية والأمن والدفاع الوطني ولجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان حول مشروع قانون جوازات السفر والهجرة لسنة 2012 في مرحلة العرض الثاني (السمات العامة).
واوضح الأستاذ محمد حسن الأمين رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الذي قدم التقرير ان مشروع القانون تناول كافة الأعمال الهجرية والخاص بتنظيم الدخول والخروج وتنظيم الوجود الأجنبي ومعالجة العديد من الأفعال التي لم تكن مجرمة في القوانين السابقة والتي تتمثل في إتلاف الجواز والوثائق الأخري عمدا ، كما استحدث المشروع جريمة تهريب البشر من وإلي خارج السودان وتوقيع جزاءات رادعة علي مرتكبيها وحصر تسجيل كل اجنبي داخل البلاد في إطار ضبط الوجود الأجنبي واشتمل مشروع القانون علي سلطة الاحتفاظ ببيانات الجواز التي تصدرها الجهات المختصة، فيما تناول المشروع تغيير مسمي جواز السفر التجاري بمسمي جواز السفر لأصحاب الأعمال حتي يكون أكثر شمولا.
واوضح الأمين العام انه بعد التطورات السياسية التي أدت لانفصال الجنوب كان لابد أن تولي الدولة الاهتمام بمسألة الجوازات والهجرة والجنسية وذلك في إطار تنظيمها وضبطها وتولي وزارة الداخلية مهام تقديم هذه الخدمة للمواطنين والأجانب باعتبارها الجهة المناط بها امر توفير المعلومات الشخصية عبر القواعد البيانية.

تعليق واحد

  1. ياجماعة دي بلد عاجزة عن توفير جوازات إلكترونية ، إسبوع كامل فأكثر لإستخراج جواز ، والغريق قدام

  2. ســــؤالي إلى الأستاذ محمد حسن الأمين رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني ..
    ماذا أنتم فاعلون في تفعيل إستخراج جوازات سفر جديد لمدة 5 سنوات ( 10 سنوات ) للمغتربين في دول المهجر المختلفة – السعودية ودول الخليج الأخرى ؟.. إنها لموقف خجول ونحن في القرن الحادي والعشرون ومازلنا نحمل جواز سفر مدتها 24 شهر فقط تنام وتصحى وتلقى جواز سفرك منتهي لمــــــــــــاذا؟

  3. الموضوع في الاساس إيرادات، سنين ثم رسوم جريح كسيح بناء سفارة صيانة وزارة زكاه، ضريبة…الخ

  4. البلد الوحيدة في العالم عشان المواطن السوداني يسافر لازم تاشيرة سفر من الجوازات !!
    وبالتالي اّذا تسافر علاج او او اجازة عليك

    بالتالي :

    خطاب من جهة العمل
    كرت سفر
    تاشيرة سفر
    بالاضافة الى تاشيرة الدولة المسافر لها
    !!
    لماذا لا يوجد رسم معين يدفع بالمطار ويسافر المواطن في امان الله لماذا كل هذه التعقيدات !!!

  5. م في اي ا تشريع بخصوص حمله الجنسيات الأجنبية الدستوريين…كل الكيزان وأولادهم أمريكان وإنجليز وبحكمونا بشرع الله والغبش مرتزقة وعملاء للغرب من غير جوازات غريبه ولا حق تعليم او علاج…
    تلك إذن قسمة ضيزي
    الغريبة الشعب السوداني دفع تمن جنسياتهم دي لمن ابتعثوهم علي حساب الدولة واسع وجو اشتغلو امن ومخابرات وسياسه…دي مصيبه شنو الوقعنا فيها دي

  6. السفر للمواطنين ومن ضمنهم المغتربين يكون من المطار مباشرة مقابل دفع رسم مناسب بدون أي إجراءات سابقة وإلا فإننا معتقلون في وطننا بواسطة مجموعة أفندية قاصري النظر وحرامية السلطة الذين أذلوا العباد وكرهونا الوطن والوطنية بتعقيد حياتنا….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..