أخبار السودان

الاستفتاء يقتحم منابر الكنائس في عيد ميلاد المسيح، سلفاكير: شريكنا لم يتوقع أن نصل الى هذا اليوم

القاهرة رصد : سميربول

حث الفريق أول / سلفاكير ميارديت ، النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة جنوب السودان ، الجنوبيين على ضرورة البقاء يقظين لأن الاستفتاء الذى طال انتظاره قد أقترب ، قال سلفاكير هذا الكلام خلال قداس صلاة عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية سانت تريزا الكاثوليكية فى كوتورفي جوبا عاصمة جنوب السودان،وقال كير أن هناك بعض الناس يعملون على مدار الساعة لتعطيل هذه العملية.

حيث أوضح : ( شريكنا لم يتوقع أن نصل الى هذا اليوم وهو لايقبل أن يكون بأي ثمن مجانبا أعداء السلام الذين لا يريدون استفتاء سلمي يتم إجراؤها في 9 يناير 2011). وأضاف سلفاكير قائلا أنه من الواضح أن الوحدة فى الاستفتاء غير ممكنة ، لكنهم يدفعون ويضغطون لأجل الوحدة الوطنية مستخدمين كافة أنواع الحيل لتقويض الاستفتاء السلمى والشفاف الحر والنزيه . إن أعداء السلام يحاولون البحث عن أي خطأ لرفض نتائج الاستفتاء. أحث الجميع على التبليغ عن اى شخص يريد شراء او بيع بطاقة الناخبين لتقويض عملية الاستفتاء. لدى تعليمات للشرطة لاتخاذ التدابير اللازمة ضد هؤلاء الناس ).

وأثنى سلفاكير على الناخبين فى جنوب السودان الذين انتخبوه فى ابريل الماضى رئيسا لحكومة الجنوب بأكثر من 93 صوت. مشدداً على أهمية الاستفتاء المقبل ،حثاً الجنوبيين بالتصويت باعداد كبيرة واغلبية ساحقة .

وأضاف (أتوقع إقبال المصوتين بأكثر من 98 في المئة بحيث لا يمكن لأحد أن يشكك في خيار شعب جنوب السودان). وقال (أحثكم على اتخاذ القرار الصحيح في التصويت، وأنكم لن تأسفون لاختياركم ).

وأشاد المطران باولينو لوكودو لورو بالجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية لدورهم في عملية الاستفتاء.وحث الجنوبيين على الايمان ، وحثهم على حفظ السلام.

وقال "والآن نحن نحتفل بعيد الميلاد، علينا أن نواصل الصلاة بحيث يتم وضعها ونحن في وضع أفضل وعلاقة مع الله وقت التصويت في الاستفتاء من 09- يناير، 2011

فارمينا فى كنيسة جميع القديسين بالزمالك

بعثة حكومة الجنوب فى مصر تشارك وتخاطب رعاياها الجنوبيين فى صلوات أعياد الكريسماس

كتب ? خميس كات ميول / القاهرة

فى نشاط غير مسبوق فى الكنائس التى تصلى فيها السودانيين الجنوبيين بجمهورية مصر العربية انتشر اعضاء البعثة الدبلوماسية لحكومة جنوب السودان فى مصر فى كل الكنائس المذكورة وتقدم الدكتور فارمينا مكويت منقار رئيس البعثة المصلون فى كنيسة جميع القديسين بالزمالك الكائنة على ضفاف نهر النيل اليوم 25 ديسمبر ? 2010 م وبمعيته عدد من القيادات السياسية بمكتب " SPLM " فى مصر ابرزهم الاستاذ/ جوزيف رياك ماروينق نائب رئيس الحركة الشعبية بمصر وحيا الدكتور فارمينا المصلين وهنأهم بعيد ميلاد يسوع المسيح المخلص وتمنى لجنوب السودان والسودان كل الاستقرار والازدهار مذكراً الذين سجلوا اسماءهم بضرورة الاستعداد للتصويت بعد اسبوعين من الان واضاف ان الوقت قد هان لتختار بنفسك حريتك بإيدك دون ارغام من احد وان الحركة الشعبية وحكومة جنوب السودان حريصتان على حقوق الجنوبين مهما كلفهما من ثمن ومشقة .

" إنتو بقيتو احرار اليوم " هى بادئة خطاب للاستاذ رياك ماروينق نائب رئيس الحركة بمصر للمصلين لا مجال للرجوع للوراء كفاية عبودية كفاية ظلم دة الوقت بتا حرية بتانا نختارو بيدنا وصفق له كل الحاضرين .

روبن مريال في كنيسة القلب المقدس بالسكاكينى فى العباسية

كتب ? خميس كات ميول / القاهرة

بعثة حكومة الجنوب فى مصر تشارك وتخاطب رعاياها الجنوبيين فى صلوات أعياد الكريسماس

وفى كنيسة القلب المقدس الواقعة فى شارع احمد سعيد بمنطقة العباسية تقدم الاستاذ روبن مريال بنجامين المصلين الذين ضاق بهم الهيكل لكثرة الزحام فكان المصلين يتبادلون التحايا والتهانى بعبارتى مبروك العيد ووطن جديد حر .
بمجرد قيامه من مقعده الامامى فى الهيكل وقبل وصوله المنبر صفق له كل المصلين وقام اصحاب الكاميرات لتسجيل حديثه وتصويره وحيا القسس الذين اداروا الصلاة على رأسهم الاب ريتشارد قائد القداس الالهى والاب فيكتور راعى الكنيسة والاب / جميل وحيا ايضاً كل المصلين وقال : انا بوصل ليكم سلام كبير بتاع رئيس بتانا / سلفا كير ميارديت وصاحب حديثه هذا تصفيق حار وطويل وقال : كل مرة انا ببدأ حديثى بانفصال وييي ولكن اليوم يوم الفرح يوم الميلاد نقول المجد ليسوع . آمين . ومن ثم لوح بكفه اليسرى الى اعلى " شعار الانفصال " وقال دة شعار بتانا الشعار دة بيقول باى باى للظلم والاستعمار والاضطهاد وحث المسجلين بضرورة التصويت للاستفتاء وللانفصال وقال لهم عندما تذهبون للتصويت انتبهوا جيداً فى استمارة التصويت فان دائرة البصمة للورقة التى توجد فيها رمزالانفصال التى يجب ان تضع فيها بصمتك مقابل للدائرة الاخرى فى الورقة التى توجد فيها رمز الوحدة ، فأحذر من ان تضع بصمتك عند التصويت وتنطبع الحبر فى الدائرة الاخرى فيظهر بصمتك فى الدائرتين وفى هذه الحالة تتلغى صوتك وتكون خسارة لنا ، فعليك اذا وضعت بصمتك فانتظر حتى تجف الحبر وتنشف او انفق فى الورقة ومن ثم يمكنك ان ترمى فى الصندوق وكان الهدوء يخيم الهيكل تماماً مستمعين له بكل خضوع

اليوغنديين: ( لنصلى من اجل السودان)

القاهرة رصد : سميربول

حث الاسقف/ هنرى لوقا أورمبى ، رئيس اساقفة الكنيسة فى أوغندا ،الأوغنديين للصلاة من أجل السودان لأن السودان ذاهب الى الاستفتاء. وقال أورمبى : ( لقد عانى جنوب السودان لمدة 50 عاما، دعونا نصلي من اجل ان الله يضع يده عليهم ، لأن السودان ان لم يكن فى سلام ، نحن ايضا لن نكون فى سلام) ، قال أورمبى هذا الكلام خلال تراسه قداس احتفالات عيد الميلاد في كاتدرائية جميع القديسين في (نكاسيرو).

وصلى أورمبى من أجل السلام في أوغندا المستعد للانتخابات العامة فى العام المقبل.محذراً المرشحين الذين يخططون لاستخدام السحر أوإحداث العنف والتلاعب لتحقيق النصر من عاقب الله،حثاًالمسؤولين الذين سرقوا أموال الحكومة وغيرها من الموارد للتوبة. واوضح أن هذه العلل المزعجة قد جلبت الأزمات للأمة ، ناصحاً بالقول علينا ان نكرم الله حتى يكرم بلدنا).

وانتقد رئيس الأساقفة الذين يهبطون بمعنى عيد الميلاد للانغماس في الفرح بالأكل والشرب أكثر مما يفعلونه عادة.وقال يجب علىالمسيحيين ان يصلوا الى الله لكي يحصلوا على الخلاص).

ايليا أرومي كوكو

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..