بعد إنسحاب وفد حزب البشير من الدوحة..المتمردون : سنعمل في إطار تحالف للمقاومة لتصعيد القتال خارج دارفور كمنهج جديد للإطاحة بنظام فقد أهليته السياسية وفرط في حقوق الشعب ووحدة السودان

وصلت مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية ومتمردي حركة التحرير والعدالة (مجموعة من الفصائل المسلحة تقاتل في دارفور)، لطريق مسدود أمس، ونفذ الوفد الحكومي توجيهات الرئيس عمر البشير بالانسحاب من المنبر الذي ترعاه قطر مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بعد تعذر التوصل إلى اتفاق في المهلة التي حددها الرئيس السوداني، والتي انتهت أمس. ووصف المتمردون مواقف الخرطوم بفقدان البوصلة، وأكدوا أنهم سيعملون في إطار تحالف للمقاومة لتصعيد القتال خارج دارفور لإسقاط الحكومة.

وأعلن مسؤول ملف دارفور في الحكومة السودانية غازي صلاح الدين أن وفد الحكومة سيغادر الدوحة اليوم الجمعة لكن دون أن ينسحب من المفاوضات. وقال صلاح الدين في مؤتمر صحافي: «أبلغنا الوساطة بأن وفدنا سيغادر.. (اليوم) ولكن ذلك لا يعني عدم استعدادنا لتلقي الوثيقة (النهائية لاتفاق السلام) لنبدي فيها رأيا فإذا توفرت الوثيقة ستكون مادة المؤتمر الحواري في دارفور». ويشير بذلك إلى مؤتمر يفترض أن ينعقد في دارفور بمشاركة ممثلي المجتمع المدني. وكان الرئيس السوداني أمهل أمس الفصائل الدارفورية 24 ساعة لإبرام اتفاق أو سيسحب وفده من الدوحة، قائلا إن أي مفاوضات بشأن دارفور لن تتم إلا في داخل البلاد، منهيا بذلك الوساطة القطرية بعد أن قدم الشكر لقادة قطر.

وقال صلاح الدين إن «الوفد سيغادر لأنه لم تبق له مهمة. لم نقل إن هذا انسحاب وقد وعدتنا الوساطة بأنها سوف تعرض الوثيقة علينا في الساعات أو الأيام القادمة». وخلص إلى القول: «هذا وقت اتخاذ القرارات بالنسبة للوسطاء وللشركاء وللمبادرة وهذا يمكن أن يتم دون وجود وفد في الدوحة».

وتعد الوساطة القطرية والدولية لعملية سلام دارفور وثيقة نهائية للسلام الشامل بالتشاور مع جميع الحركات المسلحة والمجتمع المدني في الإقليم ووعدت بتسليمها لجميع الأطراف للتوقيع عليها أو إبداء الرأي.

وأكد صلاح الدين أن من أسباب مغادرة الوفد انشغال السودانيين باستفتاء الجنوب. وقال: «قلنا للوساطة إن كل السودان سيكون منشغلا بالاستفتاء ولا نريد لمساري السلام أن يتقاطعا». وجاء في بيان أصدره الوفد الحكومي حصلت عليه «الشرق الأوسط» أن «تأخير التسوية يشجع على استمرار القتال، ومن ثم يضاعف معاناة مواطني دارفور والسودانيين عامة.. كما أن التراخي في التسوية يعطي رخصة للمغامرين، بل يشجعهم على حمل السلاح وإطالة أمد الحرب». ولمح البيان إلى تورط جوبا في دعم فصائل دارفور المسلحة. وأشار إلى أن «مما يعزز حرصنا على التعجيل بالانتقال إلى المرحلة النهائية للسلام قبل موعد الاستفتاء هو ما تابعناه جميعا بعد تمركز بعض الحركات المسلحة في جنوب السودان والدعم الذي قدم لهم هناك وما أحدثه ذلك من مواجهات عسكرية واضطرابات أمنية جديدة في دارفور.. ولا يستبعد أن تنتقل مثل هذه الاضطرابات إلى الجنوب فإن أمن هذه المناطق مترابط ترابطا وثيقا».

وأضاف البيان: «ظلت بعض الحركات ترفض فكرة التفاوض بتاتا، مثل حركة عبد الواحد، بينما لجأت حركات أخرى للمراوغة مثل حركة العدل والمساواة التي قبلت في البداية بالتفاوض عندما اقتصرت عليها وحدها، ثم سحبت اعترافها بمفاوضات الدوحة وخرجت منها عندما انضمت إليها حركات أخرى من دارفور لتعود بعدها متعللة بعشرة شروط لمواصلة التفاوض كما أوضحنا سالفا.. وما تزال حركة العدل والمساواة لا تعترف بمنبر الدوحة، ولذلك فهي الآن خارج المبادرة باختيارها، إلى أن تعلن صراحة أنها قد تخلت عن شروطها وقبلت بمنبر الدوحة كما هو».

من جانبه وصف القيادي بحركة التحرير والعدالة محجوب حسين تصريحات الرئيس السوداني بشأن سحب وفده من الدوحة بأنها تصريحات فاقدة الأهلية والبوصلة السياسية ومؤشر لانهيار النظام، كما هي ضربة للمجهودات القطرية والإقليمية والدولية لحل أزمة دارفور السودانية. وأكدت الحركة رفض الوصاية على شعب دارفور، وأعلنت أنها «ستعمل مع قوى تحالف المقاومة السودانية في دارفور، الممثل الشرعي والوحيد للمقاومة وشعب دارفور على تصعيد القتال خارج دارفور كمنهج جديد للتحالف والإطاحة بنظام فقد أهليته السياسية وفرط في حقوق الشعب ووحدة السودان».

الخرطوم: فايز الشيخ
الشرق الاوسط

[COLOR=blue]الوفد الحكومي لمفاوضات دارفور يقرر مغادرة الدوحة[/COLOR]

كتب مركز حزب البشير الصحفي :

قرر الوفد الحكومي لمفاوضات سلام دارفور مع الحركات المسلحة مغادرة منبر التفاوض بالعاصمة القطرية الدوحة عائداً إلى الخرطوم.
وأكد الوفد الحكومي في بيان تحصلت عليه (smc) أنه سيواصل اتصالاته مع الوساطة المشتركة من السودان، كما أن الوسطاء سيستمرون في حوارات مع حركة التحرير والعدالة برئاسة التيجاني سيسي وحركة العدل والمساواة بزعامة خليل إبراهيم.
وواصل اجتماع الوساطة مع حركة العدل والمساواة التشاور حول إمكانية الاتفاق مع الحكومة على وقف العدائيات بإقليم دارفور.
وأشار البيان إلى أن الوساطة وعدت بتسليم طرفي التفاوض اليوم الخميس وثيقة السلام النهائية، مبدياً تفاؤلاً بالتوصل إلى تسوية خلال يومين.

تعليق واحد

  1. انسحب ولا سحبوة اول مرة الطرطور البشير يصدق فى كلامو لكن الظاهر علية عشمان فى ابادة تانية الحس كوعك وكوع نافع مصو مص لانو هوادة

  2. يا عالم هذا الشخص الذي يدعى غازي صلاح الدين لم ولن ياتي للسودان بخير وما اتفاق نيفاشا ببعيد فبعد ما كاد الحوار ان يصل لطريق مسدود تم تسليم الملف الي على عثمان واتى بالسلام وبنفس الطريقة الان سلام دارفور وصل لطريق مسدود تحت يد من يسمى غازي

  3. اصحو يا ناس الحركات لقيتو الفنادق الخمس نجوم ونسيتو اهلكم في دارفور خلاص قطار عمكم البشير اتحرك ولا وقت لتعند 😀 (؟) (؟) (؟)

  4. تعقيب على كلام الزووول , هل تحب اسالة الدماء؟ فكونه سلام وقف حربا ابادت مليونــــــــــــــــــــــــــــــــــــي شخص ,ودامت عشرون عام . فهو يعتبر سلام .
    وانفصال الجنوب من حقهم وسنحتفل معهم ونرسل لهم برقيات تهنية مع شعورنا بمرار ذلك في دواخلنا وربما نسرف العبرات

    ويمكن اعطاء دارفور حق مصيرهم بحكم فيدرالي

  5. المؤتمر اللا وطنى يشطرط لحركات دارفور فى الدوحة بإجراء إنتخابات لأهالى دارفور أن تكون ولاية واحدة أم لا . يا أخى لمن إستلمتوها ولاية واحدة لماذا الان تكون بإنتخابات
    فى المفاوضات وتكون مخجوجة وتكبر المشكلة مرة تانية وبعدين لمن المؤتمر الوطنى حريص كل الحرص لمصلحة أهالى دارفور لماذا نحن الشعب السودانى لم يستشيرونا بالإنتخابات ويأخذو رأى الناس بفصل الجنوب أيهم باب أولى ؟؟ وبعدين العتبانى ما يحل مشكلة دار فور . هم يريدون توزيع دار فور خمس ولايات كما فى خطب الرئيس من أجل إعطاء الولايات الغنية بمصادر الثروات فى أرض دار فور للطوارق الجدد الجاين من كل إفريقيا والأراضى الغير صالح للحياة لأهل دارفور ده الظلم نفسة ياناس خاف الله القوى الجبار لا تبدلو الحقائق وردو الحقوق لأصحابها من أجل خير دارفور يعم كل الشعب السودانى دون تميز . زى ما فعلتم فى بترول الجنوب إستفادت فئة وحرمت السواد الاعظم من الشعب السودانى يا جماعة أذكركم شيىء مهم أهل دار فور عمرهم مابخلو على الشمال التنمباك الذى تأكلونه للكيف فى كل الشمال أى الشمالين بالذات لا تجد أحدا لم يسف إلا من رحم ربى . من أين لكم هذا إذا حرمتوهم من مصادر رزقهم من أين يأتوكم بالسعود لتكيف مزاجكم يا مفاوضين ياغجر تعلمو من إنفصال الجنوب ضاع منكم أرض خصبة وبكرة من أيديكم سوف يستفيد منه اليهود والامريكان وكمان دارفور يذهب من أيديكم وبعدين تأكلو وتشربو من سراب السحراء فى الشمال.وأنا لكم ناصح أمين . ياجبهجية كن ينفع معاكم النصح والنذر والايات .

  6. لماذا القتل والدمار فقط في ولايات دارفور ولعمري تلك هى الحقيقة البينة لينتقل الصراع الى القيادة العامة بالخرطوم ولكل ثكنات الامن باي مكان بالسودان الفضل. ولسبب بسيط حتى يعرفوا ان القتل والدمار مابجيب نتيجة والموت حار عندما يموت لك شخص عزيز بدون ذنب جناه …طائرات الانتي نوف مازالت تقتل بدون فرز ومليشيات الجنجويد ما زالت ترتع فسادا في دار فور ..وطالما رضت الحكومة بالتصعيد نحن اهل للتصعيد وسوف نحارب الحكومة في عقر دارها والايام بيننا وشدو حيلكم والبادئ اظلم .

  7. نحن قوم اعزنا الله بهذا الدين مهما ابتغينا العرة في غيره اذلنا الله
    والناس سواسية في الاسلام
    لكن للاسف المسلمون ينظرون الي اصحاب البشرة السوداء كانهم غير بشر ومثلها بانسبة للامم الغير مسلمة ولكن (لاذنب بعد الكفر)
    انظرو الي اليمن تجد صاحب البشرة السوداء مواطن لاقيمة له ومثله في مروتانيا وهذة امثلة بسيطة
    اما في السودا ن فانظر للجنوبي مواطن غير مرغوب فيه ومنبوذ –
    وعندما عجزت الحكومة بسياستها الغير رشدة في الحفاظ باجنوب رجعت الي ممارسة سياسة فرق تسودفي ابناء دارفور ولكن الله خالقنا مع كل مظلوم

    لاتكن امرؤ فيك جاهلية

  8. سحب الوفد يعني اعلان حرب
    سرقة الافكار والاقصاء

    لقد عرف الوسيط القطري افكار الحركات السياسية والعسكريه وكذلك اللاجئين ومجتمع دارفور وقام بإعداد الوثيقه ولكن دولة المؤتمر الوطني سحبت الوفد حتى تفصل الوثيقه على مقاس فئة من ابناء دارفور كما حدث لمناوي وتوقع معه الاتفاق مدعيه انهم يمثلون اهل دارفور وبالتالي تظهر كانها أوقفت الحرب في دارفور ، وهم ( اي الموقعون الجدد ) موالون لها لكي يتثنى لها ضرب المجتمع الدارفوري مره اخى وشبيه ذلك ما حدث لاتفاقيه الخرطوم في التسعينات . وبذلك تقصي الحركات المقاتله .
    ان دوله المؤتمر الوطني لا تعرف الا السرقه بجميع انواعها والاقصاء .
    ? سيناريو محتمل … ان تقوم الدوله بعد الاستفتاء بضرب اهل دارفور برا وجوا حتى يتفرقوا بعد توقيع الاتفاقيه مع فئه مواليه

  9. السلام عليكم وجمعه مباركه عليكم الحمد لله الدي انهي المماطله والعبث والمهزله مفاوضات بالسنين فلان قبل وفلان زعل والناس في المخيمات والنهب خرب الديار والناس تعبت كل ناس الحركات غير جادين وصادقين مع الشعب وكل حركه لها دوله تحركها (ليبيا – يوغندا – ارتريا- فرنساوالكثير) لو كان صادقين مع انفسهم اولا ومع الشعب لكان اتحدوا في حركه واحده وتفاوضوا مع الحكومه وانتهت المشكله لكن كل واحد بيبحث عن مصلحته الشخصيه واعطيكم مثال في واحد عينوه والي ولما جاءت الحكومه الجديده عينوه وكيل وزاره فرفض وتمرد هل هدا انسان وطني بخصوص الحكومه هي تايهه ما تعرف وين الصواب الدليل هي فاتحه مفاوضات في الدوحه وتقول ليك استراتيجيه وحل من الداخل وهدا يربك الناس ولا يعقل الرئيس لازم يكون شجاع ويخاطب الشعب عامه وشعب دار فور خاصه بما عنده من حلول وينتظر رد الشعب عليه لايمكن المماطله والسكوت الحركات المسلحه لازم تتوحد ولو في 3 حركات حتي يسهل الحل وطال الزمن ام قصر دارفور الي الانفصال المسالة مسالة وقت ليس الا نخشي ان نتعب انفسنا بالحروب وفي النهايه الانفصال نسال الله ان يعجل به حتي ينعم شعب دارفور بدولته وباقي السودان بدولته والظلم ظلمات وما زال المسلم في فسحة من دينه ما لم يرق دما والسلام عليكم

  10. هؤلاء النكرات ,, نكرات اخر الزمان استمرأوا الركون الي الدعة وراحات الخمسة نجوم في فنادق الدوحة وظنوا انهم شخصيات vip حتي اصبوحا كالقط يحكي اانتفاخاً صولة الاسد وما ظنوا انهم مكشفون للشعب السوداني سذاجةً وواضاعةً ودناءة (0) هم عشقهم الاول هذا الثالوث (0) المال – السلاح – الزواج من امرأة ……. (0) هم حتي الان لا يحسنون فن التعامل مع البئة فيلوثونها بالتبول والتغوض في الشوارع ووسط الاحياء من دون ادني حياء ويريدون بعد ذلك ان يحكموا دولة!!!!

  11. الحترام ده خيرو ولا شنو؟ ( ده واحد راقص عام شعب ) كيف يكون محترم وا كيف يكون رئسه ده نهب مال شعب 😡 😡 😡 😡 😡

  12. اخى بايكوو دعنى اعلمك سر من الاسرار..غازى هو المفروض يكون مسئول من ملف نيفاشا..وكان نوعا ما حا ينقذ الموقف ولكن على طه نط فى الموضوع واخذه منه عشان ينفذ شئ فى رأسه وهو رجل مريض…تعرف انه على اوسخ من البشير.
    فكر فيها

  13. الى ابو الشيماء
    كيف سمحت لنفسك ان توصف انسا نا ملئ السمع والبصر بالنكرات ..صدقني لوناس الراكوبة عملوا استفتاء بأتفه المعلقين اكيد حتحوز على المرتبة الاولى بلا منازع ..اولا اطلب منك ان ترجع الى فصول محو الامية لتتعلم كيف تكتب وبعد داك تعال علق زي الناس.كما ارجو ان تتعلم كيف تكتب هذه الكلمات :
    اصبوحا = اصبحوا
    مكشفون = مكشوفون
    وواضاعة = وضاعة
    البئة = البيئة
    التغوض = التغوط

  14. ياناس الراكوبة ماتخلونا ندي العالم دي دروس باالمجان لية بتحرموهم ياخ, طيب صلحنا كلامنا
    واقولها واضحة قرار البشير 100% ومافي اي تنازل والناس الارزقية ديل غير الدواس مابنفع فيهم شئ وهم في الدواس اجبن خلق الله وياامريكا ويافرنسا ويامجتمع دولي دي في حالة مواجهة جيشنا اها ابقوا رجال وخلوا امريكا وبتاع وتعالوا نشوف الرجالة حدها وين؟

  15. هذا افضل قرار اتخذ من قبل البشير وفي طريق حل مشكلة دارفور اذا استمرت الحكومة في التفاوض مع هولاء المجرمين القتلة قطاع الطرق سوف تستمر تتفاوض الى الابد تعطي المناصب وتوقع الاتفاقيات مع هؤلاءالانتهازيين الذين يتاجرون في معاناة اهل دارفور الكرام سوف تظل تتفاوض الى ابدالدهر واذمة دارفور لا تراوح مكانها يجب العامل معهم كخارجين عن القانون وهم كذلكوهذه مسؤلية قوات الشعب المسلحة ونتمنى ان يقاتلوا بعيداعن المدنيين في دارفور وان لا يجعلوا المدنيين دروعا بشرية وعلى الحكومةالتفاوض مع اهل دارفور المخلصين من هم على الارض ومنحهم مايريدون من حكم وسلطة وثروة ، هذا راي في حل مشكلة دارفور ( راي محايد ومستقل ليس لي حزب وحزبي هوالسودان )

  16. شوفوا كلام دولة بدون التنوع ولحس الكوع وكلام دارفور اليومين فقط وسلام يكون فى داخل ياهو هسىء خلى كل مجموع يلملم نفسهم وبداء يسألو أنفسهمُ اين نحن.

  17. yes all thesis revaluation leader wont get chance in afar meant .but that;s not men;s there is no geologist in Dar for.the history not miss this event 😮 😮 😮

  18. تمام ايها البشير الهمام لقد اعلنت نهايتك بنفسك زلك ماكانت تنتظره كل الشعوب المقهورة فى السودان العاصفة قادمة فأستعد للهروب من الان كهروب المك نمر لأن الجماعة المعاك ديل ومطبلاتية وماسحى أحزيتكم فى المؤتمر الواطى سوف يفرون مثل النساء لأنهم ليس برجال فمن تعود على ضرب وقتل وأغتصاب النساء فلن يقدر الا على محاربة النساء يا نساء

  19. يا جماعة الخير قادة الحركة المفروض يحسوا شوية ويجوا يشوفوا حالة اهلنا فى دار فور على الطبيعة وكان عندهم باقى اكل ولا صابون يوزعوا على المساكين ديل
    وحق السلاح لو هم صاح قلبهم على اهلنا فى دار فور يشتروا بيه معدات زراعية وادوات
    طبية لااهل دار فور ونمشى كلنا نبنى دار فور بدل الكلام الفاضى

  20. يا أخوتي التهميش مو من هسع ، التهميش من زمان ، من الإستقلال ومستمر ، والتهميش مو في دار فور ، التهميش في كل السودان ، في الشمال وفى الشرق وفي الوسط ، وفى الغرب ، وفى كل مكان بإستثناء المدن الكبيرة والعاصمة المثلثة ، والعاصمة نفسها أطرافها مهمشة .
    لا تحل الأمور بحمل السلاح بنية حقوق الأقليم ، فيجب أن نرفض الحركات الإقليمية المسلحة مهما كانت مطالبها ، ونطالب بحكومية قومية مقبولة من الجميع ، تتقاسم زي ما بقولوا السلطة والثروة وتضع دستور دائم للسودان يحقق تداول السلطة بصورة سلمية ويراعي كل مفردات تفكك هذا البلد المنكوب .
    والله لا بتحلنا قطر ولا ليبيا ولا شاد ولا أي دولة ، لو ما ختينا عقولنا في راسنا ما ينصلح حالنا ( ولكن البقنع الديك منو )

  21. انها العدل والمساواء التي دخلت امدرمان دون ان تضرب اي مواطن وواجهة وضربت من واجهها ودخلت وكانت علي بعد قليل من التلفزيون وستدخل قريبا من كل الجهات ولن تمس اي طفل او امراء او عجوز ولا شاب الا من يواجهها من قتل اهلنا في قري دارفور وارجو من الجميع اللذين يروا في كلامنا عدم مصدقية ان يسافرو الي شمال دارفور دون التوغل للغرب او الجنوب الدارفوري عندها ستصدقون مقولة مبارك الفاضل عندما ذهب للبشير في 2004 وقال له اوقف الحرب العالم ينظر وستتورط ولكن البشير قال لمبارك دارفور باقي فيها 100 نفر حسبنا الله ونعم الوكيل نرجو ان يقف الجميع مع الوطن لان كل الشعب في الشمالية النوبة والوسط والنيل الازرق والابيض والشرق جبال النوبة وكردفان تعذب وضاق الامرين الا من لحس من مال الغلابة وهم من يدافعون لاعدا الله والوطن لكم يوم ياعصابة البشير

  22. اولا يجب ان يعلم الجميع حكومة ومعارضة بان كلمة تفاوض تعنى ببساطة (عملية محادثات طويلة الامد بين طرفين متنازعين تفضى الى نتائج ترضى الطرفين) فكونها محادثات طويلة لا يمكن بترها طال الزمن او قصر ………. عندما ذهب الوفد
    الفيتنامى فى الستينيات للتفاوض مع الولايالت المتحدة الامريكية فى نيو يورك ? اول عمل قام به هو اجار مبنى لاقامة الوفد المفاوض ودفع مقدم لعشر سنوات , فى حين كان الامريكان يتوقعون حلا قريبا للازمة……….. هذا هو فهم التفاوض
    انسحاب الحكومة من المفاوضات ليس مقنعا وان كانت مطالب حركات دارفور فيها نوع من التزمت والمزايدات محكمة جنائية …. اقليم واحد…….. الخ.
    الشاهد ان الحكومة ربما يئست من مسألة الوساطة دى وربما تبحث عن بدائل للمسألة ولكن ان بعض الظن اثم.
    المهم ما كان لها ان توقف هذا القطار رغم بطء سيره لان الهدف النبيل لا بد ان تعترضه مشاكل كثيرة
    مفاوض الحكومة بقول انهم اتفقوا على 95 فى المئة من القضايا ……. انا لا ادرى الى متى يستخف المسؤولون بعقولنا ؟؟ كذب على شعبك حتى تصدق نفسك…. سبحان الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..