ارشيف- أخبار السودان

عرمان : مستعدون لاستضافة لجنة التحقق الافريقية في طروجي ولا مكان لاجهزة المؤتمر الوطني الامنية

لندن : عمار عوض

اجرى وفد الحركة الشعبية المكون من رئيسها مالك عقار ونائبه عبدالعزيز الحلو وامينها العام ياسر عرمان المتواجد في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا اجتماعات مكثفة مع عدد من المسئولين الدوليين حيث التقى بعد ظهر اليوم برئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالين والتقى امس بوزير الخارجية الاثيوبي تادروس أدهانوم والتقى للمرة الاولى بلجنة الاتحاد الافريقي المؤقته للتثبت من عدم دعم حكومتي السودان وجنوب السودان للمعارضة في كل بلد والتى يراسها جنرال نيجيري وبمشاركة جنرال اخر من السنغال وانقولا وقدم وفد الحركة الى اللجنة معلومات مفصلة حول ادعاءات الخرطوم واكد الوفد ان الحرب في دارفور سبقت قيام دولة الجنوب بثماني سنوات وان الحرب في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق سبقت قيام دولة الجنوب بستة وعشرين عام وهي قضايا سودانية بامتياز لاتحل الا بمخاطبة الازمة السياسية السودانية وبناء دولة المواطنة الديمقراطية بلاتمييز وقال الامين العام ياسرعرمان في تصريحات صحفية من اديس ” ان الحركة الشعبية اكدت على انها تسيطر على مناطق داخل السودان اكبر من مساحات بعض البلدان الاعضاء في الامم المتحدة وانها على استعداد لدعوة لجنة التحقق لزيارة المناطق التى تسيطر عليها وان الحركة الشعبية تسيطرعلى مايزيد من 40% من الحدود الدولية بين دولتى السودان وهي على استعداد لدعم مشروع اقامة المنطقة العازلة بين الدولتين وخصوصا ان رئاسة هذه القوات التى تم الاتفاف على ان تكون في منطقة طروجي” وواصل قائلا ” ان طروجي تحت سيطرة الحركة الشعبية واننا على استعداد لاستضافة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ولسنا على استعداد لاستضافة اجهزة امن الخرطوم التى اختارت طروجي وهي تعلم انها لاتسيطر على هذه المنطقة ”

كما التقى الوفد كذلك بعدد من مندوبي مجلس السلم والامن الافريقي كما التقى الوفد بالسفير هايلي منغريوس ممثل الامين العام للامم المتحدة في السودان وممثل الامم المتحدة في الاتحاد الافريقي وبالسفير الكندي في اديس ابابا كما التقى بمبعوثة الاتحاد الاوربي السفيرة روزالند مارسدن وفي اللقاء مع رئيس الوزراء الاثيوبي ووزير خارجيته تادروس أدهانوم قال عرمان “ان الحركة اكدت على استعدادها لوقف عدائيات لاسباب انسانية وانه يجب ان لايعاقب المدنيين نتيجة لفشل الطرفين في الاتفاق على اجندة سياسية وان منع المساعدات الانسانية عن المدنيين هو جريمة حرب في القانون الانساني الدولي وان الحركة الشعبية ملتزمة بالقرار 2046 وباتفاقية 28 يونيو 2011 التى اسست للحل الشامل وان قضايا السودان وازماته لاتحل الا بتغيير السياسات في الخرطوم “.

واكد عرمان على ان الحركة الشعبية يظل خيارها المفضل هو حل سلمي شامل بمشاركة جميع السودانيين لبناء مستقبل جديد مشترك بالاستفادة من تجربة انفصال الجنوب وجرائم الحرب التى ارتكبت ضد ملايين السكان المدنيين وقال” اننا لانسطتيع ان نغير الماضي ولكنه بالامكان ان نصنع مستقبلا جديدا مشترك ونفتح الطريق نحو وحدة حقيقية بين شعوب السودان قائمة على المواطنة بلا تمييز وسيادة حكم القانون والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وان رفض النظام لهذا الطريق يترك للمعارضة السلمية والمسلحة خيارا وحيدا يتمثل في اسقاط النظام “.

وشدد عرمان على ان حل قضايا السودان لن ياتي عبر اعتكاف البشير بل بان يعتكف كل السودانيين في مؤتمر قومي دستوري للاتفاق حول طريق جديد ومسارات امنة تاخد بيد السودان نحو الاخوة الشريفة وبناء المستقبل المشترك وقال “ان الجبهة الثورية ستقوم بعمل سياسي واسع داخليا وخارجيا لدعم مطالب الشعب السوداني في الديمقراطية والتغيير”
وفي سؤال حول تصريحات غندور برفض التفاوض مع الحركة الشعبية مالم تفك الارتباط بدولة الجنوب قال عرمان “ان غندور بذلك يقول انه لايرغب في المفاوضات ويرغب في الحرب والذي يبحث عن الشرور والحرب سيجدها وان قضايا السودان تحل في الخرطوم وليس جوبا وعلى غندور ان يفك ارتباطه بالنقابات ولايوجد دعم عسكري من جوبا” وختم قائلا “الذين يحاربون هم من ابناء وبنات السودان وقضايا دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والنقابات اقدم من قيام دولة الجنوب ، هل نسي غندور ذلك؟ ان الشهر شهر صيام وقيام وعلى غندور ان يقول خيرا او ليصمت” .

تعليق واحد

  1. عرمان ماتقول ان حل قضايا السودان لن ياتي عبر إعتكاف البشير 0ألإعتكاف ده وراهو إنَ الناس ديل بارعين في التجارة الدينية وعندهم المشترين من اهلنا الطيبين واحد شاف الرسول ماسك يد نافع الحدث مرة مرور الكرام ولا معقب واكرر من وراء ألإعتكاف هذا إنَ كبيييرة وحتشوفوا

  2. ها انتم ترون ما يفعله الاخوان فى مصر تشبثا بالسلطة واخونة كل دولة يحكمونها باجندات لا يجهرون بها واخيرا علمنا ان سوداننا الحبيب امارة من امارات التنظيم الدولى سبحان الله
    وكمان يأوى فى غرباء دول الجوار ليؤسس بهم امارات فى بلادهم ،،، والذى يمسك بالخيط ليس مسلما ابدا لان القتل والتهجير والاقصاء ليس عملا اسلاميا

  3. عندما فاز مرسي وجاءالسودان فرح اهلنا ونحروا له الابل والخراف واطمئنوا للاخر وقالوا له نحن معاك والله اكبر وهي لله وفجئة مرسي سفينته رست بواحد سيسي
    الجماعة طوالي رجعوا خلف قالوا……
    البيحصل في مصر ده شان داخلي نحن مالنا ومالهم
    ما قولتو…………………
    طيب لو رجع مرسي للحكم مرة اخري تقولوا شنو ؟ ان شاء الله يرجع بالسلامة وترجع ايامنا الجميلة

  4. كلام عرمان غير منطقي ومتناقض , كيف تقول انكم تسيطرون مساحة كبير والجنوب لا يدعمكم وفي نفس الوقت تقول ان كلام غندور يدفع في اتجاه الحرب , انتم اذا كنتم صحيح لاتجدوا الدعم من جوبا . واذا كان كلامك صحيح يجب الموافقه على كلام السيد غندور .

  5. يا ابن خالتي ياسر رمضان كريم وربنا يتقبل
    عمر البشير خالي ذهن فارغ ما عندو شيء وجبان في نفس الوقت لا يستطيع القيام بقرارات قوية كما فعل سلفا
    المهم المواطنة هي اساس الحكم العادل في بلد مثل السودان مليء بالاثنية والقبلية
    وناس هلمجرا .. نحن وين والسيدين بالمرصاد .. لينقضوا علي كل شيء بدون فعل اي شيء .. هذه الطائفية انها بغيضه

  6. فقد فعله سيد البشر عليه الصلاة والسلام اى الاعتكاف .لا تتعدى على دين الله فلن تكسب غير سخط الجبار والامة

  7. سَقَطَ الإخوان المسلمون سقوطاً مُريعاً: هذا ليس إدِعَاءاً فحسب، بل لي شواهد و أدلَّة قوَية جداً جداً، و نرجو من أي أخو مُسلم عاطل أن يضع دائرة أمام الإجابة الصحيحة:
    1. ما هو مرجعية الإخوان و الكيزان (الدينية و الفكرية و بأي فهم)؟
    أ‌. القُرآن و السنَّة بفهم المجدد حسن الترابي
    ب‌. لا مرجعية و لا هم يحزنون فقط كل ما يحقق و يكرس للإخوان البقاء في السلطة، سواء أكان متوافقاً مع الشرع أم لا هو المرجعية.
    ت‌. الإمام المجدد حسن البنا
    ث‌. إجابة أخرى أذكرها
    2. ما هو فهم الإخوان في الطريقة المثالية للوصول إلى الحُكم:
    أ‌. الإنقلابات العسكرية كما هو الحال في السودان.
    ب‌. الشرعية و صناديق الاقتراع، كما هو الحال في مصر، ثم الانقلاب على قواعد الديمقراطية.
    3. ما هو حكم الإخوان في المحكمة الجنائية الدولية و الاعتراف بها و الاحتكام إليها؟
    أ‌. حرام، و لا يجوز تسليم المسلم للكافر، و المحكمة الجنائية تحت أقدام أي حاكم إخواني ـ مذهب إخوان السودان.
    ب‌. حلال و يجوزُ الإحتكام إلى الجنائية الدولية، و يجب تسليم السيسي لأسباب عديدة منها: انقلابه على الشرعية الديمقراطة!، أنَّه طاغوت وكافر لأنَّه مكَّن للكفَّار على حساب الإسلام و بالتالي يجب تسليمه للمحكمة الجنائية ـ مذهب إخوان مصر.
    4. ما هو حُكم الإخوان في الخروج على الحاكم؟
    أ‌. لا يجوزُ الخروج على الحاكم ـ مذهب إخوان السودان بعد خروجهم عليه و تمكنهم في السُلطة، علماً بأنَّ الذي خرجوا عليه قد جاء بالديمقراطية و كان يُقيم الصلاة و يؤمُ النَّاس.
    ب‌. يجوزُ الخروج على الحاكم، مذهب إخوان مصر بعد إقالة رئيسهم، و كان موقفهم السابق و الذ يتمترسون فيه حتى هذه اللحظة هو عدم جواز الخروج على مرسي، و لكن يجوز الخروج على السيسي.
    5. ما هو حُكم الإخوان في الرِّبا أهو حلال أم هو حرام؟
    أ‌. الرِّبا حرام ما دام الإخوان لا يستفيدون من ريعه، و لكنَّه يجوزُ في حالات الضرورة القصوى كما في حالة سد مروي، مطار الخرطوم الجديد، تأهيل مباني الأمن و الجيش ـ مذهب إخوان السودان.
    ب‌. الرِّبا حرام و لكن ليس مُطلقاً: يجوزُ التعامل به في حالة الإحتقان السياسي، و لكسب السوق، و لتجارة و تهريب السلاح إلى الإخوان خاصةً في سيناء و لدعم حماس ـ مذهب إخوان مصر.
    *. الإخوان في العالم كُلِّه لم يتفقوا إلاَّ في تحليل الرِّبا…و كفى بها داءاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..