“وبالذات ست (البَلِف) الأكبر” ..!!!

صلاح الدين عووضة

* «الله يطراه بالخير» منظراتي (الكتاب الأخضر) عبد الله زكريا..
* فلولا أنه ظهر البارحة ليقول (نديهم قروش عشان يقتلونا؟)- ويعني بذلك الجنوبيين- لكنت نسيته تماماً مثلما نسيت القذافي (بتاعه!!)..
* وقصتي مع المنظراتي زكريا بدأت قبل نحو (17) عاماً وقد كنت حينها- يا المروح- رئيساً لقسم الأخبار بصحيفة «الرأي الآخر»..
* فقد فوجئنا يوماً بزكريا هذا يقتحم علينا مكاتب الجريدة وهو (يتأبط) مقالاً بطول (خطب القذافي!!) رداً على كتاباتنا عن الديمقراطية..
* وبعد (تنقية!!) المقال المذكور من (شوائب) مصطلحات المثقفاتية الشموليين بقيت خلاصة في حجم (السِّمسِّمة) مفادها أن الديمقراطية- بمعناها المفهوم- في طريقها إلى زوال لتحل محلها ديمقراطية الكتاب الأخضر (الشعبية!!)..
* والآن كلما أسمع مثقفاتياً (شمولياً) يلوك مفردة (الأوليغارشية!!)- كما عبد الله زكريا- فإنني أهرب منه هروبي من شيخ الكاروري وهو يفتأ يتنبأ بزوال أمريكا منذ أيام رئيسها رونالد ريغان..
* وإن كان زكريا قد (ظهر) الآن بعد طول غياب فإنني أتمنى ألا يظهر- إعلامياً- أخٌ له في (التنظير الشمولي) إسمه عوض الكريم موسى..
* فأيام الرسم الخارطي لهيكل لحزب المؤتمر الوطني- الشبيه بـ(العقرب!!)- كان موسى هذا (يصول ويجول) مبشراً بوعاء جامع (يُحشر) الناس فيه حشراً كشأن الأحزاب الأُحادية في العالم الثالث كافة..
* وفور أن فرض الترابي (تواليه!!) القاضي بـ(حرية التحزب) اختفى موسى بمصطلحاته العجيبة غير (ذات القيمة) السياسية..
* وفور أن (انهارت) دولة (النظرية الثالثة) القذافية- كذلك- اختفى عبد الله زكريا بدوره دون أن تختفي الديمقراطيات التي تنبأ بـ(إنهيارها!!)..
* وزميل صحفي وجدته يجتهد يوماً كيما (يفهم) تنظيرات عوض الكريم موسى- أيام الهيكلة العقربية- فنصحته بألا يُجهد ذهنه في (هُراء) خلاصته (حزب واحد إلى الأبد، ورئيس واحد إلى أن يموت!!)..
* ومن قبل لم أجهد ذهني في محاولة فهم (غثاء) عبد الله زكريا الذي يُؤمِّن على بقاء القذافي زعيماً (أوحد) لأكثر من أربعين عاماً ثم يقول في الوقت ذاته: (هذه هي الديمقراطية الحقة!!)..
* والآن إذ لم يجد زكريا ما (يفعله!!)- بعد سقوط القذافي وكتابه الأخضر- أراد أن (يُسلِّي) نفسه بقضية نفط الجنوب و(بَلْفِهِ) فيما يبدو..
* فـ(فتحة خشمه) قال عبد الله زكريا- بعد «التفلسف الألويغارشي ذاك كله- :(أيوه نقفل البلف، يعني نديهم قروش عشان يقتلونا؟)..
* والحمد لله أن (بلوفة) آلة القذافي العسكرية أُغلقت في الوقت المناسب قبل أن (يقتل) كل الشعب الليبي وهو يسأل أفراده بعد أربعين عاماً من (الديمقراطية الشعبية!!): (من أنتم؟!)..
* وأشباه زكريا هذا- من مثقفاتية الشمولية- هم كثرٌ الآن داخل أجهزة الإنقاذ..
* وكل منهم نتمنى لو أن ينغلق (بلف) فمه عن (ضخ) تنظيرات تدعو للشمولية بطول العمر ما دامت (تضخ)- الشمولية هذه- في جيوبه (شيء وشويات)..
* و(بالذات) صاحبة (البلف الأكبر!!) تلك عاشقة الشموليات!!!!!

آخرلحظة
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ما اكثر المواسير والبلوفه والمنهولات ام الست معروفة بانها ماسوره وماسورة صرف صحي كمان وكمان

  2. دي شني الصورة الشينة دي يا ناس المرة دي والله بحق وحقيقة جميلة عديييييييييييل خلين من انو متزوج الرئيس ولا غيرة ياخي جيبوا ليها صورة احلى من دي

  3. عبدالله زكريا وأمثاله كانوا يقتاتون من فتات موائد القذافي ، فالقذافي كان يحتضن كل المعارضين لحكومات دولهم حسب موقف القذافي من تلك الحكومات وقد شهدت مدينة شاطيء الأندلس السياحية بحي القرجي في طرابلس تجمعات المعارضين من السودانيين والبوليساريو والتشاديين واليمنيين وغيرهم وكان عبدالله زكريا يأتينا اسبوعيا ويخطب فينا من مقتطفات الكتاب الأخضر ويطالبنا بالانضمام والتجنيد ضد النميري وغزو السودان بدعم ليبيي لاقامة دولة اشتراكية قوامها الكتاب الأخضر …

  4. يوم ٣٠ يونيو الذى الجا بكم يوم٣٠يونيو٢٠١٣ ح يقلعكم أيها الضلاليون
    ضالين ضالين تجار الديــــــــــــــــــــــن
    فاسدين فاســــــــــــدين تجار الديـــــــــن
    فكـــــــــوا دربنـــــا فكــــــــــوا دربـــــــــنا نهبتوا مالنا نهبتــــــــوا أرضنا
    يا الخرطوم ثورى ثورى لن يحكمنـــــــــا لص كافــــــــــــــــــــــــــــورى

  5. هذه مسافرة عبر الزمن… أنظر من بداية الثمانينيات القرن الماضي نفس الشكل ونفس نوع الحكم.. هل هي أخت غازي سليمان؟؟؟

  6. مسكين عبدالله زكريا لا يدرك أن فتح البلف لقتل الشمال هو الاتفاق السري بين المؤتمرجية وأمريكا فقتلنا سواء بالسلاح أو الضرائب أو الغلاء هو هدف رئيسي للإدارة الأمريكية وربيبتها المؤتمر الوطني. انتظروا شوية بس وحيفتحوا البلف ولو ما فتحوه سيقتلنا نظام البشير بالضرائب والغلاء ورفع الدعم عن المحروقات فالبشير وزبانيته لا يخشون الله، بل لا يخشون إلا أمريكا وإسرائيل (ومن لا يعبد الله اختياراً عبد غيره اضطراراً)

  7. رجالا لا يخشون في الحق لومة لائم…لك النحيه استازنا الفاضل عوويضه والله لقد اشتد الالم والغضن لما وصلنا اليه الجهل (وتكسير التلج)علي حساب دماءابنائنا وعلي حساب ديننا وتقدمنا لا امانه ولا ذمه ولا خوف من الله عزوجل ……حسبنا الله ولا حوله ولا قوة الا بالله

  8. رغم إختلافى مع سعاد الفتح الانقاذية إلا انها قالت حكمة وهى الفرق الوحيد بينها و عبدالله زكريا الثوب اللذى تلبسة . اللبيب بالاشارة يفهم .

  9. كما فعلت صاحبة البلف الاكبر بالتحول من بلف الاتحاد الاشتراكي لبلف الانقاذ .. فعلها زكريا بعد بلف القذافي لبلوفة الانقاذ و كمان بملكية اكثر من الانقاذيين باللعب في بلوفة الجنوب ..
    و كل عام ترذلون ..

  10. وكل منهم نتمنى لو أن ينغلق (بلف) فمه عن (ضخ) تنظيرات تدعو للشمولية بطول العمر ما دامت (تضخ)- الشمولية هذه- في جيوبه (شيء وشويات)..
    * و(بالذات) صاحبة (البلف الأكبر!!) تلك عاشقة الشموليات!!!!!

    إنت معلم يا عووضة.

  11. بنحلم بوطن للجميع بوطن العدل والحرية والمساواه
    وهذه لا طريق اليها الا بالديمقراطية التى يكرهها طيور الظلام اياهم

  12. صاحبة البلف الأكبر هذه كبيرة منك ياصلاح عووضة وياوليك من مولانا بدرية حتخليك تقضي باقي عمرك بين المحاكم وأقسام الشرطة إلا لو كنت محظوظ وحصل إنقلاب تاني ولم تدخل مولانا بدريةفيه

  13. الاكلون من كل الموائد الشاربون علي كل المواعين
    هم الارزقية الملاعين امثال بدريه بدره وسبدرات وعوض الجاز وشمو وبلال الطيب والفاتح عروه وسعاد الفاتح وغيرهم
    هؤلاء يجب حرقهم في قمامة الاوساخ ليتخلص الشعب من عفنهم

  14. دى اخت الصعلوك غازى سليمان ؟ مالها متصابيه كده ؟
    عايزه ليها سفينة كريمات عشان ترجع لعهدها زمن نميرى

    ازى هو من من وصف ناس الجبهة الثورية بالصعاليك
    وهذه بضاعته ردت اليه

  15. لكنك أخطأت في أن عبدالله زكريا لم يجد شيئاً يا أستاذ! عبدالله زكريا ككل نطيحة وموقوذة ومتردية “وما أكل السبع” وجد ضالته في الإنقاذ، نظام هالِك لرجل متهالِك، فأناخ عصا الترحال في المركز العالمي للدراسات الأفريقية وقد دبر له ناس الإنقاذ الذين يفرحون بكل ما هو ضال وفاسد وفاشل (ومستعمَل)، دبروا له طاقماً من الفاشلين ليترأسهم ويعتقد بأنه يفعل شيئاً للحكومة التي لا تريد منك لتدمير الوطن إلا أن تجلس دون أن تفعل شيئاً فيما أنيط بك! هذا إن اعتبرنا الإنقاذ حكومة (نقول حكومة مجازاً بل هي أقرب إلى عصابة مافيا تعيش على الأتاوات وأكل أموال الناس بالباطل!) عبدالله زكريا يظن أنه يفعل شيئاً للإنقاذ (أو بالأحرى للبشير) فالإنقاذ هي البشير والبشير هو الإنقاذ، وجهان لعملة واحد تالفة، عفا عليها الزمن وقد اقتربت من الفناء. عبدالله زكريا رجل زعامات وليس رجل أوطان

  16. * السيده مستشارة الأنظمه الشموليه ليست بعاشقه للشموليه فى حد ذاتها. فهى كغيرها كثر من فواتى و قوادات هذه الأنظمه و ازمنتها، تعيش حياتها الخاصه فى حرية و تهتك كاملين. و الفرق ان الشموليه التى تصادر حريات الآخريات من الفواتى و تقهرهن، توفر لأمثالها من الفواتى و القوادات كامل الحريه و الحمايه فى ان يعشن حياتهن بالطول و العرض، ليل نهار ، و توفر لهن الأجواء المناسبه لأداء مهنتهن الوضيعه وسط كبار القوم، و تكون تعويضاتهن الماديه آلآف اضعاف ما يتحصل عليه غيرها من الفواتى و القوادات الائى يمتهن ذات المهنه فى المجتمع العريض. و للمفارقه، تبور بضاعتهن الرخيصه مع قدوم الديمقراطيه، بسبب إستهلاكهن الشنيع اولا، و للسمعه السيئه التى إكتسبنها خلال عهد الشموليه المتفسخ ثانيا. فيتوارين عن الأنظار على امل قدوم عهد جديد من الشموليه يوفر لهن حياة التكسب و التفسخ التى إعتدن عليها زمنا. هذا هو حالهن فى ليبيا و فى العراق و فى تونس و سوريا، كما هو حال الراتب لهذه المستشاره الرئاسيه فى السودان.

  17. مسطول سألوه ليه الفنانة صباح دائماتتزوج…. وتتزوج واحد اصقر منها ؟؟؟؟
    جاوب : لانو اصلا مافي واحد اكبر منها….
    دائما يقنعني هذا المسطول والبلوفة الكيزانية المرطبة بعز الغلابة

  18. و(بالذات) صاحبة (البلف الأكبر!!) تلك عاشقة الشموليات!!!!!الشموليات………… وحــــــاجات تانية حامياني !!!!!!!!أو كما قال ترباس

  19. ألمصريين حددوها مع جماعتهم … ماذا أنتم فاعلون ؟ … خليكم من ألقواده بدريه وبقية ألعفن ألحاكمنا … ماذا نحن فاعلون يوم 30/06/2013

  20. لا تفاوض لا حوار مع سارقى قوت الشعب تجار الدين ومهما طال الليل لابد للصبح أن يأتى معا يدا واحدة نقتلع بها العصابة المجرمة:
    يا خرطوم ثورى ثورى ضد الحكم الكتاتورى
    فاسديــــــن فاســـــدين تجار الديــــــــــــــن
    فـــــكوا دربــــــــنا فكــــــوا دربنــــــا سرقتوا زادنــــــا سرقتـوا أرضنــــا

  21. ايه رايك يابدرية فى المقطع ده:
    الشلوفة لون و الحواجب لون والنخرة لون والخشيم لون والرقبة لون
    علم السودان رفعو الازهرى وينو وين ياناس وينو وين ياناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..