البرلمان الكيني يصوت لصالح الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

صادق نواب في البرلمان الكيني على لائحة تقضي بانسحاب بلادهم من المحكمة الجنائية الدولية.

ويتوقع أن يعد النواب مشروع قانون في هذا الشأن، يعرض على البرلمان، خلال ثلاثين يوما، بعدما قاطع نواب المعارضة عملية التصويت.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية الرئيس، أوهورو كينياتا، ونائب الرئيس، وليام روتو، بالضلوع في جرائم حرب، وهو ما ينفيه الرجلان.

ويتوقع أن تبدأ محاكمة روتو الأسبوع المقبل في لاهاي.

وتقول المحكمة الدولية إن القضية ستأخذ مجراها حتى إذا انسحبت كينيا

وترتبط التهم الموجهة إلى كينياتا وروتو بأعمال العنف التي أعقبت انتخابات 2007 المطعون في نزاهتها، والتي خلفت نحو 1000 قتيل، بينما غادر نحو 600 ألف شخص منازلهم، هروبا من المواجهات.

وسيحال كينياتا إلى المحاكمة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

ويقول مراسل بي بي سي في نيروبي، غابريال غايتهاوس، على الرغم من أن التصويت لن يوقف المحاكمة، ولكنه يوجه رسالة تحمل تحديا قويا للمحكمة في لاهاي، وهو شعور يتنامى في كينيا وعبر القارة الأفريقية برمتها، تجاه هذه المحكمة.

ولم يسبق لأي دولة أن انسحبت من المحكمة الجنائية.

ويستحوذ التحالف بين كينياتا وروتو على أغلبية مقاعد البرلمان، وقد أعد اللائحة متزعم نواب الأغلبية، أدان دوالي، الذي دعا الحكومة إلى الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار دوالي إلى الولايات المتحدة التي رفضت الانضمام إلى المحكمة، حماية لمواطنيها وجنودها من التحقيق والمتابعة بخلفيات سياسية، على حد تعبيره.
بي بي سي

تعليق واحد

  1. خطوة مباركة وتعتبر نهضة الوعى الحضارى المدنى الراقى للانسان الافريقى الذى عرف منذ زمن بعيد فى صفحات التاريخ الشعوب العالمية(بالرجل الافريقى المريض)او افريقيا محط الجهل والفقر والمرض السرمدى.وارض افريقيا مرتع خصب لحقول الاستعمار.لهذا نناشد بقية البرلمانات الافريقية بالتاييد والانضمام الفورى والسريع ولاتنسوا انكم تمثلون اكثر من ثلث عضوية المحكمة.ويكون بديلها الهيئة الافريقية العليا للعدالة الاجتماعية المدنية.واول الغيث قطرة.والله الموفق

  2. الكل لديه شعور تام بالدور السياسى لهذه المحكمة
    كل رؤساء العالم اليوم يغتنون بالسياسة .. والدول
    الدميقراطية توفر الرفاية لشعوبها والدول الفقيرة تأخذ
    اموال شعوبها وتضعها فى الخارج وبعد ذلك تدبر الأسباب
    الموجودة اصلا فى كل الدكتاتوريات على مدى التاريخ
    القضية الاولى هى فرض إرادة الشعوب وليس الأقاليات
    واللوبيات وأكبر مثال حركة الأخوان المسلمين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..