مبيعات نفط جنوب السودان حوالي مليار دولار منذ أبريل

(رويترز) ? قالت وزارة النفط في جنوب السودان يوم الخميس إن البلد حقق مبيعات نفطية بنحو مليار دولار منذ استئناف الانتاج في أبريل نيسان وحول ربعه إلى السودان من أجل تصدير الخام عبر أراضيه.

ويحتاج جنوب السودان ? الذي يفتقر إلى منافذ بحرية ? لتصدير النفط الخام وهو شريان الحياة لاقتصاده من خلال خطي أنابيب يمران عبر السودان.

وكان البلدان اتفقا في مارس آذار على اسئناف تدفقات نفط الجنوب عبر حدودهما. وكانت جوبا أوقفت إنتاجها في يناير كانون الثاني 2012 مع تصاعد نزاع مع الخرطوم حول رسوم استخدام خطوط الأنابيب.

وهدد السودان منذ ابريل بإغلاق خطي الأنابيب بين البلدين بسبب خلاف بشأن مزاعم بأن الجنوب يساند متمردين سودانيين ينشطون عبر الحدود لكنه وافق على استمرار تدفقات الخام بعدما اجتمع رئيسا البلدين يوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان إن جنوب السودان باع نحو 9.8 مليون برميل من النفط مقابل 969 مليون دولار حتى الأول من سبتمبر أيلول. ودفعت رسوما قدرها 91 مليون دولار مقابل استخدام خطوط الأنابيب وميناء بورسودان.

كما دفعت جوبا مبلغا إضافيا قيمته 147 مليون دولار في إطار حزمة لتعويض السودان عن فقدان معظم إيرادات النفط مع انفصال الجنوب وذلك وفقا لما توصلا إليه في اتفاق في سبتمبر.

وقال نيكوديموس أجاك بيور المسؤول الاعلامي بالوزارة لرويترز إن جنوب السودان ينتج 180 ألف برميل يوميا من النفط ويخطط لإضافة 20 ألف برميل يوميا بعد أن سحب السودان تهديده بإغلاق خطي أنابيب التصدير.

وأضاف ?تجتمع الطواقم الفنية وتخطط لزيادة الانتاج بداية من الأسبوعين المقبلين ? الاستعدادات جارية.?

ولم يذكر بيور جدولا زمنيا مفصلا واكتفى بقول إن بلاده تهدف لإنتاج 250 ألف برميل يوميا بنهاية العام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..