الخمول الكتابي وأمراض أخرى

الأديب لا ينعت بمسمى إلا مسمى إخلاصه لأدبه بعيدا عن الإرتزاق والوصاية والتعكُّز وهو غالب لكل شيء حتى المرض نفسه.

ميدل ايست أونلاين

بقلم: قيس مجيد المولى

لك الحمد مهما استطال البلاء

بعض الأمراض التي يصاب الأديب بها تؤثر في روحة وتلهمه كتلك الكارثة العضالية التي وارت جسد وروح السياب التراب، وأبدع أيما إبداع في كشف لغة الموت والتعامل معها لهذا وهو اعتقاد شائع من أن المعاناة أساس الخلق وتهيئ طرقا جديدة للمغايرة.

ولذا فقد تذكرت أن ليس المرض الجسدي هو الذي يحول بين الأديب والكتابة بل هناك مرض آخر يسمونه (الخمول الكتابي) أو عُطل الكتابة، وقرأت أن كاتبا شهيرا وكتابَا آخرين جفَّت أقلامهم ووجدوا بأنهم يكررون أنفسهم فيما يكتبون، ولأن الكتابة لديهم ليست تعليقا للأسماء فقد منح هولاء الكتاب إجازات سميت (الإجازات الإبداعية). وهي إجازات إجبارية تمنحها بعض الدول لكتابها مع تذكرة سفر مفتوحة ومبلغ من المال كي يستطيع الأديب الانتقال من المرحلة الحرجة مرحلة الخمول الكتابي الى مرحلة يقظة الحواس واستفزازها، وأمثلة كثيرة أخرى لا تعيق المبدع، ومنها ما له صلة بالمال أو الجاه.

وأتذكر أن الروائي اليوناني (نيكولاس كازنتزاكي) اشتهر في بلاده شهرة طيبة وذهب الى أميركا لإستكمال دراسته، وعند عودته، وفي المطار كرمته الحكومة اليونانية بتعيينه وزيرا للثقافة، لكن كازنتزاكي رفض هذا المنصب الذي وصفه بأنه لا يلتقي ومهمة المبدع.

ومن مطار أثينا الى جبل آتوس حيث اعتكف هناك قرابة العام وخرج من هذا الإعتكاف بروايته الشهيره “الطريق الى غريكو”.

ولأجل ذلك وفي عام 1994 وأنا حينها في العاصمه اليونانية قررت أن أذهب لرؤية داره التي تقع في إحدى الجزر اليونانية التي حولته الحكومة اليونانية الى واحدة من المتاحف لشخص الروائي كازنتزاكي. وعند وصولنا بعد نصف ساعة بحرية الى ذلك المكان عندما غادرنا ميناء بيريه شاهدت الناس من كل صوب يتأممونَ بجدران البيت وبصوره وبكتبه، وكانت جل الشهادات المعلقة على الجدران والجوائز من مؤسسات غير حكومية لأن الرجل لم يبع ضميره لأحد، فكان له المزار الذي يستحقه.

أردت هنا أن أشير بأن الأديب لا ينعت بمسمى إلا مسمى إخلاصه لأدبه بعيدا عن الإرتزاق والوصاية والتعكُّز وهو غالب لكل شيء حتى المرض نفسه بل هو مبدع حتى في فقره ومرضه.

ولاسبيل الا إنشاد ما قاله السياب :

لك الحمد

مهما استطال البلاء

لك الحمد

مهما استبد الألم

[email][email protected][/email]

شاعر عراقي ? مقيم في قطر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..