أخبار السودان

عدد اللاجئين الإثيوبيين في البلاد يقترب من الـ”50″ ألف لاجئ

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، ارتفاع عدد اللاجئين الإثيوبيين الواصلين إلى السودان فرارا من النزاع المسلح بإقليم “تيجراي”، إلى 49 ألفا و593.

جاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة “أوتشا”، اطلعت عليه الأناضول.

وأوضح التقرير أنه، منذ 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يصل طالبو اللجوء الإثيوبيون إلى السودان، وخاصة ولايتي كسلا والقضارف (شرق)، وبدرجة أقل لولاية النيل الأزرق (جنوب شرق)، هربا من النزع بالإقليم الإثيوبي.

وأضاف: “تم تسجيل 49.593 لاجئا إثيوبيا من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حتى الأربعاء”.

وأوضح أن اللاجئين يتم استضافتهم في مراكز استقبال مؤقتة قرب نقاط الدخول الحدودية؛ حيث تقوم السلطات المحلية بفحصهم وتسجيلهم، وتزويدهم بالطعام ومياه الشرب وبعض مواد المأوى.

​​​​​​​ والخميس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين عبروا إلى شرق السودان هربا من التصعيد العسكري في إقليم “تيجراي”، إلى 46 ألفا و412.

ومنذ 4 نوفمبر الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي” في الإقليم، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر ذاته انتهاء العملية بنجاح بالسيطرة على كامل الإقليم وعاصمته.

وفي 20 من ذات الشهر، توقعت المفوضية الأممية، لجوء 200 ألف إثيوبي إلى السودان، خلال 6 أشهر مقبلة.

ويأتي تدفق اللاجئين الجدد، في وقت يعاني السودان وضعا إنسانيا صعبا، نتيجة أزمة اقتصادية متفاقمة، وفيضانات غير مسبوقة، وانتشار الجراد، فضلا عن تفشي فيروس كورونا.

ويعد السودان أحد أكثر الدول استقبالا للاجئين في إفريقيا، إذ يستضيف ما يزيد على مليون منهم، معظمهم من دولة جنوب السودان.
الاناضول

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..